ما الجديد
ستار دي في بي | StarDVB

أهلاً وسهلاً بك من جديد في ستار دي في بي StarDVB. تم في الاونة الاخيرة تطوير وتخصيص الموقع ليشمل IPTV و SMART TV بشكل أوسع من السابق. إذا كنت مسجل سابقا يمكنك الدخول باسم المستخدم السابق نفسه، وإن كنت غير مسجل مسبقاً، يمكنك التسجيل الان. نرحب بمشاركاتك واقتراحاتك في أي وقت، نتمنى لك وقتاً ممتعاً معنا.

الفورمولا وان من هنا كل الأخبار و الصور

Brave Heart

كبار الشخصيات
فيا يمنح حلبة صخير جائزة الامتياز الأولى


SakhirFormula_B.jpg


أصبحت حلبة البحرين الدولية التي تستضيف الأحد المقبل المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 أول حلبة في البطولة تحصل على جائزة مؤسسة "الامتياز" التابعة للاتحاد الدولي للسيارات "فيا"، والتي تمنح للحلبات التي تتلاقى مع أعلى المعايير من حيث التكنولوجيا والتنظيم والطاقم الطبي ومراقبي سلامة السباق.

وصرح سيد واتكينز رئيس مؤسسة "الامتياز" بعد منح البحرين هذا الشرف الكبير "أنا سعيد بإعلان أن حلبة البحرين الدولية اختيرت للحصول على جائزة الاتحاد الدولي "امتياز" لعام 2007. بالفعل تتلاقى المنشآت الموجودة مع المعايير العليا لمؤسسة الاتحاد الدولي، وستستخدم لتطوير تدريباتنا حول السلامة والنشاطات التثقيفية في الشرق الأوسط".

وأضاف واتكيز "نتطلع بشوق للعمل على حلبة البحرين الدولية حول برامج السلامة، ونحن مقتنعون تماماً أنه سيكون لها تأثير ايجابي على رياضة المحركات في المنطقة بأكملها".

وبدوره، علق مارتن ويتاكر المدير التنفيذي لحلبة البحرين الدولية على هذه الجائزة قائلاً "حلبة البحرين الدولية فخورة جداً بحصولها على هذه الجائزة، وبالثقة التي منحتها إياها مؤسسة الفيا. لطالما تمتعت الحلبة بعلاقات مميزة مع الاتحاد الدولي، فنحن ملتزمون مع زملائنا في الاتحاد البحريني للسيارات بتعزيز مركز حلبة البحرين الدولية كمثال على التكنولوجيا المتقدمة والسلامة اللتين تشكلان تصميم هذه الحلبة".

وأُطلقت هذه الجائزة العام الماضي حيث منحت لحلبة بول ريكار الفرنسية (جنوب) المخصصة للتجارب بسبب معايير السلامة العالية التي تتمتع بها ولتطورها الدائم في هذه الناحية.
 

JAMAL

ستار جديد
أخى madman مايؤلمنى هو إعلامنا الغارق فى سبات عميق والذى لايملك المعلقين المحترفين ولاالمراسلين المتتبعين للأحداث
أتذكر خبرا فى إذاعة mbc عن أحد سباقات الفورمولا واحد ولكن الصور المرفقة كانت للإندى كار والتى تسمى حاليا بتشامب كار
لازلت أتابع السباقات فى الإذاعات الأجنبية فى السابق كان بواسطة الهوائى العادى فى شبكة الراى الإيطالية بعد ذلك فى الساتالايت الأنالوج فى محطة ntv التركية
ثم فى البث الرقمى باقة السويسريات وRTL وORF
وأعتقد أن أفضل تعليق لسائق جوردون بيجو السابق مارك برندل والذى يعلق لصالح شبكة السكاى
أين إعلامنا المحترف؟فقط تجده فى كرة القدم ويالها من كرة قدم كلها إنجازات عالمية
لايوجد على الساحة معلق _فورمولا واحد _ واحد وياللأسف
 

JAMAL

ستار جديد
فى حلبة صخير أرشح الفيرارى بالصعود على المنصة بترتيب أول وثانى والثالث للماكلارين
 

