ما الجديد
ستار دي في بي | StarDVB

أهلاً وسهلاً بك من جديد في ستار دي في بي StarDVB. تم في الاونة الاخيرة تطوير وتخصيص الموقع ليشمل IPTV و SMART TV بشكل أوسع من السابق. إذا كنت مسجل سابقا يمكنك الدخول باسم المستخدم السابق نفسه، وإن كنت غير مسجل مسبقاً، يمكنك التسجيل الان. نرحب بمشاركاتك واقتراحاتك في أي وقت، نتمنى لك وقتاً ممتعاً معنا.

الفورمولا وان من هنا كل الأخبار و الصور

Brave Heart

كبار الشخصيات
mclaren4it2.jpg





[URL="http://img139.imageshack.us/img139/1323/mclarenmercedesteamlm6.jpg"] [/URL]




لمحة تاريخية

1963 النيوزيلندي بروس ماكلارين يؤسس شركة ماكلارين موتور راسينغ
1966 أول مشاركة لماكلارين في الفورمولا وان بسيارة واحدة يقودها بروس ماكلارين
1968 بروس ماكلارين يفوز بسباق بلجيكا محققاً أول فوز لفريقه
1970 وفاة بروس ماكلارين على حلبة غوودوارد أثناء تجارب مسابقة الكأس الكندية-الأمريكية للسيارات.
1974 البرازيلي إيمرسون فيتيبالدي يحقق لقب السائقين الأول لماكلارين
1974 فريق ماكلارين يحقق لقب الصانعين لأول مرة في تاريخه
1984 النمساوي نيكي لاودا بطلاً للسائقين بفارق نصف نقطة عن زميله الفرنسي آلان بروست
1984 لقب الصانعين الثاني لماكلارين
1985 ألان بروست يحقق اللقب الثالث لماكلارين ويفوز بلقب السائقين
1988 لقب السائقين الأخير لآلان بروست والرابع لماكلارين
1989 – 1991 سيطرة تامة لماكلارين على لقبي الصانعين والسائقين بفضل السائق البرازيلي إيرتون سينا
1995 ماكلارين تعتمد على محركات مرسيدس
1998 لقب الصانعين الثامن لماكلارين وسائقها الفنلندي ميكا هاكينن بطلاً للسائقين
1999 هاكينن يفوز بلقب السائقين
2005 الفريق يفوز بعشرة سباقات ويحتل المركز الثاني خلف رينو
2006 ماكلارين تفشل في الفوز بأي سباق وتحتل المركز الثالث بين الصانعين


ماكلارين 2007

يعتبر فريق ماكلارين ثاني أنجح فريق في تاريخ الفورمولا وان بعد فريق فيراري، وتعد مرحلة أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات هي العصر الذهبي له، لكنه عاني بشكل واضح منذ بداية الألفية الثالثة مع رحيل سائقه ميكا هاكينن، فلم ينجح في الفوز بأي لقب منذ سبعة أعوام.
ورغم أن الفريق يدخل موسم 2007 وهو يبحث عن الفوز بأول سباق منذ أكثر من 16 شهراً، إلا أن الموسم الجديد سيكون مختلفاً بكل تأكيد، والسبب الرئيسي في ذلك هو انضمام الإسباني فرناندو ألونسو، بطل العالم في الموسمين الماضيين، إلى صفوف الفريق قادماً من رينو.
كما ضم الفريق سائق أخر يتوقع له الكثيرون أن يكون نجم المستقبل في الفورمولا وان وهو البريطاني الشاب لويس هاميلتون بطل العالم عام 2006 في مسابقة الغراند بري 2، والذي سيدخل التاريخ هذا الموسم بأن يصبح أول سائق ذو بشرة سمراء في تاريخ البطولة.
وتتميز سيارة الفريق الجديدة ماكلارين MP4-22 بنظام تعليق أمامي مبتكر، وقد عكف خبراء الفريق في مركز ماكلارين للتكنولوجيا بووكينغ في بريطانيا على تصنيع أفضل سيارة ممكنة وتفادي عيوب سيارة الموسم الماضي، وسيملك الفريق نقطة قوة أخرى وهي خبرته في الاعتماد على إطارات بريدجستون.





04.jpg




سيارة 2007



الشاسيه: مكلارين MP4-22
المحرك: مرسيدس بنز FO 108 T
علبة التروس:نصف أوتوماتيكية بسبع سرعات
سعة المحرك: 8 اسطوانات – 2400 سم مكعب
وزن المحرك: 95 كغم
وزن السيارة مع السائق: 605 كغم
الإطارات:بريدجستون


 

Brave Heart

كبار الشخصيات

1948 سويتشيرو هوندا يؤسس شركة هوندا لتصنيع الدراجات النارية
1960 شركة هوندا تبدأ بتصنيع السيارات للسوق الياباني
1964 جائزة ألمانيا الكبرى – السباق الأول لهوندا بسيارة واحدة (RA271) قادها الأمريكي روني باكنوم
1965 الأمريكي ريتشي غينثر يفوز بسباق المكسيك محققاً الاننتصار الأول لهوندا
1965 انتقال مركز الفريق من اليابان إلى بريطانيا.
1967 الفريق يحقق المركز الرابع بين الصانعين.
1968 وفاة السائق الفرنسي جو شليسير خلال جائزة فرنسا الكبرى.
1968 هوندا تنسحب من بطولة العالم للفورمولا وان.
1983 هوندا تعود للفورمولا وان كموفر محركات لفريق سبيريت
1986 فريق ويليامس يفوز بلقب الصانعين معتمداً على محركات هوندا
1987 عام أخر من النجاح لهوندا مع ويليامس
1988 ماكلارين بطلاً للصانعين بفضل محركات هوندا
1991 اللقب الرابع على التوالي لماكلارين-هوندا
2000 هوندا توفر المحركات لفريق - بريتيش أميريكان راسينغ - (BAR)
2004 هوندا تشتري حصة 45 % من فريق بريتيش أميريكان
2006 هوندا تشتري 100 % من الفريق، لتشارك في الفورمولا وان بفريق مستقل لأول مرة منذ 38 عاماً
2006 الفريق ينهي الموسم في المركز الرابع بين الصانعين بفوز واحد و86 نقطة

هوندا 2007

مع وجود سائقين مميزين في صفوف الفريق، هما البريطاني جنسون باتون الذي قدم مستوى جيد في موسم 2006، والبرازيلي روبنز باريكيللو الذي يملك خبرة 14 عاماً في الفورمولا وان، يأمل فريق هوندا أن يواصل العروض القوية التي قدمها في الموسم الماضي والاستفادة من التغييرات التي حدثت في صفوف الفرق الثلاث الكبرى.
كما شهدت سيارة الفريق الجديدة (Honda RA107) تعديلات عديدة على الشاسيه من أجل تحسين عوامل الانسيابية، بالإضافة إلى تعديلات على نظامي التعليق والتوجيه لتناسب الاعتماد على إطارات بريدجستون بدلاً من ميشلان.



