ما الجديد
ستار دي في بي | StarDVB

أهلاً وسهلاً بك من جديد في ستار دي في بي StarDVB. تم في الاونة الاخيرة تطوير وتخصيص الموقع ليشمل IPTV و SMART TV بشكل أوسع من السابق. إذا كنت مسجل سابقا يمكنك الدخول باسم المستخدم السابق نفسه، وإن كنت غير مسجل مسبقاً، يمكنك التسجيل الان. نرحب بمشاركاتك واقتراحاتك في أي وقت، نتمنى لك وقتاً ممتعاً معنا.

الفورمولا واحد موسم 2008

JAMAL

ستار جديد
علق نوربرت هاج المهندس فى فريق ماكلارين أن الخبرة التى إكتسبها فريق فيرارى مؤخرا فى حلبة صخر البحرينية ستجعل له الأفضلية للفوز بالسباق وسبب هذا التعليق أنه فقط فيرارى وتويوتا هما الفريقين الوحيدين الذين أجريا تجارب على الحلبة لمدة ستة أيام خلال التجارب الشتوية بالنسبة لتويوتا فيارنو ترولى قام بتجرية تويوتا إف 2008 أول مرة ولكنه لم يحطم رقم تجاربهم للسنة الماضية على نفس الحلبة أما رئيس فريق فيرارى ستيفانو دومنكالى فقال صحيح أن لدينا الأفضلية فى الحلبة ولكن أجواء الحلبة فى شهر فبراير حينما أجروا التجارب تختلف كثيرا عن أجواء شهر أبريل ولكن قضائنا بضعة أيام على الحلبة مقارنة بالآخرين يعتبر إيجابى بعض الشىء.


حذر جارى أندرسون المصمم شبه المتقاعد وتالذى كان يعمل مع فريق جاكوار وفريق جوردون أن فريق فيرارى لازال يستخدم إستراتيجية السائق الأول وأنه يفضل سائق على آخر وخاصة بعد التغيير الذى حدث بعد الدخول الأول لفيليبى ماسا فى سباق ماليزيا واللفة السريعة جدا من ملاحقه رايكونن مما جعل الفنلندى يخرج أمامه بعد دخوله للمرآب وهذا يثير الشك فى أنه يوجد تخطيط خفى لجعل رايكونن يفوز وقال لاتنسوا أننا نتكلم على سائق أخذ مكان بطل العالم سبع مرات مايكل شوماخر وخاصة عندما أشاهد إنطلاقة السباق حيث أن رايكونن لم يغامر فى إجتياز ماسا عند أول منعطف خوفا من الإصطدام معه وعلى العموم فرايكونن لديه بعد نظر.

وُعد سائق ماكلارين لويس هاميلتون أنه سيمنح هدية وهى سيارة ماكلارين سوبركار وتساوى 4 مليون دولار ncom: إذا إستطاع الظفر بالبطولة هذه السنة وقال هاميلتون أنه شاهد لقد شاهدت السيارة الماكلارين إلأ إم فى المصنع قبل عشر سنوات ولقد أحببت السيارة وبلونها البرتقالى وقال رون دينيس أن هاميلتون بإمكانه إمتلاك السيارة إذا ظفر هو ببطولة 2008 وظفر ماكلارين ببطولة المصنعين.

قال جاكى ستيوارت بطل العالم السابق إن ماسا هو الذى أخطأ فى سباق ماليزيا لقد تسارع بقوة وهو خارج من المنعطف والسيارة وسارت فوق الكيربس مما أفقده مؤخرة السيارة ولا يوجد تراكشن كونترول أما بطل العالم السابق نيكى لاودا فقال إن هذا ليس خطأ تقنيا وفيليبى يتعرض لضغوط شديدة oh: ولكن من سباق البحرين فصاعدا ليس مسموحا له بأية أخطاء إضافية.

رد المدير المالى لمايكل شوماخر ويلى ويبر دفاعا عنه (وخاصة بعد إشتراكه فى سباق الدراجات النارية فى كتالونيا بأسبانيا وكان منافسا جداوقال المرقبون أن خبرته السباقية ممكن أن تكون أيضا على عجلتين ورفض جون تود صديق مايكل أن يتعرض لكل هذه المخاطر )فقال: إنه يعلم جيدا مايريده ويعلم ماهى المخاطر التى يمكنه أن يركبها ومثل الفورمولا واحد ممكن أن تحدث أخطاء ولكن مايكل لايعطيها الفرصة لتحدث وعندما سئل إذا كان هدف مايكل الدخول إلى عالم موتو جى بى قال: بصدق، من المبكر جدا أن أجيب عن هذا السؤال.

قلل بيرنى إكلستون 77 عاما من التخمينات التى تقول أن فلافيو برياتورى 57 عاما سيكون هو الوريث لبيرنى إكلستون كرئيس تنفيذى للفورمولا واحد وهما صديقين منذ أن دخل برياتورى للفورمولا واحد فى نهاية الثمانينات كرئيس لفريق بيناتون ومازال فى الفورمولا واحد إلى الآن كرئيس لرينو ومؤخر دخل الإثنان فى صفقة تجارية مع مالك لنادى لندنى لكرة القدم وهو نادى كوينز بارك رينجيرز، وقال بيرنى لاأعتقد أنه مهتم بهذا العمل فأولوياته تختلف عنى وعندما سئل بيرنى عن منافسة رايكونن وهاميلتون هذه السنة قال إن هاميلون يجتذب كل الإنتباه لأنه يحب أن يتكلم ولكن رايكونن يختلف كثيرا لانعرف بالضبط ماسيفعله من سنة
إلى أخرى لذلك من الصعب التكهن بباقى مسيرته.