JAMAL

ستار جديد
فيليبى ماسا يحقق أسرع لفة فى البحرين

45463340.jpg


إستطاع البرازيلى فيليبى ماسا بسيارة الفيرارى أن يسيطر على كل من التجارب التمهيدية والتجارب التأهيلية
وفى المؤتمر الصحفى صرح أن السيارة ممتازة وسريعة ولاينتظر منها سوى الفوز لتعويض عن خيبة أمله فى ماليزيا الأسبوع الماضى
وحل رايكونن زميل ماسا فى المركز الثالث بينما إحتل البريطانى لويس هاملتون المركز الثانى فى الإنطلاقة غدا الأحد بينما تحصل زميله فى فريق ماكلارين فرناندو ألونسو على الترتيب الرابع.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
أخى madman مايؤلمنى هو إعلامنا الغارق فى سبات عميق والذى لايملك المعلقين المحترفين ولاالمراسلين المتتبعين للأحداث
أتذكر خبرا فى إذاعة mbc عن أحد سباقات الفورمولا واحد ولكن الصور المرفقة كانت للإندى كار والتى تسمى حاليا بتشامب كار
لازلت أتابع السباقات فى الإذاعات الأجنبية فى السابق كان بواسطة الهوائى العادى فى شبكة الراى الإيطالية بعد ذلك فى الساتالايت الأنالوج فى محطة ntv التركية
ثم فى البث الرقمى باقة السويسريات وRTL وORF
وأعتقد أن أفضل تعليق لسائق جوردون بيجو السابق مارك برندل والذى يعلق لصالح شبكة السكاى
أين إعلامنا المحترف؟فقط تجده فى كرة القدم ويالها من كرة قدم كلها إنجازات عالمية
لايوجد على الساحة معلق _فورمولا واحد _ واحد وياللأسف


عزيزي جمال

فعلا كلامك صحيح يا عزيزي فيما قلت ، وأنا شخصيا إتابع أخبار البطولة على

قناة SKYN الفضائية ، واتمنى أن يكون في المستقبل تعليق وبث على الفضائيات

العربية .

مشكور يا عزيزي على المتابعة لهذه البطولة الجميلة فعلا ، أيام العملاق

مايكل شوماخار .

لك تحياتي وتقديري بزيارتك صفحاتي المتواضعة .
 

ahmedhamdi

ستار جديد
ماسا بطلاً لجائزة البحرين الكبرى


massareplace_B.jpg



حقق البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري الفوز بسباق جائزة البحرين الكبرى، الجولة الثالثة من بطولة العالم للفورمولا وان، ليهدي فريقه الفوز الثاني هذا الموسم، في الوقت الذي تألق فيه أيضاً البريطاني الشاب لويس هاميلتون سائق ماكلارين بحلوله ثانياً ليصبح أول سائق في التاريخ يصعد على منصة التتويج في سباقاته الثلاثة الأولى بالفورمولا وان.

قطع السائق البرازيلي، الذي انطلق من المركز الأول على شبكة الانطلاق، مسافة السباق البالغة 308.238 كلم (57 لفة) في زمن قدره ساعة واحدة و33 دقيقة و27.51 ثانية بفارق 2.36 ثانية عن هاميلتون، بينما جاء سائق فيراري الآخر الفنلندي كيمي رايكونن ثالثاً بفارق 10.389 ثانية.

وهذا هو الفوز الأول لماسا هذا الموسم بعد سباقين مخيبين للآمال في أستراليا وماليزيا، كما أنه الفوز الثالث له في مسيرته بالفورمولا وان والتي بدأها عام 2002، حيث كان قد حقق أول انتصاراته في الموسم الماضي مع فيراري أيضاً، وذلك في سباقي تركيا والبرازيل.

ورغم بدايته الجيدة للسباق، كان الإسباني فرناندو ألونسو السائق الأول لماكلارين وبطل العالم في العامين الماضيين أكبر الخاسرين بحلوله في المركز الخامس خلف الألماني نيك هايدفيلد سائق بي أم دبليو ساوبر الذي قدم مستوى رائع ونجح في تخطي البطل الإسباني في واحد من أبرز مشاهد السباق.

وبهذه النتيجة يحتدم الصراع على لقب السائقين بعد أن أصبح ألونسو وهاميلتون ورايكونن في صدارة الترتيب برصيد 22 نقطة لكل منهم، بينما حافظ فريق ماكلارين على صدارة ترتيب الصانعين برصيد 44 نقطة بفارق 5 نقاط فقط عن فيراري.
أبرز لحظات السباق

اللفة الأولى: ماسا ينطلق من المركز الأول ويحافظ على الصدارة، وهاميلتون ثانيا. ألونسو يخطف المركز الثالث من الفنلندي رايكونن.

اللفة الأولى: تصادم بين البريطاني جنسون باتون (هوندا) والأمريكي سكوت سبيد (تورو روسو) يؤدي لخروجهما من السباق. خروج الأعلام الصفراء ودخول سيارة الأمان

اللفة الرابعة عشرة: ثنائي المقدمة ماسا وهاميلتون يبتعدان عن ألونسو صاحب المركز الثالث بفارق أكثر من 8 ثواني

اللفة التاسعة عشرة: الدخول الأول لهاميلتون إلى حظيرة الصيانة ليخرج في المركز السادس

اللفة العشرون: ماسا يدخل حظيرة الصيانة وينجح في الخروج في المركز الخامس أمام هاميلتون

اللفة الحادية والعشرون: الوقفة الأولى لألونسو في حظيرة الصيانة

اللفة الثانية والعشرون: رايكونن يتوقف للصيانة وينجح في الخروج أمام ألونسو ليستعيد المركز الثالث

اللفة التاسعة والعشرون: سباق رائع للبريطاني دافيد كولتهارد (ريد بول) بتقدمه للمركز السابع متخطياً الإيطالي جيانكارلو فيزيكيلا (رينو)، علماً أنه انطلق من المركز الأخير.

