ما الجديد
ستار دي في بي | StarDVB

أهلاً وسهلاً بك من جديد في ستار دي في بي StarDVB. تم في الاونة الاخيرة تطوير وتخصيص الموقع ليشمل IPTV و SMART TV بشكل أوسع من السابق. إذا كنت مسجل سابقا يمكنك الدخول باسم المستخدم السابق نفسه، وإن كنت غير مسجل مسبقاً، يمكنك التسجيل الان. نرحب بمشاركاتك واقتراحاتك في أي وقت، نتمنى لك وقتاً ممتعاً معنا.

الفورمولا وان من هنا كل الأخبار و الصور

Brave Heart

كبار الشخصيات
وضع حجر الأساس لحلبة سنغافورة

singapore_B.jpg





وضع حجر الأساس للبدء بأعمال بناء حلبة سنغافورة التي ستستضيف إحدى جولات بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا وان، وذلك في حفل رسمي أقيم الجمعة.

وصرح مدير مكتب السياحة في المدينة ليم نيو شيان "هذا الحفل هو خطوة مهمة ضمن تحضيراتنا لاستضافة سباق فورمولا وان في أيلول/سبتمبر من العام المقبل".

ورأى شيان أن بلاده لا تزال تنتظر قراراً حاسماً من الاتحاد الدولي بخصوص إعطاء الضوء الأخضر لإقامة سباق ليلي من عدمه، وهو الأمر الذي أكده الوزير كيانغ بثقة.

بدوره، أكد وزير التجارة والصناعة السنغافوري ليم هنغ كيانغ أن هذا الحفل "هو لحظة مهمة لجزيرتنا ويجب علينا متابعة عملنا الحثيث بحذر" في إشارة إلى بدء أعمال تحضير المكان الذي سيحتضن الحظائر في منطقة محاذية للبحر.

وحدد الاتحاد الدولي للسيارات والقيمون على منافسات الفورمولا وان سباق جائزة سنغافورة الكبرى في 28 أيلول/سبتمبر 2008، ويفترض أن يقام في فترة ليلية للمرة الأولى في تاريخ رياضة الفئة الأولى، وذلك لتأمين الحضور التلفزيوني في قارة أوروبا بحسب فارق الوقت بين القارتين.

 

Brave Heart

كبار الشخصيات

غصن: "رينو ليست بحاجة إلى ألونسو"



ghosen_B.jpg





أعلن المدير التنفيذي لشركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات اللبناني الأصل كارلوس غصن أن الفريق المشارك في بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا وان لا يحصر حظوظه للارتقاء مجدداً إلى الصدارة في الموسم المقبل عبر إعادة سائق ماكلارين مرسيدس الحالي بطل العالم الإسباني فرناندو ألونسو إلى صفوفه.

وتردد مؤخراً أن فريق رينو مهتم باستعادة خدمات ألونسو بعد أنباء عن اقتراب رحيل الأخير عن الفريق البريطاني-الألماني بسبب المشاكل التي واجهها هذا الموسم مع زميله البريطاني الشاب لويس هاميلتون متصدر لائحة ترتيب السائقين ومدير الفريق رون دينيس.

وفي الوقت الذي جاهر فيه مدير رينو فلافيو برياتوري بأنه سيكون في طليعة المهتمين للتعاقد مع ألونسو في حال قرر الأخير فسخ ارتباطه بماكلارين، فإن غصن بدا مصراً على أن مستقبل الفريق لا يتوقف على رجل واحد، ما دحض الشائعات التي تحدثت مؤخراً عن استعداد رينو لدفع أي مبلغ مطلوب من اجل استعادة الإسباني الذي قاده إلى بطولة الصانعين في العامين الماضيين في موازاة فوزه بلقب السائقين.

وقال غصن المتواجد في مدينة سالزبورغ النمساوية: "النجاح في عالم فورمولا وان هو إنتاج فريق عمل كامل، إذ تحتاج إلى سيارة مميزة ومحرك وإطارات ومجهود الجميع وسائق بارع بكل تأكيد، لذا فإن أفضل السائقين لا يستطيعون النجاح من دون فريق مميز والعكس صحيح".

وطلب غصن من فريقه السعي للمنافسة على أعلى مستوى رغم الموسم المخيب الذي قدمه حتى الآن في 2007 "إذا لم يكن في مقدورنا التربع على الصدارة فعلينا العمل للارتقاء إلى المراكز المتقدمة".

وختم: "يجب أن نعتاد على أي سائق جديد ينضم إلى فريقنا، وعلى الإطارات الجديدة التي نعتمدها. أنا واثق من عودتنا إلى مكاننا الطبيعي في 2008، لكن لا يعتمد هذا الأمر على شخص واحد".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
سيارة جديدة لويليلمس في 2007

سيارة جديدة لويليامس في 2008

williams_B.jpg



سيدخل فريق ويليامس بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان في 2008 بسيارة جديدة كلياً، يفترض بحسب المسؤولين على الفريق أن تحمله إلى موقع منافس على لقب الصانعين والسائقين، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2004.

وبعدما كشف سائق الفريق الألماني الشاب نيكو روزبرغ، بأن فريق ويليامس سيصبح القوة الثالثة في فورمولا وان، إلى جانب ماكلارين مرسيدس وفيراري في موسم 2008، وذلك بفضل السيارة الجديدة التي سيطلقها في الأشهر القليلة المقبلة، أكد المدير التقني سام ميكايل الأمر، معتبراً أن هناك خطة متقنة وطموحة بدأ الفريق في إعدادها للموسم المقبل.

وقال ميكايل تعليقاً على مواصفات السيارة المرتقبة: "إنها ليست تطويراً للسيارة الحالية "إف دبليو 29" بل هي سيارة جديدة كلياً"، وأضاف: "إنها ثورة جديدة، فهي سيارة سريعة يمكنها الفوز بالسباقات، وهي مختلفة كلياً عن السيارة الحالية، لقد بدأنا العمل من نقطة الصفر".

ويفترض أن يطلق فريق ويليامس سيارته الجديدة في أوائل كانون الثاني/يناير المقبل، ووضع الجميع تركيزهم على تجهيزها لمواكبة التطور الذي أصاب الفرق المنافسة الأخرى، ووافق ميكايل ما قاله روزبرغ عن تطلعاته بثقة للموسم الجديد، مؤكداً أن ويليامس سيسير في الاتجاه الصحيح في 2008، مضيفاً: "يمكننا أن نقطع خطوة كبيرة عبر السيارة الجديدة، وتقليص الهوة الضئيلة التي تفصلنا عن فرق المقدمة".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
ملياردير هندي يشتري "سبايكر"

mallya_B.jpg




أفادت تقارير صحافية في هولندا أن فريق "سبايكر" المنافس في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان، سيتم بيعه مقابل 80 مليون يورو (110 ملايين دولار) إلى عائلة دي مول الهولندية والملياردير الهندي فيجاي ماليا.