قال أحد مندوبى فريق فورس إنديا أن قوالب الخرسانة التى وضعها إيدى جوردن :wall: على الطريق المؤدى للمصنع ليرغمهم على شراء الأرض حول المصنع لم تعرقلهم بتاتا وأن هناك طريقين توديان للمصنع وإحداهما هى طريق عامة رئيسية وهى لازالت مفتوحة والزوار والعاملين لازالوا يأتون بطريقة طبيعية وقال أيضا أن الطريق الآخر المقفل هو الذى أنشأه جوردون عندما كان رئيسا للفريق ولكنه لم يؤثر علينا مطلقا :D .

دافع كولن كولز رئيس فريق فورس إنديا عن أدريان سوتيل وخاصة بعد الشائعات عن خروجه من الفريق بنهاية موسم 2008 وقال إن الموسم مازال طويلا وتعرض لخطأين تقنيين خلال السباقين الأولين ويحتاج سوتيل إلى إيجاد وإسترجاع الأداء والذى كلنا يعرف أنه عنده والمميز لدينا حتى الآن هو فيزيكيلا وعندما تدرس البيانات للسائقين تجد أن فيزيكيلا هو خطوة كبيرة بالنسبة لنا.
 
التعديل الأخير:

JAMAL

ستار جديد
أنــــا لهــــــــا بالمرصــــــــــاد

شكرا أخى بريف هارت على التعليق ولكننى لست سوى مبتدىء فى الكتابة عن الفورمولا واحد ومتابعتى قد تبدو قديمة وهى منذ أيام نيكى لاودا ولكنى أتابع أيضا الرالى والكارت والإندى وناسكار بوش وناسكار نيكستل وموتو جى بى وسوبر بايك وسباقات ليما أو لومان بالرغم من أن كل القنوات مشفرة :wall: وبحكم مهنتى كصيدلى فكل وقتى فى العمل مخصص للمعدات الطبية وأقتنص لحظات الفراغ أمام الحاسوب لأشارك فعليا والحمد لله أنى ركبت كرت سكاى ستار 2 فى حاسوب المكتب حتى لاتضيع فرصة متابعة أحداث الفورمولا واحد فى العمل.
 

JAMAL

ستار جديد
ذكرت التقارير أن قطر هى آخر الملتحقين الذين يأملون بإستضافة بطولة فورمولا واحد. وذكرت التقارير فى السنة الماضية أن دولة مجاورة للبحرين تخطط لإحتضان بطولة للفورمولا واحد وتلمح خفية لأبو ظبى وقال رئيس وكالة رياضة المحركات فى قطر أن قطر تسعى لتطوير حلبة لوسيل والتى إستضافت مؤخرا أول سباق ليلى للموتو جى بى للدراجات النارية وهذا التطوير ليجعلها جاهزة لإستقبال الفورمولا واحد وقال الشيخ خليفة العطية أنه فى الفترة القريبة سيتم الإعلان عن عطاء لهذا العمل وسوف نحدد بعدها من سيفوز بهذا الإتفاق وعندما سئل عن إمكانية إستضافة قطر للبطولة قال بإمكان فرق الفورمولا واحد أن تستخدم الحلبة فى التجارب وهذا سيضعها على الخريطة وسيعطينا دخلا جيداً.

نصح رئيس فريق الفيرارى السابق سيزار فيوريو 68 عاما مجموعة فيرارى أن يضعوا فى إعتبارهم مجموعة من السائقين الذين يمكن أن يكونوا متفرغين مستقبلا ليقودوا للفريق الأحمر ومن المعلوم أن سيزار قاد الفريق الأحمر لما يقرب من العشرين سنة قبل الحقبة الناجحة جداً لجون تود وأضاف لاأتمنى أبد أن أكون فى موقف فيليبى ماسا أسبوعين ضخمين وثلاث أخطاء كبيرة وهذا يجعل مقعد فيليبى ماسا فى موسم 2008 عليه دائرة من الشك ويرشح سيباستيان فيتيل لأن هذا الشاب الألمانى لديه قدرات جيدة ولكن يوجد فى المتناول سائقين آخرين لديهم الضمان لينجحوا ويشير سيزار بكلامه هنا إلى فرناندو ألونسو وروبرت كوبتسا هذين السائقين عقودهما ستنتهى مع نهاية هذا الموسم مع فرقهما وهذا سيمنحما الفرصة لللإنتقال بحرية ويقول سيزار والذى رئس فريق بروست وفريق ميناردى بعد قيادته لفريق فيرارى أنه يدعم بقوة يارنو تروللى هذا السائق الإيطالى والذى أطلق العنان لسيارته التويوتا لتحتل وبجدارة المركز الرابع فى ماليزيا الأسبوع الماضى ويعتقد أن هذا الإيطالى لديه الخبرة الكافية ليتحمل الحمل ليكون الإيطالى وراء مقود السيارة الموقرة فى بلاده.