اللفة الثلاثون: أجمل مشاهد السباق، الألماني هايدفيلد ينجح في تخطي ألونسو ليصبح في المركز الرابع.

اللفة الخامسة والثلاثون: الياباني تاكوما ساتو (سوبر أغوري) يخرج من السباق بعد انفجار محركه

اللفة السابعة والثلاثون: كولتهارد يواجه مشاكل في سيارته ويخرج من السباق

اللفة الأربعون: ماسا يدخل إلى حظيرة الصيانة للمرة الثانية والأخيرة ويخرج في المركز الثالث

اللفة الثالثة والأربعون: الأسترالي مارك ويبر (ريد بول) يخرج من السباق لتعطل سيارته

اللفة الثالثة والأربعون: الوقفة الثانية لألونسو، ولكنه يفشل في الخروج أمام هايدفيلد

اللفة الثانية والأربعون: هاميلتون إلى حظيرة الصيانة ويخرج في المركز الثاني خلف ماسا

اللفة السادسة والخمسون: هاميلتون يقلل الفارق بينه وبين ماسا إلى أقل من 6 ثوان

اللفة السابعة والخمسون والأخيرة: ماسا يعبر خط النهاية ليحقق الفوز الثالث في مسيرته
نتائج السباق (العشرة الأوائل)

1 – البرازيلي فيليبي ماسا – فيراري – ساعة و33:27.51 دقائق
2 – البريطاني لويس هاميلتون – ماكلارين – بفارق 2.3 ثانية
3 – الفنلندي كيمي رايكونن – فيراري – + 10.8 ث
4 – الألماني نيك هايدفيلد – بي أم دبليو ساوبر – + 13.8 ث
5 – الإٍسباني فرناندو ألونسو – ماكلارين – + 14.4 ث
6 – البولندي روبرت كوبيتسا – بي أم دبليو ساوبر – + 45.5 ث
7 – الإيطالي يارنو تروللي – تويوتا – + 81.3 ث
8 – الإيطالي جيانكارلو فيزيكيلا – رينو – + 89.4 ث
9 – الفنلندي هيكي كوفالاينن – رينو – + 89.9 ث
10 – الألماني نيكو روزبرغ – ويليامس – + لفة واحدة
 

Brave Heart

كبار الشخصيات

فيراري تسعى لتوسيع الهوة مع منافسيها


ferrari03_B.jpg


أكد الفرنسي جان تود المدير التنفيذي لفريق فيراري أن حظيرة "الحصان الجامح" ستعمل بجهد خلال الأربعة أسابيع المقبلة تحضيراً لفرض سيطرتها في سباق جائزة إسبانيا الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان.

ولم يخف تود سعادته عن النتيجة التي حققها فيراري في سباق جائزة البحرين الكبرى على حلبة صخير الأحد حيث أحرز البرازيلي فيليبي ماسا المركز الأول وحل السائق الآخر في الفريق الفنلندي كيمي ثالثاً خلف سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، ما سمح لفيراري بتقليص الفارق مع فريق "السهم الفضي" إلى 5 نقاط على لائحة الترتيب العام للصانعين.

وأشار تود بصراحة إلى أن "المعركة" ستكون هذه السنة قوية إلى ابعد الحدود في ظل تقارب المستوى بين فرق الطليعة، مبدياً أهمية ما تحقق نهاية الأسبوع الماضي في البحرين:"الانطلاق من المركز الأول وتسجيل أسرع لفة ثم الفوز بالسباق، لقد كانت نهاية أسبوع مثالية بالنسبة لفيليبي، وقد تعززت هذه النتيجة الرائعة بالمركز الثالث الذي أحرزه كيمي، ما سمح بحصد النقاط لترتيب الصانعين".

وأضاف: "كان سباقاً حماسياً نافست فيه ثلاثة فرق، لذا أصبحنا ندرك حجم المنافسة وسنعمل على تحضير الأفضل للاستفادة من جميع إمكاناتنا في برشلونة".

من جهته، قال كبير التقنيين لوكا بالديسيري إن الفريق سيعمل جاهداً لتحسين وضع السيارة مع بدء العد العكسي لسباق إسبانيا على حلبة كاتالونيا، مبدياً رضاه عن الأداء العام في صخير:"كان سباقاً رائعاً وخصوصاً بالنسبة لفيليبي الذي بدا الأسرع طوال نهاية الأسبوع. برهنت "اف2007" أنها تعمل بشكل ممتاز ولم تواجهنا أي مشاكل تقنية على الإطلاق"، مضيفا: "تعتبر النتيجة المحققة بمثابة الجائزة للجميع لقاء العمل الدءوب الذي قاموا به في البحرين وفي مارانيللو بعد المحطة الصعبة في سيبانغ".