وقال متحدث باسم عائلة دي مول إنه تم الاتفاق على جميع البنود بانتظار توقيع الطرفين على الأوراق الرسمية.
ويعد مالايا من أبرز رجال الأعمال في الهند، وهو نائب في البرلمان المحلي ويرأس شركتين مهمتين هما "يو بي" للمشروبات و"كينغ فيشر ايرلاين" للطيران.

وكانت شركة "سبايكر" المصنعة للسيارات الرياضية قالت في وقت سابق إنها تتجه لبيع بعض أسهم فريقها في سيارات فورمولا وان، مع عدم استبعاد بيع الفريق بأكمله كجزء من خطة مالية وضعتها لإعادة تنظيم إستراتيجيتها للمستقبل.

وأشارت الشركة الهولندية في بيان لها إلى أن الدعاية السلبية حول رصيدها المالي أثرت عليها في سعيها لتامين موارد مالية أخرى من أجل الحفاظ على مركزها واستمرارها في مجال الاستثمارات: "من بين الطروحات الممكنة لتعزيز قدراتنا المالية بيع فريق فورمولا وان".

وكان المدير التنفيذي ومدير فريق سبايكر مايكل مول الذي ترك منصبه في نهاية الشهر الماضي، قد أبدى اهتمامه فعلياً بشراء فريق الشركة التي تأسست عام 2000، والتي تتجه إلى إعلان تكبدها خسائر مالية وخصوصاً عبر فريق فورمولا وان الذي بدت تكلفته أكبر من الأرباح التي اكتسبها جراء عائدات النقل التلفزيوني والرعاة المختلفين.

 

Brave Heart

كبار الشخصيات
راي رئيساً جديداً لرينو فورمولا وان

renault_team_B.jpg



أعلن فريق رينو حامل لقب بطولة العالم للفورمولا وان أن برنار راي سيصبح رئيساً للفريق بدلاً من آلان داساس الذي سيتولى منصب المدير المالي في نيسان التي تشكل مجموعة اقتصادية موحدة مع الشركة الفرنسية.

وكان داساس قد استلم منصبه في نيسان/ابريل 2006 وتوج مع الفريق الفرنسي باللقب العالمي للعام الثاني على التوالي، فيما يشغل راي منصب نائب الرئيس في رينو، إضافة إلى أنه كان مسؤولاً عن القسم الرياضي في نيسان.

وسيستلم راي منصبه الجديد في السابع عشر من أيلول/سبتمبر الجاري، وهو علق على مهمته الجديدة قائلاً: "إن فريقنا للفورمولا وان هو الإثبات الذي يظهر تميز رينو على أعلى المستويات، وأنا أتطلع للعودة إلى عالم رياضة المحركات".

وتابع: "الفريق يتحضر للعودة بقوة الموسم المقبل وهو يملك الأشخاص والإمكانيات لتحقيق ذلك. أنها مجموعة قادرة على تحقيق المطلوب بقيادة المدير التقني فلافيو برياتوري الذي يتمتع بإمكانيات يعرفها الجميع. وأنا أتطلع بشوق لمشاركته في النجاحات مستقبلاً".

أما داساس فقال "أمضيت وقتاً مثمراً في منصب رئيس فريق رينو للفورمولا وان. كانت خبرة ناجحة ومحترفة. فريق رينو هو من المستوى العالمي ومتحفز كثيراً. ويعتبر امتيازاً أن أكون جزءً من هذه المغامرة".

وواصل: "من الناحية الاحترافية لقد حققنا الهدف المرجو عندما استلمت مهامي والفريق بصحة جيدة وفي الموقع المناسب للعودة إلى المنافسة الموسم المقبل".

ويحتل فريق رينو المركز الرابع في ترتيب بطولة الصانعين بفارق 112 نقطة عن غريمه ماكلارين المتصدر، وذلك قبل 5 مراحل على نهاية الموسم.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
مايكل شوماخر يفوز بجائزة أمير أستورياس

schumi_B1.jpg



أحرز "الأسطورة" الألماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات لسباقات سيارات فورمولا وان جائزة أمير أستورياس السنوية بحسب ما أعلن المنظمون يوم الأربعاء في أوفييدو.

وتفوق شوماخر في جولة الحسم النهائي التي أجرتها لجنة الحكام المختصة على لاعبي كرة المضرب السويسري روجيه فيدرر والإسباني رافاييل نادال المصنفين الأول والثاني عالميا ًعلى التوالي.

وتقدم شوماخر أيضاً على قائد منتخب فرنسا لكرة القدم المعتزل زين الدين زيدان والسباح الأميركي المعروف مايكل فيلبس الفائز بست ميداليات ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الماضية عام 2004 في أثينا، كما تفوق "شومي" على المنتخب العراقي الفائز بكأس الأمم الآسيوية لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه في تموز/يوليو الماضي.

ويعد شوماخر البالغ من العمر 38 عاماً أحد أهم الرموز في عالم الرياضة، فقد أحرز خمسة ألقاب متتالية في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان، قبل أن يعلن اعتزاله في نهاية الموسم الماضي، علماً أنه يعمل حالياً مع فريقه السابق فيراري الإيطالي.

وكان المنتخب الإسباني لكرة السلة قد أحرز جائزة أمير أستورياس في 2006 عقب فوزه ببطولة العالم التي استضافتها اليابان، فيما ظفر بها في 2005 بطل العالم للفورمولا وان في الموسمين الماضيين، سائق ماكلارين مرسيدس الإسباني فرناندو ألونسو وكان وقتها سائقاً لفريق رينو الفرنسي.

ومن أبرز الوجوه التي أحرزت هذه الجائزة المرموقة الأميركي لانس أرمسترونغ الفائز سبع مرات بدورة فرنسا للدراجات الهوائية، والعداء المغربي هشام الكروج حامل الرقم القياسي في سباق 1500 م.

ويرأس مؤسسة أمير أستورياس ولي العهد الإسباني الأمير فيليبي دو بوربون نجل الملك خوان كارلوس، وهي تمنح سنوياً 8 جوائز تعد من الأرقى في إسبانيا حيث يحصل الفائزون بجوائز الرياضة والعلوم والآداب على مبلغ 50 ألف يورو.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
رايكونن يتوقع مواجهة محتدمة في مونزا

raikonnen_B.jpg



توقع الفنلندي كيمي رايكونن سائق فريق فيراري أن تشهد حلبة مونزا الإيطالية التي تستضيف نهاية الأسبوع الحالي جائزة إيطاليا الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان، "معركة ضارية" بين السائقين المتنافسين على اللقب العالمي.