يعتقد رون دينيس أن ماكلارين يمكنها أن تعيد صياغة هايكى كوفالاينن بعد سنة صعبة مع فريق رينو فى 2007 وإستطاع الفنلندى فى سباقه الثانى فقط مع ماكلارين فى ماليزيا أن يتفوق علي هاميلتون وهو يعتقد أن فريق رينو لم يفقد شيئا برحيله لأنهم لم يتفضلوا عليه بأى شىء وخاصة بعد أن إستبدلوه بنيلسون بيكيه موسم 2008 نظاميا أو تصنيفيا فإن هايكى كوفالاينن قد دمر ولكننا نظاميا قد أعدنا لم شمله بعد أن دمره برياتورى بقيادته الخاطئة وجعله لاشىء oh: وخاصة بالنظر إلى بنيته الجسمانية والحقيقة أن فريق ماكلارين إهتم بسائقين مثل نيكو روزبيرغ ولم يكن كوفالاينن سوى فى المرتبة الثانية أو الثالثة ليأخذ مكان ألونسو فى موسم 2008 لقد كان بعيدا جدا عن هذا الإحتمال بالإنظمام لماكلارين لكن عندما تكلمنا معه بإمكانك أن ترى تلك النظرة فى عينيه والتى تقول إنه سيكون هناك، فقط، إذا إستطعنا أن نعيد له ثقته بنفسه ليكون فى المكان الذى يعرف ماعليه فعله فيه.


سيضاف برنامج جديد للبرمجة فى ساعات التوقيت فى تجارب البحرين اليوم وخاصة فى الجزء الثالث من التجارب التاهيلية بعد إن إشتكت الفرق من السيارات البطيئة فى الحلبة لتحافظ على الوقود أثناء وجود سيارات سريعة أثناء سباق ماليزيا هذه الإضافة حددت الوقت الأقصى للفة هو 120 % من أسرع لفة لنفس السائق وبهذا الإجراء حددت سرعة السيارات فى الحلبة بعد الإنتهاء من لفاتهم السريعة وعودتهم إلى المرآب وإزدادت بالتالى السلامة للسائقين.

بعد العقوبة التى تعرض لها ماكلارين الموسم الماضى وكانت نقاط الفريق صفر وبالرغم من إحتلال سائقيه ألونسو وهاميلتون الترتيب الثانى والثالث فى النقاط إلا أن الأرقام التى أعطيت للفريق هى 22 و 23 مما جعلهم آخر الفرق فى الترتيب أثناء السباقات ولكن الفريق تحصل على موافقة من بيرنى إكلستون قبل بداية الموسم هذه السنة أنه بإمكان الفريق أن يختار مكانا فى مقدمة الأماكن داخل جاراجات الصيانة أو مرآب الصيانة بحكم كونه ثانى أكبر فريق فى الفورمولا واحد وهذا ماحدث فى أستراليا وماليزيا حيث تم وضعهم فى المرآب الخامس لكن إدارة الفورمولا واحد أعطت أمرا للمنظمين فى البحرين بأن يضعوا ماكلارين فى المرآب الأخير 33-35 بدلا من 15-18 وراء فريق فورس إنديا إف وان بالرغم من أن مجموعة ماكلارين جزء منها تمتلكه شركة ممتلكات البحرينية والتى تمتلكها بالكامل المملكة البحرينية لكن هذا لم يعفيها من تنفيذ الأوامر، التقليد المتبع فى العادة أن نقاط الفريق فى الموسم السابق هى التى تحدد أرقام السيارات وبالتالى أماكنهم فى مرآب الصيانة ، وقال الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة : ماكلارين لم تتحصل على أى نقطة وبالتالى فهى فى آخر مرآب صيانة ونحن عملنا مابوسعنا لنجعل كل المشجعين يجلسون أمام مرآب فريقهم المفضل ليتابعوا كل الأحداث داخله ولكنى للأسف فأنا أعتذر من مشجعى ماكلارين ولايمكننى فعل شىء :wall: .

حلبة البحرين يوجد بها ست مقاطع مستقيمة وللوصول لأقصى سرعة فى الخطوط المستقيمة يجب على السيارة أن لاتعتمد على الأجنحة بمعنى تقليل إحتكاك الأجنحة بالهواء وهو عكس ماكان فى أستراليا وماليزيا ولكن هذا يؤدى إلى نقص التماسك الأيروديناميكى والذى يؤدى إلى مشاكل فى الإتزان فى المقاطع الملتفة فى الحلبة ويجعل الإنطباع للحلبة هو أوفر ستير بمعنى من الصعب التحكم بالسيارة ودفعها داخل الحلبة عند المنعطفات فتجد أن السيارة ستندفع فى الإتجاه المعاكس لإتجاه دوران أى منعطف وبطول 5.412 كيلومتر لإغن حلبة صخر تشبه بعض مقاطع حلبة ماليزيا ولكن الإسفلت فى البحرين أنعم ويعطى تماسك أقل ولذلك أحضرت شركة بريدجستون إطارات ناعمة للحلبة وبما أن الحلبة فى الصحراء فدرجة الحرارة المتوقعة هى أكثر من 30 مئوية وجو جاف مثل أستراليا ولكنه يجب ألا يشكل مشكلة للفرق ولكن يمكن للغبار والذى تمتصه أنظمة السيارات ومحركاتها أن يؤثر على عمل السيارة لذلك يجب على الفرق أن تزود سياراتها بنظام تنظيف وترشيح ومنع للغبار.
أهم مفتاح للحلبة هو المنعطف الأول حيث تكون السيارات مندفعة بأقصى سرعة ثم تضغط على المكابح لأقصى حد لتخفض السرعة للغيار الأول والمفتاح الثانى المنعطف الأخير وكلاهما يعطيان إحتمالية وفرصة كبيرة للإجتياز.
 