وتابع بالديسيري: "سنستغل الفترة التي تسبق جائزة إسبانيا لندخل أكثر تعديلات ممكنة ونرفع من مستوى السيارة، ونحن نعلم أن خصومنا لن يقفوا مكتوفي الأيدي أيضا".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات

شوماخر مستاء من أداء تويوتا


Ralf_Schumacher_B.jpg


أبدى سائق تويوتا الألماني رالف شوماخر استياءه التام من أداء سيارته معتبراً أنه لا إشارات ايجابية حتى الآن عن إمكان تقنيي الفريق معالجة المشاكل قبل سباق جائزة إسبانيا الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان، في 13 أيار/مايو المقبل.

وينتهي عقد الشقيق الأصغر لبطل العالم 7 مرات المعتزل ميكايل شوماخر، في نهاية الموسم الحالي، ولا يبدو أن الفريق الياباني يرغب في تمديد عقده بعد تراجع مستواه في العامين الماضيين حيث حل في المركز العاشر على لائحة الترتيب العام للسائقين، بعد حلوله في المركز السادس عام 2005 عند انتقاله إلى تويوتا من فريق وليامس.

وقال شوماخر: "لست قادراً على قيادة السيارة بالشكل الذي أطمح إليه، بكل بساطة إنها لا تتناسب مع أسلوبي في القيادة".

وكان الألماني قد حل في المركز الثاني عشر خلال سباق جائزة البحرين الكبرى على حلبة صخير الأحد، مقابل حلول زميله الإيطالي يارنو تروللي في المركز السابع، مما شكل خيبة لدى المسؤولين عن تويوتا وخصوصاً أن تقارير صحافية ذكرت أن الأول يكسب 10 ملايين يورو أكثر من الثاني الذي تم تمديد عقده حتى عام 2009.

من جهته، قال مدير أعمال السائق الألماني هانز ماهر إن المفاوضات بشان تمديد عقد موكله مع تويوتا ستبدأ في الصيف المقبل.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات

شوماخر مستاء من أداء تويوتا


Ralf_Schumacher_B.jpg


أبدى سائق تويوتا الألماني رالف شوماخر استياءه التام من أداء سيارته معتبراً أنه لا إشارات ايجابية حتى الآن عن إمكان تقنيي الفريق معالجة المشاكل قبل سباق جائزة إسبانيا الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان، في 13 أيار/مايو المقبل.

وينتهي عقد الشقيق الأصغر لبطل العالم 7 مرات المعتزل ميكايل شوماخر، في نهاية الموسم الحالي، ولا يبدو أن الفريق الياباني يرغب في تمديد عقده بعد تراجع مستواه في العامين الماضيين حيث حل في المركز العاشر على لائحة الترتيب العام للسائقين، بعد حلوله في المركز السادس عام 2005 عند انتقاله إلى تويوتا من فريق وليامس.

وقال شوماخر: "لست قادراً على قيادة السيارة بالشكل الذي أطمح إليه، بكل بساطة إنها لا تتناسب مع أسلوبي في القيادة".

وكان الألماني قد حل في المركز الثاني عشر خلال سباق جائزة البحرين الكبرى على حلبة صخير الأحد، مقابل حلول زميله الإيطالي يارنو تروللي في المركز السابع، مما شكل خيبة لدى المسؤولين عن تويوتا وخصوصاً أن تقارير صحافية ذكرت أن الأول يكسب 10 ملايين يورو أكثر من الثاني الذي تم تمديد عقده حتى عام 2009.

من جهته، قال مدير أعمال السائق الألماني هانز ماهر إن المفاوضات بشان تمديد عقد موكله مع تويوتا ستبدأ في الصيف المقبل.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات

مستقبل هادفيلد مع فريقه لم يتحدد


Nick_Heidfeld_B.jpg


طلب المسؤولون على فريق بي ام دبيلو ساوبر المنافس في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1 من سائقهم الألماني نيك هايدفيلد الانتظار بشأن القرار النهائي حول مستقبله مع الفريق، وذلك رغم المستوى الطيب الذي قدمه منذ انطلاق البطولة وخصوصاً في سباق جائزة البحرين الكبرى على حلبة صخير الأحد الفائت.

وكان هايدفيلد حل في المركز الرابع خلال السباق متفوقاً على بطل العالم في العامين الماضيين الاسباني فرناندو الونسو سائق ماكلارين مرسيدس الذي جاء خامساً، علماً أن الألماني احتل المركز عينه في السباقين الأوليين في البرت بارك وسيبانغ.

ويمكن لهايدفيلد أن ينهي تعاقده مع بي ام دبليو في ختام الموسم الحالي بحسب أحد بنود الاتفاق المبرم بينهما، في الوقت الذي يبدو فيه أن استمراره مع الفريق في 2008 مرتبط بقرار المسؤولين الذين يريدون منح الفرصة لمواطنه الشاب سيباستيان فيتيل.

