ما الجديد
ستار دي في بي | StarDVB

أهلاً وسهلاً بك من جديد في ستار دي في بي StarDVB. تم في الاونة الاخيرة تطوير وتخصيص الموقع ليشمل IPTV و SMART TV بشكل أوسع من السابق. إذا كنت مسجل سابقا يمكنك الدخول باسم المستخدم السابق نفسه، وإن كنت غير مسجل مسبقاً، يمكنك التسجيل الان. نرحب بمشاركاتك واقتراحاتك في أي وقت، نتمنى لك وقتاً ممتعاً معنا.

بطولة العالم للدراجات motoGP

ahmedhamdi

ستار جديد
logo_motogp.gif


نفتتح هذا الركن لمتابعة أخبار بكولة الاعالم للدراجات الفئة الأولى التي ستنطلق أولى مراحلها الرسمية في قطر في 10 مارس
520652_8409.jpg
 

ahmedhamdi

ستار جديد
استعدادات مكثفة لانطلاق بطولة الجائزة الكبرى


QatarmotoGP_B.jpg




يواصل الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية استعداداته المكثفة لتنظيم الجولة الافتتاحية لبطولة "الجائزة الكبرى للدراجات النارية موتو جي بى" خلال الموسم الحالي 2007 والتي ستنطلق فعالياتها الأربعاء.

وتنطلق البطولة وهى أرفع مسابقة للدراجات النارية على مستوى العالم وأكثرها شهرة من قطر ومن حلبة لوسيل (شمال الدوحة) التي حازت على لقب أفضل حلبة سباق على مستوى العالم والتي تستضيف بطولة الموتو جي بى للعام الرابع على التوالي.

وصرح ناصر خليفة العطية رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية بأن حلبة لوسيل ستستقبل جولة الافتتاح في الموتور جي بى مثلما استقبلت جولة الافتتاح في بطولة العالم للسوبربايك والسوبر سبورت كعادتها في كل عام.

لكن الجديد أن لوسيل نجحت في جذب جولة الافتتاح للموتو جي بى والتي لم تخرج من إسبانيا خلال الأعوام الماضية.

وأضاف بأن حلبة لوسيل تدخل هذا العام تاريخ البطولة العالمية بافتتاح موسم جديد يشهد تغييرات عديدة في الدراجات النارية فئة موتو جي بى والتي تستخدم للمرة الأولى في تاريخ البطولة محركات جديدة بالكامل بسعة 800 سم3 وهى تشهد في كل عام تسجيل أرقام قياسية مع فئاتها الثلاث وسباقاتها التي لا تخلو من الإثارة والمتعة وربما تكون تلك الجائزة هي الأكبر على صعيد الأرقام القياسية بالنسبة لباقي جولات بطولة العالم.

وتتكون روزنامة بطولة العالم من 18 جولة هذا العام وهو أعلى رقم يصل إليه عدد جولات البطولة طوال تاريخها حيث تمت إضافة جولة جديدة للبطولة وهى جائزة سان مارينو الكبرى على حلبة سانتا مونيكا في مدينة ميزانو يوم 2 أيلول/سبتمبر ولعل أبرز التغييرات التي شهدتها روزنامة البطولة في موسم 2007 هو اختيار قطر لتكون نقطة انطلاق البطولة وفاتحة جولاتها بعدما كانت إسبانيا هي التي تفتتح البطولة وتختتمها.

أيضا تم نقل موعد جائزة البرتغال الكبرى على حلبة استوريل لتكون في منتصف شهر سبتمبر بعدما أقيمت العام الماضي في شهر تشرين الثاني/أكتوبر وهى أبرز التغييرات التي تشهدها روزنامة بطولة الجائزة الكبرى للموتو جي بى في عام 2007.

وتشكل بطولة الجائزة الكبرى للموتور جي بي هذا العام منعطفاً جديداً حيث سيشاهد عشاق سباقات الدراجات النارية أبطالهم بعضهم بنفس دراجاتهم وألوانهم وبعضهم بألوان جديدة.

ويعتبر الإسباني سيتي جيبرناو أبرز الغائبين عن بطولة العام الحالي بعدما أعلن اعتزاله في نهاية الموسم الماضي، وكان قد تعرض لحادث شهير في كاتالونيا جعله يجرى عدة جراحات وغاب عن المشاركة في عدة جولات مع فريقه دوكاتي ومنها جولة فالنسيا الأخيرة والتي فاز بها بديله الأسترالي تروى بايلس.

