ما الجديد
ستار دي في بي | StarDVB

أهلاً وسهلاً بك من جديد في ستار دي في بي StarDVB. تم في الاونة الاخيرة تطوير وتخصيص الموقع ليشمل IPTV و SMART TV بشكل أوسع من السابق. إذا كنت مسجل سابقا يمكنك الدخول باسم المستخدم السابق نفسه، وإن كنت غير مسجل مسبقاً، يمكنك التسجيل الان. نرحب بمشاركاتك واقتراحاتك في أي وقت، نتمنى لك وقتاً ممتعاً معنا.

استفسار الى اخواني السنة (سب الصحابة)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

marhoom2000

ستار جديد
يا اخواني يا اعزائي اريد جوابا بسيطا مبسطا سهلا شافيا

اليس سب الصحابه حرام ؟؟؟

ومن يسب الصحابه مكذب لما جاء به الرسول صلى الله عليه واله ؟

لماذا كل هذا اللف والدوران؟

اخي مجاهد والاخ الاخر اعطوني اجابه مختصره بدون تبرئه من ثبت جرمه

والذي يمشي على معاويه يمشي علي غيره قولوها صريحه فيه لماذا هذا الجبن والخوف في قول كلمه الحق !!!
 

Gold Star

كبار الشخصيات
خذ هذا الرد



من المسائل التى يتخذها الرافضة سُلماً و ذريعة للطعن فى الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ما جاء عنه انه كان يرى " سب على بن أبي طالب رضى الله عنه " و سنحاول بفضل الله توضيح هذه الشبهة و تعريتها سائلين المولى السداد و الرشاد
1- يستدل الرافضة بالخبر الذى جاء فى صحيح مسلم فعن عامر بن سعد بن أبي وقاص ، عن أبيه قال ( أمر معاوية بن أبي سفيان سعداً فقال : ما منعك أن تسُبَّ أبا تراب ؟ فقال : أمّا ذكرت ثلاثاً قالهنَّ له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلن أسُبّهُ لأن تكون لي واحدة منهنَّ أحبُّ إليَّ من حُمر النَّعم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له خلّفه في مغازيه فقـال لـه علـيُّ : يا رسول الله ، خلَّفْتني مع النساء والصبيان؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه لا نبوّة بعدي و سمعته يقول يوم خيبر: لأُعْطينَّ الراية رجلاً يحبُّ الله ورسوله ويحبُّه الله ورسـوله، قـال: فتطاولنا لها فقال: ادعوا لي علياً، فأُتي به أرْمَد فبصق في عَيْنه ودفع الراية إليه، ففتح الله عليه، ولمّا نزلت هذه الآية : { قل تعالوْا ندعُ أبْنائنا وأبْناءَكم ...} ، دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علياً وفاطمة وحسناً وحُسيناً فقال : اللهم ، هؤلاء أهلي )
يقول الشيخ خالد العسقلانى فى كتابه ( بل ضـلـلـت - كشف أباطيل التيجاني في كتابه ثم أهتديت )
و هذا الحديث لا يفيد أن معاوية أمر سعداً بسبِّ عليّ ، و لكنه كما هو ظاهر فإن معاوية أراد أن يستفسر عن المانع من سب عليّ ، فأجابه سعداً عن السبب و لم نعلم أن معاوية عندما سمع رد سعد غضب منه و لا عاقبه ، و سكوت معاوية هو تصويب لرأي سعد ، و لو كان معاوية ظالماً يجبر الناس على سب عليّ كما يدّعي هذا التيجاني ، لما سكت على سعد و لأجبره على سبّه ، و لكن لم يحدث من ذلك شيءٌ فعلم أنه لم يؤمر بسبّه ولا رضي بذلك ، و يقول النووي ( قول معاوية هذا ، ليس فيه تصريح بأنه أمر سعداً بسبه ، و إنما سأله عن السبب المانع له من السب ، كأنه يقول هل امتنعت تورعاً أو خوفاً أو غير ذلك . فإن كان تورعـاً و إجـلالاً له عن السب ، فأنت مصيب محسن ، و إن كان غير ذلك ، فله جـواب آخـر ، و لعل سعداً قد كان في طائفة يسبّون ، فلم يسب معهم ، و عجز عن الإنكار و أنكر عليهم فسأله هذا السؤال . قالوا : و يحتمل تأويلاً آخر أن معناه ما منعك أن تخطئه في رأيه و اجتهاده ، و تظهر للناس حسن رأينا و اجتهادنا و أنه أخطأ )
و الذى يدل على أن معاوية لم يتخذ سب علي بن أبي طالب رضي الله عنه ديناً يتقرب به إلى الله ما وضحه الشيخ خالد العسقلانى و سنذكره على هيئة نقاط حتى تتضح الأمور أكثر للجميع
أ - عدم غضب معاوية من رد سعد فلو كان رد سعد أغضب معاوية لرد عليه معاوية رداً انفعالياً
ب - كذلك لم يعاقب معاوية سعد على عدم سبه لعلى رضي الله عن الجميع و لشك فيه انه من أنصار على رضي الله عنه و هذا يدل على عدم تدين معاوية بسب علي و عدم إلزامه للناس بسب على رضي الله عنه