وقال مدير بي ام دبليو ماريو تيسن تعليقاً على سؤال مختص بمستقبل هايدفيلد: "لا تتوقعوا قراراً فورياً بهذا الخصوص. لقد قلت سابقاً إننا سنعلن عن أسماء سائقينا للموسم المقبل عند نهاية البطولة الحالية. أما بالنسبة إلى هايدفيلد فإننا سنتحاور بشان بقائه من عدمه قبل التوصل إلى نتيجة حاسمة يمكن أن نقولها علنا".

لكن رغم جوابه السلبي لم يخف تيسن انه لا يفكر إطلاقاً في الاستغناء عن سائقه الموهوب: "اعتقد انه بالنسبة للطرفين لا ضرورة للتفكير بشيء سلبي، بيد انه من ناحية أخرى لا داعي للعجلة".

وكان هايدفيلد صرح الأسبوع الماضي انه يريد جواباً قريبا حول مستقبله مع بي ام دبليو حتى لا يهدر فرصه في حال عرض أحد الفرق الأخرى الانتقال إلى صفوفه، إلى قوله أنه سيكون راضياً عن البقاء مع فريقه الحالي، في ظل التقارير الصحافية التي ربطته بانتقال محتمل إلى تويوتا في 2008 ليحل مكان مواطنه رالف شوماخر.

 

Brave Heart

كبار الشخصيات

كوفالاينن واثق من العودة للمنافسة



Heikki_Kovalainen_B.jpg



أبدى السائق الفنلندي هايكي كوفالاينن ثقته من إمكانية عودة فريقه رينو الفرنسي بطل العالم للصانعين في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1، إلى أجواء المنافسة رغم البداية المخيبة التي حققها في الموسم الجديد، ما ترك أعضاء الفريق في موقف صعب حيث يصعب عليهم تقبل الوضع الحالي.

وكان رينو أحرز بطولة الصانعين في الموسمين الماضيين في موازاة تتويج سائقه السابق الإسباني فرناندو ألونسو المنتقل حديثاً إلى ماكلارين مرسيدس بطلاً للسائقين مرتين، إلا أن الفريق الفرنسي يعاني اليوم مع سائقيه كوفالاينن والإيطالي جانكارلو فيزيكيلا لإيجاد الطريق نحو منصات التتويج على متن السيارة الجديدة "ار27".

وكتب كوفالاينن في مقاله الخاص على موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "لا يفترض الشعور بالرعب مما يحدث، وخصوصاً أننا عرفنا أسباب المشكلة التي جعلت السيارة بطيئة إلى هذا الحد. لدينا أفضل الميك****يين والمهندسين والمصممين، ونشكل فريقاً رائعاً. سنجد الحل بالتأكيد، وحتى ذلك الوقت سأعمل على القيادة بأفضل ما يمكن أن أفعل".

وأضاف: "لم يتغير شيء عن العامين الماضيين، فالأشخاص الذين ساعدوا ألونسو لتحقيق الانجاز لا يزالون هنا، لذا أعتقد أننا سنتمكن من شق طريقنا بين ثلاثي المقدمة فيراري وماكلارين وبي ام دبليو ساوبر، لكن لا أعلم الوقت المحدد لحدوث هذا الأمر".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات

الشرق الأوسط يثير غيرة الغرب بالفورمولا 1


Formula3_B.jpg


باتت منطقة الشرق الأوسط تمثل اليوم إحدى أهم مواقع بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا1 عبر استضافة حلبة البحرين الدولية لإحدى جولاتها منذ 2004، لكن رغم ذلك فإن الغرب بشكل عام ما زال يأخذ على البريطاني بيرني ايكلستون، مالك الحقوق التجارية في رياضة الفئة الأولى، سعيه الدؤوب إلى كسب المزيد من ملايين الدولارات من خلال سياسة التوسع التي يتبعها، والتي تأكدت قبل فترة عندما عبّر عن رغبته الصريحة في الوصول ببطولة العالم إلى نقطة عشرين جائزة كبرى في السنة الواحدة.

ولا شك في أن حصول عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي، على شرف استضافة إحدى جولات البطولة لمدة سبع سنوات ابتداء من عام 2009 وحتى عام 2016، أثار من جديد حملة المنتقدين بعد أن اعتبر عدد كبير من مدراء التسويق في الفرق المشاركة ببطولة العالم أن لا حاجة إلى جولة شرق أوسطية ثانية تضاف إلى سباق جائزة البحرين.

وسأل أحد هؤلاء قائلاً: "لماذا نتجه إلى مكان مثل أبو ظبي في الوقت الذي يبدو فيه ممكناً اقتحام أسواق جديدة في الهند والمكسيك وروسيا الساعية بجدية للحصول على شرف دخول روزنامة بطولة العالم؟". وتأخذ تلك الفئة على ايكلستون تسليمه بأن "فورمولا1 تذهب إلى حيث الأموال تتواجد".

ويبدو أن هؤلاء أغفلوا حقائق عدة تؤكد أن منطقة الشرق الأوسط هي بالفعل أحد المساهمين الرئيسيين في رياضة الفئة الأولى، لذا تستحق استضافة سباقين بدل الاكتفاء بسباق البحرين على حلبة صخير.