كما سيغيب الإيطالي ماكس بياجي والذي وقع عقداً مع فريق سوزوكي المشارك في بطولة العالم للسوبربايك.

أما أبرز العائدين لبطولة الموتو جي بي فهو البرازيلي ألكس باروس المنضم حديثاً لفريق دانتين بعد عام قضاه في بطولة العالم للسوبربايك حقق خلالها انتصاراً واحداً ونافس بقوة في البطولة كما يعود البريطاني جيريمي ماكويليامس ليقود فريق إيلمور الوافد الجديد على البطولة.

ويتوقع أن تكون فئة 250 سم3 الأكثر اشتعالاً في موسم 2007 مع انضمام عدد من أبرع الدراجين من فئة 125 سم3 للمشاركة هذا العام في فئة 250.

وأبرز هؤلاء الدراجين هو بطل العالم لفئة 125 سم3 الإسباني ألفارو باوتيستا الذي سيكون مع فريقه ماستر إم في إيه اسبر على متن أبريليا ويقود إلى جوار زميله ألكس دي أنغليس من سان مارينو.

أيضا صعد بطل العالم لعام 2005 السويسري توماس لوتى إلى فئة 250 سم3 لأول مرة هذا الموسم كما صعد معه وصيفه الفنلندي ميكا كاليو الذي يستمر مع فريق ريد بول كيه تي أم وكان كاليو قد حل ثانياً مرتين في لوسيل في سباق فئة 125 سم3 الأولى عام 2005 عندما خطف منه زميله المجرى غابور تالماشي الفوز في الأمتار الأخيرة للسباق والثانية العام الماضي عندما نجح في صد هجمات الإسباني سيرجيو غاديا وخطف المركز الثاني قبل الإسباني في الأمتار الأخيرة للسباق.

الإسباني خوليان سيمون الذي كان يقود العام الماضي لفريق ريد بول كيهتي إم صعد هذا العام ليقود في فئة 250 سم3 مع فريق ريبسول هوندا إلى جوار الياباني شوهي أوياما ويأخذ مكان الأرجنتيني سباستيان بورتو الذي أعلن اعتزاله قبل مرور نصف جولات الموسم الماضي.

كما صعد الإيطالي فابريتزيو لاي الذي كان يقود لفريق فالزير سيدورف هوندا في فئة 125 سم3 ليقود لفريق كامبتيللا أبريليا في فئة 250 سم3.

وانضم الإيطالي روبرتو لوكاتيلي إلى مواطنه ماركو سيمونتشيلي في فريق غيليرا وترك الإسباني هكتور باربيرا فريقه فورتونا أبريليا وانضم لفريق توث أبريليا.

هذه الانتقالات تؤكد على أن فئة 250 سم3 ستكون الأكثر اشتعالاً ربما في الفئات الثلاث خلال الموسم الجديد مع انتقال نجوم فئة 125 سم3 الذين أشعلوا الموسمين الماضيين في تلك الفئة.
 

ahmedhamdi

ستار جديد
قطر تطلق بطولة العالم للدراجات النارية

Losail_B.jpg







يرتفع هدير المحركات في الدوحة يوم السبت حيث تنطلق بطولة العالم للدراجات النارية "موتو جي بي" لموسم 2007 من خلال سباق جائزة قطر الدولي الذي يشكل الجولة الأولى من البطولة التي تمتد إلى 18 جولة.

ونادراً ما كانت تخرج الجولة الافتتاحية للبطولة من إحدى الدول الأوروبية، لكن قطر حظيت بهذا الشرف في النسخة الرابعة من السباق الذي بدأت بتنظيمه عام 2004 للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد، بل أن تغييرات كثيرة طرأت على البطولة هذا العام بدءاً من الأمور الفنية التي تتعلق بسعة المحرك في السباق الرئيسي وباتت 800 سم مكعب بدلاً من 990 كما جرت العادة في الأعوام الماضية، وصولاً إلى برنامج البطولة الذي يشهد جولة إضافية ستكون في سان مارينو وتقام في الثاني من أيلول/سبتمبر المقبل.

وتستمر منافسات البطولة حتى الجولة الثامنة عشرة الأخيرة في سباق جائزة فالنسيا في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

وشهدت الدوحة حضوراً مكثفاً في الأسبوعين الماضيين حيث عمدت الفرق المشاركة في البطولة في الفئات الثلاث (800 و250 و125 سم مكعب) إلى تكثيف تجاربها قبل انطلاق سباقات الموسم.