JAMAL

ستار جديد
التجارب الأخيرة يوم الجمعة 4 4 2008

سيطرت فيرارى على مجريات تجارب الجمعة على حلبة صخر بإحتلال ماسا الصدارة بفارق حوالى ثانية أسرع من زميله رايكونن وأسرع من لفته التى أخذ بها الصدارة فى التجارب التأهيلية لموسم 2007 قبل 12 شهر فيما حقق كوفالاينن ثالث أسرع زمن للفة وحقق هاميلتون المركز الرابع بالرغم من أنه دمر سيارته بعد أن سارت بكامل عجلاتها على الكيربس وفقد هاميلتون السيطرة عليها وإصدمت بالجدار فى المنعطف الثامن بسرعة 200 كيلومتر فى الساعة وخرج بدون إصابات ، الإصطدام دمر الجهة اليمنى لسيارة الماكلارين ، ويحتاج الفريق لعمل الكثير لتجهيز السيارة لتجارب اليوم السبت ،
وبجدارة تحصل كوبيتسا على المركز الخامس بينما فشل زميله هايدفيلد فى تحقيق نتيجة جيدة وإكتفى بالمركز 17 أما نيكى روزبيرج وزميله كازوكى ناكاجيما فقد أظهرا نتيجة جيدة بويليامز تويوتا بالترتيب السادس والثامن وكان بينهما ديفيد كولتهارد بريد بول رينو أما سيباستيان بورديه تحصل على المركز التاسع بتورو روزو فيرارى أما سيباستيان فيتيل فعانى كثيرا وتحصل على المركز 20 ،
نيلسون بيكيه فى المركز العاشر فيما تمكن ألونسو من الحصول على المركز 12 وإصطدم بعد ذلك بأدريان سوتيل والذى يقود لفورس إنديا عندما حاول إجتيازه وأخطأ التقدير بعد إغلاقه بالمكابح العجلة الأمامية اليمنى وأدت إلى إلتفاف سيارة أدريان سوتيل ،
جينسون بوتين وباراكيللو تحصلا على المركز 11 و 16 بسيارة هوندا أما مارك ويبر وسائقى تويوتا تروللى وتيمو جلوك فكانو بين سيارتى هوندا فى المركز 13 و14 و15 وهذا جعل تويوتا تشعر بالإحباط بعد تجاربهم فى الشتاء على نفس الحلبة ،
وحقق فيزيكيلا المركز 18 بينما حقق سوتيل المركز 19 أما فريق سوبر أجورى فكان كل من تاكوما ساتو وأنتونى ديفيدسون فى آخر الترتيب.
 

JAMAL

ستار جديد
نتائج التجارب التأهيلية مباشرة

الجولة الثالثة
الجائزة الكبرى فى البحرين على حلبة صخر

نتائج التجارب الرسمية :
1- روبرت كوبيتسا (بى إم دبليو ساوبر)
2- فيليبى ماسا (سكودريا فيرارى)
3- لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)
4- كيمى رايكونن (سكودريا فيرارى)
5- هايكى كوفالاينن ( ماكلارين مرسيدس)
6- نيكى هايدفيلد ( بى إم دبليو ساوبر)
7- يارنو ترولى (تويوتا)
8- نيكو رزبيرغ (ويليامز تويوتا)
9- جينسون بوتون (هوندا)
10- فرناندو ألونسو (رينو)
11- مارك ويبر (ريد بول رينو)
12- روبنز باراكيلو (هوندا)
13- تيمو جلوك (تويوتا)
14- نيلسون بيكيه جونيور (رينو)
15- ساباستيان بورديز (تورو روزو فيرارى)
16- كازوكى نكاجيما (ويليامز تويوتا)
17- ديفيد كولتهارد (ريد بول رينو)
18- جان كارلو فيزيكيلا (فورس إنديا فيرارى)
19- سابستيان فيتيل (تورو روزو فيرارى)
20- أدريان سوتيل (فورس إنديا فيرارى)
21- أنتونى ديفيدسون (سوبر أغورى هوندا)
22- تاكوما ساتو (سوبر أجورى هوندا)
 
التعديل الأخير:

Brave Heart

كبار الشخصيات
ماسا يتوّج في البحرين ورايكونن يتصدر


ماسا يتوّج في البحرين ورايكونن يتصدر

massa01_B.jpg


نفض البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري عنه غبار سباقي ملبورن وسيبانغ وأحرز المركز الأول في جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان يوم الأحد في صخير أمام زميله الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم.

وصعد فريق بي أم دبليو ساوبر إلى منصة التتويج للمرة الثالثة على التوالي بعدما حل البولندي روبرت كوبيتسا في المركز الثالث وهو الذي انطلق من المركز الأول للمرة الأولى في مسيرته ومسيرة فريقه الذي حصل أيضاً على 5 نقاط إضافية بفضل الألماني نيك هايدفيلد الذي حل رابعاً.

ورفع الفريق الألماني-السويسري رصيده إلى 30 نقطة وتربع على صدارة الترتيب العام للصانعين بفارق نقطة أمام فيراري ونقطتين أمام ماكلارين التي تخلت عن الصدارة بعدما حصلت على 4 نقاط فقط بحلول الفنلندي هايكي كوفالاينن في المركز الخامس.

والفوز هو الثاني على التوالي لماسا في البحرين والسادس في مسيرته بعدما قطع السباق الذي امتد ل57 لفة بلغت مسافتها الإجمالية 308.238 كلم (طول الحلبة 5.412 كلم)، بزمن 1.31.06.970 ساعة، متقدما بفارق 3.339 ث على زميله رايكونن الذي تربع على صدارة الترتيب العام مستفيداً من إخفاق البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس في إنهاء السباق داخل النقاط بسبب خطأين فادحين ارتكبهما في بداية السباق فتراجع إلى المركز الثالث (14 نقطة) بفارق 5 نقاط عن رايكونن و3 نقاط عن هايدفيلد الذي أصبح ثانياً.