وكانت دولة الإمارات قد دخلت إلى عالم رياضة الفئة الأولى من بوابة الرعاية التي أمنتها إحدى أهم شركات الطيران لديها التي تعاقدت مع فريق ماكلارين مرسيدس مقابل 15 مليون دولار، فيما استحوذت إحدى الشركات التابعة لحكومة أبو ظبي على 5 في المائة (137 مليون دولار) من حظيرة فيراري و20 في المائة من فريق سبايكر.

أما حكومة البحرين فقد استحوذت على 30 في المائة من مجموعة ماكلارين، كما حصلت حلبتها الدولية على الضوء الأخضر للاستمرار في استضافة إحدى جولات بطولة العالم للفورمولا1 حتى عام 2013.

ولا خلاف على أن الشكوك التي تحيط بمستقبل عدد من السباقات في أوروبا، كجائزتي بريطانيا وفرنسا وغيرهما، لأسباب معظمها اقتصادية، هي ما دفع بعض الجهات الغربية إلى النظر للطفرة الشرق أوسطية في مضمار فورمولا 1 من منظار ضيق أوله مادي وآخره مادي أيضاً.

إلا أن امتلاك دول الخليج بشكل خاص أربع حلبات بمستوى عالمي (حلبة البحرين الدولية، حلبة لوسيل في قطر، حلبة دبي اوتودروم في دبي، وحلبة أبو ظبي مستقبلاً) يؤكد التطور المطرد للرياضة الميك****ية في المنطقة، حتى أن الصحافيين الأوروبيين المتخصصين في رياضة فورمولا 1 أخذوا على الألماني الشهير هرمان تيلكه، الذي صمم عدداً كبيراً من الحلبات، إصراره على منح حلبة أبو ظبي بالذات "امتيازات" لناحية تضمينها عدداً لا بأس به من المنعرجات الحماسية غير المتوافرة في حلبات أخرى.

يُذكر أن حلبة أبو ظبي المقرر أن تقوم على جزيرة ياس الممتدة على مساحة 55.2 ألف هكتار، ستكون إحدى أطول حلبات السباق في العالم (5.5 كلم)، ولا شك في أن وقوعها على ضفاف البحر قد يشعل غيرة حلبة موناكو مع العلم أن الأولى تتميز بمنحها السائقين ثلاثة أماكن تتيح التجاوز، بحسب ما يقول تيلكه، وذلك على عكس حلبة موناكو حيث تصعب تلك الإمكانية.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات

بي أم دبليو تقترب من الفوز الأول


theissen_B.jpg


أكد مدير فريق بي أم دبليو ساوبر ماريو تيسن أن فريقه اقترب من الفوز بأول سباق له في بطولة العالم للفورمولا وان بعد الانطلاقة الرائعة التي حققها في السباقات الثلاثة الأولى خلال الموسم الحالي.

ويحتل الفريق حالياً المركز الثالث في ترتيب الصانعين، في حين يأتي سائقه الألماني نيك هايدفيلد في المركز الخامس في الترتيب العام للسائقين بعد انتزاعه المركز الرابع في سباق جائزة البحرين الكبرى الأحد الماضي.

ويتخلف هايدفيلد عن ثلاثي الصدارة الفنلندي كيمي رايكونن والاسباني فرناندو ألونسو والبريطاني لويس هاميلتون بفارق 7 نقاط فقط.

وقال تيسن: "كان هدفنا مطلع الموسم الحالي تضييق الفارق عن فرق الصدارة بعد أن طرأ تحسن كبير على سيارتنا عن الموسم الماضي".

وأضاف: "نجحنا في بلوغ هدفنا في السباقات الثلاثة الأولى ونجحنا في تضييق الفارق أكثر وأكثر في سباق البحرين".

وكشف "فرضنا أنفسنا كثالث أفضل فريق مشارك في بطولة العالم هذا الموسم وهذا الأمر فاق التوقعات عند بداية الموسم. النقاط الـ 18 التي حصلنا عليها في السباقات الثلاثة الأولى تساوي نصف نقاط الموسم الماضي بأكمله، وبالتالي فان الأمور ايجابية حتى الآن".

وتابع "يجب أن نكون واقعيين الفارق ما يزال كبيرا بيننا وبين فيراري وماكلارين، لكن تخطي هايدفيلد لألونسو في سباق البحرين كان لحظة رائعة وقد فوجئنا به لأنه سمح لنا بوضع بعض الضغط على المرشحين لإحراز اللقب".

وختم "من البديهي أننا سنواصل العمل لتحسين مستوى السيارة، الأولوية بالنسبة إلينا الآن هي أن نكون على منصة التتويج لكن الفوز بالسباق الأول لنا ليس بعيدا".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات

هاميلتون سيكون من عظماء الفورمولا وان


hamilton6_B.jpg


أكد المدير التنفيذي لشركة ماكلارين مارتن ويتمارش أن سائق الفريق البريطاني لويس هاميلتون يستطيع أن يصبح في المستقبل أفضل سائق في تاريخ هذه الرياضة.