واعتبر رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية ناصر بن خليفة العطية أن "اختيار قطر لاستضافة الجولة الافتتاحية للبطولة يعد تتويجاً لقطر بعدما تصاعدت شهرة الحلبة على مستوى العالم وباتت الحلبة المفضلة للفرق والدراجين الذين أشادوا بها منذ إنشائها، وها هي تستضيف هذا العام إحدى جولات بطولة العالم للمرة الرابعة، بل وتم اختيارها لتكون الجولة الافتتاحية التي تكون عادة في أسبانيا".

وتابع العطية "إنه نتيجة عمل كبير لنا وله العديد من الفوائد التي تتحقق أبرزها في الناحية الإعلامية لأن الكل سيركز اهتمامه على بداية الموسم، وأيضاً من الناحية التسويقية لأن جميع الفرق أرادت إقامة التجارب على حلبة لوسيل".

وتحدث أيضاً العطية عن التعديلات الجديدة قائلاً "إن الجمهور سيستمتع بشكل جديد من البطولة في موسم 2007"، مضيفاً "إنها فرصة رائعة لمتابعة البطولة التي ستكون الأبرز نتيجة التغييرات التي طرأت على قوانينها".
هايدن وروسي

ستكون المنافسة على أشدها بين الأميركي نيكي هايدن (هوندا) بطل فئة 990 سم مكعب في الموسم الماضي والإيطالي الشهير فالنتينو روسي (ياماها) الذي أخفق في الحفاظ على لقبه في الجولة الأخيرة.

ويسعى هايدن إلى الدفاع عن لقبه رغم أن نتائجه في التجارب لم تكن مشجعة إلا أنه علق على ذلك قائلاً "التجارب ضرورية لكن السباق هو المعيار لكي يعرف السائق مستواه الحقيقي", وأضاف "يجب أن نتطور أكثر في بعض الجوانب خصوصاً أن هناك العديد من السائقين المتحمسين هذا الموسم".

وعن التعديلات الجديدة قال "وضعت التعديلات موضع التنفيذ لكن السباقات تبقى مبسطة، ومن يقود بسرعة أكبر يكون الفوز حليفه في النهاية".

أما روسي الملقب ب"الدكتور" فيحقق نتائج جيدة في سباق جائزة قطر وهو فاز به في النسختين الماضيتين.

يذكر أن روسي فاز بجميع الجولات الأولى من بطولة العالم منذ عام 2000، وأفلتت منه فقط جولة العام الماضي على حلبة خيريز.

ويعتبر روسي من أشهر الأسماء في تاريخ رياضة الدراجات النارية حيث كان أصغر درّاج يفوز بلقب الفئات الثلاث سابقاً قبل أن يتم تعديل قوة المحركات وهي 125 و250 و500 سم مكعب.

وكان النجم الإيطالي يأمل بأن يحصد اللقب في العام الماضي لكنه ارتكب خطأ فادحا في المرحلة الأخيرة على حلبة فالنسيا الإسبانية عندما فقد السيطرة على دراجته ما سمح لهايدن منافسه المباشر بخطف اللقب الأول في مسيرته عندما حل ثالثاً.

وكان يكفي روسي إنهاء السباق أمام هايدن لإحراز اللقب، علماً بأنه كان يتقدم عليه بثماني نقاط قبل الجولة الأخيرة.

ومن المنافسين الآخرين في فئة 800 سم مكعب، الإسباني داني بيدروسا (هوندا) والأسترالي كايسي ستونر (دوكاتي) وزميله الإيطالي لوريس كابريوزي.
لورنزو الأفضل

وما يزال الإسباني خورخي لورنزو (أبريليا) المرشح الأبرز في فئة 250 سم مكعب، حيث سيسعى إلى الاحتفاظ بلقبه الذي أحرزه العام الماضي، لكن المنافسة ستتجدد بينه وبين الإيطالي آندريا دوفيتسيوزو (هوندا) كما حصل سابقاً.

واستمر السباق على اللقب بين النجمين حتى الجولة الأخيرة في فالنسيا في الموسم الماضي التي حل فيها لورنزو رابعاً ودوفتيسيوزو ثامناً.