وأنهى كوبيتسا السباق في المركز الثالث بعدما أنهى الذي سبقه ثانياً، وهو تخلف بفارق 4.998 ث عن ماسا، فيما جاء زميله هايدفيلد رابعا بفارق 4.409 ث عن الصدارة.

وقدم الإيطالي يارنو تروللي سائق تويوتا أداء مميزاً للسباق الثاني على التوالي فحل سادساً خلف كوفالاينن وأمام الأسترالي مارك ويبر (ريد بول) والألماني نيكو روزبرغ (وليامس-تويوتا) والألماني الآخر تيمو غلوك (تويوتا)، فيما أنهى الإسباني فرناندو ألونسو (رينو) السباق في المركز العاشر أي من حيث ما انطلق.

وهذه الثنائية الأولى لفيراري منذ 26 آب/أغسطس الماضي أي منذ جائزة تركيا الكبرى، المرحلة الثانية عشرة من بطولة 2007 عندما كان ماسا أول أيضاً أمام رايكونن.

واسترد ماسا بالتالي اعتباره بعدما ارتكب العديد من الأخطاء في سباق أستراليا الافتتاحي قبل أن تتعرض سيارته لعطل ميك****ي ما دفعه للانسحاب، ثم خرج من السباق الثاني في ماليزيا بعدما كان في طريقه لمنح فيراري الثنائية لأنه كان في المركز الثاني خلف زميله رايكونن وبفارق كبير عن الثالث كوبيتسا، وذلك بسبب خطأ في القيادة جعله يفقد السيطرة على سيارته عند أحد المنعطفات لينسحب من السباق ويصبح على بعد 14 نقطة من هاميلتون الذي خرج بدوره من السباق دون نقاط بعدما اكتفى بالمركز الثالث عشر.

وتعتبر هذه الثنائية بمثابة هدية ثمينة من ماسا ورايكونن إلى فيراري التي احتفلت في البحرين بذكرى مرور 60 عاماً على دخولها عالم رياضة سباقات فورمولا وان والفئات الأخرى من رياضة المحركات.

وقامت فيراري خلال سباق نهاية الأسبوع بعرض مجموعة من السيارات التي أنتجتها طيلة هذه الفترة في قرية حلبة البحرين الدولية.

وشمل العرض تقديم نسخات من السيارات تمثل مجمل تاريخ "الحصان الجامح" ومن ضمنها سيارة 246 دينو التي فازت بلقب بطولة السائقين عام 1958 مع مايك هاوثورن الذي أصبح أول بريطاني يتوج باللقب، إضافة إلى عدد من سيارات الإنتاج مثل تيستا روسا واف 40 واف 50 وانزو.

وأسست فيراري عام 1929 وهي شاركت في 759 سباقاً اعتباراً من 1958 وفازت بلقب الصانعين في 15 مناسبة وبلقب السائقين في 15 مناسبة آخرها العام الماضي مع رايكونن وهي حققت الفوز رقم 203 في رياضة الفئة الأولى.

وكان الانطلاق عاصفاً إذ حقق ماسا بداية مثالية وتخطى كوبيتسا فيما تراجع هاميلتون إلى المركز العاشر قبل أن يرتكب بعد ثوان خطأ ويصطدم بمؤخرة سيارة زميله السابق ألونسو ما تسبب بكسر جانح سيارته الأمامي.

وفي اللفة الثانية تمكن رايكونن من تخطي كوبيتسا عند المنعطف ليصبح خلف زميله ماسا في الوقت الذي تراجع فيه هاميلتون إلى المركز الثامن عشر بعدما دخل إلى حظيرة فريقه من أجل استبدال مقدمة سيارته.

وفي اللفة الرابعة نجح هايدفيلد الذي انطلق من المركز السادس، من تخطي كوفالاينن بطريقة مميزة ليصبح ثنائي بي أم دبليو ساوبر خلف ثنائي فيراري ومن بعدهم كوفالاينن والإيطالي يارنو تروللي سائق تويوتا المنطلق من المركز السابع والألماني نيكو روزبرغ، فيما بقي ألونسو تاسعاً خلف الأسترالي مارك ويبر سائق ريد بول، مستفيداً فقط من تراجع هاميلتون.

وبعد 6 لفات وسع ماسا الفارق عن زميله إلى 3 ثوان ونصف الثانية في حين أن كوبيتسا بقي قريباً جداً من رايكونن ولم يفصل بين السائقين أكثر من ثانية وحيدة.
وبقيت الأمور على حالها دون تغيير في المقدمة ومع بقاء هاميلتون في المركز الثامن عشر خلف مواطنه أنطوني ديفيدسون سائق سوبر أغوري-هوندا وبفارق 1.08.7 دقيقة عن الصدارة بعد 16 لفة.

وفي اللفة السابعة عشرة دخل كوبيتسا إلى حظيرة فريقه لإجراء توقفه الأول، ما يؤكد أنه كان يخوض القسم الأخير من التجارب الرسمية بكمية وقود أقل من منافسيه خصوصاً ماسا ورايكونن وهاميلتون، وهو خرج بعد التوقف الأول في المركز التاسع ليخلفه زميله هايدفيلد في المركز الثالث ثم صعد الأخير إلى الثاني بعدما توقف رايكونن في اللفة العشرين في الوقت الذي انسحب فيه البريطاني جنسون باتون سائق هوندا من السباق بعد حادث مع الاسكتلندي ديفيد كولتهارد سائق ريد بول.

