ما الجديد
ستار دي في بي | StarDVB

أهلاً وسهلاً بك من جديد في ستار دي في بي StarDVB. تم في الاونة الاخيرة تطوير وتخصيص الموقع ليشمل IPTV و SMART TV بشكل أوسع من السابق. إذا كنت مسجل سابقا يمكنك الدخول باسم المستخدم السابق نفسه، وإن كنت غير مسجل مسبقاً، يمكنك التسجيل الان. نرحب بمشاركاتك واقتراحاتك في أي وقت، نتمنى لك وقتاً ممتعاً معنا.

الفورمولا وان و moto GP من هنا كل الأخبار و الصور

ahmedhamdi

ستار جديد
بسم الله الرحمن
أعلن إنشاء هذا الركن الخاص برياضات السرعة و المحركات فعلى جميع الإخوة المهتمين بهذا النوع من الرياضة المشاركة
 
التعديل الأخير:

ahmedhamdi

ستار جديد
U397P6T12D1187293F44DT20041010184602.jpg


تعود فكرة إقامة سباقات الفورمولا وان إلى ثلاثينات القرن الماضي، فبعد النجاح والشعبية الكبيرة التي حظيت بها سباقات سيارات الجائزة الكبرى الأوروبية في العقدين الثاني والثالث، حاول منظموا السباقات الاتفاق على إقامة بطولة عالمية, لكن المشروع توقف بسبب الحرب العالمية الثانية.

RoweNew2005JJJJ-Ferraris%20first%20formula%20one%20victory-Aberto%20Asian-8x10.JPG


وبعد انتهاء الحرب وتحديداً عام 1947 قرر الإتحاد الدولي للسيارات إقامة بطولة عالمية وبدأ التخطيط والاستعداد لها, إلى أن انطلقت أولى سباقات الفورمولا واحد عام 1950، وعلى مدى أكثر من خمسين عاماً انحصرت الألقاب بين الفرق الايطالية ونظيرتها البريطانية.

يشرف على تنظيم المسابقة الإتحاد الدولي للسيارات (FIA) الذي يرأسه حالياً البريطاني ماكس موسلي، ولكن النفوذ الفعلي على المسابقة, للملياردير البريطاني بيرني إيكليستون مالك الحقوق التجارية للفورمولا وان.

1950 إقامة أول سباق فورمولا وان على حلبة سيلفرستون في بريطانيا, وفاز به الإيطالي نينو فارينا.

1950 كان لقب أول بطولة للسائقين من نصيب الإيطالي نينو فارينا سائق فريق ألفا روميو.

1951 – 1957 سيطر السائق الأرجنتيني خوان فانجيو على ألقاب السائقين بمنافسة من الإيطالي ألبرتو أسكاري.

1958 بداية سيطرة الشركات والسائقين البريطانيين.

1958 لقب أول بطولة للصانعين من نصيب الشركة البريطانية فانوال.

1958 المغرب تستضيف سباق فورمولا وان لأول وأخر مرة في تاريخها على حلبة عين دياب ويفوز بالسباق البريطاني ستيرلينغ موس سائق فانوال.

1960 – 1970 سيطر الصانعون البريطانيون على البطولة مثل كوبر وبي آر ام ولوتس مع منافسة من فيراري.

1962 أحدثت شركة لوتس البريطانية تطور كبير في تصميم السيارات بعد مشاركتها بسيارة هيكلها من قطعة واحدة, مصنوع من الألمونيوم المقاوم للصدمات.

1968 قامت لوتس بطلاء سيارتها برسوم لإعلان عن أحد أصناف السجائر ليدخل, لأول مرة نظام الراعي الرسمي في الفورمولا وان.

1968 دخول نظام الأجنحة في السيارات لزيادة سرعتها وتقليل مقاومة الهواء.

1969 إلغاء نظام الأجنحة لكثرة الحوادث التي تسبب بها فقدان السيارة للجناح وسط السباقات.

1970 – 1980 سيطر الصانعون البريطانيون لوتس ومكلارين وويليامز مع منافسة أيضاً من فيراري.

1974 تأسيس اتحاد الصانعين في رياضة الفورمولا وان للحفاظ على حقوقهم.

1977 إدخال نظام التربو (Turbo) إلى بعض السيارات.

1978 قامت لوتس بتصميم نظام التأثير الأرضي الذي جعل السيارات تلتصق لأقصى درجة بالأرض

1979 تأسيس الإتحاد الدولي للسيارات الفيا (FIA).

1981 أول اتفاقية كونكورد بين إتحاد الصانعين والفيا (FIA) بعد تصاعد الخلافات بينها على أرباح البث التلفزيوني مما أدى إلى إلغاء عدد من السباقات، وشهدت الاتفاقية إعطاء الفرق نسبة محددة من ارباح البطولة.

1983 إلغاء استعمال نظام التأثير الأرضي لإضعافه قدرة التحكم في السيارات.

1983 انتشار نظام التربو (Turbo) في معظم سيارات الفورمولا وان.

1988 – 1993 منافسة قوية بين البرازيلي ايرتون سينا والفرنسي الان بروست سائقي مكلارين على لقب السائقين, التي انتهت عام 1993 باعتزال بروست.

1994 وفاة البرازيلي إيرتون سينا بعد حادث مروع في سباق سان مارينو.

1997 عقدت اتفاقية كونكورد جديدة مدتها عشر سنوات تنظم عملية توزيع الأرباح وتعديل قوانين المسابقة.

1990 – 2000 سيطر ت الفرق البريطانية ويليامز ومكلارين على لقب الصانعين.

1994 – 2000 تنافس الألماني مايكل شوماخر والفنلندي ميكا هاكينن على ألقاب السائقين.