ج - سكوت معاوية على رد سعد لدليل على تقواه و انصياعه للحق و قبول للحق الذي تفوه به سعد
2- جاء فى كتب الرافضة ما يدل على توقير معاوية رضي الله عنه لآل البيت و حبه لهم رضي الله عنهم
أ- فقد روى الصدوق فى الأمالى فعن بهجة بنت الحارث بن عبداللّه التغلبي , عن خالها عبداللّه بن منصور وكان رضيعا لبعض ولد زيد بن علي (عليه السلام ), قال : سالت جعفر بن محمد بن علي بن الحسين (عليهم السلام ), فقلت : حدثني عن مقتل ابن رسـول اللّه (صـلى اللّه عليه وآله ) فقال : حدثني أبى , عن أبيه , قال : لما حضرت معاوية الوفاة دعا ابـنه يزيد (....) فأجلسه بين يديه , فقال له : يا بني , أنى قد ذللت لك الرقاب الصعاب , ووطدت لك البلاد , وجعلت الملك وما فيه لك طعمة , و أني أخشى عليك من ثلاثة نفر يخالفون عليك بجهدهم , وهـم : عبداللّه بن عمر بن الخطاب , و عبداللّه بن الزبير, والحسين بن علي , فأما عبداللّه بن عمر فهو معك فالزمه ولا تدعه , و أما عبداللّه بن الزبير فقطعه إن ظفرت به إرباً إرباً , فانه يجثو لك كما يـجثو الأسد لفريسته , و يواربك مواربة الثعلب للكلب , وأما الحسين فقد عرفت حظه من رسول اللّه , وهو من لحم رسول اللّه ودمه , وقد علمت لا محالة أن أهل العراق سيخرجونه إليهم ثم يـخـذلونه ويضيعونه , فان ظفرت به فاعرف حقه ومنزلته من رسول اللّه , و لا تؤاخذه بفعله , ومع ذلك فان لنا به خلطة و رحماً, وإياك أن تناله بسوء , أو يرى منك مكروها " الأمالى للصدوق المجلس رقم 30
و الشاهد قول معاوية " وأما الحسين فقد عرفت حظه من رسول اللّه , وهو من لحم رسول اللّه ودمه , وقد علمت لا محالة أن أهل العراق سيخرجونه إليهم ثم يـخـذلونه ويضيعونه , فان ظفرت به فاعرف حقه ومنزلته من رسول اللّه , و لا تؤاخذه بفعله , ومع ذلك فان لنا به خلطة و رحماً, وإياك أن تناله بسوء , أو يرى منك مكروها " و هذا دليل على حبه لآل البيت رضي الله عنهم و وصيته بهم لابنه يزيد مع ملاحظة أن هذه الوصية كانت أخر ما تكلم به معاوية رضي الله عنه و هو على فراش الموت
ب- و روى الصدوق أيضاً فى أماليه " فعن الأصبغ بن نباتة قال دخل ضرار بن ضمرة النهشلي على معاوية بن أبي سفيان قال له صف لي علياً (عليه السلام) قال أو تعفيني فقال لا بل صفه لي فقال له ضرار رحم الله علياً كان و الله فينا كأحدنا يدنينا إذا أتيناه و يجيبنا إذا سألناه و يقربنا إذا زرناه لا يغلق له دوننا باب و لا يحجبنا عنه حاجب و نحن و الله مع تقريبه لنا و قربه منا لا نكلمه لهيبته و لا نبتديه لعظمته فإذا تبسم فعن مثل اللؤلؤ المنظوم فقال معاوية زدني من صفته فقال ضرار رحم الله علياً كان و الله طويل السهاد قليل الرقاد يتلو كتاب الله آناء الليل و أطراف النهار و يجود لله بمهجته و يبوء إليه بعبرته لا تغلق له الستور و لا يدخر عنا البدور و لا يستلين الإتكاء و لا يستخشن الجفاء و لو رأيته إذ مثل في محرابه و قد أرخى الليل سدوله و غارت نجومه و هو قابض على لحيته يتململ تململ السليم و يبكي بكاء الحزين و هو يقول يا دنيا إلي تعرضت أم إلي تشوقت هيهات هيهات لا حاجة لي فيك أبنتك ثلاثا لا رجعة لي عليك ثم واه واه لبعد السفر و قلة الزاد و خشونة الطريق قال فبكى معاوية و قال حسبك يا ضرار كذلك كان و الله علي رحم الله أبا الحسن " الأمالى للصدوق المجلس 91 الخبر رقم (2)
و الشاهد من الخبر
دعوة معاوية لأبو الحسن رضي الله عنهما بالرحمة كما فى أخر الخبر , فكيف يصح تدينه بسب على و يترحم عليه فى نفس الوقت ؟
و كذلك تصديق و عدم إنكار معاوية للأوصاف التى وصف بها ضرار النهشلى أبو الحسن رضي الله عنه , بل لم يتعرض معاوية لضرار بأى أذى أو ينهره و يزجره على ثناءه على أبو الحسن رضى الله عنه , بل معاوية هو من ألزم ضرار بالكلام عن أبو الحسن كما فى قوله فى بداية الحوار إذ قال له " صف لي علياً (عليه السلام) قال أو تعفيني فقال لا بل صفه لي " و بل طلب منه الزيادة عندما قال له " زدني من صفته " و فى نهاية الحوار " بكى معاوية " فهل يدل ذلك على حبه و توقيره لأمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه أم على بغضه له ؟ و الإنسان بطبعه يحب سماع قصص و أخبار من يحب