ومن أبرز المنافسين لهما أليكس دي أنغليس من سان مارينو (أبريليا) والإيطالي روبرتو لوكاتيللي (غيليرا) فضلاً عن الإسباني ألفارو باوتيستا (أبريليا).

وكان باوتيستا توج بطلاً لفئة 125 سم مكعب في الموسم الماضي بفارق شاسع عن أقرب منافسيه، لكنه سيخوض غمار فئة 250 سم مكعب في البطولة الحالية، تماماً كالفنلندي ميكا كاليو (كي تي إم) الذي حل ثانياً في فئة 125 سم مكعب العام الماضي.
وستكون الساحة خالية للإيطالي ماتيا بازيني (أبريليا) والإسبانيين فيكتور فاوبل وسيرجيو غاديا (أبريليا) والمجري غابور تالماسي (أبريليا) للمنافسة على لقب فئة 125 سم مكعب هذا الموسم.
حلبة لوسيل

تقع حلبة لوسيل في ضواحي صحراء الدوحة وتعتبر ثاني أطول حلبة بعد آسن الهولندية إذ يبلغ طولها 5.6 كلم وعرضها 12 متراً.

تتضمن الحلبة خطاً مستقيماً بطول 1.068 كلم و16 منعطفاً، 10 منها إلى اليمن و6 إلى اليسار، وتوفر تسهيلات كثيرة خاصة بالفرق المشاركة والإعلاميين والضيوف، وتضم أيضاً استراحة كبار الشخصيات ومراكز الخدمة وبرج المراقبة والتحكم والأقسام الإدارية ومركزاً طبياً وآخر إعلامياً من الأكبر في الحلبات العالمية.

وأنجزت الحلبة في فترة قياسية، وتحديداً في غضون أشهر، وبلغت كلفة إنشائها نحو 65 مليون دولار.
إيزابيليتا "سنواصل إقامة الجولة الافتتاحية في قطر"

وأكد الرئيس التنفيذي للدورنا صاحبة امتياز تنظيم بطولة العالم للدراجات النارية الإسباني كارمويلا إيزابيليتا أن الجولة الافتتاحية للبطولة ستستمر في قطر في السنوات المقبلة وأن حلبة "لوسيل" القطرية تعتبر من أفضل الحلبات في العالم.

وقال رئيس الدورنا في مؤتمر صحافي "سنواصل إقامة الجولة الافتتاحية لبطولة العالم في قطر في السنوات المقبلة".

وتنطلق بطولة العالم لعام 2007 من الدوحة بسباق جائزة قطر الكبرى يوم السبت، مع العلم أن الجولة الأولى كانت حكراً على الدول الأوروبية في السابق.

وتابع إيزابيليتا "بعد أربعة أعوام من انطلاق جائزة قطر الكبرى يمكننا أن نلاحظ مدى التطور الذي طرأ على مختلف الأصعدة، فالأمور تتحسن كل عام لأننا نعمل مع اللجنة المنظمة لتأمين الأفضل، وهذا العام سنفتتح الموسم من هنا وجميع الفرق كانت موجودة منذ فترة في الدوحة لإجراء الاستعدادات وأعربت عن ارتياحها التام".

وأضاف "إن عقدنا مع الاتحاد القطري لهذه الرياضة يمتد حتى العام المقبل، لكن أؤكد أن علاقتنا معه متينة جداً وتتخطى العقود وأننا سنستمر في تنظيم إحدى جولات البطولة في قطر في المستقبل"، موضحاً "صحيح أننا لم نوقع اتفاقاً جديداً في هذا الشأن لكننا سنبقى هنا طالما نحن سعداء في إقامة السباق في هذه المنطقة من العالم".

وتحدث أيضاً عن التعديلات التي طرأت على البطولة هذا العام قائلاً "لن تخلق هذه التعديلات أي مشكلة بالنسبة إلى البطولة بل أن الهدف منها كان إيجاد صيغة للإبقاء على السرعة مع الأداء الجيد معاً وتأمين أكبر قدر من الأمان للسائقين، وسنحاول أيضاً في كل عام تطوير أساليبنا لجعل هذه الرياضة أكثر متعة".