03.jpg



سيارة 2007



الشاسيه: هوندا RA107
المحرك: هوندا RA807E
علبة التروس:نصف أوتوماتيكية بسبع سرعات
سعة المحرك: 8 اسطوانات – 2400 سم مكعب
وزن المحرك: 95 كغم
وزن السيارة مع السائق: 605 كغم
الإطارات:بريدجستون
 

Brave Heart

كبار الشخصيات

1913 الألماني كارل فرايدريتش راب يؤسس شركة بي إم دبليو
1940 بي إم دبليو تبدأ المشاركة في عدة سباقات أوروبية السيارات
1970 تأسيس شركة ساوبر لصناعة السيارات على يد بيتر ساوبر
1982 بي إم دبليو تدخل عالم الفورمولا وان بتوفيرها محركات لفريق برابهام
1983 البرازيلي نيلسون بيكيت بطلاً للعالم مع فريق برابهام المعتمد على محركات بي إم دبليو
1987 بي إم دبليو تبتعد عن الفورمولا وان
1993 جائزة جنوب أفريقيا الكبرى – السباق الأول لساوبر في بطولة العالم للفورمولا وان
1993 الفريق يحقق المركز السابع بين الصانعين
1995 الألماني هاينز فرينتزين أول سائق من ساوبر يصعد على منصة التتويج بحلوله ثالثاً في سباق إيطاليا
1997 بداية التعاون مع شركة بيتروناس التي وفرت للفريق محركات من تصميم فيراري
2000 عودة جديدة لبي إم دبليو بتوفيرها المحركات لفريق ويليامس
2001 الفريق يحل رابعاً بين الصانعين – أفضل مركز يحققه في تاريخه
2005 انفصال بي إم دبليو عن ويليامس بعد نهاية الموسم
2005 بطل العالم السابق، الكندي جاك فيلنوف ينضم للفريق
2005 بي إم دبليو تقوم بشراء فريق ساوبر ليصبح اسمه بي أم دبليو-ساوبر
2006 جاك فيلنوف يرحل عن الفريق في منتصف الموسم
2006 البولندي روبرت كوبيكا يحل بديلاً لفيلنوف
2006 الفريق يحل خامساً في ترتيب الصانعين برصيد 36 نقطة



بي إم دبليو ساوبر 2007

سيبحث بي إم دبليو ساوبر في موسمه الثاني بالفورمولا وان عن الفوز الأول للفريق، ورغم عدم وجود سائقين بارزين في صفوفه باعتماده على خدمات الألماني نيك هايدفيلد والبولندي الشاب روبرت كوبيكا، تكمن قوة الفريق في قدرة الشركة الألمانية على إنتاج سيارة تنافس على مراكز متقدمة.
وربما تكون سيارة الموسم الجديد (BMW F107) قادرة على ذلك، وهو ما صرح به المدير التقني للفريق ويلي رامف الذي أكد عن ثقته الكاملة في قدرة السيارة على تقديم مستوى جيد هذا الموسم.
وقد تم تصنيع الشاسيه في مركز الفريق بمدينة هينويل السويسرية، بينما يتم توفير المحركات من مصنع بي إم دبليو في مدينة ميونيخ الألمانية، علماً التكنولوجيا المستخدمة في السيارة، والتي توفرها شركة إنتل الأمريكية تعتبر الأكثر تطوراً في العالم.






06.jpg





سيارة 2007


الشاسيه: بي إم دبليو F107
المحرك: بي إم دبليو P86/7
علبة التروس: نصف أوتوماتيكية بسبع سرعات
سعة المحرك:8 اسطوانات – 2400 سم مكعب
وزن المحرك:95 كغم
وزن السيارة مع السائق:605 كغم
الإطارات:بريدجستون
 

Brave Heart

كبار الشخصيات


1933 تأسيس شركة تويوتا اليابانية للسيارات
1972 فريق أندرسون موتورسبورت السويدي يعتمد على سيارات تويوتا
1990 الإسباني كارلوس ساينز يفوز ببطولة العالم للراليات على متن سيارة تويوتا كورولا
1993 تويوتا تشتري فريق أندرسون موتورسبورت وتطلق عليه اسم فريق تويوتا أوروبا
2000 الفيا يعلن أن تويوتا سيكون الفريق الثاني عشر في موسم الفورمولا وان عام 2002
2002 جائزة أستراليا الكبرى – أول سباق لتويوتا والفنلندي ميكا سالو يحقق النقطة الأولى
2002 الفريق ينهي الموسم في المركز العاشر برصيد نقطتين
2003 الفريق يحقق المركز الثامن برصيد 16 نقطة
2005 إنضمام السائقان، الألماني رالف شوماخر والإيطالي يارنو تروللي لفريق
2005 مايك جاسكوين، أحد أبرز مصممي سيارات الفورمولا وان في العالم، ينضم للفريق
2005 الفريق يحقق أفضل مركز في تاريخه بحلوله رابعاً برصيد 88 نقطة
2006 مايك جاسكوين يرحل عن الفريق لخلاف مع الإدارة
2006 موسم مخيب للآمال بالحصول على المركز السادس في ترتيب الصانعين برصيد 35 نقطة

تويوتا 2007


يملك فريق تويوتا واحدة من أكبر الميزانيات بين الفرق المشاركة في بطولة العالم للفورمولا وان، إلا أنه ما زال رغم ذلك يبحث عن الفوز الأول.
وللعام الثالث على التوالي سيكون سائقا الفريق هما، الإيطالي يارنو تروللي والألماني رالف شوماخر، شقيق مايكل، والذي يحصل حالياً على ثاني أكبر راتب سنوي في البطولة – بعد بطل العالم فرناندو ألونسو – (25 مليون دولار).
وبالحديث عن سيارة الفريق الجديدة (تويوتا TF107)، أكد المدير التقني باسكال فاسيلو أن الشاسيه سيختلف بشكل كبير عن نظيره في العام الماضي، كونه صمم خصيصاً ليناسب المحركات ذي الثماني صمامات. كما نجحت تويوتا في انتزاع حقوق تنظيم جائزة اليابان الكبرى في موسم 2007، ليتم استضافتها على حلبة فوجي التي تملكها، بدلاً من حلبة سوزوكا الخاصة بغريمتها هوندا.



