ما الجديد
ستار دي في بي | StarDVB

أهلاً وسهلاً بك من جديد في ستار دي في بي StarDVB. تم في الاونة الاخيرة تطوير وتخصيص الموقع ليشمل IPTV و SMART TV بشكل أوسع من السابق. إذا كنت مسجل سابقا يمكنك الدخول باسم المستخدم السابق نفسه، وإن كنت غير مسجل مسبقاً، يمكنك التسجيل الان. نرحب بمشاركاتك واقتراحاتك في أي وقت، نتمنى لك وقتاً ممتعاً معنا.

اساسيات اللغة فى الجافا سكربت

a7med918

ستار جديد
مــــنـقوووووووول
بسم الله الرحمن الرحيم
الكتابة بالجافا سكريبتس تخضع لبعض الشروط التي لامفر من تعلمها ، وإتباعها ، وإلا فإن البرامج وبكل بساطة ، لن تعمل .

أولاُ : Case sensitivity


الجافا سكريبتس هي case sensitive language ، أي أن الكلمة المكتوبه بالحروف اللاتينيه الصغيره تختلف عن نفس الكلمة مكتوبة بالأحرف الكبيره


مثلا :


Naser غير naser غير naSer ، وهكذا ..

ثانيا : الفاصلة المنقوطه Semicolons

يفترض الى درجة الإلزام أن ينتهي كل سطر بفاصلة منقوطة :
var x=3;

ثالثاً : المساحات الخالية :


الجافا سكريبتس كما ال HTML تتجاهل المساحات الخالية ، والسطور الجديدة ، مثلا :


var x=4 هي نفسها var x = 4

مع ملاحظة أنه لابد من ترك مسافة خالية على الأقل بعد أي مصطلح من مصطلحات الجافا !

رابعا : الأقواس

ستقابلك أثناء الكتابة بالجافا أقواس عدة ، على إختلاف أنواعها ، يجب عليك بعد فتح أي قوس من هذا الأقواس غلقة ، تتابعيا ، القوس الأخير فالذي يليه

لكي لايخلق لك ذلك أية مشاكل أثناء تنفيذ البرنامج ، ولاننسى أي مشكلة معناها توقف البرنامج عن العمل .


إطلع على المثال التالي لفهم ذلك :


If (t[3] != 11) {


t[4]=2;

}

خامسا : الكلمات المحجوزة

أو مصطلحات الجافا المحجوزة ، وهي أوامر الجافا التي لايمكنك نسب أي متغيرات إليها على الإطلاق ، كما في كل لغات البرمجة المعروفة .


طبعا لايجب عليك حفظها كاملة ، وإنما الإلمام بها . وستجد جدولا مبينا لها في الصفحة التالية .. فهيا بنا الى هناك


* المتغيرات في الجافا سكريبتس :

سنتطرق الآن الى المتغيرات في الجافا سكريبتس، كمبرمج سجد أنه من الأمور الأساسية أن تسند المتغيرات الى بعضها بعد تعريفها ، وكما اللغات الأخرى ، هذه المتغيرات تخضع لشروط أساسية يجب توافرها ليعمل البرنامج بالصورة الصحيحة :


1- الخانة الأولي من إسم المتغير لابد أن تكون أحد الأحرف الإنجليزية سواءً حرفا كبيرا أو صغيرا مع ملاحظة الفرق بينهما ، ويمكن البدء بعلامة _ أو علامة $ ، مع أنه لاينصح بإستخدام العلامة الأخيرة.


2- لايمكنك إطلاقا إٍستخدام رقم كأول خانة في الإسم .


3- الأسماء لايمكن أن تحوي مسافات بين أحرفها ، لكن يمكنك إستخدام العلامة _ بدل المسافات .


4- لايمكن لأي إسم أن يماثل أيا من الكلمات المحجوزة (راجع الصفحة السابقة ) وهذه القاعدة عامة لجميع لغات البرمجة .


وإليك بعض الأمثلة على المتغيرات الصحيحة :


my_new_visitor x12 _whatsnew new_name$



كن محترفا : دائما حاول أن تكون أسماء المتغيرات ذات دلالة تبسط عليك في المستقبل عملية التعديل في البرنامج ، وتأكد أنك غالبا ماتستخدم الأحرف الصغيرة حتى لاتخطأ وتضيع في البحث عن الخطأ في المراحل المتقدمة .


نضيف ، أن المتغيرات هي أسماء لحجز أمكنة في ذاكرة الجهاز لحفظ البيانات التي تسند إليها . وقبل أن تستخدم أيا من هذه المتغيرات لابد من الإفصاح عنها ، وذلك بإستخدام الأمر var

var x;



وهكذا ، كماأنه من الممكن الإعلان عن أكثير من متغير في سطر واحد ، وهذا مالايمكنك عمله بواسطة الفيجوال بيسك سكريبتس ..

var x,y,z ;



وأخيراً ، لمزيد من التبيسط ، يمكننا إسناد القيم الى هذه المتغيرات أثناء تعريفها والإفصاح عنها، كما يلي :

var x=33 , y=3 , z=5 ;



تذكر أنه إذا لم تفصح عن أي متغير قبل إستخدامه فإن ذلك سيوقف عمل البرنامج ، ولاتنسى أن الجافا لغة حساسة تجاه الأحرف كما ذكرنا سابقا ف x غير X دائما حتى في أوامر الجافا ومصطلحاتها المحجوزة .