فرضى الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم و غفر الله لنا و لهم و لجميع من أحبهم
ماذا قدم معاوية بن أبي سفيان للإسلام ؟
هل تطرق هذا السؤال إلى ذهنك و لو مرة واحدة ؟
ففى خلال إمرته على الشام فى عهد عمر و عثمان رضي الله عنهما
فتح قيسارية على يد معاوية رضي الله عنه سنة 15 من الهجرة
كتب عمر إلى معاوية فقال له : " أما بعد فقد و ليتك قيسارية فسر إليها و استنصر الله عليهم , و أكثر من قول لا حول و لا قوة إلا بالله العلى العظيم , الله ربنا و ثقتنا و رجاؤنا و مولانا فنعم المولى و نعم النصير "
فسار إليها فحاصرها و زاحفه أهلها مرات عديدة , و كان آخرهم وقعة أن قاتلوا قتالاً عظيماً , و صمم عليهم معاوية , و اجتهد فى القتال حتى فتح الله عليه فما انفصل الحال حتى قتل منهم نحواً من ثمانين ألفاً , و كمل المائة الألف من الذين انهزموا عن المعركة , و بعث بالفتح و الأخماس إلى أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه .
فتح قبرص سنة 28 من الهجرة
فُتحت على يد معاوية خلال خلافة عثمان رضي الله عنهما , فقد ركب معاوية فى جيش كثيف من المسلمين و معه عبادة بن الصامت و زوجته أم حرام بنت ملحان و قد بشرها رسول الله صلى الله عليه و سلم بتلك الغزوة " فقد نام عندها صلى الله عليه و سلم ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة يشك أيهما قال قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فدعا لها ثم وضع رأسه فنام ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله كما قال في الأولى قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال أنت من الأولين فركبت أم حرام بنت ملحان البحر في زمن معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت " متفق عليه
ففتح الله عليهم و قتلوا منهم خلقاً كثيراً , ثم صالحهم معاوية على سبعة آلاف دينار كل سنة , و قد ماتت أم حرام رضي الله عنها بقبرص شهيدة فقد وقصتها دابتها
غزو الروم سنة 32 من الهجرة
غزا معاوية بلاد الروم حتى بلغ المضيق - مضيق القسطنطينية - و كانت معه زوجته عاتكة و يقال فاطمة

و هل تعلم عدد الغزوات التى خرجت للجهاد فى عهد معاوية رضي الله عنه و كم مدينة فتحت ؟
إليك البيان
سنة 42 من الهجرة غزا المسلمون اللان و الروم فقتلوا من أمرائهم و بطارقتهم خلقاً كثيراً , و غنموا و سلموا
سنة 43 من الهجرة غزا بسر بن أرطاة بلاد الروم فتوغل فيها حتى بلغ مدينة القسطنطينية
سنة 44 من الهجرة غزا عبدالرحمن بن خالد بن الوليد بلاد الروم و معه المسلمون و شتوا هنالك , و فيها غزا بسر بن أرطاة من البحر
سنة 47 من الهجرة وفي هذه السنة وجه زياد الحكم بن عمرو الغفاري إلى خراسان أميرا فغزا جبال الغور فقهرهم بالسيف عنوة ففتحها وأصاب فيها مغانم كثيرة و سبايا
سنة 49 غزا يزيد بن معاوية بلاد الروم حتى بلغ قسطنطينية و معه جماعات من سادات الصحابة منهم ابن عمر و ابن عباس و ابن الزبير و أبو أيوب الأنصاري , و قد ثبت فى صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " أول جيش يغزون مدينة قيصر مفغور لهم " فكان هذا الجيش أول من غزاها , و ما وصلوا إليها حتى بلغوا الجهد
سنة 50 من الهجرة افتتح عقبة بن نافع الفهرى عن أمر معاوية بلاد أفريقية " تونس الآن " , و أختط القيروان ... و أسلم خلق كثير من البربر
سنة 53 من الهجرة غزا عبد الرحمن بن أم الحكم بلاد الروم و شتى هنالك , و فيها افتتح المسلمون و عليهم جنادة بن أبي أمية جزيرة رودس فأقام بها طائفة من المسلمين كانوا أشد شيء على الكفار , يعترضون لهم فى البحر و يقطعون سبيلهم , و كان معاوية يدر عليهم الأرزاق و الأعطيات الجزيلة ...
سنة 54 من الهجرة غزا الصائفة معن بن يزيد السلمى
سنة 56 من الهجرة شتى جنادة بن أبى أمية بأرض الروم , و قيل عبدالرحمن بن مسعود , و يقال فيها غزا فى البحر يزيد بن سمرة و فى البر عياض بن الحارث
سنة 58 فيها غزا مالك بن عبدالله الخثعمى أرض الروم , قال الواقدى : و فيها شتى يزيد بن شجرة فى البحر , و قيل بل غزا البحر و بلاد الروم جنادة بن أبي أمية , و قيل إنما شتى بأرض الروم عمرو بن يزيد الجهنى
هذه ما قدمه معاوية رضى الله عنه للإسلام و لم يُقدم عُشر معشاره أى معصوم من معصوميكم إلا ما كان من على رضى الله عنه و ولديه الحسن " كل ما قدمه معاوية للإسلام بعد توليه الخلافة يؤجر عليه الحسن لأنه هو من تصالح معه لله و للإسلام " و الحسين رضى الله عنهما أما بقية المعصومين فقد تقوقعوا داخل التقية خائفين هالعين " و نحن نبرأهم و الله "
و أضيف إليك أن من الآيات التى يندرج تحتها معاوية قوله تعالى [ لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلّاً وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ](الحديد: من الآية10)
و معاوية بن أبى سفيان رضي الله عنه من الذين أنفقوا من بعد الفتح و قاتلوا , و قد وعد الله من قاتل و أنفق من قبل وبعد الفتح بالحسنى التى هى الجنة
 

al7sas

ستار جديد
يا اخواني يا اعزائي اريد جوابا بسيطا مبسطا سهلا شافيا

اليس سب الصحابه حرام ؟؟؟

ومن يسب الصحابه مكذب لما جاء به الرسول صلى الله عليه واله ؟

لماذا كل هذا اللف والدوران؟

اخي مجاهد والاخ الاخر اعطوني اجابه مختصره بدون تبرئه من ثبت جرمه

والذي يمشي على معاويه يمشي علي غيره قولوها صريحه فيه لماذا هذا الجبن والخوف في قول كلمه الحق !!!