وضرب هاميلتون وهو أول سائق ذو بشرة سمراء يشارك في بطولة العالم للفورمولا وان هذا الموسم بقوة في السباقات الثلاثة الأولى حيث نجح في اعتلاء منصة التتويج فيها جميعها، بحلوله ثالثاً في سباق جائزة أستراليا الكبرى، ثم ثانياً في سباقي جائزة ماليزيا الكبرى والبحرين الكبرى ليتقاسم صدارة ترتيب بطولة العالم للسائقين مع زميله في الفريق الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم في الموسمين الماضيين، والفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري.

واعتبر ويتمارش أنها مسألة وقت قبل أن يفرض هاميلتون كأحد أفضل السائقين على الحلبة ويبدأ حصد الألقاب وقال: "طبعا من المبكر أن نحكم على هاميلتون، لكنه إذا استمر على هذا المنوال فلا أجد أي مانع لكي يصبح أفضل سائق في تاريخ الفورمولا وان".

وأوضح "منذ أن انضممت إلى ماكلارين عام 1989 عملت مع سائقين عظماء أمثال الفرنسي ألان بروست والبرازيلي أيرتون سينا والفنلندي ميكا هاكينن والآن فرناندو ألونسو وهاميلتون، وأعتقد بأنني كونت صورة واضحة عما يميز السائقين العظماء عن السائقين الجيدين، وأعتقد أن هاميلتون يأتي ضمن خانة العظماء".

وشرح ويتمارش المزايا التي يتمتع بها العظماء بقوله: "أولا يجب أن يمتلك الموهبة، ثم يتطلب الأمر صلابة معنوية لدى السائق، ثم بعض الاطلاع التقني لأن ذلك يساعد السائق على التأقلم بصورة أسرع مع الميـكـ****ــين والمهندسين مما يساهم في جعل السيارة أسرع".

وتابع "يجب أن يتمتع السائق بلياقة بدنية عالية وتصميم كبيرين والتفكير دائما بما يمكن أن يفعل لتحسين أداء السيارة".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات

حلبة سيبانغ مستمرة حتى عام 2015



sepang_B.jpg



سيستمر إقامة إحدى جولات بطولة العالم لسباقات فورمولا وان على حلبة سيبانغ في ماليزيا حتى عام 2015 بحسب ما أعلن مدير الحلبة مخزاني مخاتير.

وقال مخاتير: "لقد حصلنا على ضمانة لتجديد عقدنا لمدة خمس سنوات من 2011 إلى 2015".

وتم تجديد العقد بين اللجنة المنظمة للسباق الماليزي والهيئة الراعية لسباقات فورمولا وان لمدة خمس سنوات لتنتهي عام 2015، وذلك على الرغم من الانتقادات التي واجهتها الحلبة وتحديداً من مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان بيرني إيكليستون الذي وصف وضع الحلبة بأنه "مذري" ويجب العمل على تجديدها.

وقال إيكليستون: "هناك تآكل كبير على مجمل جنبات الحلبة وهذه نقطة سوداء في سجل ماليزيا، فسباقات فورمولا وان يتابعها البلايين حول العالم، ويجب أن يرى المتابعون لأحداث السباق أموراً جميلة".

يذكر أن ماليزيا تنظم إحدى جولات بطولة العالم لفورمولا وان منذ عام 1999.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات

سيارة الفورمولا وان معجزة ميكـــانكــية


formula_car_B2.jpg


تعتبر سيارة الفورمولا وان معجزة ميكـــانكــية في التطور الهندسي بكل معنى الكلام، ورغم أن هذه السيارات لا تصلح للاستخدام اليومي، إلا أن سباقاتها تشكل ساحة صراع بالنسبة إلى الشركات الكبرى لانتزاع لقب "الأسرع".

وسنحاول في السطور التالية أن نقدم وصفاً مختصراً للمكونات المختلفة لسيارة الفورمولا وان، والشروط التي تحدد طبيعتها.



المحرك

يأتي محرك سيارة الفورمولا وان بحجم صغير يصل قياسه من 50-60 سنتم بسعة 2400 سنتيمتر مكعب، وهو قادر على توليد قوة هائلة تصل إلى 900 حصان عند 19000 دورة في الدقيقة.

واتخذ قرار بتصغير حجم المحركات ابتداء من عام 2006 من محركات ذات عشر أسطوانات سعة 3 لتر إلى محركات ذات ثماني أسطوانات بسعة 4.2 لتر.

يستخدم نفس المحرك في سباقين بحسب قوانين الاتحاد الدولي للسيارات، وفي حالة عدم التقيد بهذا الشرط فإن الفريق المخالف يُعاقب بالتراجع عشرة مراكز على خط الانطلاق. وينحصر هذا القانون بيومي السبت والأحد ولا ينطبق على التجارب الحرة التي تقام يوم الجمعة.


