ما الجديد
ستار دي في بي | StarDVB

أهلاً وسهلاً بك من جديد في ستار دي في بي StarDVB. تم في الاونة الاخيرة تطوير وتخصيص الموقع ليشمل IPTV و SMART TV بشكل أوسع من السابق. إذا كنت مسجل سابقا يمكنك الدخول باسم المستخدم السابق نفسه، وإن كنت غير مسجل مسبقاً، يمكنك التسجيل الان. نرحب بمشاركاتك واقتراحاتك في أي وقت، نتمنى لك وقتاً ممتعاً معنا.

الفورمولا وان من هنا كل الأخبار و الصور

Brave Heart

كبار الشخصيات
ألونسو يتوقع أن يعامله فريقه مثل هاميلتون


Alonso5_B.jpg




توقع بطل العالم الإسباني فرناندو ألونسو أن يعامله فريقه ماكلارين - مرسيدس على قدم المساواة مع زميله البريطاني لويس هاميلتون المتصدر، خلال جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة السابعة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان التي تقام بعد أسبوعين على حلبة انترلاغوس.


وتأجل حسم اللقب العالمي الأحد عندما خرج هاميلتون من سباق شنغهاي الصيني قبل 26 لفة على النهاية بعد خروجه عن المسار إثر دخوله إلى حظيرة فريقه لإجراء التوقف الثاني، ما سمح للفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري بالفوز بالسباق أمام ألونسو، لتشتعل بالتالي المنافسة على اللقب بين السائقين الثلاثة.

ولا تزال حظوظ هاميلتون الذي كان يتوجه لدخول في شنغهاي لدخول تاريخ فورمولا وان كأول سائق يفوز باللقب في موسمه الأول، الأقوى للتربع على عرش رياضة الفئة الأولى لأنه يتقدم بفارق أربع نقاط على ألونسو وسبع نقاط على رايكونن.

وأعرب ألونسو عن قناعته بأن فريقه لن يفضل أي سائق على الثاني خلال المرحلة الحاسمة في انترلاغوس، مضيفاً: "أن ما يشعر فريق ماكلارين به تجاهي أو ما يقولونه عني يختلف عما يفعلونه على الحلبة، لأنهم عادة يزودونا بنفس السيارة التي باستطاعتها الفوز، وأعتقد أن هذا الأمر لن يتغير في البرازيل وبالتالي سيكون الأمر منوطاً بي".

وتابع ألونسو الذي تربطه علاقة فاترة جداً بزميله وأعضاء فريقه على رأسهم المدير رون دينيس: "القسم الثاني من الموسم كان صعباً جداً ولا يزال، لكن أعتقد أنه في النهاية سيكون بتصرفنا نفس السيارة، وسيعطوننا فرص الفوز ذاتها وعلينا أن نوضح هذه المسألة. لن نواجه أية مشكلة من هذه الناحية، لكن نعلم جميعاً أنهم لن يفضلوني أبداً على هاميلتون".

وواصل "آمل أن أحقق نتيجة جيدة خلال التجارب التأهيلية لأنها ستشكل الفرصة الوحيدة للمنافسة على الفوز لأنك إذا لم تكن في الخط الأول عند الانطلاق ستذهب فرصك أدراج الرياح ".

ولم يتراجع ألونسو عن الانتقادات التي وجهها لفريقه السبت، إذ قال: "الفريق قال الكثير من الأشياء السيئة عني منذ سباق سبا فرانكورشان، والعلاقة بيننا لم تتغير كثيراً منذ حينها. فدينيس كان أول من صرح بأنه لا يتحدث إلي وأشياء من هذا القبيل. ومن هذا المنطلق بالذات علمت أن البطولة لن تكون سهلة بتاتاً بالنسبة لي".

وكان ألونسو قال عقب التجارب التأهيلية السبت بأنه يستحق أن يعامله فريقه ماكلارين - مرسيدس بشكل أفضل، مضيفاً: "كنت أتوقع معاملة أفضل، الجميع توقع ذلك. عندما تنظر إلى الفريق من الخارج ترى صورة مختلفة، فريق جدي ومحترف إلى أقصى الحدود. لقد تحولت إلى الفريق بعد فوزي بلقبين فساهمت في تطوير السيارة بقدر المستطاع".

وتابع: "الموسم الماضي كانوا يعانون للتأهل حتى إلى جولة التجارب الأخيرة في حين أنهم يتوجهون اليوم للفوز باللقب. بصراحة لم يكن تصرفهم معي جيداً، لم يعاملوني كبطل للعالم في الموسمين الماضيين بل كأي سائق عادي".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
هاميلتون وضع حادث شنغهاي خلفه

hamilton5_B.jpg



أكد البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين- مرسيدس أنه وضع الحادث الذي تعرض له الأحد على حلبة شنغهاي الصينية، خلفه ولن يتأثر به على الإطلاق عندما يخوض بعد أسبوعين جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة السابعة عشرة الأخيرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان على حلبة انترلاغوس.

وكان هاميلتون في طريقه للظفر باللقب إذ كان يحتل المركز الثاني خلف الفنلندي كيمي رايكونن وأمام زميله الإسباني فرناندو ألونسو، قبل أن يتعرض لحادث عند دخوله إلى خط الحظائر من أجل إجراء توقفه الثاني، وذلك قبل 26 لفة على نهاية السباق، ما جعل المنافسة على اللقب تشتعل بين السائقين الثلاثة، إذ أصبح الفارق بينه وبين زميله الإسباني ثلاث نقاط بعد احتلال الأخير المركز الثاني، فيما أصبح رايكونن على بعد سبع نقاط بعد فوزه بالمركز الأول.

ويعود السبب الأساسي في تعرض هاميلتون لأكبر حادث في موسمه الأول في رياضة الفئة الأولى إلى الإطارات التي تآكلت كثيراً بعد جفاف الحلبة من الأمطار التي كانت تهطل في بداية السباق، ما جعله يخسر مركزه الأول لمصلحة رايكونن ومن ثم يفقد السيطرة على سيارته ويخرج من السباق.

وعلق هاميلتون على ما حصل قائلاً: "عندما خرجت من السيارة تملكني شعور الغضب لأنه كان أول حادث لي هذا الموسم، وأن يقع لحظة دخولي إلى خط الحظائر لا يعتبر من الأشياء التي تحصل معي".

وأضاف: "لا يمكنك أن تمضي حياتك دون أن ترتكب الأخطاء لكني تجاوزت ما حصل وأتطلع بفارغ الصبر لسباق البرازيل. سيعمل الفريق بجهد كبير ليحرص على أن تكون السيارة سريعة هناك ولا يزال في حوزتنا بعض النقاط الإضافية"، في إشارة إلى الفارق الذي يفصله عن ألونسو ورايكونن.

وأكد هاميلتون أنه لم يكن باستطاعته أن يتجنب الحادث الذي تعرض له الأحد، مضيفاً: "كنا نقدم سباقاً رائعاً ولم نكن نعلم إذا كانت ستمطر أو لا. وكانت الإطارات تتحول من سيء إلى أسوأ حتى أنه كان بإمكاني أن أرى بعض مكوناتها الداخلية. وعندما دخلت إلى الحظيرة كانت "ملساء" مثل الجليد ولم يكن باستطاعتي أن أفعل أي شيء".

وأضاف: "مرآتي كانت متسخة ولم يكن باستطاعتي رؤية ماذا يحصل خلفي. ولم يكن باستطاعتي حتى رؤية إطاراتي بسبب الأمطار. كنت اعتزم الدخول إلى الحظيرة في تلك اللفة وكان الوضع مناسباً جداً لأننا كنا سريعين على الحلبة الجافة. اعتذر من الفريق الذي قام بعمل رائع كما هي الحال دائماً. لا يزال أمامنا سباق واحد وبإمكاننا أن نفوز باللقب".