يا marhoom2000

لا تسأل مجاهد والآخرون
بل ارجع لكتاب الله وسنة نبية ، فإن لم تكفيك فتأكد لن كيفيك العالم بأكمله

تحاول اقناع نفسك ، تبحث عن دليل للتسب واللعن ؟؟ بكيفك سوي اللي تبي بس ترى كل شاه معلقه بعرقوبها






ولكن احب ان اخاطبك بالمنطق
وانت راجع نفسك

لو اني قلت لأحد أصحابك يا ( ملعون ) أو لعنك الله ،، والعياذ بالله

ما ردة فعلك ، هل ستكون في قمة السعادة ؟؟


لما كل هذه المحاولات البائسة منك ؟؟
امن اجل ان تجد العذر لتسكت تأنيب ضمرك ؟؟

اقولها لك وبدون جدال

إن لم تقتنع بكل الردود التي سبقت على سؤالك ، ففعمل ما تشاء !!

العن وسب على كيفك وبالطريقة التي تناسبك

اعوذ بالله

والله من المؤسف ان تأتي جاهداً وتحاورنا لكي تقنع نفسك بأن سب الصحابة أو بعضهم حلاااااال

الا تستحي

الا تخجل

اتقي الله



يا marhoom2000


لم يسب الرسل والانبياء والصالحين ويعادونهم إلا اليهود
لمذا انتم تتشبهون بهم




يا marhoom2000

اوزمنها بعقلك

هل اذا قلت ( سبحان الله والحمد لله والله اكبر ) خير
ام الخير أن تسب وتلعن

خذها بالمنطق إن لم تقتنع بكتاب الله وسنه نبيه


عيب والله عيب
ان تحاول جاهداً ان تبحث عن دليل لكي تقنع نفسك أولا وغيرك ثانيا بالسب او اللعن


يا marhoom2000
في الصيام يمنع المسلم من لعن إبليس
اتعلم لماذا ؟؟

لكي لا يتعود لسانه على اللعن والسب !!
وتأتي انت جاهداً بان تقنع نفسك باللعن والسباب

لو رأيت احد ابنائك يسب ويلعن ، ألا تستكبر هذه الكلمات وتمنعه ؟؟


عيب والله عيب



وأخيراً

وكما قلت لك عليك بكتاب الله وسنة نبيه

كذلك لا تحاول ان تقنع سنياً بأن سب ولعن أحد الصحابة حلال
لأننا تربينا ونربي أبناءنا على الا نلطخ السنتنا بمثل هذه الكلمات




عيب والله عيب
 

al7sas

ستار جديد
أخي osamapc

بالله عليك لا تجهد نفسك

فالسائل اعلم مني ومنك

ولكن يجادل كما جادل اليهود من قبله


بالله عليكم يا اخوان لا تجادلوا من يعلم الحق ويجادل فيه ،، فكل شيعي يعلم الدين الله جيداً
وهو أمامهم فإن أرادوا الطريق السليم سلكوه وان امتنعوا عن ذلك فإن نقاشكم معهم لا يفيد بل مضيعة للوقت
 

Mojahid

مشرف سابق
لا فض فوك أخي الكريم osamapc فعلا رد مفحم

ولي تعليق واحد لو كان معاوية كافرا كما يدعي هؤلاء ما قبل الصحابة أن ينضموا تحت لوائه والذي يتعلل بالخوف من

شق صفوف المسلمين وذلك بمهادنة الصحابة له على كفره فهو واهم وهي حجة أوهى من بيت العنكبوت

فالصحابة قاتلوا مانعي الزكاة ولم يقولوا لا نريد التفرقة بين المسلمين ولذلك رجع عمر - رضي الله عنه - لقول أبي بكر

الصحابة الذين قام الدين على أشلائهم وجثثهم ودمائهم يخافون من مواجهة معاوية - رضي الله عنه - وهو الكافر بزعمكم

ليس كل قتال بين مسلمين يكون أحد الطرفين كافر ولا يمنع ذلك من دخول الظالم النار وذلك في حالة علمه بأنه باغ

ظالم ولم يتأول لذلك أما حال معاوية - رضي الله عنه - فكان خلاف ذلك فلقد كان صاحب حجة قوية ومنطقا مع أن الحق خلافه ولكن

ذلك لا يكفره ففرق بين الكفر والظلم والتأول

فالكفر خلود في النار والظلم بقاء مؤقت فيها ثم دخول الجنة والتأول مغفور لصاحبه بمشيئة الله عز وجل .

أنت بشكل غير مباشر تتهم الصحابة باللين والتدليس والخيانة والمداهنة والضعف ولم تستثن من ذلك آل البيت رضي الله

عنهم لأنهم هادنوا كفارا في زعمكم كأبي بكر وعمر وعثمان ومعاوية

وأنصح هذا الفتى بقراءة ما أسلفته سابقا فهو من مصادرهم يمنعهم من تكفيرهم ومن القول الفاحش فيهم

فاتق الله إنك على خطر عظيم
 
التعديل الأخير:

marhoom2000

ستار جديد
الى الان لم نصل الى حل الى المعادله ؟؟؟

اليس من سب صحابيا عادلا بشهادة رسول الله صلى الله عليه واله مكذب لما جاء به الله ورسوله ؟
اليس من قتل نفسا بغير حق خلد في النار ؟

الي معاويه قاتلا للصحابه قبل ان يكون سبابا لهم فإذا

اسقطت عنه تهمه السب ؟؟ هل تستطيعون اسقاط تهمه قتل المسلمين ؟ وعصيان الله تعالى بما تعتقدونه في امر الشورى ؟؟


اخواني احبائي لن ينتهي الموضوع حتى تقولو قولا حقا في سب الصحابه يطبق على الاولين قبل الاخرين

الى الان لا ارى منكم الا اللف والدوران ومحاولات جاهده الى القفز الى مواضيع اخرى لعل وعسى نترك القاش في هذا الموضوع ولكن لن ينتهي الموضوع الا بكلمه حق

تطبق على كل من سب + قتل الصحابه بغير حق

قولوها صريحه اليس معاويه سبابا للصحابة وحرفا في سنه النبي ودينه بل وقتل خيره الصحابه ؟؟