وكان ماسا السائق الوحيد من سائقي الصدارة الذي بقي على الحلبة حتى اللفة 21 قبل أن يجري توقفه ليعود ترتيب الصدارة على ما كان عليه، فيما شق هاميلتون طريقه إلى المركز الرابع عشر بفارق حوالي 55 ثانية عن ماسا ثم خاض معركة شرسة مع الإيطالي المخضرم جيانكارلو فيزيكيلا سائق فورس إنديا وبقي خلفه للفات عدة قبل أن يتخطاه في اللفة 30 عند خط البداية-النهاية ليعود ويدخل في اللفة التالية لإجراء توقفه الثاني بعد الأول الاضطراري ليخرج بعدها أمام ثنائي فيراري اللذين تجاوزاه بلفة كاملة.

وقبل التوقف الثاني ضغط رايكونن بهدف تقليص الفارق الذي يفصله عن زميله، إلا أنه فشل في تقليص الفارق إلى أقل من 3.8 ثوان قبل أن يدخل في اللفة 39 ثم لحق به زميله وخرج أمامه مجدداً، في الوقت الذي تصدر فيه ثنائي بي أم دبليو قبل أن يجري كوبيتسا توقفه الثاني في اللفة 41 ثم تبعه زميله ليبقى الوضع على حاله حتى نهاية السباق الذي شكل خاتمة الجولة الأولى عبر البحار إذ ستنتقل البطولة في 27 الشهر الحالي إلى أوروبا مع سباق برشلونة.

ترتيب السائقين الخمسة الأوائل:

1- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 1.31.06.970 دقيقة
2- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 3.339 ث
3- البولندي روبرت كوبيتسا (بي أم دبليو ساوبر) بفارق 4.998 ث
4- الألماني نيك هايدفيلد (بي أم دبليو ساوبر) بفارق 8.409 ث
5- الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) بفارق 26.789 ث


 

JAMAL

ستار جديد
100% البحرين

شكرا بريف هارت وهذا ماكنا ننتظره :cool: .
السباق جميل جدا ...
وددت لو أن سيارة هاميلتون لم تتأخر عند الإنطلاقة لأعرف هل بإمكانه البقاء وراء سيارتى فيرارى أم وراء سيارتى ساوبر بى إم دبليو.
بالنسبة لهاميلتون طيلة الموسم الماضى لم يتعود كثيرا على القيادة وراء السيارات وكان دائما فى المقدمة وربما هذا هو الذى أدى به إلى كسر جناح سيارته الأمامى وقد يكون التوتر هو السبب ، فعلا المراكز الخلفية هى المحك الفعلى أثناء السباق.
والصورة التى أرفقتها فيها فيليبى ماسا يحاول أن يتقبل مشروب ماء الورد :p والذى لم يتعود عليه إلا فى البحرين.
 

JAMAL

ستار جديد
السلامة أولا وأخيرا

إجتمع المجلس العالمى لرياضة السيارات الأسبوع الماضى فى باريس وقام بتعيين اللجنة الإدارية لصندوق تطوير أمان رياضة سباق السيارات، هذه اللجنة هى التى ستوزع عهدة 60 مليون دولار من الغرامة المأخوذة من ماكلاين مرسيدس ، لمنفعة رياضة سباق السيارات حول العالم. هذه اللجنة ستتحكم فى هذه العهدة المالية ولكن تحت إشراف وإدارة مؤسسة FIA .

الأعضاء المعينون فى اللجنة هم:
1- ماكس موسلى ومايكل شوماخر - وهذين أوصت بهما مؤسسة FIA
2- نيك كراو رئيس لجنة سباقات السيارات فى الولايات المتحدة (وهو يمثل جمعيات رياضية وطنية أمريكية).
3- جون تود ونوربورت هاج ( من فيرارى ومرسيدس كمصنعين إشتركا فى الحادثة التى سببت فى دفع هذه الغرامة فى الموسم الماضى).

إن النية والهدف التى ستنتهجه اللجنة هو توزيع هذه العهدة المالية خلال الخمس سنوات القادمة وتركيز النشاطات والفعاليات على:
1- برنامج تعليمى للسلامة للسائقين والجدد.
2- برنامج تدريب المسؤولين على مهارات وخبرات السلامة.
3- برنامج إستشارى لتحسين وسائل السلامة.​
 

JAMAL

ستار جديد
الأحد قبل الماضى قامت سنغافورة بتجربة لنظام الإضاءة والذى سيستخدم أول مرة فى أول سباق ليلى للفورمولا واحد فى أوخر هذا الموسم. وتم إنارة إمتداد من الحلبة بإضاءة سيتم إستخدامها على طول الحلبة خلال السباق فى شهر سبتمبر القادم، وأستخدم فى هذا الإختبار 16 مصباحا على إمتداد المدينة يوم الأحد مساءا لتماثل الإضاءة يوم السباق، وسيتم إضاءة الحلبة بــ1500 من هذه المصابيح على طول الحلبة ومرافقها . وستكون قوة الإضاءة هى 3000 لوكس وهى أسطع أربع مرات :D من الإضاءة الموجودة فى الصالات المثالية للألعاب الرياضية، وكذلك بالنسبة للمسؤولين ومراقبى السباق سوف يحذرون المتسابقين أثناء السباق بإستخدام إضاءة رقمية ملونة على جوانب الطريق بدلا من إستخدام الأعلام والإشارات المعتادة.