وكشف إيزابيليتا أنه "لا مجال حالياً لمنح حق تنظيم إحدى جولات بطولات العالم إلى دولة أخرى في منطقة الشرق الأوسط غير قطر فنحن غير مهتمين بذلك حالياً لأننا سعداء بتنظيم السباق في قطر
 

ahmedhamdi

ستار جديد
ستونر بطل الجائزة الكبرى في قطر

ستونر بطل الجائزة الكبرى في قطر

اضغط على الصورة للتكبير




تفوق الأسترالي كايسي ستونر (دوكاتي) على الإيطالي فالنتينو روسي (ياماها) في الجولة الأولى من بطولة العالم للدراجات النارية على حلبة لوسيل في قطر ضمن فئة 800 سم مكعب يوم السبت.

وحقق الإسباني خورخي لورنزو (أبريليا) والإسباني هكتور فاوبل بداية قوية أيضاً في فئتي 250 و125 سم مكعب على التوالي.

وأسندت الجولة الافتتاحية إلى قطر هذا العام، وهي نادراً ما كانت تخرج من إحدى الدول الأوروبية.

وتنظم قطر إحدى جولات بطولة العالم للمرة الرابعة بعد أن انطلقت السباقات فيها عام 2004 للمرة الأولى في الشرق الأوسط.

وأقيم السباق وفق التعديلات الجديدة بعد اعتماد محرك سعة 800 سم مكعب بدلا من 990 للمرة الأولى.

الإثارة بدأت مبكراً في السابق الرئيسي لفئة 800 سم مكعب الذي كان من نصيب ستونر بعد منافسة شديدة مع روسي الذي حل ثانياً.

ونجح ستونر في تجاوز روسي في اللفة الأولى فحصل على فرصة الابتعاد في المقدمة لكن روسي والإسباني دانييل بدروزا والأميركي جون هوبكينز (سوزوكي) لم يفسحوا له المجال للابتعاد كثيراً فكان التنافس على المركز الأول مثيراً لأن الفارق كان ضئيلاً جداً بين السائقين الأربعة.

وابتعد ستونر وروسي عن بدروزا وهوبكينز إلى أن نحو تسع ثوان، فركزا اهتمامهما على المركز الأول خصوصاً أن الفارق بينهما كان أقل من ثانية حتى نهاية السباق.

وكان روسي يقلص الفارق إلى حدود ضيقة جداً عند المنعطفات لكن ستونر كان أسرع منه في الخطوط المستقيمة وبقي بالتالي مسيطراً على الموقف رغم الضغط الشديد من الإيطالي.

وحقق روسي مراده بتجاوز ستونر قبل أربع ثوان من نهاية السباق لكنه لم يهنأ طويلاً بالمركز الأول لأن ستونر استعاد زمام المبادرة بعد أقل من لفة بقيادة بارعة جداً ليعيد الأمور إلى حالها وينهي السباق متقدماً بنحو ثلاث ثوانٍ عن منافسه.

وقطع ستونر مسافة السباق البالغة 118.35 كلم زمن قدره 43.02.788 دقيقة، بمعدل سرعة وسطي بلغ 164.975 كلم في الساعة.

وكان روسي فاز بسباق جائزة قطر في العامين الماضيين، بينما كان السباق الأول عام 2004 من نصيب الإسباني سيتي خيبرناو.

وهي المرة الثانية التي يفشل فيها روسي في الفوز بالجولة الافتتاحية لبطولة العالم منذ عام 2000، الأولى كانت العام الماضي على حلبة خيريز الإسبانية.

أما بطل العالم في العام الماضي الأميركي نيكي هايدن فحل في مركز متأخر هو الثامن بفارق 23.057 ثانية عن الأول.

يذكر أن هايدن انتزع اللقب من روسي في العام الماضي في الجولة الأخيرة على حلبة فالنسيا الإسبانية بعد أن ارتكب الإيطالي خطأ فادحاً حين فقد السيطرة على دراجته ما سمح للأميركي بالحلول ثالثاً في السباق وخطف اللقب.

واعتبر ستونر أن "إيقاع السباق كان سريعاً جداً لكن كل شيء انتهى على ما يرام بالنسبة له"، مشيراً إلى أن "اللفات الأخيرة كانت صعبة جداً لأن روسي حاول الضغط علي لانتزاع المركز الأول إلا أنني سعيد لفوزي في هذه الجولة الأولى".