اذا ماهو معاويه ؟؟؟ اهو من خيره الصحابه ؟؟

ننتظر الرد بدون لف ولادوران :)
 

marhoom2000

ستار جديد
ارى بصيص نور وبدايه الوصول الى حل مبدئي

ذلك لا يكفره ففرق بين الكفر والظلم

هل تقر مبدئيا ان معاويه ظالم ؟؟

هداني الله واياك
 

emadalzouk

ستار جديد
ارى بصيص نور وبدايه الوصول الى حل مبدئي

ذلك لا يكفره ففرق بين الكفر والظلم

هل تقر مبدئيا ان معاويه ظالم ؟؟

هداني الله واياك

يبدو ان فهمك بطى فالاخ مجاهد لم يذكر بان معاوية ظالم بل قال

ليس كل قتال بين مسلمين يكون أحد الطرفين كافر ولا يمنع ذلك من دخول الظالم النار وذلك في حالة علمه بأنه باغ

ظالم ولم يتأول لذلك أما حال معاوية - رضي الله عنه - فكان خلاف ذلك فلقد كان صاحب حجة قوية ومنطقا مع أن الحق خلافه ولكن

ذلك لا يكفره ففرق بين الكفر والظلم والتأول

فالكفر خلود في النار والظلم بقاء مؤقت فيها ثم دخول الجنة والتأول مغفور لصاحبه بمشيئة الله عز وجل .

أنت بشكل غير مباشر تتهم الصحابة باللين والتدليس والخيانة والمداهنة والضعف ولم تستثن من ذلك آل البيت رضي الله

عنهم لأنهم هادنوا كفارا في زعمكم كأبي بكر وعمر وعثمان ومعاوية

وأنصح هذا الفتى بقراءة ما أسلفته سابقا فهو من مصادرهم يمنعهم من تكفيرهم ومن القول الفاحش فيهم

فاتق الله إنك على خطر عظيم
وفيما يبدو انك تاخذ من الحديث ما يوافق هواك وفقط

اخواني احبائي لن ينتهي الموضوع حتى تقولو قولا حقا في سب الصحابه يطبق على الاولين قبل الاخرين

الى الان لا ارى منكم الا اللف والدوران ومحاولات جاهده الى القفز الى مواضيع اخرى لعل وعسى نترك القاش في هذا الموضوع ولكن لن ينتهي الموضوع الا بكلمه حق

تطبق على كل من سب + قتل الصحابه بغير حق

قولوها صريحه اليس معاويه سبابا للصحابة وحرفا في سنه النبي ودينه بل وقتل خيره الصحابه ؟؟

اذا ماهو معاويه ؟؟؟ اهو من خيره الصحابه ؟؟

ننتظر الرد بدون لف ولادوران :)
ونحن نقولها صراحة يا فتى بان معاوية راضى الله عنه لم يسب يوما الصحابة الكرام راضى الله عنهم اجمعين وانما من يسب الصحابة هم الروافض عليهم من الله ما يستحقون وقد سرد لك الاخوان الكثير من الادلة الدالة على ذلك ولكنك تابى وترفض وتحاور وتناور وتتهمنا نحنا باللف والدوران مدام الراى مخالف لرايك فاتقى انت الله فى نفسك
ومن الواضح من موضوعك انك ما تريد الا ان نعترف كذبا وزورا بان معاوية راضى الله عنه قد سب الصحابة فلذك فاعتقد بان موضوعك لن ينتهى ابدا ما حيت
والسؤال موجه اليك هل هذا ما تعتقده فى معاوية فقط ام انه فى عموم الصحابة ومن هما الصحابة فى رايك وهل ابى بكر وعمرو منهم ام انهم خارجين من عموم الصحابة الكرام
ولا حول ولا قوة الا بالله
 

amkhaial

ستار جديد
ارى بصيص نور وبدايه الوصول الى حل مبدئي

ذلك لا يكفره ففرق بين الكفر والظلم

هل تقر مبدئيا ان معاويه ظالم ؟؟

هداني الله واياك

أسأل الله لنا الهداية جميعا اللهم آمين ...

أعتقد أننا أوردنا عدة ردود قاطعة على تساؤلاتك و لكن لا أدري إن كنت لم تقرأها أم أنك تتجاهلها ,, فقد سقنا لك أكثر من رواية ذكر فيها سيدنا معاوية سيدنا علي بالخير و كيف بكى عندنا بلغه موت سيدنا علي و رغم ذلك أنت مصر على أنت تؤول الرواية الوحيدة التي وجدتها حسب هواك و تفسرها على أن سيدنا معاوية سب سيدنا علي , الأمر الثاني أنت تقول أننا نؤمن أن القاتل و المقتول سيدخلان الجنة و كأنك تعني أن سيدنا معاوية هو الذي قتل سيدنا علي , متجاهلا حقيقة أن الذي قتل سيدنا علي كان الخوارج الذين كانوا من شيعة سيدنا علي قبل أن يرفضوا التحكيم و يكفروا علي و معاوية ,,,
كما أتمنى أن تأتنا بقول واحد يأمر فيه سيدنا علي بسب الصحابة و لعنهم .

نحن نؤمن بأن الصحابة عدول و لكنهم ليسوا معصومين كما تؤمن أنت بأن سيدنا علي معصوم ,, و أنت تأخذ علينا أننا نبجل و نحترم سيدنا معاوية و تتناسا أن الحسن رضي الله عنه بايع معاوية .

إن كان هناك من أخطأ فعلا فهم هؤلاء الشيعة أتباع ابن سبأ الذين أشعلوا الفتنة و كانوا سبب كل هذا البلاء , و دم علي و دم الحسين في أعناق هؤلاء , و هذه كتبكم تؤكد ذلك :


قال السيد محسن الأمين " بايع الحسين عشرون ألفاً من أهل العراق ، غدروا به وخرجوا عليه وبيعته في أعناقهم وقتلوه " { أعيان الشيعة 34:1 }.

