ما الجديد
ستار دي في بي | StarDVB

أهلاً وسهلاً بك من جديد في ستار دي في بي StarDVB. تم في الاونة الاخيرة تطوير وتخصيص الموقع ليشمل IPTV و SMART TV بشكل أوسع من السابق. إذا كنت مسجل سابقا يمكنك الدخول باسم المستخدم السابق نفسه، وإن كنت غير مسجل مسبقاً، يمكنك التسجيل الان. نرحب بمشاركاتك واقتراحاتك في أي وقت، نتمنى لك وقتاً ممتعاً معنا.

الفورمولا واحد موسم 2008

JAMAL

ستار جديد
بسم الله الرحمن الرحيم
يبدأ يوم 16 مارس 2008 أول سباق للفورمولا واحد لموسم 2008 وقبل البداية فى سرد الأخبار دعونا نتعرف على الفرق والسائقين ومواعيد السباقات :
Ferrari
1205028132.jpg

Kimi Raikkonen
Felipe Massa
Luca Badoer
Marc Gene


BMW Sauber
1205009870.jpg

Nick Heidfeld
Robert Kubica
Christian Klien
Marko Asmer


Renault
1205063136.jpg

Fernando Alonso
Nelson Piquet Jr
Lucas Di Grassi
Romain Grosjean
Sakon Yamamoto


Williams
1205005526.jpg

Nico Rosberg
Kazuki Nakajima
Nico Hulkenberg


Red Bull
1205021829.jpg

David Coulthard
Mark Webber
Sébastien Buemi

Toyota
1205043631.jpg

Jarno Trulli
Timo Glock
Kamui Kobayashi

Toro Rosso
1205001866.jpg

Sébastien Bourdais
Sebastian Vettel

Honda
1205037781.jpg

Jenson Button
Rubens Barrichello
Alexander Wurz
Mike Conway
Luca Filippi

Super Aguri F1
1205043586.jpg

Takuma Sato
Anthony Davidson
James Rossiter

Force India F1
1205043395.jpg

Adrian Sutil
Giancarlo Fisichella
Vitantonio Liuzzi

McLaren
1205012035.jpg

Lewis Hamilton
Heikki Kovalainen
Pedro De la Rosa
Gary Paffett
 

JAMAL

ستار جديد
2008 Calender​


16/03/2008 Australia Melbourne
23/03/2008 Malaysia Sepang
06/04/2008 Bahrain Sakhir
27/04/2008 Spain Barcelona
11/05/2008 Turkey Istanbul
25/05/2008 Monaco Monaco
08/06/2008 Canada Montréal
22/06/2008 France Magny-Cours
06/07/2008 Great-Britain Silverstone
20/07/2008 Germany Hockenheim
03/08/2008 Hungary Hungaroring
24/08/2008 Europe Valencia
07/09/2008 Belgium Spa-Franc.
14/09/2008 Italy Monza
28/09/2008 Singapore Singapore
12/10/2008 Japan Fuji speedway
19/10/2008 China Shanghai
02/11/2008 Brazil Interlagos
 

Brave Heart

كبار الشخصيات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بك اخي العزيز جمال .....

مشكور يا عزيزي على هذا الموضوع الشيق ، الفورمولا وان
من أروع السباقات في العالم ، ......

لي عودة إن شاءالله


تقبل مني كل التحية والتقدير
 

JAMAL

ستار جديد
شكرا أخى بريف هارت على المتابعة وننتظر مشاركاتك المتميزة والمتابعة لكل الأخبار.
 

JAMAL

ستار جديد
المميز فى قبل بداية موسم 2008 :
- إنتقال بطل التشامب كار أو الكارت الفرنسى ساباستيان بورديز لعالم الفورمولا واحد بعد أن عجز جميع منافسيه على اللحاق به وسيطر على الكارت سيطرة مطلقة ولم يتمكن أى من سائقى الكارت المخضرمين أمثال بول تريسى و جيمى فاسر وأدريان فيرنانديز وغيرهم من منافسة هذا الشاب الموهوب ولكن المزعج فى الموضوع أنه إنتقل إلى فريق تورو روزو وهو من الفرق الضعيفة وهذا من الممكن أن يبعده عن الأضواء قليلا وربما يحدث له نفس ماحدث مع الإيطالى ألكسندر زيناردى والذى سيطر على الكارت فى نهاية التسعينات من القرن الماضى لكنه لم يحقق أى إنجاز يذكر فى الفورمولا واحد.
- عودة الأسبانى فرناندو ألونسو إلى رينو بعد موسم ملىء بالمشاكل مع ماكلارين ولاتزال رينو تعانى من بعض الصعوبات ويبدو أنها لم تتأقلم جيدا مع إطارات بريدجستون، لكن هل تعيد رينو أمجاد ألونسو السابقة ؟ يبدو الأمر مستحيلا هذا الموسم. وسيقود نيلسون بيكيه الإبن وهو إبن بطل العالم السابق نيلسون بيكيه مع ألونسو.
- إنتقال الفنلندى هايكى كوفالاينن من فريق رينو إلى ماكلارين ويمكن القول أن هذا الفنلندى الصاعد سيكون من أبرز المنافسين وإذا ماتعود على قوة سيارة الماكلارين فيمكنه التفوق على منافسه القديم والعنيد لويس هاميلتون وبالإمكان توقع ذلك خاصة بعد تفوقه الواضح على زميله فى رينو جان كارلو فيزيكيلا وأيضا تصريحاته النارية على لويس هاميلتون فى الموسم الماضى وصعوده إلى القمة عندما قال أن تفوقه يعود إلى سيارة الماكلارين وأنه لو قاد لفريق آخر ضعيف فلن نسمع عنه أى إنجازات مطلقا.
- تغيب رالف الأخ الأصغر لبطل العالم سبع مرات الألمانى مايكل شوماخر عن موسم 2008 حيث أستبدل مقعده فى فريق تويوتا بمواطنه تيمو جلوك.
- وأخيرا دخول فريق جديد للفورمولا وهو فريق الجوردن الذى تحول إلى الميدلاند ثم إلى السبيكر الموسم الماضى والآن يتحول إلى فريق فورس إنديا كأول فريق فورمولا واحد هندى وسيقود للفريق أدريان سوتيل وجان كارلو فيزيكيلا.
...
 