وبدوره اعتبر مدير الفريق رون دينيس أنه لا يجب إلقاء اللوم على أحد بسبب حادث هاميلتون، مضيفاً: "سنكون ظالمين جداً إذا قلنا أن أحداً ارتكب خطأً تسبب بما حصل. كان الموسم تنافسياً جداً بين سائقينا وسيتواصل هذا الوضع لسباق إضافي".

وتابع: "كنا عازمين على الاحتفاظ بصدارتنا. وكان من السهل جداً على هاميلتون أن يبتعد عن رايكونن ما جعله يضغط على الإطارات. لا اعتقد أننا قمنا بخطأ جسيم والأمر ذاته بالنسبة لهاميلتون، لكن الحلبة كانت أجف من خط الحظائر وهذا ما تسبب بالحادث"، مضيفاً "من السهل جداً القول إنه كان بإمكاننا التوقف قبل بعض اللفات، لكن هل كان ذلك سيغير ما حصل؟".

واعترف دينيس أن تأخير دخول هاميلتون إلى الحظيرة لم يكن سببه انتظار ما سيقوم به فريق فيراري، بل ما يفعله ألونسو على الحلبة، مضيفاً: "المشكلة كانت الأمطار وإطارات هاميلتون كانت في أسوأ وضع ممكن لكننا لم نكن قلقين مما يحققه كيمي لأننا لم نكن نتسابق معه بل كنا نتسابق مع فرناندو".

وختم: "كنا نهدف أن يحل هاميلتون ثانياً خلف رايكونن، لكن الأمور لم تجر كما كنا نتوقع".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
تألق ماسا قد يكون مفتاح فوز لرايكونن

massav_B.jpg



يبدو سائق فيراري البرازيلي فيليي ماسا وكأنه يحمل مفتاح لقب بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان مرة ثانية في يده، وذلك عندما يصل إلى بلاده بعد أسبوعين لخوض جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة السابعة عشرة الأخيرة على حلبة انترلاغوس في 21 الشهر الحالي.

ورغم أن ماسا لا يملك أملاً في إحراز لقب السائقين، إلا أن دوره قد يكون مؤثراً على النتيجة النهائية التي سيتوج على إثرها إما زميله الفنلندي كيمي رايكونن أو أحد سائقي ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون متصدر الترتيب العام وبطل العالم الإسباني فرناندو ألونسو.

وكان ماسا قد أحرز المركز الأول في البرازيل العام الماضي بعد نهاية أسبوع رائعة بالنسبة له، وخصوصاً أنه انطلق من المركز الأول ليصبح أول برازيلي يفوز على أرضه منذ مواطنه الراحل بطل العالم السابق ايرتون سينا عام 1993.

وتكمن المفارقة أنه على غرار السنة الحالية فإنه كان يفترض على ماسا لعب دور حاسم لمساعدة زميله الأسطورة الألماني مايكل شوماخر على خطف اللقب من ألونسو، إلا أن بطل العالم 7 مرات كان ضحية عطل ميك****ي خلال التجارب التأهيلية حيث حل في المركز العاشر لتتقلص حظوظه كثيراً في إحراز المركز الأول وبالتالي اللقب العالمي.

ويعول فريق حظيرة "الحصان الجامح" على ماسا لتكرار سيناريو الموسم الماضي ومساعدة رايكونن الذي يبتعد بفارق 7 نقاط عن هاميلتون في إحراز اللقب للمرة الأولى في مسيرته، إلا في حال واجه عثرة مماثلة وكان ضحية الأعطال التي أنهت مسيرة شوماخر بطريقة مخيبة.

ويبدو فيراري قادراً على تحقيق مبتغاه، وهذا ما أكده في سباق جائزة الصين الكبرى على حلبة شنغهاي الأحد الماضي حيث سطر له رايكونن فوزه الـ200 والثامن هذا الموسم في 16 سباقاً.

ويعلم رايكونن أن فوزه في البرازيل ربما لن يكون كافياً لإحرازه اللقب، وخصوصاً أن هاميلتون يحتاج في هذه الحالة إلى المركز الخامس فقط للتتويج، وهذا من دون الدخول في حسابات نتيجة ألونسو أيضاً الذي يبدو أقرب من الفنلندي إلى اللقب، وقد علق ماسا على هذا الأمر قائلاً: "إذا أتيحت الفرصة لكيمي للفوز بالسباق وبالتالي البطولة فإنه أمر جيد بالنسبة للفريق بشكل عام وسأكون سعيداً لمساعدته، لكن في حال كان لويس وفرناندو في مركز متقدم وليس لدى رايكونن أمل فإنني سأسعى جاهداً للفوز".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
تألق ماسا قد يكون مفتاح فوز لرايكونن

massav_B.jpg



يبدو سائق فيراري البرازيلي فيليي ماسا وكأنه يحمل مفتاح لقب بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان مرة ثانية في يده، وذلك عندما يصل إلى بلاده بعد أسبوعين لخوض جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة السابعة عشرة الأخيرة على حلبة انترلاغوس في 21 الشهر الحالي.

ورغم أن ماسا لا يملك أملاً في إحراز لقب السائقين، إلا أن دوره قد يكون مؤثراً على النتيجة النهائية التي سيتوج على إثرها إما زميله الفنلندي كيمي رايكونن أو أحد سائقي ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون متصدر الترتيب العام وبطل العالم الإسباني فرناندو ألونسو.

وكان ماسا قد أحرز المركز الأول في البرازيل العام الماضي بعد نهاية أسبوع رائعة بالنسبة له، وخصوصاً أنه انطلق من المركز الأول ليصبح أول برازيلي يفوز على أرضه منذ مواطنه الراحل بطل العالم السابق ايرتون سينا عام 1993.

وتكمن المفارقة أنه على غرار السنة الحالية فإنه كان يفترض على ماسا لعب دور حاسم لمساعدة زميله الأسطورة الألماني مايكل شوماخر على خطف اللقب من ألونسو، إلا أن بطل العالم 7 مرات كان ضحية عطل ميك****ي خلال التجارب التأهيلية حيث حل في المركز العاشر لتتقلص حظوظه كثيراً في إحراز المركز الأول وبالتالي اللقب العالمي.

ويعول فريق حظيرة "الحصان الجامح" على ماسا لتكرار سيناريو الموسم الماضي ومساعدة رايكونن الذي يبتعد بفارق 7 نقاط عن هاميلتون في إحراز اللقب للمرة الأولى في مسيرته، إلا في حال واجه عثرة مماثلة وكان ضحية الأعطال التي أنهت مسيرة شوماخر بطريقة مخيبة.

ويبدو فيراري قادراً على تحقيق مبتغاه، وهذا ما أكده في سباق جائزة الصين الكبرى على حلبة شنغهاي الأحد الماضي حيث سطر له رايكونن فوزه الـ200 والثامن هذا الموسم في 16 سباقاً.

ويعلم رايكونن أن فوزه في البرازيل ربما لن يكون كافياً لإحرازه اللقب، وخصوصاً أن هاميلتون يحتاج في هذه الحالة إلى المركز الخامس فقط للتتويج، وهذا من دون الدخول في حسابات نتيجة ألونسو أيضاً الذي يبدو أقرب من الفنلندي إلى اللقب، وقد علق ماسا على هذا الأمر قائلاً: "إذا أتيحت الفرصة لكيمي للفوز بالسباق وبالتالي البطولة فإنه أمر جيد بالنسبة للفريق بشكل عام وسأكون سعيداً لمساعدته، لكن في حال كان لويس وفرناندو في مركز متقدم وليس لدى رايكونن أمل فإنني سأسعى جاهداً للفوز".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
شوماخر واثق من بقائه في الفئة الأولى

ralff_B.jpg



أعرب السائق الألماني رالف شوماخر الذي قرر الرحيل من فريقه تويوتا نهاية الموسم الحالي، عن ثقته ببقائه في سباقات فورمولا وان الموسم المقبل.