من جهته قال روسي "كان السباق جيداً في مطلق الأحوال، ومقارنة مع الجولة الأولى في العام الماضي فإن ما حققته اليوم يعتبر أفضل بكثير"، مضيفاً "قاد ستونر ببراعة اليوم ولم يرتكب أي خطأ".
 

ahmedhamdi

ستار جديد
الترتيب الرسمي لبطولة لوسيل -قطر المرحلة الأولى من بطولة العالم

getimg.php


الترتيب العام المِؤقت لبطولة العالم حتى المرحلة الأولى


getimg.php
 

ahmedhamdi

ستار جديد
حلبة لوسيل تشهد جولة جديدة للدراجات النارية



QatarGP3_B.jpg






تستقبل حلبة لوسيل الدولية الجمعة الجولة الرابعة من بطولة قطر المفتوحة للدراجات النارية في فئتي سوبربايك وسوبرسبورت، كما تقام كذلك الجولة الرابعة وقبل الأخيرة من كأس لوسيل الوطنية.

السؤال الذي يطرح نفسه في تلك الجولة هو هل تحسم الصراع في فئات البطولة على الرغم من بقاء جولتان على نهاية الموسم بالنسبة للبطولة المفتوحة في فئتي سوبربايك وسوبرسبورت؟

كانت الجولة الثالثة من كأس لوسيل الوطنية والبطولة المفتوحة للدراجات النارية قد شهدت فاصلاً جديداً من الإثارة في أفرع السباقات الثلاث التي تضمها وهي السوبرسبورت والسوبربايك وكأس لوسيل الوطنية المخصصة لشباب أكاديمية لوسيل.

وشهدت كل فئة من الفئات الثلاث اشتعالاً غير مسبوق في المنافسة بين الدراجين وبين الفرق التي ينتمون إليها مثل فريق قطر بايك الذي اكتسح سباقي السوبرسبورت والسوبربايك، كما أن يوسف المالكي دراج فريق بيت ستوب سيطر على السباق حتى دورته الأخيرة عندما سقط من فوق دراجته، وقد أهداه كل المتسابقين الفوز، وأثنوا على جهوده وقيادته للسباق.

وزاد فريق ليت بريك من إيقاع المنافسة عن طريق الدراجين الشقيقين عبد الرحمن المالكي في السوبربايك، وإبراهيم المالكي في السوبرسبورت، وقد نجح إبراهيم المالكي في الفوز بالمركز الثاني في سباق السوبرسبورت، وتوعد كل المتسابقين بحجز المركز الأول فوق منصة التتويج في الجولة القادمة من البطولة المفتوحة. وكان حضور فريق ريموس، وكاوازاكي قوياً، لكن خبرة الفريقين القليلة لم تمنحهما فرصة، وشرف الصعود لمنصة التتويج.

وغاب فريق دوكاتي الفردان عن المشاركة في الجولة الثالثة بعدما قرر الفريق التقني التابع للمصنع الأم عدم المشاركة حتى يتم فحص الدراجات النارية، ومعرفة القصور الذي أصابها في الجولة الثانية، ويدخل دوكاتي هذه البطولة بكل قوة لدرجة أن هناك بطلاً عالمياً يشارك مع الفريق وهو الإسباني خوزيه لويس كاردوزو.

كان رئيس الإتحاد ناصر بن خليفة العطية قد طالب كل السائقين بتشكيل فرق والدخول في مجموعات حتى تشتد المنافسة، وحتى يتمكن الإتحاد من دعم وتوفير الرعاة ومخاطبة الشركات الوطنية لهذه الفرق القطرية، وأعلن رئيس الإتحاد عن عدد من المفاجآت التي سيتم تنفيذها في حلبة لوسيل لاستكمال أكاديمية لوسيل للدراجات النارية.

ويتصدر مشعل النعيمي ترتيب البطولة في فئة سوبربايك برصيد 70 نقطة، بفارق 18 نقطة عن أحمد العبد الله صاحب المركز الثاني، وسيشارك كلاهما في أولى جولات بطولة العالم للتحمل والتي يرعاها الإتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية، يشارك بفريق يتكون من أربع دراجين هما الإسبانيان إيفان سيلفا وخوزيه لويس كاردوزو والقطريان مشعل النعيمي وأحمد العبدالله.