(وكانو تعساً الحسين يناديهم قبل أن يقتلوه : " ألم تكتبوا إلي أن قد أينعت الثمار ، و أنما تقدم على جند مجندة؟ تباً لكم أيها الجماعة حين على استصرختمونا والهين ، فشحذتم علينا سيفاً كان بأيدينا ، وحششتم ناراً أضرمناها على عدوكم وعدونا ، فأصبحتم ألباً أوليائكم و سحقاً ، و يداً على أعدائكم . استسرعتم إلى بيعتنا كطيرة الذباب ، و تهافتم إلينا كتهافت الفراش ثم نقضتموها سفهاً ، بعداً لطواغيت هذه الأمة " { الاحتجاج للطبرسي }.

(ثم ناداهم الحر بن يزيد ، أحد أصحاب الحسين وهو واقف في كربلاء فقال لهم " أدعوتم هذا العبد الصالح ، حتى إذا جاءكم أسلمتموه ، ثم عدوتم عليه لتقتلوه فصار كالأسير في أيديكم ؟ لا سقاكم الله يوم الظمأ "{ الإرشاد للمفيد 234 ، إعلام الورى بأعلام الهدى 242}.

وهنا دعا الحسين على شيعته قائلاً : " اللهم إن متعتهم إلى حين ففرقهم فرقاً ( أي شيعاً وأحزاباً ) واجعلهم طرائق قددا ، و لا ترض الولاة عنهم أبدا ، فإنهم دعونا لينصرونا ، ثم عدوا علينا فقتلونا " { الإرشاد للمفيد 241 ، إعلام الورى للطبرسي 949، كشف الغمة 18:2و38 } .

ويذكر المؤرخ الشيعي اليعقوبي في تاريخه أنه لما دخل علي بن الحسين الكوفة رأى نساءها يبكين ويصرخن فقال : " هؤلاء يبكين علينا فمن قتلنا ؟ " أي من قتلنا غيرهم { تاريخ اليعقوبي 235:1 } .

لما تنازل الحسن لمعاوية وصالحه ، نادى شيعة الحسين الذين قتلوا الحسين وغدروا به قائلاً :" ياأهل الكوفة : ذهلت نفسي عنكم لثلاث : مقتلكم لأبي ، وسلبكم ثقلي ، وطعنكم في بطني و إني قد بايعت معاوية فاسمعوا و أطيعوا ، فطعنه رجل من بني أسد في فخذه فشقه حتى بلغ العظم { كشف الغمة540، الإرشاد للمفيد190، الفصول المهمة 162، مروج الذهب للمسعودي 431:1} .


إن أردت المزيد زدناك أما إن أردت اللف و الدوران و التأليف و التأويل فعذرا ليس لدينا وقت
 

Gold Star

كبار الشخصيات
الحمد لله أن النقاش إنتهي مع هذا الضلالي المراوغ .. وأوضح للإعضاء أن كل الإثباتات التي جاء بها marhoom2000

ما هي إلا شبه وإفتراء وبهتان فلا تعيرها إهتماماً
 

love&peace

مشرف سابق
قال الله تعالى : ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَآؤُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا (63) -النساء-

ياعبد الله ,

يعنى فى بداية ردودك كنت تحمل على سيدى وسيدك عمر رضى الله عنه وبعض من الصحابة الكرام كما ورد فى شبهاتك عن حادثة تحريم الخمر وحداثة الافك ولأنك عجزت عن الرد فطبعا لأن دينكم لا يقر بحق ولا يشهد بعدل فأخذتك العزة بالاثم ولم تتراجع عن سابق كلامك ,
ثم أردت ان تركز ردودك على سيدى وسيدك معاوية رضى الله عنه وأرضاه بتأويلاتك التى لا تغنى ولا تسمن من جوع فلقيت أشد مما لقيته فى البداية وكانت حجج الأخوة عليك كالصواعق المرسلة فكانت ردودك العجيبة حقا كما ورد فى آخر ردودك ولعمرى انه لتأثير ترياق التقيه الذى تتعاطونه


حقيقة انا اسعد بشدة من طريقتك أنت وامثالك فى النقاش , فان أسلوبكم هذا يوصل المطلوب الى عقل كل قارئ بأنكم قوم لا تفقهون ولا تريدون نقاشا أو حتى فهما

قال تعالى : (صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ) (18) -البقرة-

انظر يا هذا وابلغ زمرتك جميعا :

سيدى وسيدكم وسيدنا جميعا معاوية رضى الله عنه هو صحابى جليل له من الفضل والمكانة مثل سائر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم واذا كنتم تكرهونه وتحقدون عليه فهذه مشاكلكم النفسية والتى من الممكن علاجها عند طبيب نفسى متخصص وليس هنا .

على فكرة : من الخصال المعتمدة فى عقيدة الرافضة , رمى الناس بما ليس فيهم كما يقول المثل العربى ( رمتنى بدائها وانسلت ) أى , انكم مصابون بداء المكر واللف والدوران ثم تتهمونا بأننا من يلف ويدور مع أنه لديك الآن من الردود والبراهين ما تبطل به حجتك ,ولذلك , لسنا مضطرين الى حملكم حملا الى الكف عن التطاول على الصحابى الكرريم أو اى من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين ترمونهم بالكفر , وقد رميتم كل الصحابة الكرام بالكفر ماعدا ثلاثة أو أربعة !