وكان رالف أعلن خلال جائزة الصين التي أقيمت الأحد الماضي على حلبة شنغهاي، أنه قرر البحث عن تحد جديد بعد ثلاثة مواسم مع تويوتا، إلا أن راتبه العالي قد لا يسعفه في إيجاد فريق الموسم المقبل، ما دفع معظم المراقبين إلى توقع رحيله عن رياضة الفئة الأولى.

ولم يقدم رالف (31 عاماً) مستوى يرتقي ولو قليلاً إلى مستوى شقيقه الأكبر مايكل الذي ودع رياضة الفئة الأولى وفي جعبته سبعة ألقاب ومعظم الأرقام القياسية، إذ صعد على منصة التتويج في ثلاث مناسبات فقط خلال ثلاثة أعوام مع تويوتا التي انتقل إليها من وليامس بي ام دبليو حينها.

وتوجه رالف في تصريحه إلى وسائل الإعلام البريطانية التي، وبحسب السائق الألماني، غير معجبة به على الإطلاق لأنه شقيق مايكل، مضيفاً "إن استمراري في البطولة قد لا يعجب الجميع".
وأضاف رالف في معرض رده حول سؤال يتعلق بوجهته المقبلة قائلاً: "من المبكر التحدث عن هذا الموضوع، لا نزال في طور المحادثات لكن ثقتي ببقائي في فورمولا وان الموسم المقبل لم تتغير، إنه خبر سيء بالنسبة للإنكليز، ولكن ...".

وذكرت بعض التقارير أن وجهة رالف المقبلة قد تكون فريق سبايكر بسبب علاقته الوطيدة بالمالك الجديد للفريق الهندي فيجاي ماليا، إلا أن مصادر مقربة من الأخير نفت هذه المعلومات.

وقد يكون الخيار الثاني للسائق الألماني فريق برودرايف الوافد الجديد إلى البطولة اعتباراً من الموسم القادم.

وأكد رالف أنه مهتم في البحث عن تحد جديد، عن فريق يمكن للألماني أن يساعده في التقدم، مضيفاً "في فورمولا وان لا يوجد مستحيل إذا عملت على بناء فريق حولك وحصلت على سيارة جيدة".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
ماكلارين لن تزود برودرايف بالهيكل

ProdrivemixmclarenF1_B.jpg



يبدو أن شراكة برودرايف، الفريق الوافد إلى بطولة العالم لسباقات فورمولا وان الموسم المقبل، مع ماكلارين - مرسيدس لن تبصر النور حسب ما ذكر موقع "اوتوسبورت" المتخصص.

وكان فريق برودرايف بشخص مديره ديفيد ريتشاردز يسعى جاهداً لكي يحصل على هيكل سيارة ماكلارين الموسم المقبل وهو ألمح منذ عدة أسابيع إلى أن المفاوضات وصلت إلى مراحلها النهائية والعقبة الوحيدة التي تقف بطريق حسم الشراكة هي اتفاق كونكورد الذي توقعه الفرق مع بيرني إيكليستون مالك الحقوق التجارية لرياضة الفئة الأولى.

ويبدو أن تفاؤل ريتشاردز لم يكن في محله، إذ أن مارتن ويتمارش المدير التنفيذي في ماكلارين أعلم جميع العاملين في الفريق أن الأخير لن يواصل مشروع شراكته مع برودرايف.

ولم تعرف الأسباب التي دفعت ماكلارين إلى هذه الخطوة التي أتت بعد أيام قليلة على إعلان الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" بأن فريق برودرايف سيمثل أمام محكمة الاستئناف في 24 الشهر الحالي، بعدما علق رئيسه ماكس موزلي انضمام هذا الفريق إلى البطولة بطلب من وليامس - تويوتا.

وقال الاتحاد الدولي في بيان أصدره في شنغهاي على هامش المرحلة السادسة عشرة قبل الأخيرة من البطولة، "بعد حصولنا على رسالة من فريق وليامس تتعلق بقانونية انضمام فريق برودرايف إلى بطولة العالم لسباقات فورمولا وان في العام 2008، حوّل رئيس الاتحاد الدولي القضية إلى محكمة الاستئناف".

وذكر الاتحاد الدولي أن محكمة الاستئناف التابعة له ستجتمع في لندن في 24 تشرين الأول/أكتوبر الحالي وسيصدر عنها قراراً في اليوم التالي.

وكان مدير ماكلارين - مرسيدس رون دينيس أوضح خلال سباق شنغهاي بأنه لم يتوصل حتى حينها إلى اتفاق مع برودرايف، وبأن هذا الاتفاق قد لن يبصر النور في حال لم تتضح الأمور بشكل جلي خلال جلسة محكمة الاستئناف.

وفي المقابل أكد ريتشاردز خلال جائزة بلجيكا الكبرى أنه توصل إلى اتفاق من أجل الحصول على محرك وهيكل للموسم المقبل دون أن يسمي الفريق الذي سيزوده بهما.

وفي حال لم يتوصل ريتشاردز ودينيس إلى اتفاق، فستكون وجهة الأول فريق رينو المرشح الثاني لتزويده بالهيكل.

وكان ريتشاردز قال في تصريح له في آب/أغسطس الماضي بأن ماكلارين هو واحد من بين ثلاثة فرق مرشحة لتزويد برودرايف بالهيكل.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
ستيوارت يعتزم مقاضاة موزلي

jackiestewart_B.jpg



يعتزم بطل العالم السابق لرياضة سباقات فورمولا وان البريطاني جاكي ستيوارت مقاضاة مواطنه ماكس موزلي رئيس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" على خلفية التصريح الذي أدلى به الأخير لوسائل الإعلام المحلية الأسبوع الماضي.

وكان موزلي أطلق على ستيوارت صفات "نابية" خلال جلسة مع بعض الصحافيين البريطانيين بسبب الانتقادات التي وجهها بطل العالم السابق إلى موزلي والاتحاد الدولي على خلفية العقوبة المالية القاسية التي فرضت على فريق ماكلارين مرسيدس (100 مليون دولار) بسبب فضيحة تجسسه على منافسه فيراري.

وقال ستيوارت في تصريح صحفي "خيارات اللجوء إلى القضاء محتملة جداً. نصحني المحامون بأني أملك الحق الكامل بمقاضاته (موزلي) وهذا الخيار سيكون في متناولي. نحن على اتصال به، أنا لست على اتصال شخصي به لكن عبر المحامين".

وأكد ستيورات أنه يشعر بالخيبة جراء صدور تصريحات من هذا النوع من شخص في منصب موزلي، مضيفاً "أن ذلك يسيء إلى الرياضة. أعتقد أن ماكس أخطأ بفعله هذا لأن ذلك يسيء إلى منصب رئاسة الاتحاد الدولي. لا أعتقد بأنه بإمكانك أن تسمع ألفاظاً مماثلة تصدر من رئيس اللجنة الأولمبية الدولية مثلاً".

وواصل "أعتقد أنه أخطأ في تقديره لكنه على الأرجح كان يشعر بغضب شديد لسبب مجهول بالنسبة إلي، لأن الانتقادات التي صدرت عني ليست مختلفة عن تلك التي صدرت من عدد كبير من الأشخاص الذين تعجبوا من حجم العقوبة التي فرضت على ماكلارين والطريقة التي عولجت بها القضية".

وتابع "أعتقد أنه لي الحق كشخص أن أقول رأيي لكنه (موزلي) على الأرجح غير معتاد على أن يواجه أشخاصاً يخالفونه الرأي، وفي هذه المسألة لم أتهجم على ماكس موزلي بل أبديت رأيي بالقضية بشكل عام".