أكد تونى جورج رئيس حلبة إنديانابلس الأمريكية أن المحادثات جارية لإعادة السباق إلى بطولة الفورمولا واحد. وقال فى إحدى محطات الراديو المحلية وبتفاؤل واضح أن الإستثمار المالى الصحيح هو الذى سيرجع الحلبة إلى روزنامة السباقات فى موسم 2009 حيث قال: يجب أن نحسن الأداء المالى للسباق لنجعله يعود للبطولة ونحن لن نفعل ذلك بدون ممولين وراعيين، لقد تكلمنا مع بعض الناس المهتمة وستكون الحلبة موجودة فى روزنامة موسم 2009 إذا إستطعنا الذهاب إلى بيرنى إكلستون مع إقتراح جديد.


سابق بطل العالم السابق جاك فيلنوف فى بطولة سبيدكار الجديدة فى جولاتها النهائية فى البحرين الأسبوع الماضى وفى دبى الأحد الفائت. ويعتبر جاك فيلنوف هو أحدث سائق فورمولا واحد إنظم إلى بطولة سبيدكار والتى يوجد بها جون أليزى وجونى هيربيرت وستيفان جونسون واليابانى الغير محظوظ فى الفورمولا واحد يوكو كاتاياما و جى جى ليهتو وجيانى موربيديلى. جاك فيلنوف 37 عاما يعتبر أول متسابق يفوز فى الفورمولا واحد فى ثانى موسم له فى السباقات سنة 1997 وسابق خلال حقبة من عمره فى الفورمولا واحد (1996 إلى 2006) فى 165 سباقا حقق فيها 11 إنتصارا وصعد للمنصة 23 مرة ويعتبر فيلنوف واحد من خمسة وهم جيم كلارك وجراهام هيل وماريو أندريتى وإيميرسون فيتابالدى الذين اخذوا بطولة فورمولا واحد وكذلك بطولة إندى الأمريكية وقاد جاك فيلنوف فى سباقات ليمانز(ليما) وسيشارك فى هذه البطولة الفرنسية هذه السنة أيضا وسيقود لبطولة ناسكار الأمريكية ،وقال فيلنوف : بطولة سبيدكار بطولة جيدة وسمعت مسبقا عنها أنها ممتعة وهى بطولة لازالت فى نشأتها ولكنها ستكبر وستصبح جيدة جدا ، على المستوى الشخصى فإن بطولة سبيدكار ستعطينى المزيد من الخبرة على سباقات الطرق وستكون مفيدة لى فى المستقبل خلال سباقات ناسكار وهى أيضا فرصة رائعة للإلتقاء بمعجبى السباقات.
وعلق المدير العام لبطولة سبيدكار السيد بينويت لامونيرى : نحن فخورين بإنظمام جاك لعائلة سبيدكار وسيكون أول بطل فورمولا واحد وسائق ناسكار نوقع معه لينظم إلينا ونحن أيضا متحمسين لأن بطولة سبيدكار آخذة فى التطور والتوسع حيث انها الآن تشمل سائقين من 12 بلدا من ثلاث قارات.



 

JAMAL

ستار جديد
بعدما كان مقررا أن تستخدم سيارة تورو روزو الجديدة فى سباق تركيا ومابعده ، ظهرت السيارة للعيان وقام سابيستيان بورديز بإختبار السيارة الجديدة و إستمر فى إختبارها حتى لحق به زميله سابيستيان فيتيل. هيكل السيارة يعتمد على هيكل فريق ريد بول Rb4 ولكنها عدلت لتستوعب محرك وعلبة تروس من فيرارى.

سائق ريد بول فى فورمولا 3 بريندون هارتلى هو أول من جرب السيارة فى حلبة فارانو الإيطالية الشهر الماضى.
وهذه صورة السيارة ويبدو الإختلاف واضح وخاصة فى غطاء المحرك.
وبهذا ستشارك السيارة فى سباق أسبانيا على حلبة كاتالونيا هذا الأحد.


1209297134.jpg
 

JAMAL

ستار جديد
نتائج التجارب التأهيلية أسبانيا

الجولة الرابعة
الجائزة الكبرى فى أسبانيا على حلبة كاتالونيا

نتائج التجارب الرسمية :
1- كيمى رايكونن (سكودريا فيرارى)
2- فرناندو ألونسو (رينو)
3- فيليبى ماسا (سكودريا فيرارى)
4- روبرت كوبتسا (بى إم دبليو ساوبر)
5- لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)
6- هايكى كوفالاينن ( ماكلارين مرسيدس)
7- مارك ويبر (ريد بول رينو)
8- يارنو ترولى (تويوتا)
9- نيكى هايدفيلد ( بى إم دبليو ساوبر)
10- نيلسون بيكيه جونيور (رينو)
11- روبنز باراكيلو (هوندا)
12- كازوكى نكاجيما (ويليامز تويوتا)
13- جينسون بوتون (هوندا)
14- تيمو جلوك (تويوتا)
15- نيكو رزبيرغ (ويليامز تويوتا)
16- ساباستيان بورديز (تورو روزو فيرارى)
17- ديفيد كولتهارد (ريد بول رينو)
18- سابستيان فيتيل (تورو روزو فيرارى)
19- جان كارلو فيزيكيلا (فورس إنديا فيرارى)
20- أدريان سوتيل (فورس إنديا فيرارى)
21- أنتونى ديفيدسون (سوبر أغورى هوندا)
22- تاكوما ساتو (سوبر أجورى هوندا)
...
 