01.jpg



سيارة 2007



الشاسيه: تويوتا TF107
المحرك: تويوتا RVX-07
علبة التروس:نصف أوتوماتيكية بسبع سرعات
سعة المحرك: 8 اسطوانات – 2400 سم مكعب
وزن المحرك: 95 كغم
وزن السيارة مع السائق: 605 كغم
الإطارات:بريدجستون
 

Brave Heart

كبار الشخصيات

2004 شركة ريد بول النمساوية تشتري فريق جاغوار بمبلغ قارب 110 مليون دولار
2004 إطلاق اسم ريد بول راسينغ على الفريق
2005 الفريق يحقق المركز السابع في أول مشاركة له بالفورمولا وان
2006 الاعتماد على محركات فيراري بدلاً من كوزوورث
2006 الفريق في المركز السابع مرة أخرى
2006 الإعلان عن انضمام السائق الأسترالي مارك ويبر بديلاً للنمساوي كريستيان كلاين بدءا من 2007

ريد بول 2007

يدخل فريق ريد بول موسم 2007 وهو في أفضل حالاته، فمع خبرة موسمين في الفورمولا وان، وسائق قدير كالبريطاني دافيد كولتهارد، بالإضافة إلى سيارة من تصميم أدريان نيوي الذي أثبت من قبل مع فرق ويليامس وماكلارين أنه قادر على تقديم سيارات تحصد الانتصارات، سيكون الحصول على مركز أفضل من المركز السابع ممكناً للفريق النمساوي.
وسيكون السائق الثاني في الفريق، هو الأسترالي مارك ويبر القادم من فريق ويليامس، ولا يعتبر الأخير من الأسماء البارزة لكن مدير الفريق كريستيان هورنر أكد أنه يعتبر ويبر سائق قادر على تحقيق النقاط.
ومن التغييرات الهامة أيضاً للفريق في موسم 2007، الاعتماد على محركات رينو بدلاً من فيراري، وقد أثبتت الشركة الفرنسية في الموسمين الماضيين أنها قادرة على إنتاج أفضل المحركات في الفورمولا وان.



08.jpg




سيارة 2007



الشاسيه: رينو R27
المحرك: رينو RS27 مصنوع من الألمنيوم
علبة التروس:نصف أوتوماتيكية بسبع سرعات
سعة المحرك: 8 اسطوانات – 2400 سم مكعب
وزن المحرك: 95 كغم
وزن السيارة مع السائق: 605 كغم
الإطارات:بريدجستون



 

Brave Heart

كبار الشخصيات
williams7nl9.jpg








لمحة تاريخية

1967 فرانك ويليامس يؤسس فريق (فرانك ويليامس لسيارات السباق) للمنافسة في فورمولا بريطانيا
1976 ويليامس يبيع الفريق للمليونير الكندي فرانك وولف
1977 فرانك ويليامس وباتريك هيد يؤسسان فريق ويليامس غراند بري
1977 المشاركة الأولى في بطولة العالم بسيارة واحدة بمحرك كوسوورث يقودها البلجيكي باتريك نيف
1978 السائق الأسترالي آلان جونز يحرز أول نقاط الفريق بحلوله رابعاً في جائزة جنوب أفريقيا الكبرى
1979 الفوز الأول لويليامس – السائق السويسري كلاي ريغاتزوني بطلاً لسباق بريطانيا
1980 أولى ألقاب ويليامس بحصوله على لقب الصانعين وفوز سائقه الأسترالي آلان جونز بلقب السائقين
1982 الفنلندي كيكي روزبرغ بطلاً للسائقين
1984 الفريق يقرر الاعتماد على محركات هوندا بدلاً من كوسوورث
1986 فريق ويليامس بطلاً للصانعين للمرة الثالثة في تاريخه
1987 لقب رابع لويليامس والبرازيلي نيلسون بيكيت بطلاً للسائقين
1989 بدء الاعتماد على محركات رينو – الشراكة التي ستؤدي لتألق الفريق في التسعينات
1992 البريطاني نايغل مانسيل يحرز لقب السائقين ويقود ويليامس للقبها الخامس
1993 سيطرة كاملة لويليامس لكن هذه المرة الفرنسي ألان بروست يفوز بلقب السائقين ثم يعتزل
1994 وفاة السائق البرازيلي إيرتون سينا إثر حادث مروع في سباق سان مارينو
1994 ويليامس يفوز بلقب الصانعين السابع
1997 ويليامس يفوز بلقب الصانعين للمرة التاسعة في تاريخه والكندي جاك فيلنوف بطلاً للسائقين
1998 الاعتماد على محركات بي إم دبليو (BMW) بدلا من رينو
2004 السائق الألماني رالف شوماخر يترك الفريق بعد نهاية الموسم
2006 بعد ثماني مواسم متواضعة الفريق يقرر الاعتماد على محركات كوسوورث
2006 الفريق يخوض واحداً أسوأ موسم في تاريخه بحلوله في المركز الثامن برصيد 11 نقطة
2006 الاتفاق مع تويوتا على توفير المحركات للفريق بدءا من الموسم القادم

ويليامس 2007

بعد واحد من أسوأ المواسم منذ تأسيس الفريق يحتاج الفريق إلى الوصول إلى حلول سريعة للخروج من الأزمة. وسيعتمد الفريق هذا الموسم على محركات تويوتا بدلاً من كوزوورث، كما أكد المدير التقني للفريق أن أسباب عدم قدرة السيارة على المنافسة في الموسم الماضي تم الوصول إليها وحلها، خاصة مشاكل الديناميكيات الهوائية
(Aerodynamics).
والسائق الأول للفريق هذا الموسم هو الألماني الشاب نيكو روزبرغ بطل العالم في سلسلة سباقات الـ (غراند بري 2) عام 2005، وهو نجل بطل العالم عام 1982 مع ويليامس أيضا. أما السائق الثاني فهو النمساوي ألكس فورتس الذي قاد لفريق بينيتون لأربعة مواسم في نهاية التسعينات، قبل أن يعود عام 2004 كسائق تجارب مع ماكلارين ويشارك في سباق واحد، ثم كسائق تجارب مع ويليامس بدءا من موسم 2005.




07.jpg




سيارة 2007



الشاسيه: ويليامس FW29
المحرك: تويوتا RVX-07
علبة التروس:نصف أوتوماتيكية بسبع سرعات
سعة المحرك: 8 اسطوانات – 2400 سم مكعب
وزن المحرك: 95 كغم
وزن السيارة مع السائق: 605 كغم
الإطارات:بريدجستون
 

Brave Heart

كبار الشخصيات


1991 تأسيس فريق جوردان للفورمولا وان علي يد الأيرلندي إيدي جوردان
2000 تأسيس شركة سبايكر الهولندية لتصنيع السيارات الرياضية
2005 مجموعة ميدلاند الروسية تشتري فريق جوردان ليصبح اسمه ميدلاند فورمولا وان
2006 قبل نهاية موسم الفورمولا وان بثلاث سباقات، شركة سبايكر الهولندية تشتري فريق ميدلاند
2006 سبايكر تضم مصمم سيارات الفورمولا وان المخضرم، البريطاني مايك جاسكوين

سبايكر 2007


رغم نقص خبرة فريق سبايكر في بطولة العالم للفورمولا وان، إلا أن سيارة الفريق الجديدة (F8-VII) التي قام بتصميمها أحد أبرز الأسماء في عالم الفورمولا وان، البريطاني مايك جاسكوين، بالإضافة إلى الاعتماد على محركات فيراري بدلاً من تويوتا، قد تغير من حظوظ الفريق في الموسم الجديد. أبقى الفريق هذا الموسم على خدمات السائق الهولندي كريستيان آلبرز، ولكنه استغنى عن البرتغالي تياغو مونتيرو ليحل بدلاً منه السائق الألماني الشاب آدريان سوتيل، كما تعاقد مع عدة سائقين مميزين كسائقي تجارب منهم الماليزي فيروز فوزي والإسباني أدريان فاييس.