وبدوره التزم موزلي بالتصريح الذي أدلى به رغم تهديد ستيوارت باللجوء إلى القضاء، لأن موقف الأخير تجاه قضية ماكلارين-فيراري غير مبرر على الإطلاق، بحسب رئيس الاتحاد الدولي.

ورفض موزلي أن يقدم أي اعتذار، مضيفاً "بعض أعضاء نادي السيارات في بريطانيا يعتبرون جاكي ستيوارت كنزاً وطنياً. أعرف جاكي منذ 40 عاماً وأتفهم وجهة نظيرهم (نادي السيارات) لكن يجب أن يعذروني لأني لا أشاطرهم الرأي".

وتابع "لقد ادعى جاكي بأن المجلس العالمي يطارد ماكلارين. إن مفهوم المطاردة يعني القيام بخطوات غير صحيحة وغير مبررة تجاه شخص بريء. إصدار مواقف مماثلة دون النظر إلى الأدلة يعتبر غير مسؤول. تعليقات من هذا النوع لا يمكنها أن تفعل شيء إلا الإساءة إلى الرياضة".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
الصحف الإسبانية تطالب بمعاقبة هاميلتون

hamilton6_B.jpg




واصلت الصحف الإسبانية حملتها ضد البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين - مرسيدس، كما هي حال نظيرتها البريطانية التي تتهجم باستمرار على زميله الإسباني فرناندو ألونسو، وطالبت بمعاقبة متصدر الترتيب على خلفية الحادث الذي تعرض له الأحد الماضي خلال جائزة الصين الكبرى، المرحلة السادسة عشرة قبل الأخيرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان.


واعتبر موقع صحيفة "ماركا" على شبكة الانترنت إن هاميلتون خالف القوانين عندما بقي داخل سيارته وطلب من العاملين في حلبة شنغهاي مساعدته للعودة إلى الحلبة، بعدما خرج عن المسار خلال دخوله إلى خط الحظائر من أجل إجراء توقفه الثاني، ما جعله يودع السباق ويهدر فرصة حسم اللقب قبل مرحلة على نهاية البطولة، إذ كان يحتل المركز الثاني أمام زميله ألونسو وهذا كان كافياً ليتوج بطلاً.

وتابع موقع "ماركا": "كان من الواضح جداً أنه لم يكن بإمكان هاميلتون الخروج من الحصى والعودة إلى الحلبة مجدداً، لكنه خالف قوانين الاتحاد الدولي "فيا" ببقائه داخل سيارته وطلبه المساعدة من العاملين في الحلبة، المنطقة التي تواجد فيها كانت خطرةً جداً، قرب الحلبة وعند المنعطف والمسار مبتل (نتيجة الأمطار) والسائقون الآخرون في طريقهم للدخول إلى خط الحظائر".

وواصل: "على السائقين إن يخرجوا من سياراتهم بسرعة طبقاً للبند 30-13 من القانون الرياضي (التابع لـ"فيا")، لكن هاميلتون بقي دقيقة و50 ثانية داخل سيارته طالباً من حوالي ستة عاملين مساعدته للعودة إلى الحلبة، هذا التصرف عرض حياة العاملين في الحلبة للخطر إذ كانوا مهددين بأن تطيح بهم إحدى السيارات الداخلة إلى خط الحظائر".

وختم الموقع: "يعتقد هاميلتون أن له قانونه الخاص، الأمر مشابه لما حصل قبل أسبوع خلال وجود سيارة الأمان على حلبة فوجي. على الاتحاد أن يفتح تحقيقاً بعد مراجعة شريط فيديو سباق شنغهاي".

وكان الاتحاد الدولي برأ ساحة هاميلتون من حادث الاصطدام الذي حصل بين الألماني سيباستيان فيتيل سائق تورو روسو والاسترالي مارك ويبر سائق ريد بول خلال سباق اليابان.

وفتح الاتحاد الدولي تحقيقاً بحق هاميلتون بسبب اتهامه بالقيادة الخطرة خلف سيارة الأمان خلال جائزة اليابان التي استضافتها حلبة مونتي فوجي، وكان البريطاني يواجه احتمال فرض عقوبة عليه بسبب شريط مصور التقطه أحد المتفرجين وبث على شبكة الانترنت، يظهر هاميلتون يقود خلف سيارة الأمان بطريقة خطرة، إذ أنه أجبر ويبر على الفرملة لكي لا يتجاوزه لأن القانون لا يسمح بالتخطي خلال وجود سيارة الأمان، ما تسبب باصطدام فيتيل بمؤخرة سيارة ويبر، فخرج السائقان من السباق وبالتالي خسر فريقهما نقاطاً ثمينةً، إذ أنهما كانا يتوجهان للصعود إلى منصة التتويج.

وكانت النتيجة بأن يغرم فيتيل بالتراجع عشرة مراكز على خط انطلاق سباق شنغهاي لأنه تسبب بخروج ويبر، قبل أن يعود الاتحاد الدولي عن قراره بعدما استمع إلى السائقين الثلاثة.

ماكلارين لن تفضل سائقاً عن الأخر

في الوقت نفسه، أعلن فريق ماكلارين في بيان رسمي أنه سيتعامل بمبدأ المساواة الكاملة والنظيفة بين سائقي الفريق ألونسو و هاميلتون خلال جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة الأخيرة من بطولة العالم للفورمولا وان.

وقال البيان: "لقد أكد الفريق تماما أن سياسته طيلة العام كانت وستظل قائمة على المساواة بين سائقي الفريق ومنحهما كافة المساعدات كي ينجحا في الفوز ببطولة العالم هذا الموسم".

وسيكشف سباق البرازيل الذي يقام على حلبة إنترلاغوس في 21 تشرين الأول/أكتوبر الجاري سيشهد الكشف عن اسم بطل العالم للموسم الحالي حيث يتصدر هاميلتون الترتيب العام للسائقين برصيد 107 نقاط بفارق أربع نقاط عن زميله ألونسو بطل العالم في الموسمين الماضيين.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
ماسا : "فوز رايكونن سيكون معجزة"

massa2_B.jpg



صرح البرازيلي فيليبي ماسا سائق فريق فيراري لسيارات فورمولا وان أن فوز زميله الفنلندي كيمي رايكونن بلقب بطولة العالم هذا العام سيكون معجزة في ظل تعقد حسابات المنافسين قبل السباق الختامي على حلبة إنترلاغوس البرازيلية الشهر الجاري.

وقال ماسا في مؤتمر صحفي بمدينة ساو باولو البرازيلية "موقف كيمي (رايكونن) معقد للغاية سيحتاج إلى معجزة تجعل سائقي ماكلارين ينسحبان من السباق أو لا يحتلان أياً من المراكز الثمانية الأولى سأكون سعيداً لو نجحت في مساعدته لكن لا أظن أن هذا سيحدث.

ويحتل رايكونن المركز الثالث في الترتيب العام لسائقي الموسم الحالي برصيد 100 نقطة متأخراً بفارق سبع نقاط عن البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين وصاحب الصدارة والذي يتفوق على زميله الإسباني فيرناندو ألونسو بأربع نقاط أيضاً.

وكشف ماسا عن رغبته في تحقيق الفوز بالسباق البرازيلي وسط جماهير بلاده مكرراً إنجازه العام الماضي على نفس الحلبة التي شهدت عام 1994 وفاة مثله الأعلى ومواطنه إيرتون سينا الفائز ببطولة العالم ثلاث مرات سابقة.