* أنواع المتغيرات في الجافا سكريبتس


ألم أقل لكم أن الجافا سكريتس سهلة التعلم ، إليك إثبات آخر على كلامي . فالجافا سكريبتس ليست كما الجافا واللغات الأخرى تفرق في التعامل مع المتغيرات كأحرف أو أرقام ، مما يعني أن المتغير بعد الإفصاح عنه يستطيع إحتواء الأرقام أو الحروف ، وهكذا يمكنك تغير نوع محتوى المتغير أثناء تنفيذ البرنامج ، إليك هذا المثال :


var x= 4;

x="four";


كما ترى في الأعلى ، في البداية قمنا بإسناد الرقم 4 الى المتغير x أثناء الإعلان عنه ، ثم قمنا بتغير محتوى x الى الكلمة أربعة ، بكل بساطة

الوظائف , تعريفها وإستخداماتها

تدعم جميع لغات البرمجة إستدعاء الوظائف Function call ، والوظائف هي مجموعة من الجمل يطلق عليها إسم ويشار إليها به ونتفذ كوحدة واحدة ، والبيانات اللازمة لتنفيذ وظيفة ما قد يتم تمريرها إليها كمعاملات على سطر الأمر . وقد تنتج الوظائف قيمة ما ، إذا تنشيط الوظيفة يعتبر عادة جزءاً من تعبير ما . فمثلا الجمله التاليه تستدعي وتنشط الوظيفه addone مع تمرير القيمة 6 إليها :



value=addone(6)




إذا في المثال السابق يفترض أن تعيد الوظيفة قيمة تسند الى المتغير value ولكن ، قد لاتعيد الوظيفة قيمة ، بل تقوم بطباعة شيء على الشاشة أو أي تنفيذ آخر ، حينها يتم إستدعاء الوظيفة بالطريقة التاليه :


showit("hi there")





في المثال السابق تم تمرير القيمة Hi There الى الوظيفة showit ، ولم ينتج عن الوظيفة أية قيمة ، إذا ، كان الإستدعاء بدون إسناد القيمة الى متغير آخر .

تعريف الوظائف وتحديدها


لابد من تعريف الوظائف قبل إستخدامها ، وتوضع تعريفات الوظائف عادة في مقدمة وثائق لغة الترميز النصية ، بالرغم من أن هذا المكان ليس إلزاميا ، ولكن ذلك يضمن التعريف قبل الإستخدام . والصيغة العامة لتعريف الوظائف هي كمايلي :

function FuncitonName(v1,v2,v3....){


الأوامر هنا


}




إسم الوظيفه FunctionName هو الإسم الذي يستخدم للإشارة الى الوظيفة أثناء إستدعائها ، والمعاملات v1,v2.... هي أسماء المتغيرات التي تمرر الى الوظيفة عند إستدعائها ، وهذه المتغيرات تسمى Arguments وأخيرا ، يتم تنفيذ الجمل المحصورة داخل الأقواس {} نتيجة لإستدعاء أي وظيفة .

إذا ، دعنا نعرف الآن الوظيفة addone التي تطرقنا إليها في الأعلى .

function addone(value){

newvalue = value + 1

return newvalue

}



إذا ، تم إستدعاء الوظيفة addone في المثال بالاعلى بتمرير القيمة 6 إليها ، وأعادت الوظيفة القيمة 7 الى المتغير value بواسطة الأمر return


والآن دعنا نعرف الوظيفة الأخرى ، التي لاتعيد أية قيم وإنما تقوم بعمل ما ، في المثال بالأعلى إفترضنا showit


function showit(what){

alert (what)

}




ينبغى ملاحظة العديد من الأشياء هنا ، من بينها أن القيم التي تعرف بداخل الداله لاتحمل قيمتها في خارج الداله . والعكس غير صحيح . بالإضافة الى أن القيم ستسند الى المتغير الجديد في سطر تعريف الداله ، في الحالة السابقة تم إسناد القيمة Hi There الى المتغير what في داخل الدالة فقط ، ولن يتم التعامل مع المتغير بنفس القيمة في الخارج إلا إذا تم إسناد القيمة إليه من الخارج ، وأيضا في حالة تعريف المتغير في وسط الوظيفة كمتغير محلى ، ولو كان المتغير معرف خارج الوظيفة فسيتم التعامل معه من داخل الوظيفة وخارجها . وستتغير قيمته من داخل الوظيفة وخارجها .


بالإضافة لما سبق ، قد يكون للمتغيرات المحلية نفس أسماء المتغيرات العامة . بالإعلان عنها داخل وخارج الوظيفة ( يتم الإعلان عن المتغيرات كما ذكرنا سابقا في درس آخر بإستخدام الأمر var ) ، إذا يمكن الإعلان عنها بالداخل والخارج ، وستكون كل الإشارات الى المتغيره وتغيير قيمها بداخل الوظيفه لايغير قيمتها خارج الوظيفة .


وأخيرا ، يمكن تضمين الوظائف العديد من الأوامر ، ويتم إستدعائها متى إحتجت إليها​
 

FOXTROT

كبار الشخصيات
معلومات رائعة عزيزي أحمد ،، وانا من فترة ناوي اتعلم الجافا .....

أشكرك على الأمانة في النقل

تم النقل للقسم المناسب
 
أعلى