010.jpg




سيارة 2007



الشاسيه: سبايكر F8 V II
المحرك: فيراري (Ferrari 056)
علبة التروس:نصف أوتوماتيكية بسبع سرعات
سعة المحرك: 8 اسطوانات – 2400 سم مكعب
وزن المحرك: 95 كغم
وزن السيارة مع السائق: 605 كغم
الإطارات:بريدجستون
 

Brave Heart

كبار الشخصيات

2005 شركة ريد بول النمساوية تشتري فريق ميناردي الإيطالي للفورمولا وان
2005 إطلاق اسم (تورو روسو) على الفريق بهدف زيادة شعبيته في إيطاليا
2006 جائزة الولايات المتحدة الكبرى - الإيطالي فيتانطونيو ليوتزي يحقق النقطة الأولى للفريق
2006 المشاركة الأولى في بطولة العالم تنتهي بالحصول على المركز العاشر برصيد نقطة واحدة


تورو روسو 2007


بعد موسم أول متواضع يسعى فريق تورو روسو إلى إثبات أنه فريق قادر على تحقيق النقاط وأنه ليس مجرد فريق مستوى ثاني بعد فريق ريد بول راسينغ، التي تشارك به الشركة النمساوية منذ عام 2005.
ورغم نقص الخبرة في صفوف سائقيه، بإبقائه على سائقا الموسم الماضي، الإيطالي فيتانطونيو ليوتزي والأمريكي سكوت سبيد، من المنتظر أن تكون نقطة قوة الفريق في سيارة الموسم الجديد (STR02)، فهي تعتبر نسخة من سيارة فريق ريد بول راسينغ التي قام بتصميمها أدريان نيوي، أحد أبرز مصممي السيارات في تاريخ الفورمولا وان، كما سيعتمد الفريق على محرك فيراري الجديد 057 (8 صمامات) عوضاً عن محرك كوسوورث ذي العشر صمامات الذي اعتمد عليه في موسم 2006.



09.jpg




سيارة 2007



الشاسيه: STR02
المحرك: فيراري 057 (Ferrari 057)
علبة التروس:نصف أوتوماتيكية بسبع سرعات
سعة المحرك: 8 اسطوانات – 2400 سم مكعب
وزن المحرك: 95 كغم
وزن السيارة مع السائق: 605 كغم
الإطارات:بريدجستون



 

Brave Heart

كبار الشخصيات

2005 سائق الفورمولا وان الياباني المعتزل أغوري سوزوكي يؤسس فريق سوبر أغوري
2006 الإتحاد الدولي للسيارات (الفيا) يوافق على مشاركة الفريق في موسم 2006 قبل شهرين من بدايته



سوبر أغوري 2007

بعد موسم أول مخيب للآمال، ما زال فريق سوبر أغوري يبحث عن النقطة الأولى في بطولة العالم للفورمولا وان. وسيعتمد الفريق هذا الموسم على السائق الياباني تاكوما ساتو، وهو سائق يملك الخبرة ولكنه لم يحقق نجاح يذكر حتى الآن، وسيكون بجواره السائق البريطاني أنطوني دافيدسون الذي قدم مستوى جيد كسائق تجارب مع هوندا في الموسم الماضي.
ويبدو أن الموسم الجديد لن يكون مختلفاً كثيراً عن الموسم الماضين، فسيارة الفريق الجديدة لن يتم الانتهاء منها إلا قبل أيام من بطولة العالم، علماً أن العديد من خبراء الفورمولا وان أشاروا إلا أن الفريق سيكون نسخة من فريق هوندا في الشاسيه والمحرك.





011.jpg







سيارة 2007



الشاسيه: سوبر أغوري SA07
المحرك: هوندا RA807E 2.4 V8
علبة السرعات:نصف أوتوماتيكية بسبع سرعات
سعة المحرك: 8 اسطوانات – 2400 سم مكعب
وزن المحرك: 95 كغم
وزن السيارة مع السائق: 605 كغم
الإطارات:بريدجستون


 

Brave Heart

كبار الشخصيات
basm5un4.gif




1444360613.jpg



من الطبيعي أن يقوم الإتحاد العالمي لـ عالم السيارات [ Fia ] بالإعلان في هذا الوقت عن مواعيد سباقات بطولة السرعة والإثارة بطولة الفورمولا واحد التي تعد من أفضل الرياضات في العالم حيث في الوقت الحاضر تتفوق على كرة القدم من ناحية الشعبية في العالم ومن ناحية الأموال التي يستلمها سائقي الفرق والفرق بأنفسها في كل أسبوع وفي كل شهر وفي كل عام , حيث قام [ Fia ] بالإعلان عن مواعيد السباقات .



ومن جهتي كـ عاشق لهذه الرياضة الممتعه والجميلة أحب أن أقدم لكم جميع مواعيد السباقات , حيث حدثت بعض التغييرات في الحلبات بدءاً من الموسم القادم موسم 2007 , حيث قام [ Fia ] بإلغاء حلبة سان مورينو من سباقات الفورمولا واحد نهائياً , ولقد عادت حلبة أستراليا من جديد لـ تكون حلبتها هي الأولى في سباقات الفورمولا واحد حيث في الموسم الماضي حصل تغيير بسيط في الجدول وهو جعل حلبة البحرين هي أول سباق سيجري عليه في الموسم وجعل حلبة إستراليا كـ ثالث سباق يجري عليه ولكن بدءاً من الموسم القادم ستعود حلبة أستراليا كما كانت في السابق .


بينما الخبر الأجمل في موسم 2007 وهو عودة سباق بلجيكا من جديد لـ يتنافس عليه السائقون , حيث يعتبر سباق بلجيكا من أجمل وأفضل الحلبات في الفورمولا واحد بالوقت الحاضر بـ جانب سباق موناكو والعديد من السباقات الآخرى , حيث غاب سباق بلجيكا عن الموسم الماضي بشكل إضطراري وقرر العودة للفورمولا واحد في الموسم القادم بعد أخذ الموافقة من [ Fia ] الذي لم يتردد بإعادة هذا السباق من جديد لـ عالم الفورمولا واحد .