وستقام أولى جولات تلك البطولة في فرنسا بسباق التحمل لمدة 24 ساعة في لومون والذي يقام يومي 21 و22 نيسان/أبريل المقبل. أما بطولة السوبرسبورت فيتصدرها سلطان النعيمي برصيد 66 نقطة ، يليه إبراهيم المالكي برصيد 45 نقطة، فيما يتصدر عبد الله السويدي بطولة كأس لوسيل الوطنية برصيد 58 نقطة ، بفارق نقطتان عن جاسم المالكي صاحب المركز الثاني.
 

ahmedhamdi

ستار جديد
روسي يستعيد الانتصارات

logo_motogp.gif


77c4a8ad.jpg





استعاد الإيطالي فالنتينو روسي دراج فريق ياماها نغمة الانتصارات، بإحرازه المركز الأول لفئة موتو جي بي في جائزة إسبانيا الكبرى، المرحلة الثانية من بطولة العالم للدرجات النارية الأحد، أمام 138 ألف متفرج، وتقدم روسي، بطل العالم سبع مرات، على الإسباني داني بدروزا دراج فريق هوندا، الذي انطلق من المركز الأول، والأميركي كولن إدواردز من ياماها.

وهو الفوز ال85 لروسي (28 عاماً) في مسيرته الاحترافية والأول له منذ أكثر من ستة أشهر، وتحديداً منذ إحرازه المركز الأول في جائزة ماليزيا الكبرى في العاشر من أيلول/سبتمبر الماضي، فشل بعدها في إحراز المركز الأول في خمس مراحل.

وحسم روسي معركته مع بدروزا دون خطورة من الأخير، بعدما قطع اللفات ال27 بزمن 45.53.340 دقيقة، بفارق 1.246ثانية عن بدروزا، فيما جاء إدواردز ثالثاً بفارق 2.701 ثانية، والإسباني طوني إلياس (هوندا) رابعاً، بفارق 4.351 ثوان.

وكانت الحلبة عينها قد شهدت معركة حامية الوطيس بين صاحب الأرض، وروسي الملقب "بالدكتور"، الذي حسمها بتسجيله أسرع لفة، بفارق 0.133 جزء من الثانية أثناء التجارب، التي سبقت انطلاق الموسم الجديد.

أما الأسترالي كايسي ستونر (دوكاتي)، الذي توج بطلاً للمرحلة الأولى في قطر قبل أسبوعين، فجاء خامساً بفارق 4.993 ثوان، وانتزع روسي صدارة الترتيب من ستونر، بعدما رفع رصيده إلى 45 نقطة مقابل 36 للأخير، الذي يتقاسم المركز الثاني مع بدروزا، وكان ستونر تفوق على روسي على حلبة لوسيل في قطر، غير أن الدكتور رد له التحية في إسبانيا، وانتزع منه الصدارة.

وأكد روسي تصريحاته قبل ثلاث أيام عندما قال: "أنا واثق أن ياماها ستظهر بشكل أفضل في خيريز، إذ أن الحلبة تتناسب تماماً مع قدرات دراجاتنا، وبدا هذا الأمر جلياً خلال التجارب السابقة"، وأضاف: "نفتقد حاليا القوة القصوى، لكن الوضع سيتحسن من سباق إلى آخر، إذ أن المهندسين يعملون بكد للوصول إلى النتائج المطلوبة".

وتابع النجم الإيطالي: "خيريز هي واحدة من أفضل الحلبات بالنسبة لي، إذ قدمت سباقات رائعة هناك في المواسم القريبة الماضية، وأتمنى أن تكون النهاية سعيدة هذه المرة أيضاً".

أما في فئة 250 سم مكعب، فحقق بطل العالم الإسباني خورخي لورنزو متسابق آبريليا فوزه الثاني على التوالي، بعد الأول في قطر، والعشرين في مسيرته أمام 150 ألف متفرج معظمهم من أبناء بلده، بعدما قطع السباق المكون من 26 لفة والبالغة مسافته 114.998 كلم بزمن 45.35.846 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 151.321 كلم/ساعة.

وتقدم لورنزو (19 عاماً) على مواطنه ألفارو باوتيستا من فريق آبريليا أيضاً، بطل العالم العام الماضي لفئة 125 سم مكعب، بفارق بسيط وصل إلى 218 جزءاً في الألف من الثانية، في حين حل الإيطالي أندريا دوفيتسيوزو دراج هوندا ثالثاً، بفارق 478 جزءاً في الألف من الثانية.

وفي الفئة الدنيا (125 سم مكعب)، أحرز المجري غابور تالماتشي على دراجته من نوع آبريليا المركز الأول بعدما قطع اللفات ال23 ومسافة 101.729 كلم بزمن 41.52.149 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 145.781 كلم/ساعة.