JAMAL

ستار جديد
نتائج التجارب الرسمية للجائزة الكبرى فى أستراليا على حلبة مالبورن:
1- لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)
2- روبرت كوبيتسا (بى إم دبليو ساوبر)
3- هايكى كوفالاينن ( ماكلارين مرسيدس)
4- فيليبى ماسا (سكودريا فيرارى)
5- نيكى هايدفيلد ( بى إم دبليو ساوبر)
6- يارنو ترولى (تويوتا)
7- نيكو رزبيرغ (ويليامز تويوتا)
8- ديفيد كولتهارد (ريد بول رينو)
9- سابستيان فيتيل (تورو روزو فيرارى)
10- روبنز باراكيلو (هوندا)
11- فرناندو ألونسو (رينو)
12- جينسون بوتون (هوندا)
13- كازوكى نكاياما (ويليامز تويوتا)
14- مارك ويبر (ريد بول رينو)
15- كيمى رايكونن (سكودريا فيرارى)
16- جان كارلو فيزيكيلا (فورس إنديا فيرارى)
17- ساباستيان بورديز (تورو روزو فيرارى)
18- أدريان سوتيل (فورس إنديا فيرارى)
19- تيمو جلوك (تويوتا) *
20- تاكوما ساتو (سوبر أجورى هوندا)
21- نيلسون بيكيه جونيور (رينو)
22- أنتونى ديفيدسون (سوبر أغورى هوندا)

* تيمو جلوك تحصل على المركز التاسع فى التجارب الرسمية ولكنه عوقب بعشر مركز للوراء نتيجة تغييره علبة التروس.​
 

JAMAL

ستار جديد
بعض اللقطات من سباق أستراليا للجائزة الكبرى على حلبة مالبورن

ماقبل لفة التسخين

833544048.jpg


لحظة الإنطلاقة

337611546.jpg


ماقبل المنعطف الأول

993234915.jpg


أول الحوادث لماسا وليس آخرها

161100772.jpg


بعدما تقدم رايكونن ثمانية مراكز لم يستطع إجتياز باراكيلو إل بصعوبة وبعد حوالى 18 لفة

599621429.jpg


فيليبى ماسا بحصانه الأسود رفس ديفيد كولتهارد بثوره الأحمر

444711952.jpg


آثار الدمار الذى خلفه الحصان الأسود الجامح على جسد الثور الأحمر والذى لم يعد قادرا على النطح

488208677.jpg


خرجت سيارة رايكونن عدة مرات عن مسارها ولم يستطع أن يكبح جماحها

838621766.jpg


سيارة السلامة خرجت ثلاث مرات فى السباق

981983713.jpg


التويوتا مع جلوك تخرج عن السيطرة

543455368.jpg


وتطير التويوتا وتتحطم قبل النهاية بــ 14 لفة

393338658.jpg


براكيللو مشهور بلقطاته الجميلة وهنا يبدو حامل لوحة المصاصة يعطيه الإذن بالإنطلاق بالرغم من أن أنبوب تعبئة الوقود لازال عالقا فى السيارة

688312961.jpg


إنطلاقة موفقة جدا من براكيللو

411115710.jpg


ومع الدمار الذى تركه وراءه لم يلاحظ الإشارة الحمراء بعدم الخروج من مركز الصيانة والحقيقة الفريق لايلام على ذلك فقد كان مشغولا بتسرب الوقود والذى قد يؤدى إلى نشوب حريق

565619739.jpg


وهذه هى الهدية التى قدمها المنظمون لبراكيللو

323881649.jpg


لحظة إنتصار لويس هاميلتون فى أول جولة لموسم 2008

958993972.jpg


نتيجة السباق فقط سبعة سيارات أنهت السباق وتحصل بورديز على نقطة وهو خارج السباق

892911249.jpg


نقاط السائقين

410068971.jpg


نقاط المصنعين

908804471.jpg


منصة التتويج لويس هاميلتون أولا وهايدفيلد ثانيا وروسبيرغ ثالثا فى أول منصة له خلال مسيرته فى الفورمولا واحد

532985165.jpg


ولكم التوفيق
 

Brave Heart

كبار الشخصيات

السباق كان في غاية الروعة .....

وقد شاهدته كاملا ، ويا لكثرة الحوادث والتي منها حادثة ماسا .

مشكور يا عزيزي على هذه المتابعة .


تقبل مني كل التحية والتقدير


 

Brave Heart

كبار الشخصيات
هاميلتون يستهل موسمه بالفوز في أستراليا

hamilton09_B.jpg




استهل البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين موسمه الثاني في بطولة العالم للفورمولا وان بانتصار مستحق في جائزة أستراليا الكبرى، أولى مراحل البطولة، بعد أن قدم أداء رائعاً وخالياً من الأخطاء في سباق مثير شهد فشل 15 سائقاً في تجاوز خط النهاية، منهم الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري وبطل العالم الحالي.

وهذا هو الفوز الخامس في مسيرة هاميلتون والأول له في أستراليا، ليبعث السائق البريطاني الشاب بذلك تحذيراً إلى جميع منافسيه هذا الموسم بأنه قادم بقوة للمنافسة على اللقب، بعد أن كان قد خسره في اللحظات الأخيرة من الموسم الماضي.

وأصبح بذلك هاميلتون أيضاً خامس سائق بريطاني يحقق الفوز بجائزة أستراليا الكبرى بعد كل من نايغل مانسيل عام 1994 ودامون هيل عامي 1995 و1996 ودافيد كولتهارد عامي 1997 و2003 وإيدي إرفاين عام 1999.

كما كان هذا الفوز هو العاشر لفريق ماكلارين في جائزة أستراليا الكبرى التي انضمت لروزنامة بطولة العالم للفورمولا وان في عام 1985، ليعادل بذلك الرقم القياسي المسجل باسم غريمه فيراري.

قطع هاميلتون مسافة السباق البالغة 307.574 كلم (58 لفة) في زمن قدره ساعة واحدة و34 دقيقة و50.616 ثانية، ليتفوق على الألمانيين نيك هايدفيلد سائق بي أم دبليو ساوبر الذي حل ثانياً بفارق 5.478 ثوان، ونيكو روزبرغ سائق ويليامس بفارق 8.163 ثوان.

لم يقم السائق البريطاني بأي أخطاء تذكر فحافظ على صدارة السباق بعد انطلاقه من المقدمة ووسع الفارق بينه وبين أقرب منافسيه في أكثر من مناسبة، كما استطاع المحافظة على هدوء أعصابه مع خروج سيارة الأمان أكثر من مرة بسبب الحوادث العديدة والأعطال التي شهدها السباق، ليتجاوز خط النهاية بسلام.

في الوقت الذي خاض فيه فريق فيراري سباقاً للنسيان، فبعد أن بدأ بطل العالم الحالي كيمي رايكونن السباق بقوة ونافس على مراكز المقدمة رغم انطلاقه من المركز السادس عشر، فقد السائق الفنلندي السيطرة على سيارته وخرج عن مسار السباق في أكثر من مناسبة، قبل أن تتعطل سيارته قبل أربع لفات من النهاية ويحقق المركز التاسع.

ولكن لحسن حظه، خرج رايكونن في نهاية السباق بالنقطة الوحيدة لفيراري من هذه الجولة بعد أن تم استبعاد البرازيلي روبنز باريكيللو سائق هوندا الذي حل سادساً وإلغاء نتيجته بسبب خروجه من حظيرة الصيانة أثناء إضاءة الإشارات الحمراء، ليصعد هو للمركز الثامن.

واستمر الحظ العاثر لسائق فيراري الثاني فيليبي ماسا في أستراليا حيث خرج من السباق بعد 29 لفة بسبب عطل في سيارته، وهذه هي المرة الرابعة التي يفشل فيها السائق البرازيلي في تجاوز خط النهاية في ست سباقات خاضها خلال مسيرته على حلبة ألبرت بارك.

أما بطل العالم السابق، الإسباني فرناندو ألونسو العائد هذا الموسم لفريقه القديم رينو، فحقق المركز الرابع بعد منافسة مثيرة في اللفة الأخيرة مع الفنلندي الشاب هيكي كوفالاينن الذي اخذ مكانه في ماكلارين، ليكتفي الأخير في النهاية بالمركز الخامس.

حقائق وأرقام

- بعد حلوله ثالثاً في سباق أستراليا، صعد الألماني نيكو روزبرغ على منصة التتويج للمرة الأولى في مسيرته بعد 35 سباقاً خاضهم في الفئة الأولى مع فريق ويليامس، مع العلم أن الفنلندي كيكي روزبرغ والد نيكو كان أول فائز بجائزة أستراليا الكبرى عام 1985 أيضاً مع ويليامس.

- الألماني نيك هايدفيلد صعد على منصة التتويج للمرة الثامنة في مسيرته والأولى في أستراليا، علماً أنها المرة الرابعة التي يحقق فيها المركز الثاني، وهو ما زال يبحث عن فوزه الأول في الفئة الأولى التي بدأ مسيرته فيها موسم 2000.

- الياباني كازوكي ناكاجيما سائق ويليامس حقق نتيجة طيبة بحلوله سادساً في ثاني سباق يخوضه في الفئة الأولى، مع العلم أن حلبة أستراليا شهدت أيضاً أفضل نتيجة في مسيرة والده ساتورو ناكاجيما السائق السابق لفريق لوتس والذي حل رابعاً في سباق استراليا عام 1987.

- الفرنسي سباستيان بورديه سائق تورو روسو وبطل سباقات التشامب كار الأمريكية في الأعوام الأربعة الأخيرة، حقق واحدة من أفضل النتائج في تاريخ فريق تورو روسو بحلوله سابعاً، وهي المرة الأولى التي يحقق فيها الفريق الإيطالي نقاط في السباق الافتتاحي للموسم.

- نيلسون بيكيت الابن أو "نيلسينيو بيكيت" سائق رينو خرج من السباق بسبب حادث في اللفة الواحدة والثلاثين، وهو نفس مصير والده نيلسون بيكيت في أول سباق خاضه في استراليا عام 1985، علماً أن الأخير هو بطل العالم في أعوام 1981 و1983 و1987، ولكن الفوز الوحيد له في أستراليا كان في عام 1990.

تصريحات ما بعد السباق

لويس هاميلتون (ماكلارين)

"إنه شعور رائع، يا لها من بداية للموسم، كنت أتمنى أن يكون هيكي (كوفالاينن) معي على منصة التتويج، فتحقيق الثنائية كان بمثابة أفضل مكافأة لأعضاء الفريق على المجهود الذي بذله خلال الفترة الماضية."

"ولكن من الجيد أن يكون (نيكو) روزبرغ على منصة التتويج معي، فنحن لم نقف سوياً على المنصة منذ أن كان زميلاً لي في فريق أم بي أم مرسيدس ببطولات الكارتينغ."
"كان سباقاً قوياً سيطرت عليه منذ البداية وفرضت إيقاعي بدون أن أتعرض لأي ضغط حقيقي من المنافسين، وهو الوضع الأمثل لأي سائق ينطلق من المقدمة، مع دخول سيارة الأمان ثلاث مرات لم يكن هناك وقت من أجل الاسترخاء، والوضع بمجمله ذكرني كثيراً بأول فوز في مسيرتي في كندا الموسم الماضي."

نيك هايدفيلد (بي أم دبليو)

"بداية رائعة للموسم، قام الفريق بعمل جبار من أجل التغلب على المشكلات التي واجهناها في البداية مع سيارة الـ F1.08، واعتقد أن السيارة ما زال بإمكانها تقديم أفضل من ذلك."

"واجهت مشكلة في المنحنيات ولم استطع إبقاء روزبرغ خلفي، اعتقدت أنه سيدخل حظيرة الصيانة قبلي، ولكننا توقفنا في نفس اللفة وقام الفريق بعمل جيد فخرجت من الحظيرة قبله."

"حالفني الحظ في توقفي الثاني، ولكن بشكل عام السباق الأول بدون "مانع الانزلاق" "Traction Control" لم يكن بالصعوبة التي توقعتها."

نيكو روزبرغ (ويليامس)

"أنا في غاية السعادة، الصعود على منصة التتويج في الفورمولا وان له طعم خاص. إنه إنجاز كبير للفريق ومكافأة له على مجهوده خلال فترة الاستعداد للموسم."
"لقد بذلت قصارى جهدي اليوم، لكن السباق كان صعباً وأثرت الحرارة العالية على الأداء بشكل كبير، أشكر الفريق، وأشعر بقدرتي على التطور مع ويليامس."

كيمي رايكونن (فيراري)

"أشعر بالأسف لعدم إكمالي السباق، ولكن نقطة واحدة أفضل من لا شيء، واجهت مشكلة في المحرك، وننتظر الآن معرفة السبب."

"السيارة كانت رائعة في البداية ولكنني قمت بخطأين أثناء محاولتي تجاوز المنافسين، ليست البداية المثلى، ولكن الموسم ما زال طويلاً ونحن على ثقة بأننا قادرون على تجاوز ما هو أسوأ من ذلك، فقط علينا إعادة ترتيب أوراقنا."

فيليبي ماسا (فيراري)

"بداية سيئة جداً للموسم، واجهنا مشاكل في المحرك، وهو شيء غير معتاد بالنسبة لفريق مثل فيراري، يجب معرفة أسباب المشكلة والتعامل معها في الحال، فقدت السيطرة في البداية ولكنني استعدت توازني وكان بإمكاني الخروج بالنقاط من هذا السباق."
وعن اصطدامه مع البريطاني دافيد كولتهارد الذي خرج الأخير على إثره من السباق، "لقد كان الخطأ خطأه ربما لم يستطع رؤيتي وهو يحاول تخطيني، موسمنا سيبدأ في ماليزيا، نعلم إننا نملك سيارة جيدة ويجب علينا العمل من أجل الاستفادة منها بطريقة مثلى."

فرناندو ألونسو (رينو)

"كان سباقاً غريباً مع العديد من محالات التخطي والحوادث والأعطال الميكــ****ية، لقد استفدنا من جميع الفرص التي أتيحت لنا اليوم وخرجنا بنتيجة جيدة ستمنحنا دفعة كبيرة لتحقيق ما هو أفضل في بقية الموسم."
 

JAMAL

ستار جديد
الجولة الثانية
الجائزة الكبرى فى ماليزيا على حلبة سيبانج

نتائج التجارب الرسمية :
1- فيليبى ماسا (سكودريا فيرارى)
2- كيمى رايكونن (سكودريا فيرارى)
3- هايكى كوفالاينن ( ماكلارين مرسيدس)
4- لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)
5- يارنو ترولى (تويوتا)
6- روبرت كوبيتسا (بى إم دبليو ساوبر)
7- نيكى هايدفيلد ( بى إم دبليو ساوبر)
8- مارك ويبر (ريد بول رينو)
9- فرناندو ألونسو (رينو)
10- تيمو جلوك (تويوتا)
11- جينسون بوتون (هوندا)
12- ديفيد كولتهارد (ريد بول رينو)
13- نيلسون بيكيه جونيور (رينو)
14- روبنز باراكيلو (هوندا)
15- سابستيان فيتيل (تورو روزو فيرارى)
16- نيكو رزبيرغ (ويليامز تويوتا)
17- جان كارلو فيزيكيلا (فورس إنديا فيرارى)
18- ساباستيان بورديز (تورو روزو فيرارى)
19- تاكوما ساتو (سوبر أجورى هوندا)
20- أدريان سوتيل (فورس إنديا فيرارى)
21- أنتونى ديفيدسون (سوبر أغورى هوندا)
22- كازوكى نكاياما (ويليامز تويوتا)*

* كازوكى نكاياما تحصل على المركز الثامن عشر فى التجارب الرسمية ولكن تم وضعه فى المركز الأخير لأن عليه عقوبة من سباق مالبورن أستراليا الأسبوع الماضى.​
 

JAMAL

ستار جديد
عوقب كلا سائقى الماكلارين لويس هاميلتون وهايكى كوفالاينن بالإنطلاق خمس مراكز متأخرة وهذا بسبب قيادتهم البطيئة فى الحلبة والتى عرقلت بعض السيارات فى أثناء لفاتهم التأهيلية وإشتكى من ذلك نيكى هايدفيلد وفرناندو ألونسو وبذلك سينطلق كوفالاينن من المركز الثامن وهاميلتون من المركز التاسع على التوالى.
 

JAMAL

ستار جديد
سباق ماليزيا هذا الأحد كان رائعا وهذه هى الإنطلاقة
1206372787.jpg


أول توقف لهاميلتون كان كارثيا فقد وقعت مشكلة أثناء تغيير الإطار الأمامى الأيمن أخرته 11 ثانية إضافية وهو ماقلب نتيجة السباق
1206414533.jpg


خروج سيارة فيليبى ماسا عن المسار لتنغرس فوق الحصى
1206416398.jpg


ولكنه لم يستطع إرجاعها إلى السباق وأضطر إلى الإنسحاب بعدما كان فى المركز الثانى
1206374349.jpg


فريق تورو روزو لم يكن موفقا فى ماليزيا فبعد خروج بوريز فى اللفات الأولى من السباق هاهو محرك فيتيل يحترق
1206380314.jpg


لاينكف روبنز باراكيلو عن تقديم الأشياء الجميلة فكما فعلها فى السباق الأول هاهو يكررها وبطريقة مغايرة
1206390364.jpg


لحظة إنتصار كيمى رايكونن فى سباق ماليزيا والتى كان من المفترض أن تكون ثنائية للفيرارى والحقيقة أن الفيرارى ظهرت بصورة مفاجئة للجميع وسيطرت على السباق وكأننا فى موسم 2003
1206401217.jpg


كيمى رايكونن أخذ المقدمة من فيليبى ماسا بعد الدخول الأول لمرآب الصيانة ولم يتنازل عنها حتى نهاية السباق وأمامكم السرعة والزمن المستغرق لكامل السباق
1206375302.jpg


منصة التتويج أولا كيمى رايوكنن وثانيا البولندى الرائع روبرت كوبتسا وثالثا هايكى كوفالاينن
1206382559.jpg


نتائج السباق الغير رسمية
1206364307.jpg


نقاط السائقين بعد الجولة الثانية
1206377912.jpg


نقاط المصنعين
1206376691.jpg


المميز فى السباق هو أداء مارك ويبر والذى إستطاع حجز لويس هاميلتون وراءه مرتين وكذلك حجزه لفرناندو ألونسو ، ومن المميزين فى السباق سائق تويوتا يارنو ترولى والذى صمد حتى آخر نفس للحصول على المركز الرابع.
رجل السباق بلا منازع هو البولندى روبرت كوبتسا بعدما خطف المركز الثانى فى سباق خالى من الأمطار وخالى تقريبا من الحوادث.
 

JAMAL

ستار جديد
رون دينيس مدير فريق ماكلارين ذهب مباشرة من أستراليا إلى ماليزيا بالرغم من الشائعات عن سفره إلى أوروبا لحل بعض المشاكل الشخصية بعد سباق الأحد الماضى والتى لم تحدد.

بيرنى إكلستون بالرغم من غيابه عن إنطلاقة السباق الأول لسنة 2008 كان متواجدا هذا الأحد فى ماليزيا.

فرق الفورمولا واحد غير سعيدة بقوانين سيارة السلامة بحيث أنها يمكن أن تفيد أو تدمر سباق المتسابق. وعلق على ذلك مايكل شوماخر أن قانون قفل مرآب الصيانة عند خروج سيارة السلامة يجب أن يعدل. فقد تحصل سائق تورو روزو الفرنسى سابيستيان بورديه علىفائدة عظيمة نتيجة خروج سيارة السلامة للحلبة ولكن كان لها تأثير سىء على روبنز باراكيللو وتأثير سىء جدا على هايكى كوفالاينن حيث أن خروج سيارة السلامة حرمه من الصعود إلى منصة التتويج والمشكلة الأخرى فى تجاوز السيارات لسيارة السلامة والقيادة بسرعة عالية لدخول مرآب الصيانة وهذا كله يحتاج إلى دراسة وتعديل.

بعد الخلل الذى طرأ فى جهاز التعليق فى سيارة ريد بول التى قادها ديفيد كولتهارد أثناء تجارب السبت الصباحية توقع المراقبون للسباقات أن هناك عيبا فى التصميم ناتج عن مخالفة خطيرة فى التصنيع قام بها المصمم أدريان نيوواى كانت ستمنع الفريق من المشاركة فى سباق ماليزيا لكن المراقبين قاموا بكشف ظاهرى عينى على السيارة وقرروا أن السيارة بإمكانها المشاركة ولكنها ستخضع للمراقبة خلال السباق.

بعد أن توقع البعض غياب جون تود(62 عاما) المدير التقنى لفريق الفيرارى عن حضور البطولات هاهو قد رجع لمنصة المراقبة لفريق الفيرارى وعلق جون تود على ذلك كنت قد أخبرت رئيس الفيرارى أننى سأبتعد فى شهر مارس 2008 ولكننى لم أخبر أحدا غيره ولكننى أفضل الآن البقاء ومازلت صغيرا على التقاعد والشائعات تتكلم عن أنى سأشترى نصف فريق تورو روزو والغريب أننى لم أفكر ولم أناقش هذا الأمر مع صديقى العزيز النمساوى جيرهارد بيرجر إن قصتى بسيطة ويحاول الآخرون تعقيدها.
 

JAMAL

ستار جديد
نظرا للمشاكل التى سببتها السيارات البطيئة فى الحلبة فى التجارب الرسمية لسباق ماليزيا يفكر المنظمون فى تحديد الزمن الأدنى لكل سيارة فى اللفة آخذين بعين الإعتبار خروج السيارة عن المسار أو توقفها خارج الحلبة ورجوعها بعد ذلك وهذا الأمر خطير جدا مثلما حدث مع جاك فيلنوف داخل حلبة موناكو ذات المنعطفات الضيقة موسم 2006 حيث كان يقود ببطء والسيارات كانت مسرعة خلال التجارب وعلق الأسبانى فرناندو ألونسو على الموضوع قائلا لاأظن أن هذا هو الحل لأنى أعتقد أنها مسؤلية السائقين أولا فى أن يبتعدوا عن خط السباق عندما يبطئون سياراتهم.

علق فيليبى ماسا 24 عاما على خروج سيارته من السباق قائلا: لاأعرف ماحدث لكنى فقدت السيطرة على السيارة بالكامل كان هناك سلوك غريب فى مؤخرة السيارة ولم نعرف سببه. والحقيقة أن فريق الفيرارى لم يلمه أبدا على هذا الإنسحاب لكنهم يعتقدون أنه خطأ من ماسا وهو الآن فى الترتيب12 وبدون أى نقطة من سباقين خلال تسعة أيام فى الموسم الجديد متأخرا بـ14 نقطة عن المتقدم لويس هاميلتون.

قررت فيرارى تحسين خدماتها لزبائنها من الفرق فى بطولة الفورمولا واحد وخاصة بعد مشاكل محرك فريق الفيرارى فى السباق الأول ومشاكل مع محرك فريق تورو روزو ومحرك فريق فورس إنديا وعلق مدير المحركات إذا كان هناك شىء فى وسعنا أن نفعله فلن نتأخر، وليس الفيرارى فقط التى تزود الفرق بالمحركات فرينو تزود فريق ريد بول أيضا وهو المحرك الذى تعطل فى سيارة مارك ويبر يوم الجمعة فى ماليزيا.

علق مسؤول إطارات بريدجستون أن إختيار الإطارات عند بداية سباق ماليزيا وأثناء التوقفات كان له دور فعال فى تقدم السيارات أو تباطؤها أثناء السباق وقال أيضا أن السيارات التى بها توازن أفضل هى التى تلائمت جدا مع الإطارات أما السيارات الأخرى فعانت من مشاكل فى التآكل مع العلم أن الحلبة بها سطح إسفلتى جديد جعل من توزن السيارة شيئا مهما حيث أن الحلبة أصبحت قاسية أكثر من قبل وهذا الذى جعل إسترتيجية الإطارات تختلف جدا عن السنة الماضية وأدى إلى إسترتيجيات مختلفة وجعل سباق ماليزيا لهذه السنة سباق إسترتيجى رائع وهنيئا لرايكونن وكوبيتسا على إستفادتهم القصوى من فعالية إطاراتنا.
 

JAMAL

ستار جديد
قال جون تود الأحد الماضى أنه غير سعيد بسماع أن مايكل شوماخر قام بدخول سباق لغير المحترفين على الدراجات النارية ،حيث أن بطل العالم مايكل شوماخر والذى لديه رصيد لامع فى الفورمولا واحد لمدة 15 سنة جعله من افضل نجوم الفورمولا واحد على الإطلاق تمكن من إنهاء سباقه على منصة التتويج فى سباق الدراجات النارية لبطولى سكوكس فى حلبة المجر ، وعندما سئل جون تود عن هذا الموضوع خلال سباق ماليزيا الأحد الماضى قال: إنها حياة مايكل وهو من يتخذ قراراته بنفسه، لكن هل أنا موافق؟ طبعا لا ! فالكل يعرف إلى أى مدى هى خطيرة الدراجات النارية، لكنى لست غبيا. إذا لم تكن هذه هى طبيعة مايكل فى المخاطرة فما كان بإستطاعته أن ينجز ماأنجزه خلال مسيرته الناجحة. بعض الأشياء أحبها وبعضها لاأحبذها لكن هذه لا.

لويس هاميلتون الذى تعرض لعقوبة فإنطلق من مركز متخلف عن المقدمة أحس بالعطش داخل السباق حيث أن الزجاجة التى يشرب منها خلال السباق لم تعمل وعلق هاميلتون قائلا: الشىء الرائع هو لياقتى. فجسديا شعرت بأنى على مايرام وكنت قادرا على المنافسة خلال كامل السباق.
أما روبرت كوبتسا فلم يكن على مايرام خلال السباق وعلق على السباق بعد أن أنهاه فى المركز الثانى أنه شعر بالعطش الشديد ولكنه لم يشرب خلال كامل السباق لأن الماء الذى كان معه كان ساخنا مثل الشاى:D . وعلق رون دينيس مدير الماكلارين أن العطش لم يوقف هاميلتون ولكن لولا صمولة العجلة اليمنى التى أخرته فى التوقف الأول لكان بنسبة 100% على منصة التتويج.

زوجة فيليبى ماسا لم تكن سعيدة بالكلام الذى يدور حول زوجها بأنه سيخرج مبكرا من فريق فيرارى، حيث تدور الأحاديث عن إستبداله فى موسم 2009 بسابستيان فيتيل أو فرناندو ألونسو وعلق فيليبى ماسا على هذه الشائعات بأنها هراء.وعلق على ذلك رالف شوماخر بقوله: إن الأمر يصبح صعبا جدا على فيليبى لأنه خصوصا فى إيطاليا ووسائل الإعلام سريعة الإنفعال ولاترحم.وبهذا يصبح فيليبى ماسا السائق الثانى بكل معنى الكلمة، وعلق بطل العالم ثلاث مرات نيكى لاودا أنه من الممكن أن نلوم السيارة على خروجه من السباق ولكن إذا كان هو من قام بخطأين خلال سباقين فهو بدون عقل بالتاكيد!!

بيرنى إكلستون يتمنى أن يدخل سباقات ليلية فى الصين وكوريا الجنوبية بعد أن وافقت حلبة ماليزيا على إضافة أضواء كاشفة لتنير الحلبة فى موسم 2009 وقال : سنتكلم مع الناس فى الصين لنرى ماذا يمكننا أن نفعل. بالنسبة لسنغافورة سوف تستقبل أول سباق ليلى فى شهر سبتمبر 2008وأول سباق فى سنغافورة ، أما كوريا الجنوبية فستجهز حلبة وتدخل روزنامة السباقات لموسم 2010. وقال بيرنى : عندما سنسابق فى كوريا الجنوبية سيكون من الجيد أن نسابق ليلا. والنسبة لأستراليا فعليها أن تودع السباق فى النهار وإلا سيتم شطبها من البطولة وعلق بمزحة مضحكة : لن يكون هناك أطفال فى السباق إذا لاتوجد مشكلة :D . ولكن لسباق ماليزيا فيرى مسئولو الحلبة أنهم لابد أن يتحولو للسباق الليلى وقال بيرنى أن السباق سيكون بعد السابعة مساءا بالتوقيت المحلى وأن الحلبة (يقصد الماليزيين) ستتحمل المصاريف لتجهيزها لسباق ليلى.
 

JAMAL

ستار جديد
قال فرناندو ألونسو بعد حصوله على نقطة واحدة من المركز الثامن فى سباق ماليزيا الأمر يصبح صعبا على رينو وتفتقد السيارة إمكانية الحصول على أقصى سرعة فى ماليزيا مما جعل عملية الإجتياز صعبة جدا وقال أيضا أن الأمر سيظل على ماهو عليه فى سباق البحرين الأحد المقبل ولكننا مستعدين جدا لسباق برشلونة ولكن كل الفرق هى كذلك وأضاف أن السيارات التى تفوز فى أول ثلاث سباقات ستستمر بنفس النمط طيلة الموسم وبذلك لن تحدث أية مفاجآت

سيطر كيمى رايكونن على مجريات سباق ماليزيا بعد خروج فيليبى ماسا لكن أسرع لفة كانت بقيادة نيكى هايدفيلد بسيارة ساوبر بى إم دبليو ورايكونن فى المرتبة الثانية بالنسبة لأسرع لفة وهاميلتون ثالثا وحقق جونسون بوتون رابع أسرع لفة ملفتا نظر الجميع بقيادته المثالية فى العشر لفات الأخيرة

قال مارك جينيه سائق الإختبارات لفريق فيرارى أن هايكى كوفالاينن هو مفاجأة الموسم الأقوى . وسبب هذه التصريحات هو صعود كوفالاينن لمنصة ماليزيا بينما خابت آمال هاميلتون بالرغم من توقفه الأول السىء ولكن لاننسى التجارب الرسمية حيث إحتلت سيارة كوفالاينن المقدمة داخل مرآب الماكلارين وأضاف : إنه مفاجأة السنة وخاصة لم تتغلب غليه سوى الفيرارى وكونه فى ثانى سباق مع ماكلارين. وبنفس الأفكار علق النمساوى نيكى لاودا:ليس لكوفالاينن لديه خبرة مع السيارة لكنه كان أسرع من هاميلتون خلال نهاية الأسبوع فى ماليزيا إنه الإختيار الصحيح لماكلارين لأنه يقدم عملا مثاليا حتى الآن. وصرح كوفالاينن بعد السباق وهو الذى لم يكن سعيدا بدرجة كبيرة بعد تغلب روبرت كوبتسا ورايكونن عليه فى السباق : إنه يوم جميل جدا أن أصعد المنصة ولكنى تمنيت أن أحصل على مراكز أعلى وأعتقد أن مادفعته السنة الماضية وماتلاها بدأ يعطى نتائجه هذه السنة وسنستمر للحصول على تراتيب أفضل

علق ستيفانو دومينيكالى عضو فريق فيرارى: نحن سعداء جدا بنتيجة ماليزيا لآننا بالطبع أردنا أن نرى ردة فعل فريق فيرارى بعد أسبوع مغير فى أستراليا وهذا ليس موقعنا الحقيقى لذلك أنا سعيد جدا لأن الفريق إستطاع أن يقوم بعمل عظيم ، أعتقد أن أجمل شىء هو بقاء الفريق هادئا ورائعا كعادته ومن ناحية أخرى عندما ترى البداية الصعبة فى الموسم ، لقد أظهرنا فاعليتنا وكنا أقوياء كل أيام السباق مع الإطارات والسيارة وهذا شىء إيجابىونحن نعلم مسبقا أن سيارتنا جيدة وهذا مازاد فى سعادتنا، كنا نتمنى الحصول على 18 نقطة لأنها البطولة وهى تعنى النقاط والصعوبة هذا الموسم ليست فقط فى محرك يجب أن يكمل سباقين بل الصعوبة أيضا فى علبة تروس يجب أن تكمل أربعة سباقات إنها معضلة كبيرة ويجب أن نكون أقوياء جدا فى هذه النقطة، الموسم مازال طويلا وأربع سباقات لعلبة تروس تجعل أخذ قسط من الراحة مستحيلا ويجب أن نرفع مستوى الجودة حتى نكمل المشوار بنجاح. فريق ساوبر بى إم دبليو كان ممتازا وولقد بدأو فى حصد النقاط بقوة وهذا يدفع نحو منافسة أكثر ونحن نحترم إصرار هذا الفريق، البطولة تصبح صعبة لأنهم يأخذون النقاط منا
 
التعديل الأخير:

JAMAL

ستار جديد
بعد تقويتها لجهاز التعليق فى سياراتها يقول فريق ريد بول أنه مرتاح للسيارة وللنتائج وخاصة بعد المشاكل التى حدثت للسيارة وجعلت المراقبين يراقبون تصميم أدريان نووى وطلبوا منه بعض المعلومات ولكن بعد سباق ماليزيا زال كل الشك.

قال مسؤول فريق تويوتا أنه سعيد بالنقاط التى تحصل عليها يارنو ترولى والتى أتت من سيارة ممتازة وإسترتيجية موفقة وقيادة مثالية وعلق على سيارة ترولى كانت إنطلاقته جيدة ولو أنه فقد مركزا عند الإنطلاقة ولكن هذا ممتاز بالمقارنة بوجود منعطف أول أيمن ملىء بالحوادث والمشاكل وخرج منه بسلام وإستعمل إطارات متوسطة لكن السيارة عانت من زيادة فى قوة الضغط لأسفل جعلت السيارة من المستحيل أن تجتاز السيارات فى المقاطع المستقيمة أما بالنسبة لتيمو جلوك فهو غير محظوظ بعد أن صدمته سيارة نيكو روزبيرغ من الخلف ودمر جهاز التعليق الخلفى مما جعل خروجه من السباق حتميا ولكننا فى السباق المقبل ومايليه سنحاول أن نطور إنسيابية السيارة فنحن بعيدين جدا عن الفيرارى وربما قريبين من الماكلارين ولكننا نظن أن الماكلارين لم تظهر كل ماعندها ونشك أيضا فى مقدرتنا على الإستمرار بنفس نمط سباق ماليزيا وقال يارنو ترولى أن السباق جيد ونحن رابع أسرع فر يق ويمكننا أن نسابق الساوبر بى إم دبليو ونأخذ المركز الثالث ، فى السباق القادم فى البحرين نحن فقط وفريق الفيرارى من قام بتجارب على هذه الحلبة فى الشتاء قبل بداية الموسم وأتوقع أن نتمكن من الحصول على مركز من المركز الستة الأولى مرة أخرى.

حاول إيدى جوردن مؤسس فريق جوردن الذى إشترته الآن فريق فورس إنديا أن يبيع الفريق جزءا من الأرض والتى مازال يسيطر عليها وهى التى تؤدى إلى مصنع الفريق ولكن الفريق رفض الشراء فما كان من إيدى جوردن سوى أن يطلب من شاحنات(خلاطات إسمنت) أن تصب الخرسانة فى الطريق المؤدى إلى مصنع الفريق ليغلقها :D حين كان فى ماليزيا ليمنع دخولهم للمصنع :wall: ويمنعهم من الحصول على النقاط.

صرح أحد مسئولى الفيرارى أن الحادث الذى تعرض له فيليبى ماسا فى حلبة البحرين لم يحدث نتيجة مشكلة تقنية. وهذا التصريح يجعل فيليبى هو المسئول عن ماحدث خلال السباق وجعله يخرج خلال أسبوع واحد من سباقين وحصيلته صفرا من النقاط وقال دومنكالى رئيس الفريق أن فيليبى سيستعيد سمعته ثقته خلال السباق القادم فماسا لديه كل الكفاءة والقدرة على تقديم الأفضل. لكن بيتر ساوبر والذى أدخل ماسا للفورمولا واحد قال عند مشاهدته حادث خروجه من السباق من داخل مرآب الصيانة لفريق ساوبر بى إم دبليو :إذا كانت الأشياء لاتجرى جيدا له فإنه سرعان مايفقد تركيزه :D .

قال فلافيو برياتورى رئيس فريق رينو أنه لايوافق على تصريحات فرناندو ألونسو بأن سيارة آر28 لن تصعد للمنصة هذا الموسم وأنه بقدوم سباق تركيا وموناكو سيكون بمقدور الخبراء أن يحددوا مستوى أداء الفريق الفرنسى هذه السنة: إنتظروا ثلاث أو أربع سباقات وإسألونى مرة أخرى لأن عندى فكرة رائعة عن مكانتنا ومستوانا وقال رئيس محركات رينو أن الفريق جاهز جدا لفريق برشلونة ولديه عدد من التعديلات الجذرية ويجب أن نطور أنفسنا أكثر من الآخرين إذا لم نفعل ذلك فبالطبع سنكون سنبقى على مانحن عليه. لكن تصريحات بطل العالم السابق إيميرسون فيتابولدى أنه على ثقة : مع وجود فرناندو ، رينو ستتحسن سريعا.

بعد التصريحات التى خرجت من فيرارى وماكلارين عن قوة فريق ساوبر ,وأنهم منافسون أقوياء قال رئيس فريق ساوبر لايجب إعطاء صورة غير مكتملة عنا فنحن لسنا فى مستوى النظر مقارنة بفريقى المقدمة ولكننا طبعا فى الطريق الصحيح سيارتنا لديها الفعالية ولكننا لم نصل لأقصى مالدينا.

صرح مسئول فى الفيرارى حول الشائعات حول إنتقال ألونسو إلى الفريق أن هذا غير وارد حاليا ولم نتكلم معه مطلقا وليس فى مخططاتنا ولقد وقعنا عقود السنة المقبلة مع رايكونن وماسا وقال ريس فريق رينو فلافيو برياتورى بعد الشائعات حول منافسة فرناندو ألونسو وسابستيان فيتيل على مقعد ماسا فى فيرارى : إن هذا مضيعة للوقت لندخل عالم الأحلام وبالنسبة لألونسو فهو رياضى كبير ودائما يقدم الأفضل ولكنى لن أعلق على هذه الشائعات.
 

Brave Heart

كبار الشخصيات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

متابعة في غاية الروعة من مبدع الفورمولا وان ..........

أشكرك يا غالي على المتابعة لهذه البطولة ، التي هي من أروع البطولات

للسيارات على مستوى العالم ، وعذرا على تقصيري بالمتابعة للعبة التي

أعشقها ، وذلك لظروف العمل .....


تقبل مني كل التحية والتقدير
 
أعلى