2000 – 2004 سيطرت فيراري وسائقها الألماني مايكل شوماخر على كل ألقاب الفورمولا وان محطمين كل الأرقام القياسية.

2005 حصلت رينو على أول لقب صانعين لها, وفاز سائقها الإسباني فيرناندو الونزو (24 عاماً) أصغر سائق في تاريخ الفورمولا وان بلقب السائقين.


سجل الأبطال

1950 نينو فارينا (الفا روميو) لا يوجد بطولة صانعين
1951 خوان مانويل فانجيو (ألفا روميو) لا يوجد بطولة صانعين
1952 ألبرتو أسكاري (فيراري) لا يوجد بطولة صانعين
1953 ألبرتو أسكاري (فيراري) لا يوجد بطولة صانعين
1954 خوان مانويل فانجيو (مازاراتي) لا يوجد بطولة صانعين
1955 خوان مانويل فانجيو (مرسيدس) لا يوجد بطولة صانعين
1956 خوان مانويل فانجيو ( فيراري) لا يوجد بطولة صانعين
1957 خوان مانويل فانجيو (مازاراتي) لا يوجد بطولة صانعين
1958 مايك هاوثورن (فيراري) فان وول
1959 جاك برابهام (كوبر) كوبر
1960 جاك برابهام (كوبر) كوبر
1961 فيل هيل (فيراري) فيراري
1962 غراهام هيل (برابهام) برابهام
1963 جيم كلارك (لوتس) لوتس
1964 جون سورتيس (فيراري) فيراري
1965 جيم كلارك (لوتس) لوتس
1966 جاك برابهام (برابهام) برابهام
1967 ديني هولم (برابهام) برابهام
1968 غراهام هيل (لوتس) لوتس
1969 جاكي ستيوارت (ماترا) ماترا
1970 جوشين ريندت (لوتس) لوتس
1971 جاكي ستيوارت (تيريل) تيريل
1972 إيمرسون فيتبالدي (لوتس) لوتس
1973 جاكي ستيوارت (تيريل) لوتس
1974 إيمرسون فيتبالدي (ماكلارين) ماكلارين
1975 نيكي لاودا (فيراري) فيراري
1976 جيمس هانت (ماكلارين) فيراري
1977 نيكي لاودا (فيراري) فيراري
1978 ماريو أندريتي (لوتس) لوتس
1979 جودي شكتر (فيراري) فيراري
1980 ألان جونز (ويليامس) ويليامس
1981 نيلسون بيكي (برابهام) ويليامس
1982 كيكي روزبرغ (ويليامس) فيراري
1983 نيلسون بيكي (برابهام) فيراري
1984 نيكي لاودا (ماكلارين) ماكلارين
1985 ألان بروست (ماكلارين) ماكلارين
1986 ألان بروست (ماكلارين) ويليامس
1987 نيلسون بيكي (ويليامس) ويليامس
1988 إيرتون سينا (ماكلارين) ماكلارين
1989 ألان بروست (ماكلارين) ماكلارين
1990 إيرتون سينا (ماكلارين) ماكلارين
1991 إيرتون سينا (ماكلارين) ماكلارين
1992 نايجل مانسل (ويليامس) ويليامس
1993 ألان بروست (ماكلارين) ويليامس
1994 مايكل شوماخر (بينيتون) ويليامس
1995 مايكل شوماخر (بينيتون) بينيتون
1996 دايمون هيل (ويليامس) ويليامس
1997 جاك فيلنوف (ويليامس) ويليامس
1998 ميكا هاكينن (ماكلارين) ماكلارين
1999 ميكا هاكينن (ماكلارين) فيراري
2000 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري
2001 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري
2002 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري
2003 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري
2004 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري
2005 فيرناندو ألونسو (رينو) رينو


Michelin%20Formula%20One.jpg
 

ahmedhamdi

ستار جديد
pic.jpg



السائقون
البطولات

1) مايكل شوماخر: 7 بطولات

1994 - 1995 - 2000 - 2001 - 2002 - 2003 - 2004

2) خوان فانجيو: 5 بطولات

1951 - 1954 - 1955 - 1956 - 1957

3) آلان بروست : 4 بطولات

1985 - 1986 - 1989 - 1993

4) جاك برابهام: 3 بطولات

1959 - 1960 - 1966

4) جاكي ستيوارت : 3 بطولات

1969 - 1971 - 1973

4) نلسون بيكي: 3 بطولات

1981 - 1983 - 1987

4) نيكي لاودا: 3 بطولات

1975 - 1977 - 1984

4) إيرتون سينا : 3 بطولات

1988 - 1990 - 1991
الانتصارات

1) مايكل شوماخر: 90

2) آلان بروست: 51

3) آيرتون سينا: 41

4) نايجل مانسل: 31

5) جاكي ستيوارت: 27

6) جيم كلارك: 25
منصات التتويج

1) مايكل شوماخر: 153

2) آلان بروست: 106

3) آيرتون سينا: 80
الإنطلاق من المركز الأول

1) مايكل شوماخر: 68

2) آيرتون سينا: 65

3) جيم كلارك: 33

3) آلان بروست: 33
الرقم القياسي من حيث المشاركة في السباقات

1) ريكاردو باتراز: 256

2) مايكل شوماخر: 247

3) غرهارد برغر: 210

4) أندريا دي سيزاريس: 208

5) نلسون بيكي: 204

6) جان أليزي:201

7) آلان بروست:199
أكبر عدد من المواسم

1) غراهام هيل : 18 (1958 – 1975)

2) ريكاردو باتراز : 17 (1977 – 1993)

3) جاك برابهام : 16 ( 1955-1970)

3) جو بونيير: 16 ( 1956 – 1971)

3) مايكل شوماخر : 16 (1991 – 2006)

3) نايجل مانسل : 16 (1980 – 1995)

7) موريس ترانتينيان: 15 (1950 – 1964)

7) أندريا دي سيزاريس : 15 (1980 – 1994)

9) آلان بروست : 14 (1980 – 1993)

10) جان أليزي : 13 ( 1989 – 2001)

11) إيرتون سينا : 11 (1984 – 1994)
الإنطلاق من المركز الأول + أسرع لفة + الفوز بالسباق

1) مايكل شوماخر: 22

2) جيم كلارك: 11

3) خوان فانجيو: 9

4) آلان بروست: 8

5) ألبرتو أسكاري: 7

5) آيرتون سينا: 7

أسرع لفة

1) مايكل شوماخر: 69

2) آلان بروست: 41

3) نايجل مانسل : 30

4) جيم كلارك:28

5) ميكا هاكينن:25
النقاط المسجلة خلال المسيرة

1) مايكل شوماخر : 1264 نقطة

2) آلان بروست: 798 نقطة

3) آيرتون سينا : 614 نقطة

4) روبنز باريكللو: 516 نقطة

5) دايفد كولتارد: 513 نقطة

6) نلسون بيكيت: 485 نقطة

7) نايجل مانسل: 482 نقطة

8) ميكا هاكينن: 424 نقطة

9) نيكي لاودا: 420 نقطة

10) غرهارد برغر: 385 نقطة
الفوز في السباق نفسه على الحلبة نفسها

1) مايكل شوماخر - 8 - فرنسا

2) مايكل شوماخر - 7 - كندا + سان مارينو

3) آلان بروست - 6 - البرازيل + فرنسا

3) آيرتون سينا - 6 - موناكو

3) مايكل شوماخر - 6 - بلجيكا + إسبانيا + اليابان + أوروبا

6) جيم كلارك - 5 - إنكلترا

6) غراهام هيل - 5 - موناكو

6) آيرتون سينا - 5 - أمريكا + بلجيكا

6) ألان بروست - 5 - إنكلترا

6) مايكل شوماخر - 5 - موناكو + إيطاليا + الولايات المتحدة + ألمانيا

الأسرع في التجارب الرسمية

1) روبنز باريكيلو: 260.395 كم/ساعة علي حلبة مونزا (2004) – إيطاليا

2) خوان بابلو مونتويا: 259.828 كم/ساعة علي حلبة مونزا (2002) – إيطاليا

3) كيكي روزبرغ: 259.005 كم/ساعة علي حلبة سلفرستون (1985) – بريطانيا
الصانعون

1) فيراري - 14 بطولة: 1961 ، 1964، 1975، 1976، 1977، 1979، 1982، 1983، 1999، 2000، 2001، 2002، 2003، 2004

2) ويليامس - 9 - بطولات: 1980، 1981، 1986، 1987، 1992، 1993، 1994، 1996، 1997

3) ماكلارين - 8 - بطولات: 1974، 1984، 1985، 1988،1989، 1990، 1991، 1998
النقاط خلال المسيرة

1) فيراري: 3614.5

2) ماكلارين: 3146.5

3) ويليامس: 2505.5

4) لوتس: 1368

5) برابهام: 864

6) رينو: 884

7) بينيتون: 851.5
المشاركة في السباقات

1) فيراري : 723 سباقا – 56 موسما

2) ماكلارين: 595 سباقا – 40 موسما

3) لوتس: 491 سباقا – 37 موسما

4) وليامس: 476 سباقا – 30 موسما
الإنتصارات في السباقات

1) فيراري : 190

2) ماكلارين : 148

3) وليامس: 113

4) لوتس : 79

5) برابهام: 35

6) رينو: 32

7) بينتون: 27
منصة التتويج

1) فيراري: 579

2) ماكلارين: 394

3) ويليامس: 293

4) رينو: 84
الإنطلاق من المركز الأول

1) فيراري : 184

2) وليامس: 125

3) ماكلارين: 125

4) رينو: 49
أسرع لفة

1) فيراري: 192

2) وليامس: 129

3) ماكلارين: 129

4) رينو: 25
شركات الإطارات
ميشلان

المؤسس : الأخوان أندريه و إدوارد ميشلان

عدد السباقات: 212

عدد الإنتصارات: 100

الإنطلاقات من المركز الأول: 107

أسرع لفة: 109

إجمالي عدد النقاط: 3063.5

معدل النقاط في كل سباق: 14.45

المشاركة الأولى: بريطانيا 1977
بريدجستون

المؤسس : شوجيرو أسهيباشي

عدد السباقات: 170

عدد الإنتصارات: 103

الإنطلاقات من المركز الأول: 100

أسرع لفة: 95

إجمالي عدد النقاط: 2688

معدل النقاط في كل سباق: 15.81

المشاركة الأولي: بريطانيا 1976
 

ahmedhamdi

ستار جديد
فيراري توقع عقدا تاريخيا

ferrari2_B.jpg




نقلت هيئة الإذاعة البريطانية أن فيراري انضمت إلى إتفاق جديد بشأن سباقات الفئة الأولى فورمولا وان لعام 2012، يدعم فرص بيرني إكليستون في الاستمرار على رأس الرياضة التي يديرها منذ خمس وعشرين سنة.

وكان الاتحاد الدولي لسباقات السيارات، وهو الكيان المتحكم برياضات سباقات السرعة، قد قال الأربعاء إن فيراري قد وافقت على تمديد إتفاق كونكورد إلى الفترة بين 2008 إلى 2012.

وهذا الاتفاق هو عقد يضم فرق السيارات في سباقات الفئة الأولى، فورمولا وان، والاتحاد الدولي لسباقات السيارات وإكليستون، وهو يضع القواعد المنظمة لإدارة اللعبة، ولتوزيع العوائد والأرباح التي تجنيها السباقات.

وبانضمام فيراري إلى هذا الاتفاق، تكون أول فرق السيارات العشرة التي توافق على الصفقة الجديدة، وهو أمر على درجة كبيرة من الأهمية، نظرا لأن الفريق، الذي يتخذ من إيطاليا مقرا له، يعد الأغنى والأقوى في عالم سباقات الفئة الأولى.

وكان مايكل شوماخر، سائق فيراري، قد فاز بالجائزة الكبرى خمس مرات متتالية، بينما فازت فيراري بالألقاب الستة الماضية للفرق.

ومن الممكن أن يؤدي هذا الاتفاق الجديد إلى منع انفصال شركة غراند بري وورلد تشامبيونشيب، وهي شركة تملكها أربعة مصانع سيارات كبرى تتنافس في سباقات الفئة الأولى، وهي فيراري ومرسيدس ورينو وبي إم دبليو.

وكانت الشركة قد أعلنت عن خطط لكسر سيطرة إكليستون على اللعبة، والبدء في مسابقات جديدة في عام 2008.

وكان لوكا دي مونتيزيميلو، رئيس فيراري، قد وصف نصيب الفرق المتنافسة في سباقات الفئة الأولى وفقا لاتفاقية كونكورد الأولى بأنه "غير مقبول بالمرة"، وهدد بقيادة الانفصال.

لكن مونتيزيميلو قال الأربعاء إن الاتفاق الجديد يعد دعوة للاستقرار، وقال: "الاتفاق الجديد يتماشى تماما مع ما كانت فيراري تتمناه".

وقال إكليستون إن الاتفاق الأخير حقق الاستقرار لمستقبل سباقات الفئة الأولى، فورمولا وان.

وعلى الرغم من عدم الكشف عن أي تفاصيل مالية لهذا الاتفاق، إلا أن الفرق المتنافسة كانت تعترض على الحصول على 23 بالمئة من الحقوق التجارية التي تدرها سباقات فورمولا وان، بينما يحصل إكليستون والشركات المالكة للحلبات على النسبة الباقية من الأرباح.
 

ahmedhamdi

ستار جديد
وداعا شوماخر

schumacher15_b.jpg


إتخذ الألماني مايكل شوماخر قرارا حاسما في مسيرته بتحوله عام 1996 من فريق بينيتون الذي توج معه باللقب في العامين السابقين إلى فريق فيراري الإيطالي المتقهقر والغائب عن الألقاب منذ عام 1979، في تحد جديد أمل من خلاله "شومي" أن يعود ب"الحصان الجامح" إلى خارطة المنافسة الجدية.



واضطرت فيراري إلى دفع ما يقارب 30 مليون دولار سنويا للحصول على خدمات الرجل الذي سينتشلها من ثباتها العميق، مدركة أن النتائج لن تتحقق بسرعة، بل أنها بحاجة إلى بعض الوقت لكي تستعيد نغمة الانتصارات.



فتعاقد الفريق الإيطالي الذي فاز بسباقين فقط خلال 5 أعوام سابقة، مع الإيرلندي ايدي ايرفاين سائق جوردن ليقود إلى جانب شوماخر الذي تمكن في موسمه الأول مع "الحصان الجامح" وسيارته "أف 310" من تحقيق 3 انتصارات (إسبانيا وبلجيكا وإيطاليا) بفضل حنكته وليس بفضل أداء سيارته التي افتقدت إلى جدارة التشغيل والى التماسك.



كما انطلق الألماني من المركز الأول خلال سباقات سان مارينو ومونتي كارلو وفرنسا والمجر، واحتل المركز الثاني في جائزة أوروبا على حلبة نوربرغرينغ وفي سان مارينو واليابان، لينهي موسمه في المركز الثاني خلف البريطاني دايمون هيل سائق وليامس.



وكان سباق إسبانيا على حلبة كاتالونيا الأفضل لشوماخر خلال ذلك العام، إذ اظهر فيه انه من طينة الأبطال، إذ إحتل المركز الثالث على خط الانطلاق خلف ثنائي وليامس هيل والكندي جاك فيلنوف، إلا أن الألماني وبسيارة متواضعة مقارنة مع منافساتها تمكن من تحقيق "سباق العمر" والفوز بالمركز الأول.



كانت ردة فعل شوماخر قبل انطلاق السباق بعد أن وجد نفسه خلف سائقي وليامس "على الأرجح أن الأمور ستكون أسوأ بكثير خلال السباق، الحلبة ليست لنا (لفيراري) على الإطلاق، علينا الانتظار على الأرجح سباق كندا على حلبة مونتريال لتحقيق نتيجة إيجابية".



وفي الليل الذي سبق يوم السباق فتحت السماء أبوابها وبدأت الأمطار بالهطول فتغيرت معطيات الألماني الذي يبدع في الطقس الماطر وبدأ يدب الأمل في صدره بإمكانية تحقيق فوزه الأول مع فيراري، إلا أن انطلاقته لم تكن مشجعة على الإطلاق فتراجع إلى الصفوف الخلفية: "انطلاقتي كانت كارثة، لقد واجهت مشكلة في علبة السرعات فلم يكن باستطاعتي الانطلاق، لا اعلم كم سيارة تجاوزتني".



وعندما تمكن من الانطلاق متخطيا مشكلته الأولية، واجه مشكلة أخرى متمثلة بصعوبة الرؤية بسبب المياه التي تبعثها السيارات المتقدمة عليه، لكن الألماني اظهر "معدنه" ليجد نفسه في المركز السادس بعد انتهاء اللفة الأولى متخلفا بفارق 6.2 ثوان عن رجل الصدارة فيلنوف الذي تخلى عن مركزه إلى الألماني خلال اللفة 12 في أول مواجهة بينهما، ثم بدأ يتراجع مع تقدم السباق بعد أن فشل في اللحاق بشوماخر أحد أفضل السائقين على الإطلاق في التعامل مع الطقس الماطر.



فكان الفوز الأول لشوماخر خلف مقود "الحصان الجامح"، وجاءت ردة الفعل الأولية للألماني بعد الفوز "سأطلب من الفريق أن يزود السيارة بجهاز تدفئة، شعرت أني أتجمد من الصقيع، لم استطع أن اسمع النشيد الوطني بسب الأصوات التي كانت تصدرها أسناني ارتجافا من شدة البرد".



وكانت نتيجة الشراكة بين شوماخر وفيراري وفي عامها الأول إحتلال الألماني المركز الثالث في الترتيب العام خلف هيل البطل وفيلنوف الوصيف.



وتحولت المنافسة في العام التالي بين شوماخر وفيلنوف بعد تخلي وليامس عن هيل الذي انتقل إلى جوردن، فكانت المنافسة على أشدها بين الألماني والكندي، خصوصا بعد التطور الملحوظ الذي شهدته فيراري من حيث الأداء وجدارة التشغيل.



فتمكن "شومي" من حصد المركز الأول في 5 سباقات (موناكو وكندا وفرنسا وبلجيكا واليابان) ودخل إلى المرحلة الأخيرة من البطولة في جائزة أوروبا الكبرى على حلبة خيريز متقدما بفارق نقطة واحدة عن منافسه فيلنوف.



فقرر الألماني أن يكرر سيناريو بطولة عام 1995 عندما اصطدم بهيل في المرحلة الأخيرة وخرج معه من السباق ليتوج بطلا للعام الثاني، إلا أن الرياح لم تجر كما اشتهى شوماخر الذي كان في الصدارة حتى منتصف السباق ثم بدأ أداؤه بالتراجع حتى وصل إليه فيلنوف فاصطدم الألماني بمنافسه عندما حاول الأخير تجاوزه، إلا أن النار ارتدت على الألماني الذي خرج من الحلبة فيما أكمل الكندي السباق ليتوج بطلا العالم بعد احتلاله المركز الثالث.



ولم تنته عواقب هذه الحادثة بعد انتهاء السباق ولم يتملص شوماخر من العقوبة كما حصل عام 1996، إذ قرر الاتحاد الدولي للسيارات حسم جميع النقاط التي حصدها الألماني خلال ذلك الموسم وتجريده من المركز الثاني، ليحرم نفسه وفريقه من العائدات المالية التي تؤمنها هذه النقاط وهذا المركزعلى الطرفين.



وبدأ شوماخر يشعر بضغط تطلعات "التيفوزي" الإيطاليين المتعطشين إلى الألقاب خلال موسم 1997، خصوصا بعد الإحداث الختامية للموسم الذي سبقه، لكن الألماني واجه خلال ذلك العام تفوق ماكلارين بشخص سائقيها الفنلندي ميكا هاكينن والاسكتلندي ديفيد كولتهارد اللذين وقفا حائلا بين شوماخر واللقب العالمي.



وأظهرت فيراري خلال ذلك الموسم تحسنا كبيرا في أدائها، ما جعلها بقيادة شوماخر المنافسة الوحيدة لثنائي ماكلارين.



وكانت بداية الألماني سيئة في ملبورن إذ تعرض محركه لعطل ما اضطر "شومي" إلى الإنسحاب في اللفة الخامسة ثم حل ثالثا في سباق البرازيل قبل أن يتوج بلقب سباق الأرجنتين، ثم كرر النتيجة نفسها في 3 سباقات على التوالي في كندا وفرنسا وبريطانيا، ورغم ذلك وجد نفسه متأخرا بفارق 16 نقطة عن هاكينن قبل خوضه غمار سباق المجر في المرحلة الثانية عشرة من البطولة، أي قبل 5 سباقات على انتهاء الموسم.



فدخل شوماخر إلى هذا السباق واضعا أمامه هدف الفوز ولا غير لكي يحافظ على آماله في الفوز باللقب، لكن قبل ساعات قليلة على بداية المعركة على حلبة "هنغارو رينغ"، بدأ ثنائي ماكلارين يطلقان حملة ترويجية مفادها أن سيارة فيراري مخالفة للقوانين من حيث تصميمها، ما دفع الألماني إلى الرد "أن ما يحصل يذكرني بعام 1994 عندما ادعى المنافسون أن بينيتون مخالفة بتصميمها للقوانين، وكثر الحديث عن هذا الأمر في نهاية ذلك ما دفع معظم المراقبين إلى الأخذ بهذه الأحاديث على محمل الجد.



الأمر بهذه السهولة: الجميع يسعى إلى التفوق وهذا ما يدفع البعض إلى التحري عن أي شيء يمكن أن يحد من أفضلية المنافس، لقد رأوا (ماكلارين) بتفوقنا من ناحية "التحكم بالانطلاق" أمرا مريبا، إلا أن ما يدعونه ليس صحيحا".



ولم تكن بداية شوماخر نحو الفوز بهذا السباق وتقليص الفارق مثالية إذ وجد نفسه على خط الانطلاق في المركز الثالث خلف منافسيه في ماكلارين، وبرر شوماخر هذا الأمر "لقد اختبرت الإطارات الأكثر قساوة فارتد هذا الأمر على نتيجة التجارب بشكل سيء، انه أمر في غير مصلحتنا اليوم لكن قد يثبت يوم غد أن الأمور قد تتحول إلى مصلحتنا, بإستراتيجية مناسبة يمكننا أن نحظى بفرصة حقيقية للفوز بهذا السباق".



ومع انطلاق السباق في اليوم التالي بقيت الصدارة على حالها في المنعطف الأول وحافظ ثنائي ماكلارين على موقعهما حتى بعد دخولهما حظيرة الفريق للتزود بالوقود وتبديل الإطارات، إلا أن فيراري تملك في فريقها مديرا تقنيا فذا انتقل من بينيتون هو روس براون الذي عدل بإستراتيجية توقف شوماخر من توقفين إلى ثلاثة، ما يعني أن الألماني سيحقق لفات سريعة بسيارة خفيفة.



ومع دخول ثنائي ماكلارين إلى الحظيرة للمرة الثانية طلب براون من شوماخر أن يبذل ما بوسعه لتعويض 25 ثانية (الوقت الذي يحتاجه التوقف مرتين في الحظيرة) خلال 19 لفة.

وتحقق لبراون وشوماخر مبتغاهما وتمكنا من قيادة فيراري إلى المركز الأول وسط ذهول مدير ماكلارين رون دينيس الذي علق حينها على ما حققه شوماخر "إذا ارتكبت خطأ صغيرا أمام شوماخر سيكون لك بالمرصاد، انه لا يرحم".



واعتقد الجميع أن شوماخر متوجه إلى إشعال المنافسة خلال السباق التالي على حلبة سبا البلجيكية، إلا أن الألماني ارتكب "خطأ مشؤوما" جديدا عندما اصطدم بكولتارد من الخلف فأضاع عليه المركز الأول الذي كان في متناوله كما فرط بفرصة تعزيز حظوظه باللقب، ولم يكتف بذلك بل تهجم على كولتهارد بعد عودته إلى حظيرة فريقه بسيارة مهشمة، متهما الاسكتلندي بمحاولة قتله.



وكان عزاء شوماخر في ذلك الموسم انه أهدى وزميله ايرفاين "التيفوزي" الإيطاليين المركز الأول والثاني في جائزة إيطاليا على حلبة مونزا لينهي البطولة في المركز الثاني خلف هاكينن محققا 6 إنتصارات كما صعد 5 مرات على منصة التتويج.



وكان عام 1999 كارثيا بالنسبة لشوماخر، إذ تعرض لحادث خطير في المرحلة الثامنة من البطولة على حلبة سيلفرستون البريطانية أطاحت بآماله في الظفر بلقبه الأول مع فيراري بعد أن كان مرشحا بقوة لتحقيق ذلك، فاضطر للغياب عن 6 سباقات بالإضافة إلى سباق بريطانيا بسبب كسر في ساقه، ما حرمه من اللقب بعد أن بدأ الموسم بفوزين في سان مارينو وموناكو، لكنه ساهم بعودة فيراري إلى ساحة الألقاب بحصولها على لقب الصانعين بفضل أداء مميز من السائق الثاني ايرفاين الذي تنافس مع هاكينن حتى المرحلتين الأخيرتين من البطولة واللتين شهدتا مشاركة شوماخر الذي أنهى البطولة بالمركز الخامس بعد احتلاله المركز الثاني في السباقين الختاميين في ماليزيا واليابان
 

ahmedhamdi

ستار جديد
شوماخر في سطور
chomagrm.jpg


الإسم : مايكل شوماخر
الجنسية: ألماني
تاريخ الولادة: 3/1/1969
مكان الولادة: هورث هيرمولهيم, ألمانيا

عدد المشاركات في السباقات: 232
عدد البطولات: 7
أفضل نتيجة: الأول (84 سباقا)
أفضل موقع على شبكة الانطلاق: الأول (64 سباقا)
المنصات: 142
إجمالي النقاط: 1284
قاد لفرق: بينيتون (1995) (1994) (1993) (1992)
جوردان (1991)
انضم إلى فيراري (1996)
 

ahmedhamdi

ستار جديد
شوماخر في سطور
chomagrm.jpg


الإسم : مايكل شوماخر
الجنسية: ألماني
تاريخ الولادة: 3/1/1969
مكان الولادة: هورث هيرمولهيم, ألمانيا

عدد المشاركات في السباقات: 232
عدد البطولات: 7
أفضل نتيجة: الأول (84 سباقا)
أفضل موقع على شبكة الانطلاق: الأول (64 سباقا)
المنصات: 142
إجمالي النقاط: 1284
قاد لفرق: بينيتون (1995) (1994) (1993) (1992)
جوردان (1991)
انضم إلى فيراري (1996)
 

ahmedhamdi

ستار جديد
ألونسو يهاجم شوماخر

alonso15_b.jpg


شن سائق رينو الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم الموسم الماضي في سباقات فورمولا وان هجوما عنيفا على منافسه سائق فيراري الألماني مكايل شوماخر، بطل العالم 7 مرات، ووصفه بأنه أكثر سائق يفتقد إلى الروح الرياضية في تاريخ الفورمولا وان.



وجاء كلام ألونسو في تصريح لصحيفة "ماركا" الإسبانية الثلاثاء وقال "شوماخر هو السائق الأكثر حصولا على العقوبات، وأكثر سائق يفتقد إلى الروح الرياضية في تاريخ الفورمولا وان".



واعتبر أن نجم كرة القدم زين الدين زيدان "رحل بطريقة أكثر مجدا من شوماخر" على الرغم من توجيهه ضربة برأسه إلى المدافع الإيطالي ماركو ماتيراتزي.



لكن ألونسو إعترف بأن شوماخر "هو الأفضل حاليا، ومنافسته تعتبر فخرا كبيرا ومتعة كبيرة بالنسبة إلي".



وأكد ألونسو أن العقوبة التي تعرض لها خلال التجارب الرسمية في جائزة إيطاليا الكبرى على حلبة مونزا عندما عوقب بإرجاعه خمسة مراكز السبت الماضي، "تخطت حد النزاهة".



وكان ألونسو، بحسب مراقبي السباق، عوقب لأنه أعاق سائق فيراري الآخر البرازيلي فيليبي ماسا على الرغم من انه كان يتقدم عليه بمسافة 100 م خلال التجارب الرسمية
 

ahmedhamdi

ستار جديد
ألونسو في سطور
alonso15_b.jpg



الإسم : فرناندو ألونسو
الجنسية: إسباني
تاريخ الولادة: 28/7/1981
مكان الولادة: أوفييدو, إسبانيا

عدد السباقات التي شارك فيها: 70
عدد البطولات: 1
أفضل نتيجة: الأول (8 سباقات)
أفضل موقع على شبكة الإنطلاق: الأول (9 سباقات)
المنصات: 23
إجمالي نقاطه: 247
قاد لفرق: ميناردي (2001)
انضم إلى رينو كسائق تجارب (2002) وأصبح سائق سباقات بدءا من (2003)
 

ahmedhamdi

ستار جديد
الفريقان الأقوى في ابطولة الحالية
فيراري
index.jpg


يعتبر فريق فيراري الأعرق في تاريخ الفورمولا وان من دون منازع, فهو صاحب جميع الأرقام القياسية في أكبر عدد مرات فوزا بلقب الصانعين (14 مرة) والسائقين (14 مرة) الانطلاق من المقدمة (Pole Positions) (179 مرة)، وسيعول الفريق على أسطورة الفورمولا وان السائق الألماني مايكل شوماخر الذي فاز مع الفريق بلقب السائقين خمس مرات متتالية من عام 2000 حتى عام 2004.

1951 فاز السائق الأرجنتيني خوسيه فلوريان غونزاليز بسباق بريطانيا محققاً أول فوز لفيراري

1952 أحرز سائق فيراري الإيطالي البيرتو أسكاري أول لقب سائقين لفيراري.

1961 حقق فيراري أول لقب الصانعين ونال سائقه الأمريكي فيل هيل لقب السائقين.

1979 فاز السائق الجنوب أفريقي جودي شيكتير بلقب السائقين التاسع في تاريخ فيراري.

1983 حقق فيراري لقب الصانعين للمرة الثامنة في تاريخه.

1999 فاز فيراري بلقب الصانعين لأول مرة منذ 16 عاما.ً

2000 فاز السائق الألماني مايكل شوماخر بلقب السائقين كأول سائق لفيراري يحصل على اللقب منذ 21 عاما.

2004 حصل فيراري على لقب الصانعين للمرة السادسة على التوالي ونال مايكل شوماخر لقب السائقين للمرة الخامسة على التوالي.

2005 أنهى رينو سيطرة فيراري ليفوز بلقبي السائقين والصانعين.

لسيارة

* الهيكل (Chassis): فيراري 248 F1
* المحرك: فيراري 056 مصنوع من الألمنيوم
* علبة السرعات: نصف أوتوماتيكية بسبع سرعات.
* سعة المحرك: 8 اسطوانات – 2398 سم مكعب
* عدد الصمامات: 32
* وزن المحرك: 95 كغم.
* وزن السيارة مع السائق: 605 كغم.

ferrare_car.jpg


رونو

logo-renault.gif


بدأت رينو مسيرتها في عالم الفورمولا وان عام 1977 وقد تنوعت أوجه مشاركتها بين فريق منافس على لقب المسابقة وموفر محركات لفرق أخرى، وستسعى هذا الموسم إلى إثبات أن الفوز بلقبي الصانعين والسائقين الموسم الماضي جاء نتيجة الإمكانات المميزة لأعضاء الفريق وليس نتيجة لهبوط مستوى فريق فيراري.

1977 أول مشاركة لرينو في الفورمولا وان بسيارة واحدة قادها الفرنسي جان بيير جابوليه ولكن السيارة لم تكمل السباقات الخمسة التي شاركت بها وسميت من متابعي الرياضة بالإبريق الأصفر.

1979 توسع الفريق ليشارك بسيارتين في البطولة بانضمام السائق الفرنسي رينيه أرنو.

1979 فاز جابوليه بسباق فرنسا محققاً أول فوز في تاريخ رينو.

1980 فاز أرنو بسباقي البرازيل وجنوب إفريقيا وجابوليه بسباق النمسا.

1980 تعرض جابوليه لإصابة خطيرة في سباق كندا ويعتزل.

1981 إنضم السائق الفرنسي ألان بروست للفريق.

1983 حقق رينو المركز الثاني للصانعين عام 1983 بفضل ألان بروست.

1983 ترك بروست الفريق بعد ثلاث سنوات ناجحة.

1985 إنسحب الفريق من مسابقة الصانعين لكنه إستمر في توفير المحركات لفريق لوتس.

1986 إنسحبت رينو نهائياً من البطولة.

1989 زودت رينو فريق ويليامس بالمحركات.

1992 إلى 1997 وفرت رينو المحركات لستة فرق معظمها من الفرق التي فازت بلقب الصانعين مثل ويليامس وبينيتون.

1996 إنسحبت رينو من الفورمولا وان مرة أخرى.

2002 عودة جديدة لرينو بشرائها لفريق بينيتون.

2003 إنضم السائق الإسباني الشاب فيرناندو الونزو للفريق الذي قدم موسماً ممتازاً محققاً المركز الرابع بين الصانعين.

2004 حقق الفريق المركز الثالث بين الصانعين.

2005 إنضم السائق الإيطالي جيان كارلو فيسكيلا للفريق وفاز رينو بلقب الصانعين لأول مرة في تاريخه واصبح سائقه ألونسو أصغر سائق في تاريخ الفورمولا وان يفوز بلقب السائقين.
رينو 2006

بدأ رينو استعداده للتعديلات التي قرر الإتحاد الدولي للسيارات (FIA) تطبيقها بدأً من عام 2006 منذ أكثر من عامين، فعكف خبراء التصميم والهندسة في مركز تصميم وتصنيع محركات سيارات الفريق الموجود في مدينة فيري شاتيلون الفرنسية, عكفوا على وضع التصميم الأمثل للمحرك المناسب، علماً بأن الهيكل يتم تصنيعه في مركز الفريق في مدينة إينستون في مقاطعة أوكسفورد شاير بالمملكة المتحدة.

وقد ركز مهندسو رينو على نواحي الانسيابية (علم مقاومة الهواء Aerodynamics) وشملت التعديلات أرضية جديدة, وكذلك تعديل مقدمة السيارة وتوفير جناحين للهيكل.



السيارة

* السيارة: رينو R26
* المحرك: رينو RS26 مصنوع من الألمنيوم
* علبة السرعات: نصف أوتوماتيكية بسبع سرعات.
* سعة المحرك: 8 اسطوانات – 2400 سم مكعب
* وزن المحرك: 95 كغم.
* وزن السيارة مع السائق: 605 كغم.

reno_car.jpg
 

ahmedhamdi

ستار جديد
الموتو جي بي
ama-%20Eric%20Bostrom.jpg


تقام بطولة الجائزة الكبرى للدراجات النارية (موتو جي بي) بدراجات نارية ذات محرك ثنائي بسعة 500سم مكعب أو رباعي بسعة 990سم مكعب، ويقام في كل جولة من جولات البطولة سباقين آخرين يضم كلاً منهما قائمة السائقين الخاصة به، الأول لدراجات نارية ذات محركات بسعة 250سم مكعب والثاني بسعة 125سم مكعب، وغالباً ما يبدأ معظم سائقي الموتو جي بي مسيراتهم بالمشاركة بالفئات الأقل.

• يتم احتساب النقاط للسائقين الخمسة عشر الأوائل في كل سباق فيحصل الفائز بالسباق على 25 نقطة والثاني على 20 نقطة والثالث 16 نقطة وصولاً إلى نقطة واحدة لصاحب المركز الخامس عشر، ثم يتم تجميع نقاط كل سائق بعد الجولات السبع عشرة عشر لتحديد بطل الموسم.

• تختلف الموتو جي بي عن بطولة العالم للسوبر بايك في أن دراجاتها مثل سيارات الفورمولا وان صنعت خصيصاً للسباقات من مواد باهظة الثمن مثل التيتانيوم، كما تستخدم فيها تكنولوجيا متقدمة ليست موجودة في الدراجات العادية، أما دراجات السوبر بايك فهي دراجات نارية تجارية معدلة للمشاركة في السباق، وشعار الصانعين المشاركين فيها هو "فز بالسباق يوم الأحد وبع الدراجة يوم الاثنين".

• يعتبر التحدي الأكبر لسائقي دراجات الموتو جي بي هو التحكم في القوة الهائلة للدراجة التي تعادل 240 حصان مع إطارات تلامس أرضية الحلبة في مساحة صغيرة جدأ، وبالمقارنة مع سيارات الفورمولا وان التي تتعدى قوتها 900 حصان، تلامس إطارات السيارة أرضية الحلبة في مساحة تعادل عشرة أضعاف مساحة إطارات الموتو جي بي.
 

ahmedhamdi

ستار جديد
رجال الموتو جي بي

getimg.php


فالنتينو روسي

Valentino-Rossi-2004-16103136.jpg


السن :27
مكان الإزدياد:أوربينو
الوزن :67 كلغ
تاريخ الإزدياد :16/02/1979
مكان الإقامة :لندن

البطولات
1996 البداية مع فئة 125 cc في بطولة العالم في ماليزيا -المرتبة التاسعة و أول فوز في بطولة العالم في التشيك االفريقAPRILLA
1997 بطل العالم في فئة 125 cc الفريق.(APRILIA) .
1998 وصيف بطل العالم في فئة 250cc الفريق aprilla
1999بطل العالم في فئة 250cc الفريق aprilla .
2000 وصيف بطل العالم في فئة 500cc الفريق هوندا
2001 بطل العالم في فئة 500cc الفريق هوندا
2002 2003 بطل العالم في فئة الموتو جي بي هوندا
2004 2005 بطل العالم في فئة الموتو جي بي ياماها
 

ahmedhamdi

ستار جديد
سيت جيبرناو
irta_barcelone_checa01.jpg


السن :33
مكان الولادة : برشلونة
تاريخ الإزدياد : 15. 12. 1979
الطول : 1.77 سم
الوزن : 70 كلغ

المشوار الإحترافي
1996 الرتبة 22 250 cc ياماها
1997 الرتبة 13 500 cc ياماها
1998 الرتبة 11 500 cc هوندا
1999 الرتبة 5 500 cc هوندا
2000 الرتبة 15 500 cc هوندا
2001 الرتبة 9 500 cc سوزوكي
2002 الرتبة 16 motogp سوزوكي
2003 الرتبة 2 motogp هوندا
2004 الرتبة 2 motogp هوندا
2005 الرتبة 7 motogp هوندا
 

ahmedhamdi

ستار جديد
نيكي هايدن
Nicky-Hayden.jpg


البلد الولايات المتحده
العمر 25 عاما
تاريخ الولاده 30 يوليوز 1981
مسقط الرأس ووينسبورو (الولايات المتحده)

الإنجازات
2003 رتبة 5 هوندا
2004 رتبة 8 هوندا
2004 رتبة 3 هوندا
 

ahmedhamdi

ستار جديد
الجائزة الكبرى لأستراليا 17.09.2006

اسم الحلبة : phillip island
تاريخ الإفتتاح : 1956
الطول : 4448 متر
العرض :13 متر




getimg.php


Circuit_Map2006.pdf
 
أعلى