النقاش انتهى ولم يعد هناك مجالا اكثر من هذا نظرا لحرص العضو المذكور على افساده من جانبه ولكن يبقى الحق حقا وتصل دائما الحقيقة باذن الله شاء من شاء وأبى من أبى


أسأل الله تعالى لك ولقومك الهداية وان كنتم لا تريدون الهداية فعلى الأقل كفوا عن ايذاء المسلمين ولا تتعرضوا لهم كما يحدث فى العراق ولبنان ومناطق السنة فى ايران


كل الشكر للأخوة الكرام الذين أثروا النقاش بردودهم الكريمة ولا عزاء لعباد القبور
 

rahaal

Life is good, shit happen,
بارك الله فيكم يا حماة الاسلام

ونصركم الله وثبتكم على الحق

الحمدالله على نعمة الاسلام

نسأل الله الدوام

ابو عبدالله
 

marhoom2000

ستار جديد
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4776&doc=6 في مسند أحمد من أن رسول الله لعن من يمثل بالحيوان ... فكيف ياترى تترضون على من قتل الصحابة وأباح دماءهم؟؟


سيدى وسيدكم وسيدنا جميعا معاوية رضى الله عنه هو صحابى جليل له من الفضل والمكانة مثل سائر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم واذا كنتم تكرهونه وتحقدون عليه فهذه مشاكلكم النفسية والتى من الممكن علاجها عند طبيب نفسى متخصص وليس هنا

حسنا نسئل الله ان يحشرك مع معاويه انا اسئل الله ان يحشرني مع علي ابن ابي طالب عليه السلام

واعجباه ان تقول هذا الكلام ؟ الم تسمع بالجمل؟ الم تسمع بصفين ؟؟

اتيناكم بأحاديث صريحه في سب معاويه للامام علي عليه السلام واخر للمغيره يسب الامام علي وبكل وضوح
لا اعلم لماذا هذا التعصب وانتم تعلمون ان الحق مع علي وليس مع معاويه ؟

لايجتمع حب معاويه وال بيت النبوه في قلب ؟

الاحاديث العديدة التي اخرجها البخاري ومسلم تدل دلالة واضحة على ان أكثر الصحابة غيرو بعد رسول الله صلى الله عليه وآله. الصحابة الذين يقول السنة عنهم من أنهم جميعهم عدول !!! وصحاحهم تقول ان رسول الله يقول يوم القيامة اصحابي؟ فيقال إنك لاتدري ما احدثوا من بعدك !!

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=10514 راجع حديث الـحـــــوض في صحيح البخاري

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=10512 حديث آخر في البخاري وهو حديث الحوض .. راجع النص في هذه الصفحة

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=6097&doc=0 حديث ثالث في البخاري وهو حديث الحـــــــــــــوض ...فأقول يارب أصحابي( لاحظ كلمة اصحابي ولم يقل المنافقين) !! فيقول إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=6528&doc=0 حديث رابع في البخاري وهو حديث ألحوض .. فراجع النص هنا

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3100&doc=0 حديث خامس من صحيح البخاري يقول الرسول صلى الله عليه وآله: إن اناس من أصحابي يؤخذ بهم الى ذات الشمال فاقول أصحابي فيقول إنهم لم يزالون مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم

هذا بالنسبه الى إدعائكم بعداله جميع الصحابه فهذه كتبكم التي على ما اضن انتم انفسكم لاتعلمون مابها تقول بعكس ذالك

ارجو ان لا تضعو اصابعكم في آذانكم انا لن اجامل احدا في احد سب وقتل وحرف في دين رسول الله صلى الله عليه واله

نعود الى معاوية والذي انشاء الله لن اتركه حتى تقولو كلمه الحق فيه

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=230 ‏والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي ‏صلى ‏ الله عليه وآله وسلم ‏ ‏إليّ ‏ ‏أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق ... راجع النص في صحيح البخاري

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=25523&doc=6 ام سلمة تقول سمعت رسول الله يقول من سبّ علي بن ابي طالب فقد سبني .. راجع النص في مسند احمد

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=2&Rec=5727 ‏دخلت على ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏فسمعتها تقول: كان رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لايحب علياُ منافق ولايبغضه مؤمن .... راجع نص الحديث في سنن الترمذي

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=134#s27 عن ام سلمة (رض) قالت: سمعت رسول الله يقول من سب علي فقد سبني... حديث رقم 14740 ورقم 14741 من مجمع الزوائد للهيثمي تجد الحديث اسفل الصفحة

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3805&doc=2 قال (ص) لعلي وفاطمة والحسن والحسين أنا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم ... ومن حارب علي غير معاوية ؟ راجع النص في صحيح الترمذي

الخلاصه من هذه الاحاديث يا اخواني ويا اعزائي :
لايحب علي الا مؤمين ولا يكرهه الا منفاق فكيف بمن سبه ورفع السيف في وجهه ؟؟؟
ام سلمه رضوان الله عليها تقول انها سمعت ان من سب عليا فقد سب النبي صلى الله عليه واله ومعاويه والمغيره سبو عليا فلقد سبو رسول الله صلى الله عليه واله ؟؟؟
قال رسول الله انا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم يعني بذلك ال بيت النبوه فكيف في من حاربهم وتمرد عليهم؟ بل وسبهم؟ اليس هكذا كأنه سب وحارب رسول الله صلى الله عليه واله؟

المسأله بسيطه اخواني الاعزاء قولو ان معاويه فعل وكذا وكذا ويترتب علي فعله انه كذا وكذا

قولو كلمه الحق ولاتخافو فإن معاويه ليس بنبي

ننتظر ردودكم
 

marhoom2000

ستار جديد
النقاش انتهى ولم يعد هناك مجالا اكثر من هذا نظرا لحرص العضو المذكور على افساده من جانبه ولكن يبقى الحق حقا وتصل دائما الحقيقة باذن الله شاء من شاء وأبى من أبى

ولكنك الى الان لم تقول كلمه الحق فيمن قتل وسب الصحابه بل وحرف امر الله في مسأله الشورى في اختيار الخليفه وجعلها ملك في آل اميه