وقال إن إيرتون رفض توقيع أوتوغراف له حينما كان صغيراً وهو ما دفع سائق فيراري إلى الاقتراب أكثر من الأطفال مؤكداً أنه رغم إحباطه وقتها إلا أنه ما زال من المعجبين بقدرات النجم الراحل.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
ماكلارين مرسيدس تحت المجهر

mclaren2_B.jpg



سيكون فريق ماكلارين مرسيدس مجددا تحت مجهر الاتحاد الدولي للسيارات الذي سيعين مراقبين خاصين داخل حظيرة الفريق البريطاني-الألماني ليحرص على أن يحصل سائقا الأخير البريطاني لويس هاميلتون المتصدر والإسباني فرناندو الونسو على فرص متساوية للمنافسة على لقب بطولة العالم لسباقات فورمولا وان خلال السباق الختامي الذي سيقام في البرازيل في نهاية الأسبوع المقبل.

وكانت ماكلارين مرسيدس أصدرت بياناً أكدت فيه أنها ستعامل سائقيها على قدم المساواة، إلا أن الاتحاد الدولي أراد التأكد من صحة التزام فريق رون دينيس بهذا الالتزام عبر تعيين مراقبين سيكونون متواجدين في مرآب هاميلتون والونسو خلال سباق انترلاغوس.

وكشف عن هذه المعلومات رئيس الاتحاد الإسباني للسيارات كارلوس غارسيا الذي سيكون حاضراً في انترلاغوس بدعوة من دينيس، مضيفاً في حديث مع صحيفة "اس" المحلية "الاتحاد الدولي عين مراقبين سيحرصون على أن لا يحصل أي شيء مريب مع فرناندو، خصوصاً في التجارب التأهيلية التي شهدت في السباقات الأخيرة بعض الأحداث الغريبة".

وتابع "اجتمعت في 3 تشرين الأول/أكتوبر (الحالي) مع ماكس موزلي (رئيس الاتحاد الدولي) وعبرت له عن قلقي حيال ما يتعرض له فرناندو، وهو أمر ليس بالسر، وما سمعته منه يطمئن".

وكان الونسو أظهر غضبه ومن ثم انتقاداته تجاه فريقه بعد تجارب سباق شنغهاي لأنه لم يعرف ما هي الأسباب التي جعلت زميله هاميلتون أسرع منه، إذ انطلق الأخير من المركز الأول (مقابل الرابع لالونسو)، إلا أنه خرج من السباق قبل 26 لفة على نهايته بعد خروجه عن المسار إثر دخوله إلى حظيرة فريقه لإجراء التوقف الثاني، ما سمح للفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري بالفوز بالسباق امام الونسو، لتشتعل بالتالي المنافسة على اللقب بين السائقين الثلاثة.

ولا تزال حظوظ هاميلتون الأقوى للتربع على عرش رياضة الفئة الأولى لأنه يتقدم بفارق 4 نقاط على الونسو و7 نقاط على رايكونن.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
تحريف كلام عن هاميلتون على الانترنت

hamilton3_B.jpg



بدأت مرسيدس-بنز البحث عن أحد موظفيها العاملين في إسبانيا لدسه معلومات "تخريبية" على موقع الموسوعة المجانية "وايكيبيديا" على شبكة الانترنت عن سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون متصدر بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد.

ويمكن لأي شخص أن يدخل معلومات على هذه الموسوعة المجانية على شبكة الانترنت، إلا أن القيمين على الموقع يمكنهم أن يراقبوا المصدر الذي صدر منه هذا التعديل، أما عبر اسمه المسجل على الموقع أو عبر التسلسل الرقمي لعنوان الكومبيوتر الذي استعمل من أجل هذا التعديل، وقادت التحريات الشركة الألمانية والموقع إلى أحد مراكز الأولى في إسبانيا حيث قام أحد العاملين فيه بإدخال معلومات "تخريبية" عن هاميلتون.

ومن بين هذه التعديلات تحوير الكلام الذي صدر عن بطل العالم السابق الألماني ميكايل شوماخر الذي قال عام 2001 "إذا استمر هاميلتون على هذه الوتيرة سيجد طريقه إلى فورمولا وان".

أما "المخرب" فعدل هذا القول وجعله "أعلم أنه أمر فظيع للغاية لكن إذا استمر (هاميلتون) على هذه الوتيرة سيجد طريقه إلى فورمولا وان".

كما قام هذا الشخص بتغيير وقائع الحادث الذي وقع خلال جائزة اليابان الكبرى عندما اصطدم الألماني سيباستيان فيتيل سائق تورو روسو وخلال وجود سيارة الأمان بالأسترالي مارك ويبر سائق ريد بول الذي ألقى باللوم في بادئ الأمر على هاميلتون الذي كان أمامه، لكن الاتحاد الدولي برأ ساحة البريطاني.

وتم تعديل المعلومات الموجودة عن هذا الحادث بحيث أصبحت كالتالي: "لقد تسبب (هاميلتون) بحادث بين مارك ويبر وسيباستيان فيتيل بسبب قيادته الخطرة وغير القانونية خلف سيارة الأمان. ورغم شريط الفيديو والرأي العام لم يتم تغريمه".

وقام القيمون على موقع "وايكيبيديا" بمنع إدخال أي معلومات إضافية عن هاميلتون حتى 20 الشهر الحالي بسبب هذه العملية "التخريبية".

وقال متحدث باسم الموقع "يمكننا التأكيد أن المعلومات التي أدخلت كان مصدرها دايملر (مرسيدس)".

وقامت مرسيدس بتوجيه رسالة إلى جميع العاملين فيها لتذكيرهم أنه يجب استعمال أجهزة الكومبيوتر من أجل العمل فقط وليس من أجل نشاطات مثل تحديث المعلومات على موقع "وايكيبيديا"، مضيفة "هناك حظر أصبح الجميع يعلم به لكن اطمئنوا لأن البحث (عن المخرب) لا يزال قائماً".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
هوغ يرحب بمراقبة الفيا

Norbert_Haug_B.jpg


صرح نوربرت هوغ مدير مرسيدس موتورسبورت المسؤولة عن فريق ماكلارين المشارك في بطولة العالم للفورمولا وان، يوم الجمعة أنه يرحب بقيام الإتحاد الدولي للسيارات (فيا) بفحص سيارتي الفريق خلال سباق الجائزة الكبرى البرازيلي المقبل، وذلك للتأكد من المساواة بين سائقي الفريق البريطاني.

وكان كارلوس غارسيا رئيس الإتحاد الأسباني للسيارات قد طالب في وقت سابق الاتحاد الدولي بفحص سيارة ماكلارين للتأكد من أن السائق الإسباني فرناندو ألونسو لا يعاني من معاملة غير عادلة من قبل الفريق.

وأكد هوغ لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن الفريق سيتعاون بشكل كلي مع أي عملية فحص، قائلاً: " سأساند أي شيء يثبت أننا عادلون في التعامل مع السائقين، وإذا كانوا يريدون إجراء فحص فإننا سيسعدنا التعاون معهم، فليس لدينا ما نريد أن نخفيه".