وتوقع رايكونن أن تكون المنافسة شرسة إلى أقصة حد بينه وبين زميله في الفريق البرازيلي فيليبي ماسا، إضافة إلى ثنائي ماكلارين مرسيدس بطل العالم الإسباني فرناندو ألونسو ومتصدر الترتيب البريطاني لويس هاميلتون.

وينشد رايكونن الفوز أكثر من غيره في إيطاليا معقل فريق فيراري، حيث سيحتشد "التيفوزي" وراء سيارتي حظيرة "الحصان الجامح" مطالبين الثنائي الفنلندي-البرازيلي بالفوز دون سواه، وقال رايكونن الملقب بالرجل الجليدي في هذا الشأن: "تقليدياً كانت فيراري قوية في مونزا، وينطبق الأمر عينه على ماكلارين مرسيدس خلال السنوات التي كنت فيها معهم، لكن لسبب أو لأخر لم أتمكن من تحقيق الفوز في جائزة ايطاليا، لذا أمل النجاح هذه المرة بتقديم أفضل مستوى من صباح الجمعة وحتى بعد ظهر الأحد لان الفوز على أرضنا سيحمل شعوراً رائعاً".

وكان رايكونن قد حقق أفضل نتيجة له في مونزا العام الماضي عندما حل ثانياً على متن سيارة ماكلارين، وهو يتخلف الآن بفارق 16 نقطة عن هاميلتون قبل 5 سباقات على النهاية، وقد اعترف أن فريقه لا يمكنه تحمل أي أخطاء في حال ما أراد الحفاظ على آماله بإحراز لقبي الصانعين والسائقين.

وتابع الفنلندي قائلاً: "هدفي هو خطف النقاط من أولئك الذين يسبقونني على لائحة الترتيب، إذ كلما استطعنا تضييق الهوة مع ألونسو وهاميلتون تكون الأمور أفضل بالنسبة لي وفيليبي، فكل السباقات المقبلة تعتبر حاسمة لذا لا يمكننا الوقوع في مطب الأخطاء. أنا اعلم أن الفريق يقوم بعمل يفوق طاقته لذا علينا تقديم كل ما لدينا من اجل النقاط الثمينة".

وعلق رايكونن على موضوع سيطرة ماكلارين على التجارب التي أجريت في مونزا، قائلاً: "إذا نظرنا إلى الأوقات المسجلة، استطيع القول أن معركة ضارية وشرسة تنتظرنا، لكن يجب الانتباه إلى نقطة مهمة ألا وهي أننا لا نعلم كمية الوقود التي استعملها ماكلارين خلال التجارب، لذا سنعرف حقيقة الوضع خلال التجارب التأهيلية عشية السباق".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
إعادة فتح ملف التجسس على فيراري

ferrari_B.jpg



أعلن الاتحاد الدولي لرياضة السيارات "فيا" أنه سيتم إعادة فتح ملف تجسس فريق ماكلارين مرسيدس على فيراري منافسه المباشر في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان، وذلك بعد ظهور أدلة جديدة تتعلق بالقضية التي شغلت الرأي العام الرياضي في تموز/يوليو الماضي.

وكان المجلس الأعلى في الاتحاد الدولي لرياضة السيارات قد قرر خلال الجلسة التي عقدها في باريس في 26 تموز/يوليو الماضي تجنيب فريق ماكلارين مرسيدس أي عقوبة حول فضيحة تجسسه على فيراري.

واعتبر المجلس الأعلى في الاتحاد أن ماكلارين مرسيدس الذي وجد مذنباً لم يستفد من المعلومات السرية التي كانت بحوزة كبير مصمميها مايك كافلن في ما يتعلق بسيارة فيراري أف 2007.
ومع ورود مستجدات حول هذه القضية التي تعد سابقة في عالم رياضة الفئة الأولى، ينوي المجلس الأعلى إعادة النظر في الأدلة الجديدة خلال اجتماع يعقده في 13 أيلول/سبتمبر الحالي.

وجاء في بيان الفيا: "بعد حصولنا على أدلة جديدة حول قضية ماكلارين-فيراري قرر المجلس الأعلى إجراء جلسة استماع في باريس في 13 أيلول/سبتمبر، وسيتواجد ممثلو ماكلارين في جلسة الاستماع بناء على دعوة وجهت إليهم".

ورد فريق ماكلارين على البيان الصادر عن الاتحاد الدولي قائلاً: "فريق ماكلارين مدرك أن الأدلة الجديدة التي قدمت إلى "فيا" هي جزء من التحقيقات الجارية، وهو سيستمر في التعاون مع المحققين".

وفي سياق متصل، نقل عن المدعي في مدينة مودينا الإيطالية ديوسيبيي تيبيس أن المهندس السابق في فيراري البريطاني نايجل ستيبني له علاقة بمحاولة تخريب سيارتي الفريق عشية سباق جائزة موناكو الكبرى في أيار/مايو الماضي.

وستيبني الذي سرب وثائق فيراري السرية إلى أحد كبار مصممي ماكلارين مايك كافلن، متهم بأنه صاحب المسحوق الغامض الذي وجد إلى جانب خزاني وقود السيارتين بعدما تبينت آثار لهذه المادة في جيبه.

وفي حال أدين ماكلارين بضلوعه فعلياً في فضيحة التجسس فإنه يواجه الإبعاد عن البطولة الحالية مع إلغاء نتائجه كاملة، إضافة إلى منعه من المشاركة في بطولة 2008 أيضاً، فيما يواجه ستيبني وكافلن عقوبة الإيقاف.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
فريق سبايكر يسعى للاحتفاظ بسوتيل

sotel_B.jpg



كشف مدير سبايكر كولن كولز أن الفريق الهولندي ينوي الاحتفاظ بسائقه الألماني أدريان سوتيل ليكون معه في موسم 2008 من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان.

وأبدى كولز إعجابه بمستوى سوتيل معتبراً أن السائق الألماني قدم أداء أكبر من المتوقع منه رغم تواضع قدرة سيارته، لذا بدأت عدة فرق أخرى تسعى للحصول على خدماته.

وكان مدير فورمولا وان في شركة سبايكر ميشال مول والملياردير الهندي فيجاي ماليا قد اشتريا الفريق مقابل 80 مليون يورو بما يعادل110 ملايين دولار، وقد قال كولز إنه تحدث إلى الأخير الذي أخبره أنه من ضمن خططه المستقبلية إبقاء سوتيل.

وأضاف مدير سبايكر: "لقد اتفقت ومالياً على أن سوتيل خامة مميزة للمستقبل ويجب الاحتفاظ به، ونفى كولز في الوقت عينه أي اهتمام لسبايكر بالتعاقد مع الألماني الآخر سائق تويوتا رالف شوماخر الذي ينتهي عقده مع الفريق الياباني في نهاية الموسم الحالي.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
قصة حياة هاميلتون بيعت بمليوني دولار

hamilton4_B.jpg




اشترت دار نشر "هاربر كولينز" البريطانية الحقوق الحصرية لقصة حياة النجم الصاعد في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان البريطاني لويس هاميلتون بمليوني دولار.