JAMAL

ستار جديد
سباق أسبانيا لم يكن هذه السنة رتيبا كالعادة فمع إنطلاقة السباق المثالية للفيرارى

1210115782.jpg


قام أدريان سوتيل بحركة غبية وضعته فى الحلبة وكأنه سد

1210146900.jpg


ولم يستطع ساباستيان فيتيل أن يهرب من الإصطدام المحتم وخروج كليهما من السباق وكذلك خروج سيارة السلامة

1210076296.jpg


وكما عودكم روبنز باراكيلو بحركاته العجيبة والغريبة هاهو يخرج من مرآب الصيانة بسيارة جناحها الأمامى محطم ومنحشر أسفل السيارة

1210110676.jpg


لقد حاول خلال لفة كاملة أن يتخلص منه ولكن لم ينجح إلا فى نهاية تلك اللفة اللعينة وترك الجناح ملقى فى المنعصف الأخير ولكنه كان قد دمر سيارته والتى إنسحبت بعد هذا الحادث الغريب

1210089304.jpg


أسوأ لقطة فى السباق وهى خروج فرناندو ألونسو أمام الآلاف من مشجعيه من الأسبان ويالها من نكسة

1210072768.jpg


إنفجار الإطار الأمامى الأيسر لسيارة كوفالاينن أدى إلى خروجها عن المسار وإصطدامها بحاجز الإطارات

1210085876.jpg


حدث هذا قبل 17 لفة من النهاية وخرجت على ضوئه سيارة السلامة وسيارة الإسعاف بعد أن إنحشر كوفالاينن بين الإطارات وهاهى السيارة تبدو منغرسة بالكامل داخل جدار الإطارات

1210125657.jpg


وبعد أن كان كوفالاينن يسابق على الأرض هاهو يسابق فى الجو ليصل إلى المستشفى

1210075838.jpg


وبعد كل هذه الحوادث لم يكن صعبا على كلا الفيرارى أن يحققا ثنائية رائعة

1210105804.jpg


متوسط سرعة رايكونن كان منخفضا بالنسبة لحلبة سريعة ولكن خروج سيارة السلامة مرتين أطال وقت السباق

1210131839.jpg


وهذه هى النتائج

1210145891.jpg

1210069259.jpg

1210122116.jpg


منصة التتويج رايكونن أولا وماسا ثانيا وهاميلتون حقق المركز الثالث وبجدارة

1210118673.jpg


...​
 

JAMAL

ستار جديد
سباق تركيا اليوم 11 5 2008

الجولة الخامسة
الجائزة الكبرى فى تركيا على حلبة إسطنبول

نتائج التجارب الرسمية :
1- فيليبى ماسا (سكودريا فيرارى)
2- هايكى كوفالاينن ( ماكلارين مرسيدس)
3- لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)
4- كيمى رايكونن (سكودريا فيرارى)
5- روبرت كوبتسا (بى إم دبليو ساوبر)
6- مارك ويبر (ريد بول رينو)
7- فرناندو ألونسو (رينو)
8- يارنو ترولى (تويوتا)
9- نيكى هايدفيلد ( بى إم دبليو ساوبر)
10- ديفيد كولتهارد (ريد بول رينو)
11- نيكو روزبيرغ (ويليامز تويوتا)
12- روبنز باراكيلو (هوندا)
13- جينسون بوتون (هوندا)
14- سابستيان فيتيل (تورو روزو فيرارى)
15- تيمو جلوك (تويوتا)
16- كازوكى نكاجيما (ويليامز تويوتا)
17- نيلسون بيكيه جونيور (رينو)
18- ساباستيان بورديز (تورو روزو فيرارى)
19- جان كارلو فيزيكيلا (فورس إنديا فيرارى)
20- أدريان سوتيل (فورس إنديا فيرارى)
...
 

JAMAL

ستار جديد
سباق تركيا كان جميلا جدا وهاهو فريق الفيرارى قبل الإنطلاقة بثوان

1211466825.jpg


لحظة الإنطلاقة ويظهر ماسا متقدما على الجميع
1211528242.jpg


الحادث الأول بين فيزيكيلا واليابانى ناكاجيما قبل المنعطف الأول وأدى إلى خروج سيارة السلامة
1211465862.jpg


أهم لقطة فى السباق هى إجتياز هاميلتون لماسا وتصدره السباق ولكن إسترتيجية الماكلارين بإستعمال وقود أقل وسيارة سريعة لم يكن ناجحا إذ أضطر هاميلتون للتوقف ثلاث مرات وأفقدتهم هذه الإسترتيجية المركز الأول لذلك تمكن ماسا من الحصول على المركز الأول
1211535849.jpg


سرعة فيليبى ماسا خلال السباق
1211470685.jpg


تنائج السباق
1211500307.jpg


نقاط السائقين
1211491429.jpg


نقاط الفرق والمصنعين
1211467720.jpg


منصة التتويج أولا فيليبى ماسا وثانيا لويس هاميلتون وثالثا كيمى رايكونن ويظهر فى الصورة الرئيس التركى ليسلم الكأس للفائز الأول
1211487941.jpg


بالنسبة للبرازيلى روبنز باراكيللو فالسباق يعنى له الكثير لأنه حطم الرقم القياسى فى عدد الإشتراكات فى سباقات الفورمولا واحد إذ شارك حتى سباق تركيا فى 257 سباقا وتجاوز رقم الإيطالى ريكاردو باتريزى وهو 256 سباقا فى سنة 1993.
...​
 
أعلى