 

Brave Heart

كبار الشخصيات
فيا يرفض احتجاجات ليوتزي



vitantonio_liuzzi_B.jpg




سيحتفظ السائق أدريان سوتيل الوافد الجديد إلى عالم سباقات سيارات فورمولا وان بالنقطة الوحيدة التي أحرزها في بطولة العالم الحالية وذلك بعدما رفض الإتحاد الدولي للسيارات "فيا" الاحتجاج المقدم من فريق تورو روسو ضد العقوبة التي فرضت على سائقه فيتانتونيو ليوتزي.​


وذكر "فيا" في بيان صحفي السبت أن محكمة الاستئناف به أقرت بالحكم الأصلي والذي يقضي بفرض عقوبة زمنية على ليوتزي قدرها 25 ثانية إثر قيامه بتخطي سوتيل داخل منطقة الراية الصفراء في السباق الذي أقيم في فوجي يوم 30 أيلول/سبتمبر الماضي.​


ويدخل السباق في منطقة الراية الصفراء عندما تتعرض سيارة أو أكثر لتصادم ما ويحظر قيام سائق بتخطي سائق آخر داخل هذه المنطقة.​


وتقدم سوتيل من المركز التاسع إلى الثامن في السباق الياباني بعد العقوبة التي فرضت على ليوتزي ليحرز سوتيل أول نقطة له ولفريقه في بطولة العالم الحالية.​
 

Brave Heart

كبار الشخصيات

لا يزال الباب مفتوحاً أمام ألونسو

Flavio_Briatore_B1.jpg


أكد فلافيو برياتوري رئيس فريق رينو، المنافس في سباقات سيارات فورمولا وان، مجدداً يوم الاثنين رغبته في عودة السائق الإسباني فرناندو ألونسو، الذي يشعر بعدم استقرار في فريقه الحالي ماكلارين- مرسيدس، إلى التنافس بسيارة رينو مجدداً.

وقال برياتوري إنه إذا سمحت الظروف سيكون سعيداً لعودة ألونسو إلى فريق رينو الذي أحرز بسيارته لقب بطولة العالم لسباقات فورمولا وان في العامين الماضيين.

وصرح برياتوري في حوار نشر بموقع الفريق على الإنترنت قائلاً "أجريت محادثات كثيرة ولكن فرناندو(ألونسو) مرتبط بعقد مع فريق آخر حتى عام 2008".

وأضاف "في الوقت الحالي يركز ألونسو في المنافسة سعياً لإحراز لقبه الثالث على التوالي, لقد قلت من قبل إنه لو كان ألونسو غير مرتبط بعقد فإننا سنكون سعداء إذا عاد إلى فريق رينو".

ويحتل ألونسو حالياً المركز الثاني في الترتيب العام للسائقين في بطولة العالم بفارق أربع نقاط خلف زميله بفريق ماكلارين البريطاني لويس هاميلتون وذلك قبل سباق واحد فقط من انتهاء البطولة والذي سيقام في البرازيل يوم 21 تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

كذلك لا يزال الفنلندي كيمي رايكونين، الذي يحتل المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط خلف ألونسو، يحتفظ بأمله في إحراز اللقب وإن كانت فرصته ضعيفة شيئاً ما.

ورغم ارتباط ألونسو بعقد ينتهي عقب موسم 2008 إلا أنه لم تتضح حتى الآن إمكانية بقائه في الفريق في الموسم المقبل إثر الخلافات العلنية التي نشبت بينه وبين هاميلتون وكذلك خلافاته مع رون دينيس رئيس الفريق والتي نشبت في سباق الجائزة الكبرى الصيني الذي أقيم بشنغهاي في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

ويتنافس جيانكارلو فيزيكيلا وهايكي كوفالينين حالياً بسيارات رينو ولكن من الممكن أن يتم الاستغناء عن خدمات أحدهما في حالة عودة ألونسو إلى التسابق بسيارة رينو.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
برياتوري يعتبر الساحة ممهدة لعودة فريقه

briatore_B.jpg



اعتبر الإيطالي فلافيو برياتوري مدير رينو أنه لا يوجد أي سبب يمنع الفريق الفرنسي من العودة اعتباراً من الموسم المقبل إلى ساحة المنافسة والانتصارات في بطولة العالم لسباقات فورمولا وان.

ولم يطلق برياتوري أي وعود جازمة بأن يكون الموسم المقبل أفضل بكثير من الموسم الحالي حيث يحتل فريقه حالياً المركز الثالث برصيد 51 نقطة خلف فيراري (186) المتوجة باللقب بعد إقصاء ماكلارين مرسيدس، وبي أم دبليو الثانية (94) وذلك قبل مرحلة على نهاية البطولة التي تختتم الأحد المقبل في البرازيل.

ولم يتمكن الفريق الفرنسي الذي توج بلقب الصانعين والسائقين في العامين الماضيين، من الصعود إلى منصة التتويج إلا في مناسبة واحدة هذا الموسم، وقرر القيمون عليه التركيز على تحضيرات الموسم المقبل، عوضاً عن هدر طاقاتهم لخطف المركز الثالث من فريق بي ام دبليو ساوبر.

وجمدت إدارة الفريق الفرنسي معظم عمليات التطوير الخاصة بهذا الموسم والتركيز على 2008، دون أن تسدل الستار بشكل كامل على ما تبقى من مراحل هذا الموسم.

وقال برياتوري على هامش جائزة البرازيل ردا على سؤال حول إمكانية عودة رينو إلى الانتصارات في 2008 "لا يوجد أي جدوى من القيام بتوقعات في هذه المرحلة أي قبل 5 أشهر على السباق الأول (من موسم 2008) لكن لا أرى أي سبب منطقي يمنعنا من فعل ذلك (العودة إلى الفوز)".

وأضاف "أصبحنا على دراية حالياً بكيفية تصنيع سيارة تتلاءم مع هذه الإطارات (بريدجستون) وهذا أمر افتقدنا إليه هذا الموسم.

التجارب التي قمنا بها داخل النفق الهوائي "ويند تانيل" على "ار 28" تبدو واعدة. والفريق لا يزال نفسه وهم لم ينسوا كيفية تصنيع سيارة سريعة. يخالجني شعور جيد بأننا سنستطيع العودة إلى مركزنا المعهود الموسم المقبل".

واعترف برياتوري أن رينو كانت تتوقع أن تحقق نتائج أفضل هذا الموسم، معتبراً أن المشاكل التي عانى منها الفريق الفرنسي هذا الموسم ناتجة عن الصراع الكبير الذي خاضه للفوز باللقب في 2006، مضيفا "كان الموسم مخيباً جداً، لكنه سيكون درساً للموسم المقبل عندما نعود أقوياء كما كنا في السابق".

وواصل "غياب الأداء الجيد تعود أسبابه وفي عدة نواحي إلى موسم 2006. كان علينا أن نقوم بجهد مضاعف في 2006 عندما حرمنا من استعمال ممتص الصدمات "ماس دامبر"، وبدأنا عندها تحضيراتنا لموسم 2007 بشكل متأخر وعانينا كثيرا للتأقلم مع إطارات بريدجستون, وهذا ما جعلنا متخلفين كثيراً عن منافسينا ولم نتمكن من اللحاق بهم خلال الموسم".

وأكد برياتوري أنه ليس في عجلة من أمره لتحديد هوية سائقي الفريق للموسم المقبل، مشيراً إلى أنه ما زال يسعى لاستعادة خدمات بطل العالم الإسباني فرناندو الونسو الذي غادر في نهاية الموسم الماضي إلى ماكلارين مرسيدس لكنه يواجه مشاكل جمة مع الفريق وزميله البريطاني لويس هاميلتون متصدر الرتيب العام بفارق 4 نقاط عن زميله الإسباني.

وأضاف برياتوري "لا ضرورة للاستعجال للإعلان (عن اسمي السائقين) في هذه المرحلة. سنعلن عن الأمر عندما نكون جاهزين لكننا في موقع جيد وأمامنا خيارات جيدة أيضاً".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
للمرة الـ23 حسم اللقب في الجولة الأخيرة

trio_mixt_B.jpg




لا خلاف على أن بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان للموسم الحالي تستحق أن تصنف في خانة الأكثر إثارة في تاريخ الفئة الأولى منذ انطلاق بطولتها رسمياً في العام 1950.

ويكفي القول إن اللقب لم يحسم حتى الساعة رغم أنه لم يتبق من عمر البطولة سوى سباق واحد (الجولة السابعة عشرة) تستضيفه حلبة انترلاغوس في ساو باولو (البرازيل) في 21 تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

والأكثر من ذلك أن ثلاثة سائقين ما زالوا في السباق على اللقب هم البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس برصيد 107 نقاط ووصيفه وزميله في الفريق نفسه، الإسباني فرناندو ألونسو، بطل العالم في الموسمين الماضيين، برصيد 103 نقاط، فضلاً عن الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري والذي بلغ رصيده مائة نقطة قبل أيام إثر تتويجه في سباق جائزة الصين الكبرى، الجولة السادسة عشرة من البطولة.

وكثر الحديث في الآونة الأخيرة عن مقارنة بين خاتمة بطولة العام الحالي بخاتمة بطولة العام 1986 عندما توجه الفرنسي ألان بروست والبرازيلي نيلسون بيكيت والبريطاني نايجل مانسل إلى أستراليا لخوض غمار الجولة الأخيرة حاملين طموحاً في انتزاع اللقب الذي كان من نصيب الأول الذي انتزع المركز الأول في السباق الحاسم أمام الثاني الذي حل وصيفاً له في أستراليا وثالثاً في الترتيب النهائي للبطولة. أما مانسل فانسحب من السباق وأنهى الموسم في المركز الثاني.

والجدير ذكره أن سيناريو بطولة الموسم الحالي لا يختلف كثيراً عن نظيره في الموسم الماضي عندما حسم اللقب في الجولة الأخيرة وفي البرازيل أيضاً.

الاختلاف الوحيد يتمثل في أن صراع الموسم الماضي انحصر بين سائقين اثنين هما الألماني المعتزل مايكل شوماخر (فيراري) وألونسو، سائق رينو حينها، وقد حسم الأخير اللقب في صالحه حارماً "البارون الأحمر" من لقب ثامن يختتم به مشواره المظفر في الحلبات. أما لقب الموسم الحالي فهو مفتوح على مصراعيه بين ثلاثة سائقين.

واللافت أن هاميلتون وألونسو ورايكونن قد يختتمون الموسم برصيد واحد من النقاط هو 108 لكل منهم في حال أنهى البريطاني سباق البرازيل في المركز الثامن (نقطة واحدة)، والإسباني في المركز الرابع (خمس نقاط)، والفنلندي المركز الثاني (ثماني نقاط).

عندها، يمنح اللقب العالمي للسائق صاحب أكبر عدد من الانتصارات في الموسم، مع العلم أن هاميلتون وألونسو متساويان على هذا الصعيد حتى اليوم إذ توج الأول أربع مرات (في كندا والولايات المتحدة الأميركية والمجر واليابان)، فيما وقف الثاني على أعلى نقطة من المنصة في ماليزيا وموناكو وأوروبا وإيطاليا، مع العلم أن اللقب سيؤول إلى رايكونن في حال تعادل السائقون الثلاثة نقاطاً بعد سباق ساو باولو كونه توج هذا الموسم في خمس مناسبات وذلك في أستراليا وفرنسا وبريطانيا وبلجيكا والصين.

وتجدر الإشارة إلى أنه كان على شوماخر، كي ينتزع لقب الموسم الماضي، أن يتوج في البرازيل في الجولة الأخيرة على أن يفشل ألونسو في الحصول على أية نقطة، وعندها تتساوى نقاط السائقين ويحسمها "شومي" في صالحه كونه سيكون حقق انتصاراً واحداً أكثر من الإسباني الشاب (8 مقابل 7) الذي كان يحتاج، في أسوأ الحالات، إلى احتلال المركز الثامن وبالتالي الحصول على نقطة واحدة للاحتفاظ باللقب للموسم الثاني على التوالي، إلا أنه خرج بنتيجة أفضل تمثلت في انهائه سباق انترلاغوس في المركز الثاني فيما جاء شوماخر رابعاً، فتوج السائق الإسباني.

وتشير الإحصاءات إلى أن البطولة العالمية حسمت منذ انطلاقها في جولتها الأخيرة في 23 مناسبة حتى اليوم، حسم 15 منها في صالح متصدر الترتيب قبل السباق الحاسم، وهذا يعني على هذا الصعيد أن هاميلتون يمتلك أفضلية نسبية وإن على الورق مع العلم أن شوماخر هو أكثر السائقين الذين انخرطوا في صراع على اللقب حتى الجولة الأخيرة، وذلك في خمس مناسبات كتب له في ثلاث منها أن "يبتسم أخيراً".

أما أقل فارق في النقاط بين السائق المتوج بطلاً للعالم ووصيفه حتى يومنا هذا فهو نصف نقطة التي فصلت بين النمساوي نيكي لاودا والفرنسي ألان بروست في العام 1984، إذ أحرز الأول اللقب وفي رصيده 72 نقطة مقابل 71.5 نقطة للثاني.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
فيراري تجدد عقد ماسا حتى 2010


ferrari3_B.jpg



أعلنت شركة فيراري الثلاثاء في بيان رسمي بأنها قررت تجديد عقد سائقها البرازيلي فيليبي ماسا حتى عام 2010.

وانضم ماسا إلى فيراري عام 2001 كسائق تجارب، قبل أن يشارك رسمياً معها في سباقات فورمولا وان الموسم الماضي إلى جانب الألماني الأسطورة ميكايل شوماخر بطل العالم سبع مرات، وقد خاض في صفوف فريق "الحصان الجامح" 32 سباقاً فاز في خمس منها وصعد إلى منصة التتويج في 16 منها وحصد 166 نقطة.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
أمطار متوقعة في البرازيل

Grande_B.jpg




ذكر معهد "كليماتيمبو"البرازيلي للأرصاد الجوية الأربعاء أن اليوم الأول للتجارب الحرة لسباق جائزة البرازيل الكبرى في الجولة الأخيرة من سباقات بطولة العالم لسيارات فورمولا-1 يوم الأحد المقبل قد يقام تحت الأمطار الغزيرة.


وأكد معهد "كليماتيمبو" أن التغييرات المناخية لن تؤثر على سباق يوم الأحد الذي سيحدد بطل العالم لفئةالسائقين للموسم الحالي.

ويحتل البريطاني لويس هاميلتون صدارة الترتيب العام لفئة السائقين بفارق أربع نقاط أمام منافسهالإسباني فيرناندو ألونسو زميله في فريق مكلارين-مرسيدس وسبع نقاط أمام كيمي رايكونين سائق فريق فيراري.

ووفقا للمعلومات الأخيرة فان التجارب الرسمية يوم السبت المقبل في ساو باولو ستجرى دون أمطار حيث ستبلغ درجة الحرارة 26 درجة مئوية.


وسيجرى سباق الجائزة الكبرى يوم الأحد المقبل في طقس صحو حيث يتوقع أن تبلغ درجة الحرارة 29 درجة مئوية.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
مرسيدس تعطي ألونسو الضوء الأخضر للرحيل

alonso2_B.jpg



ذكرت صحيفة "ماركا" الإسبانية أن مرسيدس-بنز التي تملك نسبة كبيرة من أسهم فريق ماكلارين - مرسيدس المشارك في بطولة العالم لسباقات فورمولا وان، أعطت السائق الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم في العامين الماضيين الضوء الأخضر للرحيل، نقلاً عن مصادر مقربة من الفريق البريطاني-الألماني.

وأضافت "ماركا": "اجتمعت مرسيدس بمجلس إدارتها في ألمانيا وتوصلت إلى خلاصة فحواها أنه من مصلحة الشركة والفريق السماح للإسباني بالرحيل في نهاية الموسم" الذي يختتم الأحد المقبل في البرازيل.

ومن المؤكد أن العلاقة المتوترة بين ألونسو وزميله البريطاني لويس هاميلتون متصدر الترتيب العام ورئيس الفريق رون دينيس دفعت مرسيدس-بنز إلى اتخاذ هذا القرار، بحسب "ماركا" التي ذكرت أن جميع المساهمين في ماكلارين - مرسيدس بما فيهم دينيس قد اعلموا بهذا القرار.

واعتبرت "ماركا" أن وقائع الأمور تشير إلى أن ألونسو يتوجه للعودة إلى فريقه السابق رينو الذي توج معه بطلاً للعالم في العامين الماضيين، خصوصاً أن باب انتقاله إلى فيراري قد اقفل حتى العام 2010 على أقله، بعد أن مددت الأخيرة عقد سائقها البرازيلي فيليبي ماسا حتى ذلك العام، فيما ينتهي عقد الفنلندي كيمي رايكونن في العام 2009.

وكان مدير رينو الإيطالي فلافيو برياتوري دعا ألونسو للعودة إلى الفريق الفرنسي في حال قرر مغادرة ماكلارين - مرسيدس.

وتتصدر رينو قائمة الفرق الراغبة بالتعاقد مع ألونسو، وخصوصاً أنه لم يعلن حتى الآن أسماء السائقين الذين سيدافعون عن ألوانه في موسم 2008، وقد قال برياتوري إنه ابلغ ألونسو بوجود مكان له في الفريق الفرنسي إذا أراد العودة إليه، مضيفاً: "لقد قلت لألونسو إنه في اللحظة التي سيترك فيها ماكلارين فإنه سيكون من دواعي سرورنا استعادة خدماته".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
لويس هاميلتون رجل المرة الأولى

hamilton4_B.jpg



يعتبر البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق ماكلارين مرسيدس، متصدر ترتيب بطولة العالم لسباقات فورمولا وان للموسم الحالي، بامتياز "رجل المرة الأولى".

فهو أول سائق محترف ببشرة سمراء، وأول سائق "مبتدئ" ينجح في الصعود إلى منصة التتويج في سباقاته التسعة الأولى في الفئة الأولى (الرقم القياسي السابق 3)' وأول "مبتدئ" يتصدر ترتيب بطولة العالم للسائقين.

وفي الجولة الأخيرة من الموسم الحالي والمقررة على حلبة انترلاغوس في البرازيل، قد يدخل هاميلتون نفسه التاريخ كأول "مبتدئ" يتوج بطلاً للعالم في موسمه الأول على مضامير فورمولا وان. ويدرك السائق البريطاني أن تتويجه في البرازيل سيضمن له اللقب بغض النظر عن نتائج منافسيه.

تتويج هاميلتون، في حال كتب له أن يتحقق، يعني أنه سيصبح أول بريطاني يحقق اللقب منذ مواطنه دايمون هيل قبل 11 عاماً وأول سائق يقود فريق ماكلارين مرسيدس إلى لقب بطولة العالم للسائقين منذ مواطنه الآخر جيمس هانت عام 1976 مع العلم أن أفضل النتائج التي حققها "مبتدئ" في بطولة العالم للفورمولا وان تعود إلى الكندي جاك فيلنوف الذي حل في المركز الثاني موسم 1996، كما أن الإيطالي اوجينيو كاستيللوتي والبريطاني جاكي ستيوارت والسويسري كلاي ريغاتزوني حلوا في المركز الثالث في موسمهم الأول على حلبات الفئة الأولى، في حين انتزع السويدي روني بيترسون المركز الثاني في أول موسم كامل له في البطولة.

ولم يسبق هاميلتون من مواطنيه إلى اللقب العالمي سوى ثمانية سائقين هم مايك هاوثورن (1958)، وغراهام هيل (1962 و1968)، وجيم كلارك (1963 و1965)، وجون سورتيز (1964)، وجاكي ستيوارت (1969 و1971، 1973)، وجيمس هانت (1976)، ونايجل مانسل (1992)، ودايمون هيل (1996). ومن هؤلاء لا يزال أربعة فقط أحياء وأعطوا رأيهم في الانطلاقة الصاروخية لمواطنهم.

فقد قال جاكي ستيوارت: "اعتاد معظم السائقين المبتدئين على الخروج بموسم أول مثير في بطولة العالم للفورمولا وان، ليس لسبب سوى لأن هؤلاء يشعرون بأنه من باب الواجب تقديم أقصى ما لديهم".

وتابع: "عندما قمت بخطواتي الأولى على الحلبات عام 1965، كنت أقود دون أي تحفظات أو حسابات من أي نوع. ولكن مع مرور السنوات، تحولت إلى سائق يحسب كل شيء بدقة واستمر الوضع على ما هو عليه إلى حين أنهيت مسيرتي".

وأضاف: "لا شك في أن لويس أعطى كل طاقته في موسمه الأول، ولا خلاف على أنه خاطر كثيراً في بعض السباقات. اعتبرتها مخاطر لأنه لم يختبرها من قبل إلا أنها قد تتحول إلى أخطاء يقع في شركها في المستقبل. ما أعجبني في هاميلتون يتمثل في كونه ذكياً إلى درجة يعي معها تماماً أنه لا يمكن الفوز بأي سباق منذ اللفة الأولى".

وختم: "يتمتع السائق المبتدئ اليوم كما كان عام 1965 بنوع من الحرية في القيادة إلا أن المبتدئين ارتكبوا ولا شك في أنهم سيرتكبون أخطاء تقديرية عاجلاً أم آجلاً كونهم يفتقدون إلى الخبرة".

دقة فريدة

من جهته، قال جون سورتيز: "ما يزعجني حقاً أن بعض السائقين الذين أمضوا فترة لا بأس بها في فورمولا وان ينغمسون في الروتين ولا يعودون إلى الأساسيات".

وتابع: "(الألماني) ميكايل شوماخر كان دائماً يعود إلى الأساسيات خلال الفترة التي تفصل بين سباقين. كان حريصاً على قيادة سيارات الكارت بهدف العودة إلى الأصل والتأكد من أنه ما زال يحتفظ بتلك الدقة التي يحتاجها أي سائق".

وأضاف: "ما يثير الدهشة حول هاميلتون يتمثل في أنه كان دقيقاً جداً في كل ما قام به حتى اليوم، حتى عندما كان يشارك في سباقات جي بي 2 جاء إلى فورمولا وان بروحية منتعشة متسلحاً بدقة فريدة خصوصاً عندما يكون قريباً جداً من خصومه على المضمار. لا شك في أنه من الممتع أن تتابعه على الحلبة".

أما نايجل مانسل، فيرى أن "السائقين الآخرين كانوا متسامحين جداً مع هاميلتون خلال بطولة الموسم الحالي"، وأشار تحديداً إلى سباق جائزة ماليزيا الكبرى الذي قال عنه: "لو كان هاميلتون يسابق سائقين مثل (البرازيلي) ايرتون سينا أو (الفرنسي) الان بروست أو حتى أنا، لكان مصيره الخروج عن الحلبة بعد أول لفة".

من ناحيته، قال دايمون هيل: "لا شك في أن بعض الأساليب التي يعتمدها هاميلتون في قيادته حالياً ستصبح أكثر صعوبة بالنسبة له في المستقبل. صحيح أنه يتقدم على ألونسو إلا أن تفكيره في الاقتراب من حلم أن يصبح بطلاً للعالم سيمثل مشكلة بالنسبة له".

وتابع: "لنعتبر أنك تتصدر السباق بسهولة إلا انك تعلم أن منافسك على اللقب يحتل المركز الثاني في السباق نفسه وهو يحاول الاقتراب منك أكثر فأكثر. لا شك في أنه سيكون من الصعب أن تستريح كما لو كان الأمر كذلك مطلع الموسم"، وأضاف: "لا خلاف على أن لويس حقق بداية الأحلام وأظهر مقدرة مذهلة في القيادة على أعلى المستويات ودون أن يواجه مشاكل حقيقية. لم يدخل فورمولا وان وهو يعرج، بل دخل وجعل الجميع يأخذون ملاحظاتهم حول قيادته الفريدة".
 
أعلى