وتقدم تالماتشي (25 عاماً) الذي حقق فوزه الرابع في مسيرته، على التشيكي لوكاس بيشيك سائق دربي بفارق ضئيل جداً، هو 14 جزءاً في الألف من الثانية، وحل الإسباني هكتور فاوبل من فريق آبريليا ثالثاً، بفارق أكثر من خمس ثوان ونصف الثانية.

واستطاع التشيكي بيشيك (21 عاماً) تخطى المجري في اللفة الأخيرة، وتقدم عليه بفارق نحو ثانيتين (1.7ثانية)، لكن عطلاً في احد الإطارات أرغمه على التراجع والاقتناع بالمركز الثاني.


 

ahmedhamdi

ستار جديد
روسي قلق من تفوق "دوكاتي"


VaentinoRossi11_B.jpg



اعترف دراج "ياماها" الإيطالي فالنتينو روسي أنه قلق من تفوق فريق "دوكاتي" في المراحل المقبلة رغم سيطرته الأحد على مكامن سباق فئة "موتو جي بي" في جائزة إسبانيا الكبرى على حلبة خيريز، المرحلة الثانية من بطولة العالم للدراجات النارية.

ويأتي قلق روسي من معرفته أن السباقات الخمسة المقبلة في اسطنبول وشانغهاي ولومان وموجيللو وبرشلونة على التوالي قد تكون مسرحاً لتكرار سيناريو الجولة الأولى على حلبة لوسيل في قطر، حيث تفوق دراج دوكاتي الأسترالي كايسي ستونر بسهولة على روسي بالنظر إلى قوة الدفع الأكبر لدراجته في الانطلاقات السريعة، وهذا ما سيكون متاحاً أمام الأول في الحلبات المذكورة.

وقال روسي: "أنا قلق من المساحات الطويلة في السباقات المقبلة، إذ كان الأمر واضحاً في قطر والفارق كبير بين دوكاتي وياماها"، مضيفاً: "في خيريز لم تكن السرعة القصوى هي الأساس لتحقيق الفوز، إلا أنها ستكون نقطة حاسمة لاحقاً، وأتمنى أن نصل إلى معادلة جديدة قبل سباق اسطنبول".
 

ahmedhamdi

ستار جديد
لوكاتيللي في إيطاليا لتلقي العلاج


RobertoLocatelli_B.jpg



أفادت صحيفة "لا غازيتا ديللو سبورت" الإيطالية الرياضية أنه سيتم نقل الدراج الإيطالي روبرتو لوكاتيللي الذي تعرض لحادث قوي السبت الماضي خلال التجارب الأخيرة لسباق جائزة الكبرى على حلبة خيريز الإسبانية إلى إيطاليا لمتابعة العلاج بعدما أفرزت الفحوص الدقيقة التي أجريت له الاثنين في قادش نتائج ايجابية.

وكان لوكاتيللي فقد السيطرة على دراجته من فئة "250 سي سي" عند إحدى المنعطفات وارتطم بالحاجز الواقي ما أدى إلى كسور عديدة في وجهه وفي جمجمته بالإضافة إلى خضوعه لعملية جراحية في كاحله، وسينقل إلى مستشفى بيلاريا في مدينة بولونيا.

وأدخل الأطباء المشرفون على علاج لوكاتيللي الأخير في غيبوبة اصطناعية، وقالت صديقته مانويلا جيلاردي: "حالته جيدة ومستقرة لذا سيتم نقله إلى إيطاليا، لكن لم يستبعد أحد من الأطباء حتى الآن إمكانية تعرض دماغه لأضرار، ويمكن اكتشاف الأمر عند استعادته لوعيه الكامل".

وأبدت جيلاردي تساؤلات حول أسباب الحادث الذي حصل في مساحة خالية من المنعطفات: "لم نحصل على أي جواب حتى الآن حول أسباب الحادث لكن لا أريد اتهام أحد، إذ اعتقد على غرار الكثيرين أن الأمر ناتج عن عطل ميك****ي.

وسبق للوكاتيللي أن أحرز بطولة العالم في "فئة 125 سي سي"، وحل خامساً في بطولة العالم الموسم الماضي، لكنه لم يحقق أي فوز منذ إحرازه المركز الأول في سباق جائزة ألمانيا الكبرى عام 2004 في الفئة الأدن
ى
 
أعلى