وذكرت مصادر عدة أن دار النشر التي يملكها "أخطبوط" الإعلام الشهير الأسترالي روبرت موردوك قد دفعت للسائق "الأسمر" متصدر ترتيب بطولة العالم حالياً مبلغاً كبيراً كدفعة أولى تسبق نشر الكتاب.

وقالت مديرة التسويق في "هاربر كولينز" جاين بيتون لصحيفة "ذي دايلي مايل" المحلية: "لقد دفعنا لهاميلتون مبلغاً معيناً ونحن على ثقة بأن مبيعات كتابه ستكون مرتفعة جداً". وأضافت: "هاميلتون يعيش سنة غير معقولة لذا أتوقع أن تبلغ مبيعات الكتاب رقماً كبيراً".

وفاجأ هاميلتون (22 عاما) سائق ماكلارين مرسيدس الجميع بتربعه على عرش البطولة حتى الآن متفوقاً على زميله الإسباني لويس هاميلتون بطل العالم في الموسمين الماضيين، وذلك رغم أنه يخوض موسمه الأول في رياضة الفئة الأولى، ورغم المشاكل التي يعيشها فريقه جراء اتهامه بالتجسس على منافسه المباشر فيراري الإيطالي.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
فيزيكيلا واثق من قيادته رينو العام القادم


giancarlofisichella_B.jpg



أعلن الإيطالي جيانكارلو فيزيكيلا الذي يحتل المركز الثامن في الترتيب العام للسائقين في بطولة العالم للفورمولا وان, الخميس, أنه يتوقع أن تعلن رينو عن سائقيها لموسم 2008 في الأيام القليلة المقبلة وعبر عن ثقته في أنه سيقود الفريق العام القادم.

وقال السائق البالغ من العمر 34 عاماً في مؤتمر صحفي قبل انطلاق سباق جائزة إيطاليا الكبرى على حلبة مونزا مطلع الأسبوع المقبل رداً على سؤال بشأن مستقبله مع رينو في البطولة "ربما يتأكد الأمر مطلع الأسبوع القادم وربما بعد ذلك", وأضاف "هدفي وحلمي أن أبقى مع الفريق لعام آخر".

ولم يقف فيزيكيلا أو زميله في رينو السائق الفنلندي الصاعد هايكي كوفالاينن والذي حل مكان بطل العالم في الموسمين الماضيين الإسباني فرناندو ألونسو سائق مكلارين حالياً على منصات التتويج في أي سباق هذا الموسم ضمن بطولة العالم للفورمولا وان.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
تغريم ماكلارين مرسيدس 50 ألف دولار


mclaren02_B.jpg



يبدو وكأن مشاكل فريق ماكلارين مرسيدس الداخلية والأخرى المتعلقة بتجسسه على نظيره فيراري غير كافية حتى يغرمه الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" الخميس بدفع 50 ألف دولار بسبب استعماله علبة سرعات جديدة خلال سباق المجر الذي أقيم في 5 تموز/يوليو الماضي دون أن يخضع سيارته لاختبار "التحطم" الإجباري.

وبحسب قوانين الاتحاد الدولي يجب على كل فريق أن يخضع سيارته لاختبار التحطم الإجباري "crash test" قبل انطلاق الموسم ثم في كل مرة يدخل فيها تعديلاً هاماً على السيارة خلال الموسم.

وكان فريق ماكلارين مرسيدس استعمل علبة سرعات أخف من السابقة في سيارته "أم بي 4-22" خلال سباق المجر الذي شكل المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم، حيث فاز سائقه البريطاني لويس هاميلتون بالمركز الأول، فيما حل زميله الإسباني فرناندو ألونسو في المركز الرابع.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الدولي عاقب ألونسو في سباق المجر بحرمانه من الانطلاق من المركز الأول وإرجاعه إلى المركز السادس بسبب إعاقته زميله خلال التجارب الرسمية، ما ساهم بفوز هامليتون.

وجاء رد ماكلارين مرسيدس على التحقيق الذي سبق صدور قرار الغرامة، ببيان قال فيه "ماكلارين تريد أن تلفت الانتباه أن فريقها تصرف بانفتاح وبنية طيبة وبحسب قوانين الاتحاد الدولي ونحن واثقون أن مراقبي (الاتحاد الدولي) سيتوصلون إلى الخلاصة ذاتها".

وأكدت ماكلارين مرسيدس أنها أعلمت الاتحاد الدولي بعد التجارب الحرة لسباق المجر بأنها "تستعمل علبة سرعات متطابقة مع القوانين".

وطلب الاتحاد الدولي من الفريق البريطاني-الألماني أن يزوده بجميع المعلومات الخاصة بعلبة السرعات بعد سباق المجر، وقد فعل ذلك قبيل انطلاق المرحلة التالية في تركيا.

ثم أعلم الاتحاد الدولي ماكلارين مرسيدس أنه يجب أن تخضع سيارتها لاختبار "التحطم" الإجباري بعلبة السرعات الجديدة فقررت عدم استعمال الأخيرة خلال سباق تركيا.

وأكدت ماكلارين أنها قامت في 30 آب/أغسطس الماضي باختبار التحطم مع علبة السرعات الجديدة تحت إشراف الاتحاد الدولي الذي وافق عليها، مضيفة "وبالتالي ستستعمل ماكلارين علبة السرعات الخفيفة خلال جائزة إيطاليا الكبرى".

وتواجه ماكلارين مرسيدس مشاكل جمة، أبرزها بين سائقيها ألونسو وهاميلتون والتي كانت نتائجها حرمان الفريق من 15 نقطة خلال سباق المجر بعدما اتهمها المراقبون بالإهمال، إضافة إلى فضيحة تجسسها على فيراري والتي أعيد فتح ملفها بعد ظهور أدلة جديدة تتعلق بالقضية، وحدد يوم 13 الشهر الحالي لعرض القضية على المجلس العالمي في جلسة استثنائية.

وذكرت بعض التقارير الصحافية أن مصدر هذا الدليل الجديد هو ألونسو الذي رفض التعليق على هذا الموضوع، فيما ذكرت التقارير أن الاتحاد الدولي حصل على هذا الدليل نتيجة الرسائل الالكترونية المتبادلة بين بطل العالم وسائق التجارب في الفريق الإسباني بدرو دي لا روزا.

وقال موقع "اتوسبورت" المتخصص على شبكة الانترنت أن الاتحاد الدولي حصل على هذا الدليل الأسبوع الماضي وبعث رسالة إلى جميع فرق البطولة إضافة إلى ألونسو وهاميلتون ودي لا روزا أوضح فيها أنه من واجبهم التعاون بشكل كامل مع التحقيقات القائمة حالياً.