علبة التروس

شبه أوتوماتيكية من سبع نسب للسرعة، قادرة على تحمل آلاف التبديلات خلال عمرها الافتراضي الذي يمتد على مدى أيام السباق الواحد فقط.

والجدير ذكره أن تأخر توقيت تغيير واحد في التروس بنسبة ألف جزء من الثانية فقط من شأنه تدمير العلبة بأكملها تلقائياً.


ديناميكية الأداء

قوة الضغط إلى أسفل تمكن سيارة الفورمولا وان من الانعطاف بثبات يصل إلى خمسة أضعاف قوة الجاذبية. ونتيجة لذلك، يصل الوزن الفعلي لرأس السائق إلى 25 كلغ بفعل هذه الجاذبية، بينما يصل وزن جسمه البالغ 70 كلغ إلى ثلث طن.


التقنية الانسيابية

تستخدم سيارة الفورمولا وان الديناميكا الهوائية (Aerodynamics) وتتمثل في آلية دفع الهواء الطبيعية التي تشكل قوة ضغط إلى أسفل، وهي تساوي ضعفي ونصف وزنها عندما تبلغ أقصى سرعتها. وعند بلوغها سرعة 160 كلم/ساعة، تولد السيارة ضغطاً إلى أسفل يساوي وزنها، الأمر الذي يجعل السير بالمقلوب على سقف نفق، على سبيل المثال، أمراً ممكناً.


الشاسيه

يصنع هيكل السيارة أو الشاسيه من ألياف الكربون ويساوي كسرا عشريا فقط مقارنة بوزن كتلة مشابهة من الصلب، غير أنه أقسى صلابة بأربعة أضعاف، وأكثر مقاومة من الصلب بخمسة أضعاف.


الإطارات

صممت إطارات سيارات فورمولا واحد كي تدوم حتى مسافة 200 كلم وهي تجمع بين خفة الوزن والمتانة في الوقت نفسه. وتصنع الإطارات من مطاط لين للغاية وهي أعرض من الإطارات العادية.

وضمانا لثبات الضغط فيها، تستخدم الإطارات غازات منخفضة الكثافة عوضا عن الهواء العادي لكي تبقى الإطارات منتفخة. واعتباراً من العام الجاري، تولت شركة بريدجستون اليابانية وحدها توفير إطارات السيارات بعد انسحاب شركة ميشلان الفرنسية.

وجرى رفع عدد مجموعة إطارات الطقس الجاف التي يحق لكل سائق أن يستعملها خلال أيام السباق الثلاثة من سبع إلى 14 مجموعة، فيما حدد عدد إطارات تجارب الجمعة بأربع مجموعات، على أن توزع المجموعات العشر الأخرى على يومي السبت والأحد.

وزودت السيارات خلال جائزة استراليا الكبرى، المرحلة الأولى من بطولة العالم للفورمولا وان لعام 2007 على حلبة ألبرت بارك، بإطارات لينة ومتوسطة الليونة، وبإطارات متوسطة وقاسية في سباقي ماليزيا والبحرين وكذلك الحال في سباق اسبانيا المقبل، في حين ستحتاج حلبة مونت كارلو إلى إطارات لينة وأخرى لينة جيدا.


الفرامل

تُصنع الفرامل التي تزود بها سيارة الفورمولا وان من ألياف الكربون والسيراميك، وهي لا تخفف من اندفاع كتلة السيارة غير المزودة بالنوابض فقط، بل تتميز بقوة كبح هائلة، وقابلية على الأداء العالي والفعال حتى عند درجة حرارة تتجاوز ألف درجة مئوية.


الإلكترونيات

تشتمل كل سيارة من سيارات الفورمولا وان على 1.5 كلم من الأسلاك الآيلة لتجميع البيانات من 120 مجساً موزعاً في المركبة.

ويتم نقل تلك المعلومات مباشرة وبشكل متواصل إلى مركز الصيانة الخاص بالفريق عبر نظام هاتفي.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
ألونسو: أشعر كأني سائق جديد


أكد الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم في سباقات سيارات فورمولا-1 في الموسمين الماضيين أن تغييره للفريق جعله يشعر كأنه سائق جديد مشيرا إلى سعادته بالتحديات المقبلة هذا الموسم.

وقال ألونسو الذي انضم لفريق مكلارين بداية من هذا الموسم قادما من فريق رينو "لا أشعر بتغير صورتي أمام الجماهير. ولكن مع تغيير الفريق أشعر بأنني سائق جديد. فهناك تحديات جديدة دائما".

وفي سياق آخر قال ألونسو أن أبرز المشاكل التي تواجهه عبر سباقات الجائزة الكبرى هذا الموسم تتمثل في كثرة التنقلات من بلد لأخر وما يتبعها من تغير في فروق التوقيت مشيرا إلى أن سائق الفورمولا-1 يضطر للعمل طيلة 300 يوما في السنة ما بين تجارب وأعدادات وسباقات رسمية.

 
أعلى