[ 18 - 3 - 2007 ]


سباق إستراليا



[ 8 - 4 - 2007 ]


سباق ماليزيا



[ 15 - 4 - 2007 ]


سباق البحرين



[ 13 - 5 - 2007 ]


سباق أسبانيا



[ 27 - 5 - 2007 ]


سباق موناكو



[ 10 - 6 - 2007 ]


سباق كندا



[ 17 - 6 - 2007 ]


سباق أمريكا



[ 1 - 7 - 2007 ]


سباق فرنسا



[ 8 - 7 - 2007 ]


سباق بريطانيا



[ 22 - 7 - 2007 ]


سباق ألمانيا



[ 5 - 8 - 2007 ]


سباق المجر



[ 26 - 8 - 2007 ]


سباق تركيا



[ 9 - 9 - 2007 ]


سباق إيطاليا



[ 16 - 9 - 2007 ]


سباق بلجيكا



[ 30 - 9 - 2007 ]


سباق اليابان



[ 7 - 10 - 2007 ]


سباق الصين



[ 21 - 10 - 2007 ]


سباق البرازيل




ملاحظة : سباق ألمانيا لن يلعب على حلبة واحدة في كل عام , بل في الموسم القادم موسم 2007 سيكون السباق في حلبة نوربورغ رينغ , بينما في موسم 2008 ستكون الحلبة في سباق هوكينهايم , وستستمر المداورة بينهما في مرور كل عام من بطولة الفورمولا واحد , خصوصا بعد إلغاء سباق أوروبا من البطولة بشكل رسمي .



66ql0jqwg7.gif
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
australia.jpg

get-3-2007-8sb8ahir.JPG



قامت ملبورن بتنظيم أول سباق فورمولا 1 سنة 1996 بعد انتقال الحدث من آديلايد إليها. تزامن هذا الحدث مع ‏انتقال السباق الأسترالي الى بداية روزنامة سباقات الفورمولا 1. لم يكن الانتقال سهلاً إذ شهد موجة من ‏الاحتجاجات ما زالت أصداءها تردد حتى اليوم، بالرغم من تضاءل حدّتها. ‏

تقع حلبة ملبورن وسط منتزه ومسارها متناسق ومتجانس ولا يتضمّن زوايا من 90 درجة لتخفيف السرعة. تعمل ‏باتجاه عقارب الساعة حول بحيرة تحيط بها مناظر خلابة. ويحب جميع السائقين التسابق على حلبتها. ‏

ما زال "دامون هيل"، الذي كان ما يزال مندفعاً من انتصاره في آخر سباق من كوسم 1995، كرّر انتصاره في ‏السباق الأوّل بعد اضطرار زميله في فريق ويليامس، جاك فيلنوف، الى التباطؤ في نهاية السباق بسبب عطل في ‏المحرك.‏

سنة 1997، السنة الثانية لانطلاق سباق ملبورن، بدا جاك فيلنوف مؤهلاً لتحقيق فوز ثانٍ لفريق ويليامس، بعد ان ‏سيطر على التجارب الحرة بفارق كبير لكنه سمح لـ إدي إيرفاين بتجاوزه عند أول منعطف، وتلاه ديفيد كولتار ‏الذي حصد أول انتصار لفريق ماك لارن منذ سباق أديلايد سنة 1993. هذا السباق كان إشارة واضحة لـ ‏دامون هيل ان اشتراكه مع فريق ويليامس لن يكون سهلاً عندما توقفت سيارته خلال دورة العرض، ما حال دون ‏اشتراكه بأول سباق للدفاع عن لقبه.‏

سنة 1998، من منا سينسى أول من افتتح انتصارات الموسم؟ السباق الذي انتُزع بعد سيطرة تامة . مجدداً، بدا ‏ديفيد كولتار جاهزاً للفوز بعد ان خسر زميله في الفريق، ميكا هاكينن، وقتاً طويلاً في الحفرة. بعد اطلاعه على ‏سوء حظ الفنلندي، تباطأ ديفيد مُفسحاً المجال أمام ميكا لتجاوزه، ملتزماً باتفاق مبدأي بين الزميلين توافقا عليه قبل ‏السباق. ما أثار حماس المعجبين في جميع أنحاء العالم.‏

سنة 1999، أحرز إدي إيرفاين أول انتصار لفريق فيراري في "الجائزة الكبرى". وبالرغم من انتقال الايرلندي الى ‏فريق جاغوار خلال بطولة سنة 2000، فقد انتزعت فيراري المرتبتين الأولى والثانية، مع مايكل شوماخر الذي ‏حقق أول انتصار له في السباق الأسترالي، تلاه زميله الجديد في الفريق روبنس باريكيللو الذي احتل المركز الثاني. ‏


وفي عام 2001 فاز بطل العالم مايكل شوماخر بالسباق بعد أن سيطر عليه سيطرة كاملة من البداية وحتى النهاية.

أما في عام 2002، فكان سباق أوستراليا دراماتيكياً منذ بدايته حيث إنطلق رالف شوماخر من المركز الثالث بسرعة ووصل وراء باريكيلو المنطلق من المركز الأول عند المنعطف الأول، وعندما حاول تجاوزه إصطدم به وطار في الهواء محدثاً فوضى عارمة خرجت على إثرها ثماني سيارات من السباق منذ بدايته. في النهاية أكملت ثماني سيارات فقط السباق وإستطاع مايكل شوماخر المنطلق من المركز الثاني أن يفوز بشكل مسيطر وبفارق حوالى 20 ثانية عن سائق الويليامز خوان بابلو مونتويا الذي إحتل المركز الثاني.

عاد دايفد كولتارد بأدائه الى السنوات السابقة وأسكت جميع المنتقدين من خلال فوزٍ مثير وغير متوقع في السباق الإفتتاحي لموسم 2003 على حلبة ألبرت بارك في أوستراليا. وبهذا يكون قد أنهى سلسلة مايكل شوماخر بالصعود الى البوديوم، إضافة الى أنه حرم البطل الألماني من صدارة البطولات التي بدأها قبل سنتين ونصف.

باشر بطل العالم مايكل شوماخر حملة الدفاع عن اللقب في عام 2004 بأداء رائع على حلبة ألبرت بارك ليحقق فوزاً مبيناً بسباق أوستراليا الإفتتاحي. نسف شوماخر كل ما قيل قبل بداية الموسم حول إحتدام المعركة المتقاربة في البطولة وذلك بعد السيطرة المطلقة في جو ملبورن السلس ليتصدر مع زميله روبنز باريكيلو ويسجلا فوزاً ثنائياً للفيراري. لم يكن منافسيه موجودين. فقد فشل كيمي رايكونن بإكمال عشر لفات من بداية السباق لأنه إنسحب، أما أداء الويليامز فلم يكن إلا خيبة أمل مبكرة، فكان المتألق الأبرز سائق رينو فرناندو ألونزو الذي حل بالمركز الثالث.

حقق جان كارلو فيسيكيلا فوزاً سهلاً هو الثاني في مسيرته بعد أن سيطر بأدائه الممتاز على سباق أوستراليا 2005 ليهدي فريقه الجديد رينو أول إنتصارٍ بأول سباق في الموسم. فشل بطل العالم مايكل شوماخر، الذي فاز بإثني عشر سباقاً من ثلاثة عشر في بداية بطولة عام 2004 في إنهاء السباق بعد أن تعرض لحادث إصطدام فدخل الى حظيرة فريقه لينسحب في بداية غير متوقعة منه لبطولة عام 2005. أما روبنز باريكيلو فإعتمد على إستراتيجية مثالية مع الفيراري ليشق طريقه الى المركز الثاني في حين حاول فرناندو ألونزو يائساً إنتزاع المركز الثاني منه لكنه حل ثالثاً في بداية موسمٍ واعد مع رينو.

حقق فرناندو ألونزو فوزاً سهلاً بسباق أوستراليا 2006 الذي تميز بدخول سيارة الأمان أربع مرات وبخيبات الأمل الكبيرة لدى الويليامز، الفيراري، وجنسن باتون. كان سائق رينو سريعاً وثابت الأداء في سيارته المتفوقة. أما بالنسبة لجنسن باتون الذي إنطلق من المركز الأول فكانت خيبة الأمل كبيرة جداً حيث فشل في الإحتفاظ بالصدارة ومن ثم إنسحب من السباق قبل أمتار قليلة من خط النهاية عندما كان بالمركز الخامس. لكن خيبة الأمل الكبرى كانت مع الفيراري الذي وجد السيارتين تنسحبان من السباق وبأسوأ طريقة ممكنة. لقد تعرض كلٌ من السائقين مايكل شوماخر وفيليبي ماسا للإصطدام في أحداث منفصلة، دخلت على إثرها سيارة الأمان. إحتل سائق الماكلارن كيمي رايكونن المركز الثاني وتلاه رالف شوماخر من تويوتا.


 

ahmedhamdi

ستار جديد
رايكونن أول المنطلقين أمام ألونسو

Kimi_Raikkonen_B.jpg


سيكون سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن أول المنطلقين الأحد في سباق جائزة أستراليا الكبرى، المرحلة الأولى من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا وان، بعد تسجيله أسرع وقت في التجارب الرسمية السبت على حلبة ألبرت بارك في ملبورن.

وسينطلق الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم في الموسمين الماضيين والمنتقل من رينو إلى ماكلارين مرسيدس من المركز الثاني، أمام الألماني نيك هايدفيلد (بي إم دبليو- ساوبر).

وهي المرة الثالثة عشرة التي سينطلق فيها رايكونن من المركز الأول في مسيرته، والأولى مع فيراري بعد انتقاله إليها بدلاً من الألماني مايكل شوماخر (بطل العالم سبع مرات) إثر اعتزال الأخير في نهاية الموسم الماضي، حيث يسعى إلى تحقيق فوزه العاشر في بطولة العالم حتى الآن.

وكان رايكونن حلّ ثانياً في جولة التجارب الحرة الثانية الجمعة خلف زميله في فيراري البرازيلي فيليبي ماسا. أما الأخير فتعرض لعطل في جهاز التبديل ما جعله خارج السائقين العشرة الأوائل وسينطلق من المركز السابع عشر.

وأعرب رايكونن عن تفاؤله بالنسبية لسباق الأحد بقوله "أعتقد أن السيارة أفضل في سباق طويل منها في لفة واحدة وبالتالي انتظر أن يكون السباق سهلا بالنسبة لنا. قمنا بواجبنا اليوم من دون أن نبذل جهداً كبيراً وكان هذا الأمر كافياً لتحقيق الانطلاق من المركز الأول".

أما ألونسو، الذي بات قبل عامين أصغر سائق يحرز اللقب، فصرح "نملك فرصة الفوز بالانطلاق من المركز الثاني خصوصاً أن فيليبي ماسا لن يكون بين أول المنطلقين، وهذا سيسهل مهمتنا بعض الشيء خاصة أنه كان ينافس بقوة على المركز الأول قبل أن تتعطل سيارته".

وتوقع ألونسو سباقاً صعباً قائلاً "ستكون فيراري أسرع خلال السباق، وبالتالي ستكون مهمتنا صعبة للغاية لكن كما شاهدنا اليوم فان ماسا تعرض لمشاكل في سيارته، ويجب أن نكون جاهزين في سباق الأحد في حال حصول أي مشكلة مع الآخرين".

وبدوره، قال لويس هاميلتون زميل ألونسو في ماكلارين البريطاني، والذي كان يخوض أول سباق رسمي له "لم أكن انتظر أن أحتل المركز الرابع، كنت أتوقع أن أكون بين العشرة الأوائل ربما في المركز السادس".

ولم تكن رينو بطلة الصانعين في الموسمين الماضيين في أفضل حالاتها لأن سائقها الأول الايطالي المخضرم جانكارلو فيزيكيلا حلّ سادساً، فيما اكتفى الآخر وهو الفنلندي الصاعد هيكي كوفالايينن بالمركز الثالث عشر.
ترتيب السائقين العشرة الأوائل:

1- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 1.26.072 دقيقة
2- الإسباني فرناندو الونسو (ماكلارين مرسيديس) 1.26.493 د
3- الألماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو) 1.26.556 د
4- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيديس) 1.26.755 د
5- البولندي روبرت كوبيكا (بي ام دبليو) 1.27.347 د
6- الإيطالي جانكارلو فيزيكيلا (رينو) 1.27.643 د
7- النمساوي مارك ويبر (ريد بول) 1.27.934 د
8- الإيطالي يارنو تروللي (تويوتا) 1.28.404 د
9- الألماني رالف شوماخر (تويوتا) 1.28.692 د
10- الياباني تاكوما ساتو (سوبر اغوري) 1.28871 د.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
رايكونن أول المنطلقين أمام ألونسو


Kimi_Raikkonen_B.jpg


سيكون سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن أول المنطلقين الأحد في سباق جائزة أستراليا الكبرى، المرحلة الأولى من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا وان، بعد تسجيله أسرع وقت في التجارب الرسمية السبت على حلبة ألبرت بارك في ملبورن.

وسينطلق الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم في الموسمين الماضيين والمنتقل من رينو إلى ماكلارين مرسيدس من المركز الثاني، أمام الألماني نيك هايدفيلد (بي إم دبليو- ساوبر).

وهي المرة الثالثة عشرة التي سينطلق فيها رايكونن من المركز الأول في مسيرته، والأولى مع فيراري بعد انتقاله إليها بدلاً من الألماني مايكل شوماخر (بطل العالم سبع مرات) إثر اعتزال الأخير في نهاية الموسم الماضي، حيث يسعى إلى تحقيق فوزه العاشر في بطولة العالم حتى الآن.

وكان رايكونن حلّ ثانياً في جولة التجارب الحرة الثانية الجمعة خلف زميله في فيراري البرازيلي فيليبي ماسا. أما الأخير فتعرض لعطل في جهاز التبديل ما جعله خارج السائقين العشرة الأوائل وسينطلق من المركز السابع عشر.

وأعرب رايكونن عن تفاؤله بالنسبية لسباق الأحد بقوله "أعتقد أن السيارة أفضل في سباق طويل منها في لفة واحدة وبالتالي انتظر أن يكون السباق سهلا بالنسبة لنا. قمنا بواجبنا اليوم من دون أن نبذل جهداً كبيراً وكان هذا الأمر كافياً لتحقيق الانطلاق من المركز الأول".

أما ألونسو، الذي بات قبل عامين أصغر سائق يحرز اللقب، فصرح "نملك فرصة الفوز بالانطلاق من المركز الثاني خصوصاً أن فيليبي ماسا لن يكون بين أول المنطلقين، وهذا سيسهل مهمتنا بعض الشيء خاصة أنه كان ينافس بقوة على المركز الأول قبل أن تتعطل سيارته".

وتوقع ألونسو سباقاً صعباً قائلاً "ستكون فيراري أسرع خلال السباق، وبالتالي ستكون مهمتنا صعبة للغاية لكن كما شاهدنا اليوم فان ماسا تعرض لمشاكل في سيارته، ويجب أن نكون جاهزين في سباق الأحد في حال حصول أي مشكلة مع الآخرين".

وبدوره، قال لويس هاميلتون زميل ألونسو في ماكلارين البريطاني، والذي كان يخوض أول سباق رسمي له "لم أكن انتظر أن أحتل المركز الرابع، كنت أتوقع أن أكون بين العشرة الأوائل ربما في المركز السادس".

ولم تكن رينو بطلة الصانعين في الموسمين الماضيين في أفضل حالاتها لأن سائقها الأول الايطالي المخضرم جانكارلو فيزيكيلا حلّ سادساً، فيما اكتفى الآخر وهو الفنلندي الصاعد هيكي كوفالايينن بالمركز الثالث عشر.
ترتيب السائقين العشرة الأوائل:

1- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 1.26.072 دقيقة
2- الإسباني فرناندو الونسو (ماكلارين مرسيديس) 1.26.493 د
3- الألماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو) 1.26.556 د
4- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيديس) 1.26.755 د
5- البولندي روبرت كوبيكا (بي ام دبليو) 1.27.347 د
6- الإيطالي جانكارلو فيزيكيلا (رينو) 1.27.643 د
7- النمساوي مارك ويبر (ريد بول) 1.27.934 د
8- الإيطالي يارنو تروللي (تويوتا) 1.28.404 د
9- الألماني رالف شوماخر (تويوتا) 1.28.692 د
10- الياباني تاكوما ساتو (سوبر اغوري) 1.28871 د.
 

Mak

المشرف العام
تم دمج موضعي الاخوين العزيزين madman و ahmedhamdi بالاتفاق معهما
 

ahmedhamdi

ستار جديد
رايكونن بطلاً لجائزة أستراليا الكبرى

Raikknnen_AUS_B.jpg




أهدى السائق الفنلندي كيمي رايكونن الفوز لفريقه الجديد فيراري في أول سباق يخوضه في صفوفه، بإحرازه لقب سباق جائزة أستراليا الكبرى، المرحلة الافتتاحية من بطولة العالم للفورمولا وان، في الوقت الذي حل فيه الإسباني فرناندو ألونسو سائق ماكلارين وبطل العالم في العامين الماضيين في المركز الثاني.

وحقق سائق ماكلارين الثاني، البريطاني الشاب لويس هاميلتون إنجازاً كبيراً بفوزه بالمركز الثالث، ليصبح أول سائق يصعد لمنصة التتويج في أول سباق يخوضه في الفورمولا وان، منذ عام 1996 عندما حقق الكندي جاك فيلنوف المركز الثاني في سباق أستراليا أيضاً.

قطع السائق الفنلندي مسافة السباق البالغة 307.574 كلم في زمن قدره ساعة واحدة و25 دقيقة و28.770 ثانية، متفوقاً على ألونسو بفارق 7.2 ثانية وعلى هاميلتون بفارق 18.5 ثانية.

وصعد رايكونن بهذا الفوز إلى قمة منصة التتويج للمرة الأولى منذ أكثر من عام، وبالتحديد منذ جائزة اليابان الكبرى في تشرين الأول/أكتوبر 2005، كما أنه الفوز العاشر له في مسيرته بالفورمولا وان، والتي بدأت عام 2001، وفوزه الأول في سباق أستراليا.

بالإضافة لذلك أصبح رايكونن ثالث سائق فنلندي يفوز بسباق أستراليا بعد مواطنيه، كيكي روزبرغ في عام 1985 وميكا هاكينن في عام 1998، كما أصبح أول سائق يحقق الفوز في سباقه الأول مع فيراري منذ عام 1989 عندما فاز البريطاني نايجل مانسيل بسباق البرازيل.

وتصدر فريق ماكلارين بذلك ترتيب بطولة الصانعين برصيد 14 نقطة وبفارق نقطة واحدة فقط عن فيراري في المركز الثاني، بينما حل فريق بي أم دبليو ثالثاً بخمس نقاط.
 

ahmedhamdi

ستار جديد
الترتيب النهائي للجائزة الكبرى لأستراليا

15132.jpg


الترتيب العام المؤقت لبطولة العالم حتى المرحلة الأولى " السائقين "

23086.jpg


الترتيب العام المؤقت لبطولة العالم حتى المرحلة الأولى " المصنعين "


31306.jpg
 

Brave Heart

كبار الشخصيات


ألونسو يعترف بتفوق فيراري



Alonso03_B.jpg


اعترف الإسباني فرناندو ألونسو سائق ماكلارين وبطل العالم في العامين الماضيين (مع رينو) أن فريق فيراري كان الأفضل في سباق أستراليا، المرحلة الافتتاحية من بطولة العالم للفورمولا وان، خصوصاً من ناحية السرعة.
جاءت تصريحات السائق الإسباني بعد حلوله ثانياً في السباق خلف الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري.
وقال ألونسو: "نحن هنا للفوز ببطولة العالم، لكن يجب الاعتراف أن الفارق بين فيراري وماكلارين في التجارب كان ضئيلا لكن في سباق اليوم الأمر مختلف لأننا لم نكن بسرعة فيراري".
وأضاف "هذه ناحية نعمل عليها جيداً وسنحاول أن نكون على نفس المستوى مع فيراري في السباقات المقبلة. سنحسن أداء السيارة ونجعلها أسرع خصوصاً في الخطوط المستقيمة وأنا واثق من قدرتنا على النجاح في هذا الإطار".
وأشار ألونسو إلى أن هناك ثلاث فرق تستطيع أن تنافس فيراري في التجارب، لكن أحداً منها لا يمكن أن يفعل شيئاً خلال السباق.
وأكد السائق الإسباني أنه يتطلع بشغف للتعاون بينه وبين زميله الصاعد البريطاني لويس هاميلتون وذلك بعد صعود الاثنين على منصة التتويج في سباق الأحد.
وأوضح: "واجهت صعوبة في التعاون مع يارنو تروللي عام 2004، لقد فاز بسباق موناكو وكان يصعد إلى منصة التتويج أكثر مني، والأمر ذاته ينطبق على زميلي الأخر جيانكارلو فيزيكيلا الذي كان دائماً يستهل الموسم بطريقة أفضل مني. آمل أن يساهم تعاوني مع هاميلتون في إحراز الألقاب لماكلارين في المستقبل".
واختتم ألونسو تصريحه قائلاً: "من الأفضل دائماً أن نفوز بالسباق لكن الأمر كان مستحيلاً اليوم لأننا لم نملك السرعة الكافية لتهديد فيراري واعتقد بأن المركز الثاني بالنسبة إلي كان أفضل مركز استطيع أن أحققه".
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
رايكونن: "لم يكن السباق سهلاً"


Raikknnen1_B.jpg


اعتبر الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري أن فوزه في السباق الأول مع فريقه الجديد أمر رائع بعد أن سيطر منذ البداية وحتى النهاية على سباق جائزة أستراليا الكبرى الجولة الأولى من بطولة العالم للفورمولا وان يوم الأحد على حلبة ألبرت بارك في ملبورن.

وقال رايكونن الذي حقق الفوز العاشر في مسيرته في الفورمولا وان التي بدأها عام 2001 : "إنه أمر رائع أن أحقق الفوز في سباقي الأول مع فيراري، لقد استعدت طعم الفوز بعد فترة طويلة وأريد أن اشكر أعضاء فريقي الجديد والجهاز الفني لأنهم منحوني سيارة رائعة وقوية".

وتابع السائق الفنلندي: "لم يكن السباق سهلا كما يظهر للوهلة الأولى خصوصا أن جهاز الراديو الموجود داخل سيارتي كان معطلا ولم أتمكن من التواصل مع الفريق فاضطررت إلى إتباع التعليمات من خلال اللافتات على جانب الحلبة".

وأوضح: "ارتكبت خطأ واحدا طوال السباق عند احد المنعطفات لأنني لم أركز بشكل جيد وهذه أمور تحدث عندما لا يتم الضغط عليك".

و أكد رايكونن أنه يعتبر البداية مثالية، آملاً أن يكون الموسم ناجحا بالنسبة له شخصيا وبالنسبة لفريقه أيضا. ووجه الشكر للجميع على تسهيل مهمته في التأقلم سريعا مع أجواء الفريق الجديدة.

وأختتم تصريحه بقوله: "أنا سعيد وسأبذل أقصى جهدي لاستعادة اللقب لفيراري.

ماسا يشعر بخيبة الأمل

في المقابل اعتبر زميل رايكونن البرازيلي فيليبي ماسا الذي انطلق من المركز السادس عشر بسبب تغيير المحرك قبل السباق وأنهى السباق سادسا، أن ما حققه هو أفضل نتيجة في ظل الأجواء الذي رافقت السباق.

وقال ماسا: "بعد ما تعرضت له خلال التجارب كان من الصعب تحقيق أفضل من المركز السادس، نجحت في الدوران بسرعة معقولة حتى عندما كان خزان سيارتي مليئا بالوقود".

وأضاف: "سيارة الـ فيراري الجديدة سريعة وأنا واثق من تحقيق نتائج جيدة في السباقات المقبلة، لكنني لن استطع نسيان خيبة أملي يوم السبت خلال التجارب التي أجبرتني على الانطلاق من مركز متأخر، لولا ذلك كان بإمكاني المنافسة على المراكز الأولى .
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
هاميلتون: " ما حققته يتخطى الحلم"


hamilton1_B.jpg


حقق البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين انجازاً كبيراً بحلوله ثالثاً في سباق جائزة أستراليا الكبرى، الجولة الافتتاحية من بطولة العالم للفورمولا وان يوم الأحد على حلبة ألبرت بارك في ملبورن وذلك في أول سباق رسمي يخوضه في مسيرته.

والنتيجة التي سجلها هاميلتون هي الأفضل لسائق بريطاني في بداية مسيرته منذ مواطنه مايك باركس في سباق جائزة فرنسا الكبرى عام 1966، كما أنها المرة الأولى التي يصعد فيها سائق مبتدئ (Rookie) على منصة التتويج في سباقه الأول منذ عام 1996، عندما حقق الكندي جاك فيلنوف المركز الثاني في نفس السباق.

وساهم هاميلتون بهذه النتيجة وبمساعدة زميله في ماكلارين، الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم في العامين الماضيين وصاحب المركز الثاني في سباق أستراليا اليوم، في قيادة ماكلارين إلى صدارة ترتيب الصانعين، وهو اللقب الذي تحاول الأخيرة الفوز به للمرة الأولى منذ عام 1998.

وصرح هاميلتون بعد السباق والبهجة بادية على وجهه: "ما حققته اليوم يتخطى الحلم، مجرد المشاركة في بطولة العالم كان حلماً بالنسبة لي، لكن المشاركة في السباق الأول والحلول في المركز الثالث أمر في منتهى الروعة".

وتابع: "أنا في غاية السعادة لأن ما حققته يتخطى بكثير ما كنت اطمح إلى تأكيده في عالم الفورمولا وان".

ووصف هاميلتون سباقه بالقول: "كنت متحمساً جداً لخوض السباق وارتكبت خطأ صغيراً لدى الانطلاق عندما سمحت لروبرت كوبيكا أن يتجاوزني لكنني سرعان ما أعدت الأمور إلى نصابها عند المنعطف الأول".

وأضاف: "اعتلائي مركز الصدارة لأربع لفات خلال السباق أمر رائع، ولكن الأمر كان صعباً جداً علي لأن ألونسو بطل العالم مرتين كان ورائي معظم فترات السباق وقد شكل هذا الأمر ضغطاً علي".

وأكد هاميلتون أنه عانى من مشكلة في الإطارات في اللفات الخمس الأخيرة ولم يمتلك السرعة الكافية لتهديد مركز ألونسو، و أنه فضل إنهاء السباق من دون اتخاذ أية مخاطرة عندما أيقن أن مطارديه المباشرين يتخلفون عنه بفارق كبير.

الجدير بالذكر أن هاميلتون بات أيضاً أول سائق ذو بشرة سمراء يخوض غمار بطولة العالم للفورمولا وان منذ انطلاقها في عام 1950.
 
أعلى