ولا يبدو واضحاً حتى الآن مدى تورط ألونسو في هذه القضية (من ناحية المعلومات)، والاتحاد الدولي لم ينف أو يؤكد طبيعة الدليل الجديد.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
تويوتا غير مستعجلة لإعلان اسم بديل شوماخر

toyota_B.jpg



أكد رئيس فريق تويوتا جون هويت أنه ليس في عجلة من أمره لإعلان اسمي سائقي الفريق الياباني للموسم المقبل، وذلك على هامش جائزة إيطاليا الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان التي تقام الأحد على حلبة مونزا.

وسيحافظ فريق تويوتا الذي لم يرتق إلى مستوى التوقعات التي اعتبرت أنه سيكون من المنافسين خصوصاً أنه أكثر الفرق إنفاقاً على الإطلاق، على خدمات سائقه الإيطالي يارنو تروللي على الأرجح، في حين أن مصير الألماني رالف شوماخر الذي ينتهي عقده الحالي في نهاية الموسم، لا يزال في مهب الرياح.

وذكرت بعض التقارير أن تويوتا وضعت على رأس قائمة السائقين الذين تسعى للحصول على خدماتهم الألماني نيكو روزبرغ سائق وليامس-تويوتا، ومواطنه تيمو غلوك متصدر بطولة العالم لفئة "جي بي 2"، والياباني كازوكي ناكاجيما سائق التجارب في وليامس-تويوتا والذي يشارك أيضاً في بطولة "جي بي 2".

لكن هويت أكد أن فريقه ليس في عجلة من أمره لتحديد من هو السائق الثاني الموسم المقبل بما أن تروللي باق مع الفريق، مضيفاً "في الوقت الحالي نحن مرتاحون لوضعنا. نحن ننتظر لنرى ما سيحصل وإذا سيكون هناك تحركات في سوق انتقالات السائقين. نحن نخاطر قليلاً وسنرى ما سيحصل".

واعتبر هويت أن غياب الخيارات في سوق الانتقالات قد يلعب لمصلحة رالف شوماخر، مضيفاً "بالنسبة إليه أنه وضع غير مريح على الإطلاق وأنا شخصياً أتعاطف معه كثيراً. على الأرجح أننا سنحسم هذه المسألة في نهاية الموسم".

وبدوره أكد شوماخر أنه مستعد للانتظار، مضيفاً "أنا متفائل جداً. وما إن نحصل على أي معلومات جديدة سنعلن عنها. هناك بعض الفرص ولا أريد الدخول في تفاصيلها وما علينا فعله هو الصبر. قد ننتظر حتى نهاية الموسم أو ما شابه فلننتظر".

ولم يقدم رالف (31 عاماً) مستوى يرتقي ولو قليلاً إلى مستوى شقيقه الأكبر مايكل الذي ودع رياضة الفئة الأولى وفي جعبته 7 ألقاب ومعظم الأرقام القياسية، إذ صعد على منصة التتويج في 3 مناسبات فقط خلال 3 أعوام مع تويوتا التي انتقل إليها من وليامس بي أم دبليو حينها.

وتبحث تويوتا التي دخلت إلى البطولة عام 2002، عن فوزها الأول في فورمولا وان، رغم أنها الفريق الأكثر إنفاقاً بميزانية تصل إلى حدود 400 مليون يورو.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
موزلي: دلائل جديدة من سائقي ماكلارين


mosley_B.jpg



أكد رئيس الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) البريطاني ماكس موزلي، أن الدليل الجديد في فضيحة تجسس ماكلارين مرسيدس على فيراري أتى من سائقي الفريق البريطاني-الألماني، الذي يتصدر بطولة العالم لسباقات فورمولا وان.

وأصبحت ماكلارين مرسيدس، التي تواجه مشاكل داخلية بين سائقيها الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم، والبريطاني لويس هاميلتون المتصدر، في وضع لا تحسد عليه، خصوصاً بعدما تداولت أوساط رياضة الفئة الأولى في اليومين الأخيرين معلومات مفادها أن الدليل الجديد الذي فتح على أساسه الاتحاد الدولي ملف "التجسس" مجدداً، كان مصدره الرسائل الالكترونية التي تبادلها ألونسو مع سائق التجارب الإسباني بدرو دي لا روزا قبل انطلاق الموسم بقليل، وكشفت بعض المصادر أن دي لا روزا ذكر في الرسائل الالكترونية أسرار فيراري التي حصلت عليها ماكلارين من كبار مصمميها مايك كافلن، ولم يكشف حتى الآن من أبلغ الاتحاد الدولي بموضوع هذه الرسائل.

ولم يعلق فريق ماكلارين مرسيدس والاتحاد الدولي على طبيعة هذا الدليل، إلا أن موقع "أوتوسبورت" المتخصص على شبكة الإنترنت أكد أن (فيا) أعلم فرق البطولة أن سائقي ماكلارين كانا يملكان أدلة مكتوبة متعلقة بالتحقيقات القائمة حالياً، وأضاف الموقع أن الاتحاد الدولي حصل على هذا الدليل الأسبوع الماضي، وبعث رسالة إلى جميع فرق البطولة إضافة إلى ألونسو وهاميلتون ودي لا روزا، أوضح فيها أنه من واجبهم التعاون بشكل كامل مع التحقيقات.

ورغم أن الاتحاد الدولي لم يؤكد أنه بعث هذه الرسالة إلى الفرق والسائقين، فإن موقع "أوتوسبورت" حصل من مصدر على نسخة من الرسالة، التي تفصل طبيعة التحقيقات الجارية، وجاء في هذه الرسالة التي بعثها موزلي "أن الاتحاد الدولي على دراية بأن سائقاً أو أكثر من فريق ماكلارين يملك دليلاً مكتوباً يتعلق بالتحقيقات الجارية"، واعتبر موزلي أنه من واجب الاتحاد الدولي أن يتحقق إذا كانت هذه الوقائع صحيحة، وبالتالي هو بحاجة لتعاون جميع الفرق المعنية، وعليها أن تزوده بالملفات الضرورية، قبل أن يلمح بشكل واضح إلى الرسالة الالكترونية التي تبادلها دي لا روزا وألونسو.

وأضاف موزلي في رسالته: "يأمل الاتحاد الدولي أن يتم تزويده بنسخة عن أي "اتصال الكتروني" قد يكون له علاقة بهذه القضية، وذكر خلاله فيراري ونايجل ستيبني (المهندس السابق في فيراري) أو أي معلومات تقنية أو من نوع آخر له صلة بفيراري أو ستيبني".

وكان الاتحاد الدولي أعاد منذ يومين فتح القضية نتيجة هذا الدليل الجديد، وقرر المجلس الأعلى إجراء جلسة استماع استثنائية في باريس في 13 أيلول/سبتمبر الحالي، وسيكون ممثلو ماكلارين وفيراري متواجدين في الجلسة، لكن لم توجه أي دعوة لستيبني أو كافلن.

وكان المجلس الأعلى في الاتحاد الدولي قرر خلال الجلسة التي عقدها في باريس في 26 تموز/يوليو الماضي تجنيب فريق ماكلارين مرسيدس أي عقوبة نتيجة هذه الفضيحة، معتبراً أن الفريق البريطاني-الألماني الذي وجد مذنباً، لم يستفد من المعلومات السرية التي كانت بحوزة كبير مصمميه كافلن في ما يتعلق بسيارة فيراري إف 2007، وفي حال أدين فريق ماكلارين بضلوعه فعلياً في فضيحة التجسس، فإنه يواجه خطر الإبعاد عن البطولة الحالية مع إلغاء نتائجه كاملة، إضافة إلى منعه من المشاركة في بطولة 2008 أيضاً.

ويتصدر فريق ماكلارين مرسيدس بطولتي الصانعين والسائقين، حيث يتقدم على غريمه فيراري بفارق 11 نقطة، فيما يتصدر هاميلتون ترتيب السائقين بفارق 15 و16 نقطة عن سائقي فيراري البرازيلي فيليبي ماسا والفنلندي كيمي راكونن الثالث والرابع على التوالي، أما ألونسو فهو يحتل المركز الثاني بفارق خمس نقاط عن زميله هاميلتون، قبل جائزة إيطاليا الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم التي تقام الأحد على حلبة مونزا.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
الحصان الجامح يسعى لاستعادة اللقب

monza_ferrari_B.jpg



يمكن القول إن العد العكسي نحو تحديد بطل العالم لعام 2007 سينطلق نهاية الأسبوع الحالي من عرين فريق فيراري حلبة مونزا التي تستضيف جائزة إيطاليا الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان.
ويضع "الحصان الجامح" فيراري أمامه هدف الفوز بالمركز الأول وحتى الثنائية كما كانت الحال في المرحلة السابقة في تركيا، لكي يمنح "التيفوزي" فرحة الأمل بأن يستعيد الفريق الإيطالي اللقب الذي غاب عنه في العامين الماضيين.
وستكون المنافسة على الحلبة التي شهدت الفوز الأخير للأسطورة الألماني مايكل شوماخر الموسم الماضي قبل أن يعلن اعتزاله، رباعية بامتياز وعلى محورين.
المحور الأول يتمثل بالصراع القائم بين فيراري وسائقيها البرازيلي فيليبي ماسا والفنلندي كيمي رايكونن من جهة وماكلارين مرسيدس وسائقيها البريطاني لويس هاميلتون والإسباني فرناندو ألونسو في الجهة المقابلة.
أما المحور الثاني، فيتثمل بالمنافسة بين سائقي الفريق الواحد، حيث أن الصراع بين بطل العالم ألونسو وزميله المتصدر هاميلتون على أوجه ولا يفصل بين الإسباني والبريطاني إلا 5 نقاط، في حين أن فيراري فتحت أمام سائقيها باب المنافسة في ما بينهما، إذ أن الفارق الذي يفصل ماسا الثالث عن رايكونن الرابع نقطة واحدة فقط.
وستكون أنظار "التيفوزي" موجهة إلى سائقيها اللذين يبتعدان 15 و16 نقطة عن هاميلتون، إلا أنهما لم يظهرا إشارات إيجابية حول فرصهما بالفوز خلال التجارب التي أقيمت الأسبوع الماضي في مونزا، حيث تفوقت ماكلارين مرسيدس بشكل ملحوظ حتى عبر سائق التجارب الإسباني بدرو دي لاروزا الذي كان أفضل من ماسا خلال اليوم الأخير (الجمعة الماضي).
رايكونن يتوقع معركة ضارية

وتوقع رايكونن أن يشهد سباق الأحد "معركة ضارية" بين رباعي الصدارة، مضيفا "تقليديا كانت فيراري قوية في مونزا، وينطبق الأمر عينه على ماكلارين مرسيدس خلال السنوات التي كنت فيها معهم، لكن لسبب أو لآخر لم أتمكن من تحقيق الفوز في جائزة إيطاليا، لذا أمل النجاح هذه المرة بتقديم أفضل مستوى من صباح الجمعة وحتى بعد ظهر الأحد لأن الفوز على أرضنا سيحمل شعورا رائعاً".
وكان رايكونن قد حقق أفضل نتيجة له في مونزا العام الماضي عندما حل ثانياً على متن سيارة ماكلارين، وهو يتخلف الآن بفارق 16 نقطة عن هاميلتون قبل 5 سباقات على النهاية، وقد اعترف أن فريقه لا يمكنه تحمل أي أخطاء في حال أراد الحفاظ على آماله بإحراز لقبي الصانعين والسائقين.
وتابع: "هدفي هو خطف النقاط من أولئك الذين يسبقونني على لائحة الترتيب، إذ كلما استطعنا تضييق الهوة مع ألونسو وهاميلتون تكون الأمور أفضل بالنسبة لي وفيليبي".
وأضاف: "كل السباقات المقبلة تعتبر حاسمة لذا لا يمكننا الوقوع في مطب الأخطاء. أنا اعلم أن الفريق يقوم بعمل يفوق طاقته لذا علينا تقديم كل ما لدينا من أجل النقاط الثمينة".
وعلق رايكونن على موضوع سيطرة ماكلارين على التجارب التي أجريت في مونزا الأسبوع الماضي قائلاً: "إذا نظرنا إلى الأوقات المسجلة، أستطيع القول أن معركة ضارية وشرسة تنتظرنا، لكن يجب الانتباه إلى نقطة مهمة ألا وهي أننا لا نعلم كمية الوقود التي استعملها ماكلارين خلال التجارب، لذا سنعرف حقيقة الوضع خلال التجارب التأهيلية عشية السباق".
أما زميله ماسا فاعتبر أن فيراري أسرع بكثير مما أظهرته خلال تجارب الأسبوع الماضي، مضيفاً: "يمكننا التنافس مع ماكلارين وسنرى إذا سنكون أسرع منهم. اعتقد أنها ستكون معركة بوجهين (ماكلارين-فيراري) وربما يستطيع أحد الفرق الدخول على خط المنافسة خلال السباق لكن ليس في التجارب التأهيلية".
وتابع ماسا: "افتقدت خلال التجارب إلى الظروف التي تساعدني على تقديم أفضل ما عندي، لكننا حققنا أسرع زمن خلال اللفات الأولى من التجارب عندما كانت كمية الوقود في السيارة كبيرة، في حين أنهم (ماكلارين) حققوا أفضل أوقاتهم في اللفات الأخيرة (سيارة خفيفة)".
ألونسو -هاميلتون

وفي المعسكر المقابل، ستكون الأنظار موجهة إلى معركة ألونسو-هاميلتون، إذ يواجه الأول ضغطا "إعلامياً" كبيراً من الصحف البريطانية بشكل خاص، إضافة إلى مشجعي هاميلتون ومناصريه.
ولا يبدو أن الأجواء المتوترة بين الزميلين قد تحسنت كثيراً، إذ أكد ألونسو بعد سباق تركيا حيث حل ثالثاً أنه لا يزال يشعر بعدم الارتياح داخل فريقه، مضيفاً: "أتذكر السيارة التي قدتها (عندما انتقل إلى الفريق) والنتائج التي حققوها في 2006، والآن وبفضلي الفريق أسرع بحوالي نصف ثانية أو ما شابه، لكني لا أرى أي مجهود لرد الجميل".
ولقي تصريح ألونسو انتقاد بعض السائقين السابقين أمثال البريطاني مارتن بروندل وبطلي العالم البرازيلي ايميرسون فيتيبالدي والنمساوي نيكي لاودا الذين اعتبروا أنه على ألونسو أن "يصمت ويقود".
ورأى بروندل أن الونسو يتصرف كولد مدلل، في حين قال فيتيبالدي: "فرناندو عصبي جداً. عليه أن يركز على قيادته فحسب، عوضاً عن التذمر من لويس. إنه سائق موهوب جداً وعليه التركيز لكي يعود إلى المنافسة مجددا".
أما لاودا فقال: "على ألونسو أن يركز جهوده على القيادة بشكل أسرع عوضاً عن التذمر والنحيب. إنه يستعمل كل أنواع الحجج وأنا متخوف من مواصلته فعل ذلك وعندها سيخسر لأن هاميلتون يقوم بعمل رائع".
ولا تحمل حلبة مونزا ذكريات جيدة بالنسبة لألونسو إذ عوقب العام الماضي بالانطلاق من المركز العاشر عوضاً عن الخامس بعد أن تقدم ماسا بشكوى قال فيها إنه تعرض للمضايقة من قبل الإسباني خلال التجارب الرسمية، ثم خرج من السباق قبل 10 لفات على نهايته عندما كان في المركز الثالث بسبب انفجار محركه.
وسمح هذا الأمر لشوماخر بتقليص الفارق إلى نقطتين مع ألونسو قبل 3 مراحل على انتهاء البطولة، ما دفع الإسباني ومدير رينو الإيطالي فلافيو برياتوري إلى اتهام الاتحاد الدولي بالتحيز لمصلحة شوماخر.
مونزا من أسرع الحلبات

وتعتبر حلبة مونزا التي يبلغ طولها 5.7 كلم (السباق 53 لفة- 306.729 كلم)، من أسرع الحلبات في روزنامة الموسم (250 كلم/ساعة معدل سرعة وتصل أقصى سرعة إلى 350 كلم/ساعة)، وهي لا تشكل تحدياً تقنياً للمهندسين من حيث التعديلات التي يجب إدخالها على السيارات، لأن مهمتهم واضحة وهي تقليل قوة الجر "داون فورس" بأقصى قدر ممكن، والعمل على تعزيز قدرة المكابح.
وستكون المنعطفات عاملاً أساسياً في تحديد السائق الذي يحقق أسرع زمن، إذ تتطلب التحكم والتوقيت المناسب عند خوضها، لأن السائقين يستعملون كل المساحة التي تفصل أطراف الحلبة عن خارج المسار من أجل تحقيق أسرع زمن.
وستواجه المحركات ضغطا هائلاً خلال سباق نهاية الأسبوع وفي ذلك الذي يليه في الأسبوع التالي مباشرة على حلبة سبا فرانكورشان البلجيكية، لان الحلبتين تعتبران من الأسرع خلال الموسم.
واعتبر مدير مرسيدس-بنز موتورسبورت نوربرت هوغ أن السباقين المقبلين هما الأكثر تحدياً بالنسبة لجميع المصنعين منذ أن تم تصغير حجم المحرك العام الماضي إلى 8 اسطوانات عوضا عن 10، خصوصاً أن الفرق ستخوض هذين السباقين بمحرك واحد.
وأضاف هوغ: "حلبة مونزا هي الأكثر استعمالاً لدواسة الوقود، بحيث يقود السائقون بأقصى سرعة لدوران المحرك خلال 80 بالمئة من السباق، ورغم ذلك فإن حلبة سبا ستكون أكثر تحديا حتى من مونزا".
وتابع: "كما هو مبرمج فنحن سنستعمل محركاً جديداً في مونزا وسيكون المحرك ذاته بالنسبة لسباق سبا بحسب القوانين، وبالتالي سيكون الضغط هائلاً على المحركات خلال هذين السباقين".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
ألونسو الأسرع في التجارب الحرة الثانية

alonso07_B.jpg


حقق سائق ماكلارين مرسيدس الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم في العامين الأخيرين أسرع زمن في جولة التجارب الحرة الثانية لجائزة إيطاليا الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان، الجمعة في مونزا.

وقطع ألونسو أسرع لفة بزمن 1,22,286 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 253,135 كلم/ساعة، وتقدم بفارق 823 جزءاً في الألف من الثانية على زميله في الفريق البريطاني لويس هاميلتون متصدر الترتيب العام، و1,308 ثانية على سائق رينو الإيطالي جانكارلو فيزيكيللا.

وحل سائقا فيراري البرازيلي فيليبي ماسا والفنلندي كيمي رايكونن في المركزين السادس والثامن على التوالي، علماً بأنهما حلا في المركزين الثاني والأول على التوالي في التجارب الحرة الأولى.

وتقام جولة التجارب الحرة الثالثة صباحاً، في حين تقام جولة تحديد مراكز الانطلاق الرسمي عند الساعة 12,00 بتوقيت غرينيتش.

- ترتيب السائقين العشرة الأوائل:


1- الإسباني فرناندو الونسو (ماكلارين مرسيدس) 1,22,386 دقيقة
2- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 1,23,209 د
3- الايطالي جانكارلو فيزيكيللا (رينو) 1,23,584 د
4- البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو ساوبر) 1,23,599 د
5- الألماني نيكو روزبرغ (وليامس) 1,23,679 د
6- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 1,23,722 د
7- الألماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) 1,23,821 د
8- الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيدس) 1,23,833 د
9- الفنلندي هايكي كوفالايين (رينو) 1,23,848 د
10- النمسوي ألكسندر فورتس (وليامس) 1,23,881 د

رايكونن تصدر الجولة الأولى

وكان فريق فيراري الإيطالي تلقى دفعة معنوية كبيرة باحتلال سائقيه كيمي رايكونين وفيليبي ماسا على الترتيب المركزين الأولين في التجارب الحرة الأولى لسباق الجائزة الكبرى الإيطالي.

وجاء خصما رايكونين وماسا من فريق مكلارين مرسيدس لويس هاميلتون وحامل اللقب فيرناندو ألونسو في المركزين الثالث والرابع على الترتيب.

وسجل الفنلندي رايكونين دقيقة واحدة و 22.446 ثانية بالتجربة الحرة الأولى الأحد متفوقاً على زميله البرازيلي ماسا بفارق 0.144 ثانية، وحل البريطاني هاميلتون متصدر الترتيب العام للسائقين بهذا الموسم في المركز الثالث بزمن دقيقة 22.618 ثانية وتلاه ألونسو بزمن دقيقة و22.840 ثانية.

وجاء الألماني نيكو روزبرغ سائق فريق ويليامز في المركز الخامس بزمن دقيقة و23.472 ثانية. بينما جاء البريطاني جنسون باتون سائق فريق هوندا في المركز السادس مسجلاً دقيقة و23.668 ثانية.

واحتل الألماني نيك هيديفيلد صاحب المركز الخامس بالترتيب العام للسائقين بالموسم المركز التاسع في سيارة بي أم دابليو ساوبر خلف زمليه البولندي روبرت كوبيكا الذي احتل المركز الثامن.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
ألونسو أول المنطلقين في مونزا


AlonsoMonza_B.jpg


سيكون سائق ماكلارين مرسيدس الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم في العامين الماضيين أول المنطلقين في جائزة إيطاليا الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا وان، بعد أن سجل أسرع رقم في التجارب الرسمية يوم السبت على حلبة مونزا.

وقطع ألونسو أسرع لفة بزمن1.21.997 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 254.336 كلم/ساعة، وتقدم على زميله في فريق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون متصدر الترتيب العام (034ر22ر1 د)، وسائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا (1.22.549 د).

وهي المرة الثانية التي ينطلق فيها ألونسو من المركز الأول هذا الموسم بعد جائزة مونتي كارلو حيث تقدم على هاميلتون أيضاً، والسابعة عشرة في مسيرته، علماً بأنه كان أول المنطلقين في سباق جائزة المجر الكبرى، بيد أنه عوقب بإرجاعه إلى المركز السادس بسبب إعاقته زميله خلال التجارب الرسمية.

وكان ألونسو الذي يتخلف بفارق 5 نقاط عن زميله متصدر الترتيب العام، حقق أسرع وقت في التجارب الثانية يوم الجمعة متقدماً على هاميلتون.
ويتصدر هاميلتون الترتيب العام بفارق 5 نقاط أمام ألونسو، وحل سائق فيراري الثاني الفنلندي كيمي رايكونن خامساً (1.23.183 د).



رايكونن ينجو من الإصابة


وكان سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن قد نجا يوم السبت من الإصابة عندما تعرض لحادث اصطدام بسيارته أثناء الجولة الأخيرة من تجارب فريقه.

وخرج رايكونن من سيارته سليماً معافى بعد أن انحرفت السيارة عن مضمار الحلبة الإيطالية السريعة عند أحد المنحنيات.

واصطدمت السيارة التي كانت تسير بسرعة كبيرة بأحد الحواجز الخراسانية وأوشكت أن تصيب اثنين من الحراس قبل أن تتوقف عند حاجز من الإطارات ويخرج منها السائق.

وتوقفت تجارب السباق بسبب الحادث لمدة 20 دقيقة ويحتل رايكونن المركز الرابع بين سائقي البطولة متخلفاً بفارق 16 نقطة عن هاميلتون صاحب الصدارة, ويحتل الإسباني فرناندو ألونسو بطل العامين الماضيين المركز الثاني في ترتيب السائقين يليه البرازيلي فيليب ماسا سائق فيراري.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
ألونسو بطلاً لجائزة إيطاليا الكبرى

FernandoAlonso_B.jpg

أحرز سائق ماكلارين مرسيدس الإسباني فرناندو ألونسو، بطل العالم في العامين الماضيين، المركز الأول في جائزة إيطاليا الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد، يوم الأحد على حلبة مونزا.
وحل ثانياً زميله في فريق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، وثالثا الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري).
والفوز هو الرابع لألونسو هذا الموسم والتاسع عشر في مسيرته في 101 سباق خاضها حتى الآن، والأهم من ذلك أنه ضيق الفارق إلى ثلاث عن هاميلتون (92 لهاميلتون مقابل 89 لألونسو) في صدارة الترتيب العام قبل نهاية البطولة بأربع مراحل حيث تقام سباقات بلجيكا واليابان والصين والبرازيل.
في المقابل، حققت ماكلارين رابع ثنائية هذا الموسم، أما فيراري ففشلت في تحقيق الفوز في معقلها، فاكتفى رايكونن بالمركز الثالث، في حين لم يكمل سائقها الآخر البرازيلي فيليبي ماسا السباق واضطر إلى الانسحاب في اللفة الحادية عشرة.
وبقي ألونسو الذي انطلق من المركز الأول للمرة السابعة عشرة في مسيرته في الصدارة طوال السباق باستثناء خمس لفات دخل فيها إلى المرآب لتبديل اطارته وإضافة الوقود.
وحقق ألونسو انطلاقة مثالية خلافا لهاميلتون الذي تراجع إلى المركز الثالث تاركاً الثاني لماسا، لكن البريطاني المتألق نجح في استعادة المركز الأول مباشرة عند المنعطف الأول.
ولم يطرأ أي تعديل على مراكز الصدارة إلى أن نجح رايكونن في الاستئثار بالمركز الثاني اثر دخوله المرآب، لكن هاميلتون نجح في تخطيه في اللفة الثانية والأربعين.
 

JAMAL

ستار جديد
إستراتيجية الفيرارى فى دخول رايكونن للمرآب مرة واحدة لم تكن ناجحة من ناحية أن إطاراته تآكلت كثيرا وعند دخول هاميلتون للتزود بالوقود لم يكن يتبقى على نهاية السباق سوى 12 لفة وهذا يعنى وقودا أقل والبقاء فى الحضيرة وقتا أقل وإطارات جديدة لـ 12 لفة فقط ، وهذا ماأعطى هاميلتون فرصة كبيرة للمجازفة بإطارات جديدة فى حين لم يجازف رايكونن وإقتنع ( وإكتفى ) بالمركز الثالث.


وكما ذكرت فى رسالتى السابقة أن أعضاء فريق الماكلارين لديهم علم بكل شىء ولكنهم متكتمون.
أرجو أن يكون قرار يوم الخميس عادلا.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات

تحليل رائع من زائري الجميل " JAMAL "

كلامك صحيح يا عزيزي الغالي ، .....

تقبل مني كل التحية والتقدير

 
أعلى