ومازال التهرب قائما ويبدو انك اثرت الهرب على ان تقول كلمه الحق

ننتظر ردك اخي وعزيزي
 

rahaal

Life is good, shit happen,
اسمحلي عزيزي بان ارد عليك

اتيناكم بأحاديث صريحه في سب معاويه للامام علي عليه السلام واخر للمغيره يسب الامام علي وبكل وضوح
لا اعلم لماذا هذا التعصب وانتم تعلمون ان الحق مع علي وليس مع معاويه ؟

عزيزي اللعب في الماي العكر ما يجيب نتيجه، انت بدات بسؤال تم الرد عليك ، لم يعجبك اسات بماهو اقبح صبرنا ثم صبرنا وجاوبنا لم تقتنع

اذا بيننا وبينك الله سبحانه وتعالى ، ( لا معاويه ولا علي) رضى الله عنهم. هل نقفل الموضوع

او هل تريد من مزيد لا اظن ، لان كل ما جاء من الحروف المسبقه تشرح كل ما يريده اي انسان ان يفهم ويفقه ما خفي عنه من ظلاله.

ولمحبتي لشخصك الكريم ارجو ان لا تخذلني ، فياريت منك ان تعيد قراة كل رد بكل تركيز وتمعن ، لانني ارى فيك الاخلاص الذي يفتقده

البعض منا لديننا العظيم.
 

marhoom2000

ستار جديد
قبل كل شيء

الاحاديث العديدة التي اخرجها البخاري ومسلم تدل دلالة واضحة على ان أكثر الصحابة غيرو بعد رسول الله صلى الله عليه وآله. الصحابة الذين يقول السنة عنهم من أنهم جميعهم عدول !!! وصحاحهم تقول ان رسول الله يقول يوم القيامة اصحابي؟ فيقال إنك لاتدري ما احدثوا من بعدك !!

http://hadith.al-islam.com/Display/D...oc=0&Rec=10514 راجع حديث الـحـــــوض في صحيح البخاري

http://hadith.al-islam.com/Display/D...oc=0&Rec=10512 حديث آخر في البخاري وهو حديث الحوض .. راجع النص في هذه الصفحة

http://hadith.al-islam.com/Display/D...num=6097&doc=0 حديث ثالث في البخاري وهو حديث الحـــــــــــــوض ...فأقول يارب أصحابي( لاحظ كلمة اصحابي ولم يقل المنافقين) !! فيقول إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى

http://hadith.al-islam.com/Display/D...num=6528&doc=0 حديث رابع في البخاري وهو حديث ألحوض .. فراجع النص هنا

http://hadith.al-islam.com/Display/D...num=3100&doc=0 حديث خامس من صحيح البخاري يقول الرسول صلى الله عليه وآله: إن اناس من أصحابي يؤخذ بهم الى ذات الشمال فاقول أصحابي فيقول إنهم لم يزالون مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم

هذا بالنسبه الى إدعائكم بعداله جميع الصحابه فهذه كتبكم التي على ما اضن انتم انفسكم لاتعلمون مابها تقول بعكس ذالك
=====================================================================================




عزيزي اللعب في الماي العكر ما يجيب نتيجه، انت بدات بسؤال تم الرد عليك ، لم يعجبك اسات بماهو اقبح صبرنا ثم صبرنا وجاوبنا لم تقتنع

اخي وعزيزي وقره عيني انا لم اسأل السؤال لكي احصل على رد؟ ان سؤالي هو بدايه لنقاشي بحيث الزمكم بقولكم انتم في من سب الصحابه وبعد ان قلتم ان من سب الصحابه مكذب لما جاء به الله ورسوله وكافر الخ .

اعطيتكم افعال معاويه ضننت انكم لستم متناقضين في هذه المسأله لكن العجب العجاب تحللون سب الصحابه تاره وتحرموننه تاره اخرى ؟؟؟ فمصيبتكم انكم قلتم قولا صريحا كبلت اياديكم به لاتستطيقون التملص منه
وانا الزمتكم بما الزمتم به انفسكم . :)

كأنما تقولون حلال الى معاويه وحرام على غيره !

واستغرب منكم ان تلعنو ابو لؤلؤه الذي قتل عمر ابن الخطاب في حين لاتلعنو معاويه الذي قتل عشرات الاف الصحابه في حربه مع الامام علي ! وقتله الى عمار بن ياسر الذي قال فيه الرسول صلى الله عيه وال انه تقتله الفئه الباغيه وانت تعلم مامعنى كلمه باغيه وهذا هو الحديث

ويح عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم الى الجنة ويدعونه الى النار... صحيح البخاري كتاب الصلاة حديث رقم 428 راجع النص


http://www.al-eman.com/Islamlib/view...72&CID=134#s27 عن ام سلمة (رض) قالت: سمعت رسول الله يقول من سب علي فقد سبني... حديث رقم 14740 ورقم 14741 من مجمع الزوائد للهيثمي تجد الحديث اسفل الصفحة

http://hadith.al-islam.com/Display/D...num=3805&doc=2 قال (ص) لعلي وفاطمة والحسن والحسين أنا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم ... ومن حارب علي غير معاوية ؟ راجع النص في صحيح الترمذي


ابدا لن يقفل الموضوع حتى تقال كلمه الحق في كل من يسب الصحابه واولهم معاوية ابن ابي سفيان والا فأنتم متناقضون وايضان مخالفون الى رسول الله صلى الله عليه واله

واذا كان هناك من يسب الصحابه ويرى ردودكم وتبرئتكم الى معاويه اقسم انه لن يتوقف عن ذلك الى يوم الدين بعتبار ان معاويه فعلها وضل صحابيا جليلا عندكم وتترضون عليه ولن انسى ان اختم بقولي

الن يحن الوقت ان تقولو كلمه الحق في من سب الصحابه وقتلهم وحرف في دين الله ؟

الى الان لا اجابه ومازال التهرب قائما في احقاق الحق !
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى