ما الجديد
ستار دي في بي | StarDVB

أهلاً وسهلاً بك من جديد في ستار دي في بي StarDVB. تم في الاونة الاخيرة تطوير وتخصيص الموقع ليشمل IPTV و SMART TV بشكل أوسع من السابق. إذا كنت مسجل سابقا يمكنك الدخول باسم المستخدم السابق نفسه، وإن كنت غير مسجل مسبقاً، يمكنك التسجيل الان. نرحب بمشاركاتك واقتراحاتك في أي وقت، نتمنى لك وقتاً ممتعاً معنا.

ياخسارة لمن يترك الصلاة !!

Pirate DVB

كبار الشخصيات
الفجر. من لم يصلي الفجرفليس في وجهه نور

الظهر. من لم يصلي الظهر فليس في عمله بركة

العصر. من لم يصلي العصر فليس في جسمه قوة

المغرب . من لم يصلي المغرب فليس في اولاده ثمرة

العشاء. من لم يصلي العشاء فليس في نومه راحاة

فحافظو على الصلوات

اخوكم سليم
 

Mojahid

مشرف سابق
كل هذه أشياء جميلة ولكن أخي ذلك يحتاج إلى دليل فلو ذكرت لنا ولو حديثا واحدا

ولك جزيل الشكر على مجهودك
 

Lion Heart

مشرف سابق
هذا الموضوع الهدف الأساسي منه التشجيع الى الصلاه
والاخ لم يقول انه حديث او فتوى او قصه
بل هو فقط كلام تشجيعي ولا يحتاج لمصادر
والكلام رائع ومشجع للصلاه
شكرا اخي سليم
 

zoalloaz

عضو سبام
حكم تارك الصلاة

إن هذه المسألة من مسائل العلم الكبرى، وقد تنازع فيها أهل العلم سلفاً وخلفاً، فقال الإمام أحمد بن حنبل: "تارك الصلاة كافر كفراً مخرجاً من الملة، يقتل إذا لم يتب ويصل".
وقال أبو حنيفة ومالك والشافعي: "فاسق ولا يكفر".
ثم اختلفوا فقال مالك والشافعي: "يقتل حداً..". وقال أبو حنيفة: "يعزز ولا يقتل.."
وإذا كانت هذه المسألة من مسائل النزاع، فالواجب ردها إلى كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. لقوله تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله} (الشورى:10)، وقوله: {فإن تنازعتم في شيء،فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر، ذلك خير وأحسن تأويل} (النساء:59).
ولأن كل واحد من المختلفين لا يكون قوله حجة على الآخر، لأن كل واحد يرى الصواب معه، وليس أحدهما أولى بالقبول من الآخر، فوجب الرجوع في ذلك إلى حكم بينهما وهو كتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
وإذا رددنا هذا النزاع إلى الكتاب والسنة، وجدنا أن الكتاب والسنة كلاهما يدل عل كفر تارك الصلاة، الكفر الأكبر المخرج عن الملة.
 

zoalloaz

عضو سبام
قال تعالى في سورة التوبة: {فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين} (التوبة:11).
وقال في سورة مريم: {فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا، إلا من تاب وآمن وعمل صالحاً، فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئاً} (مريم:59،60).
فوجه الدلالة من الآية الثانية، آية سورة مريم، أن الله قال: في المضيعين للصلاة، المتبعين للشهوات: {إلا من تاب وآمن} فدل، على أنهم حين إضاعتهم للصلاة، واتباع الشهوات غير مؤمنين

قال صلى الله عليه وسلم: [إن بين الرجل وبين الشرك، والكفر، ترك الصلاة]. (رواه مسلم في كتاب الإيمان عن جابر بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم).
2) وعن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: [العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر]. (رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه).
والمراد بالكفر هنا، الكفر المخرج عن الملة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم، جعل الصلاة فصلا بين المؤمنين والكافرين، ومن المعلوم أن ملة الكفر غير ملة الإسلام، فمن لم يأت بهذا العهد فهو من الكافرين.
3) وفي صحيح مسلم، عن أم سلمة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: [ستكون أمراء، فتعرفون وتنكرون، فمن عرف برئ، ومن أنكر سلم، ولكن من رضي وتابع]. قالوا: أفلا نقاتلهم؟ قال: [لا ما صلوا].
 
التعديل الأخير:

Pirate DVB

كبار الشخصيات
اشكركم جميعا على المرور .. وهدفي الرئيسي من هذه المشاركة هي .. المحافظة على الصلاة .. والتذكير لها لمن يهملها ..

وحتى وان لم تكن حديثا .. فالصلاة واجب علينا .. وهذه الاية من القرآن :

قال الله تعالى : ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا . سورة النساء .. اية 103

وتقبلو فائق تحياتي
 

Mojahid

مشرف سابق
لسنا هنا في موضوع تارك الصلاة وإنما المراد من قول الأخ كما

فهمته عقوبة من تركها في الدنيا بخلاف الحكم سواء كافر أو مسلم أو أن من تركها في جماعة فهذه عقوبته

والتفسير الأول أظهر .

أما من ناحية ترك الصلاة فالعجب والله كل العجب من أن تجزم بأمر لم يجتمع عليه الأولون وهو كفر تارك

الصلاة نعم ورد ذلك عن كثير من السلف ولكن ورد أيضا عن الكثير أنهم لا يكفرون وأنه كفر دون كفر .

أما قولك أننا عند الخلاف نرجع إلى الكتاب والسنة فهذا قول صحيح ولكن هل هؤلاء الأئمة كأبي حنيفة

والشافعي لم يكن عندهم كتاب وسنة يرجعون إليها هل نحن أقدر على فهم الكتاب والسنة منهم ؟؟؟!!!!!

أما الأدلة الصريحة في الكفر فأنا معك أنه كافر مصداقا للحديث ولكن ليس كفرا أكبر مخرجا من الملة
فالأدلة التي أوردتها أنت دليل على كونها كفرا ولكن ليس كفر أكبر

فمثلا : قال ( عليه الصلاة والسلام ) :"سباب المسلم فسوق وقتاله كفر" متفق عليه

فعلمنا أن قتال المسلم كفر ثم قال تعالى :" وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا " فسماهم مؤمنين فماذا تقول عن

ذلك ؟؟؟؟؟؟؟ الجواب كما قال العلماء : كفر دون كفر . . وغيرها من الأمثلة .

قال العلماء :( وَلَا يُقْتَلُ تَارِكُ الصَّلَاةِ عَمْدًا مَا لَمْ يَجْحَدْ ) لَكِنَّ مُنْكِرَهَا كَافِرٌ لِثُبُوتِهَا بِالْأَدِلَّةِ الْقَطْعِيَّةِ الَّتِي لَا احْتِمَالَ

فِيهَا لِلرَّيْبِ فَحُكْمُهُ حُكْمُ الْمُرْتَدِّ وَتَارِكُهَا عَمْدًا تَكَاسُلًا فَاسِقٌ يُحْبَسُ حَتَّى يُصَلِّيَ وَقِيلَ : يُضْرَبُ حَتَّى يَسِيلَ مِنْهُ

الدَّمُ مُبَالَغَةً فِي الزَّجْرِ وَلَوْ كَانَ التَّارِكُ صَبِيًّا وَسِنُّهُ عَشْرُ سِنِينَ لَوَجَبَ الضَّرْبُ عَلَى تَرْكِهَا لِقَوْلِهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ {

مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعٍ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرِ سِنِينَ } وَيُحْكَمُ بِإِسْلَامِ فَاعِلِهَا بِالْجَمَاعَةِ وَلَا

تَجْزِي فِيهَا النِّيَابَةُ أَصْلًا .

مجمع الأنهر شرح ملتقى الأبحر ج1 ص 464

ثم العجب كل العجب كيف نسوي بين من يترك الصلاة جاحدا لها أي يقول لا أعترف بالصلاة وبين من يتركها

كسلا مع إقراره بفرضيتها .

ومع عدم تكفيرهم في المختار عند الجمهور وعندي فإنهم فسقة لا تقبل شهادتهم ويجري عليهم حكم الفساق

وليس الكفار فلا يفرق بينه وبي امرأته ويرث ويورث وغير ذلك .

ولسنا هنا في هذا الموضوع فإرجو الإلتزام بالرد في نفس الموضوع الرئيسي أما موضوع تارك الصلاة فلنفرد

له موضوعا خاصا إن شئت .

وكلامك معتبر وليس بالسيء فإنه قول كثير من علماء السلف أيضا ولكن هذا ما يسمى بالخلاف السائغ الذي

يسعنا الخلاف فيه كما وسع الأقدمون .

وأخيرا القاعدة التي أقرها الأقدمون : لو كان هناك خمسة أوجه يكفر منها بأربعة وينجو من الكفر بواحدة فإنه

ينجو من الكفر بذلك الوجه لما في ذلك من الحيطة لأن التكفير ليس بالأمر الهين .

ولك جزيل الشكر .
 

Lion Heart

مشرف سابق
كلام رائع وصحيح اخي fasakolla واعتقد ان الخروج عن الملة الاسلام هو انكار الشهادتان
ولا اعتقد انه يوجد سبب غيره يسبب الخروج عن ملة الاسلام
والله تعالى اعلم
 

Lion Heart

مشرف سابق
والاخ سليم ينبه من تكاسل عن الصلاه وكلامه فيه نوع كبير من التشجيع للصلاه وهو لم يقول انها عقوبات بل هذه تحذيرات دنياويه للتشجيع
وانت اخي zoalloaz خرجت عن الموضع تماما وكأن الاخ سليم يشجع على ترك الصلاه فارجو عدم الخروج عن الموضوع
 

Mojahid

مشرف سابق
أخي الكريم لا تفهمني خطأ فالخروج من الدين لا يتوقف على إنكار الشهادتين فقط والله ما قال بذلك أحد من العلماء وإليك التوضيح لكلامي :
ليس كل من قال لا إله إلا الله مسلم على الإطلاق فلا بد ليكون مسلما ألا يأتي بقول أو فعل يناقض لا إله إلا الله
فمثلا أقول لا إله إلا الله وأقول أن القرآن ليس كلام الله فهل أنا مسلم ؟؟؟؟؟
لا طبعا مع أني قلت لا إله إلا الله وكذلك إذا سببت النبي - عليه السلام - وأعوذ بالله من ذلك
فليس لا إله إلا الله كلمة فقط من قالها مؤمن ومن لم يقلها كافر ليست طلسما من الطلاسم تقلها تؤمن لا تقلها تكفر
وإنما هي قول ومقتضى فالقول أتيت به أما المقتضى فهو ألا تنكر معلوما من الدين بالضرورة كذا قرره العلماء
ويتضح ذلك في بعض الفرق التي تقول : لا إله إلا الله وتقول أن علي - رضي الله عنه - يحاسب الخلائق
أو أن الله كتب على العرش لما خلق الحسين : أقسمت بعزتي أن أدخل الجنة من أطاعك ولو عصاني وأن أدخل النار من عصاك وإن أطاعني .
فهؤلاء يقولون لا إله إلا الله وأنا معك في ذلك ولكنهم يخالفون مقتضى القول فمقتضى القول صرف الطاعة والعبادة لله والمحاسبة لله وحدة وليس لعلي والحسين - رضي الله عنهما -
أرجو أن تتضح الفكرة .
ومن كفر تارك الصلاة له حجج معتبرة ولذلك قال ابن شقيق : ما رأينا ذنبا يكفر به صاحبه إلا ترك الصلاة
فجعلوا ترك الصلاة استثناءا وهو اختلاف أفهام خلقه الله فينا فأهل العلم يتسع عقلهم للخلاف وغيرهم يعتقدون أن غيرهم مخطئ بالجزم .
وقديما قال علماؤنا : إذا سئلت عن دينك فقل ديني هو الصواب - بالجزم - ودين غيري باطل .وإذا سئلت عن مذهبك فقل مذهبي صواب يحتمل الخطأ ومذهب غيري خطأ يحتمل الصواب .
أرجو أن تكون الفكرة اتضحت أخي العزيز ولك جزيل الشكر . . .
 

Lion Heart

مشرف سابق
شكرا اخي fasakolla على التوضيح
ولكن اريد منك اخي العزيز توضيح الحديث الذي ينص(كل من قال لا الله الا الله دخل الجنه) هذا الحديث كثيرا ما سمعته من الناس وارجو منك اعطائي قول الالباني فيه لأني بحثت كثرا لكن لم اجد قول شيخنا الالباني فيه و كثيرا ما اسمع هذه الجمله من الناس ولا اعرف ان اجاوب وانا اعتقد انها فيها شك كبير
فارجو اخي العزيز اعطائي معلومات عن هذا الحديث وهل هو صحيح ام ضعيف وانا في انتظار
مع التحيه
 

zoalloaz

عضو سبام
قلب الاسد

كيف اكون خارج النص !!

ما الفرق بين التشجيع للصلاه اليس هو تاركه

وانا قليل العلم والحيل انا اخطائت فصوبوني

والله اعلم
 

zoalloaz

عضو سبام
هذه الفتوه .

اخواني الاعزاء اعتذر اذا كنت اخطات هذه فتوه من لسان العلما

وانا تطرقت للموضوع لتعم الفائده

ورايت انا تشجيع الشخص علي الصلاه

ومن الذين يجب انا يشجعو بل اهمهم هم تاركيها

ولكم العتبا ختي ترضو


رقم الفتوى : 1145
عنوان الفتوى : التفصيل في حكم تارك الصلاة
تاريخ الفتوى : 25 شوال 1421 / 21-01-2001
السؤال

ما حكم تارك الصلاة ؟

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

فقد اتفق العلماء على كفر من ترك الصلاة جحودا لها. واختلفوا فيمن أقر بوجوبها ثم تركها تكاسلا. فذهب أبو حنيفة رحمه الله إلى أنه لا يكفر، وأنه يحبس حتى يصلي. وذهب مالك والشافعي رحمهما الله إلى أنه لا يكفر ولكن يقتل حدا ما لم يصل. والمشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله أنه يكفر ويقتل ردة، وهذا هو المنقول عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وحكى عليه إسحاق الإجماع، كما نقله المنذري في الترغيب والترهيب وغيره، ومن الأدلة على ذلك ما راوه الجماعة إلا البخاري والنسائي عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة" وما رواه أحمد من حديث أم أيمن مرفوعا" من ترك الصلاة متعمداً برئت منه ذمة الله ورسوله" وما رواه أصحاب السنن من حديث بريدة بن الحصين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" وروى الترمذي عن عبد الله بن شقيق قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة. وقال الإمام محمد بن نصر المروزي سمعت إسحاق يقول: صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة كافر، وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة عمدا من غير عذر حتى يذهب وقتها كافر.
وقال الإمام ابن حزم : روينا عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ومعاذ بن جبل ، وابن ‏مسعود ، وجماعة من الصحابة ‏‎-‎‏ رضي الله عنهم ‏‎-‎‏ وعن ابن المبارك ، وأحمد بن حنبل ، ‏وإسحاق بن راهويه رحمة الله عليهم ، وعن تمام سبعة عشر رجلاً من الصحابة ، والتابعين ‏رضي الله عنهم ، أن من ترك صلاة فرض عامداً ذاكراً حتى يخرج وقتها ، فإنه كافر ‏ومرتد ، وبهذا يقول عبد الله بن الماجشون صاحب مالك ، وبه يقول عبد الملك بن حبيب ‏الأندلسي وغيره . انظر ( الفصل (3/274) لابن حزم ، والمحلى (2/326) ونقله الآجري في ‏الشريعة ، وابن عبد البر في التمهيد (4/225). والله أعلم. ‏


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

المصـــــــــــــــــــــــــــــــــــدر
 

Mojahid

مشرف سابق
ياأخي جزاك الله خيرا قلت لك المسألة خلاف قديم أنا أعتقد أنه لا يكفر تبعا لقول الجمهور وأنت تعتقد أنه يكفر

تبعا لقول الحنابلة والكثير من علماء السعودية حنابلة تبعا لإمامهم فكل فتاويهم مخرجة على مذهبه إلا قليل فكان

من الطبيعي أن تكون الفتوى على هذا النحو والإمام أحمد - رضي الله عنه - له أدلته ومصادره والجمهور له

أدلته ومصادره وإذا كنت أتيتني بفتوى عابرة لمركز الفتوى برئاسة د/ عبدالله الفقيه فإليك كتاب كامل للشيخ

الألباني رضي الله عنه وهوهدية لك ولأخي قلب الأسد أرجو أن تنال إعجابكم

الكتاب في المرفقات
 

المرفقات

  • حكم تارك الصلاة.rar
    49.2 KB · المشاهدات: 11

zoalloaz

عضو سبام
fasakolla

مشكور انا شخصيا اتبع لدوله اغلبها من المالكيه ليس لي تعصب لي شي معين اقتنع بالحديث المقنع الطيب

سوف اقوم بقراه الكتاب وادعوه للمسلمين ولتاركين الصلاه بالهدايه
 

Lion Heart

مشرف سابق
شكرا اخي العزيز fasakolla على هذا الكتاب المفيد جدا والقيم
وشكرا اخي العزيز zoalloaz على الحوار الهادىء

وانا قلت لك انك خرجت عن الموضوع لأن الاخ سليم يشجع للصلاه لأنه قال من لم يصلي صلاة الفجر ........... ولم يقول من ترك صلاة الفجر وهو يقصد التكاسل عن الصلاوات وليس تركها عامدا متعمد وترك الصلاه غير التكاسل عن الصلاه
وبصراحه نحن خرجنا جميعا عن الموضوع
وان شاء الله نكون استفدنا جميعا من هذا الحوار الرائع

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

Pirate DVB

كبار الشخصيات
اشكرك اخي قلب الاسد على جميع ردودك .. ومرورك في هذه المشاركة خصيصا .. واتمنى ان يكون الهدف الرئيسي من الموضوع .. ان يتحقق وهو .. المحافظة على الصلاة .. والدوام عليها .. واشكر كل من قام بالمرور على هذه المشاركة .. وتقبلو فائق احترامي وتقديري ..
 
أعلى